Your Newspaper, 20th of February

جديد

ضبط مسلح مخمور يمارس التفحيط بسيارة لوحاتها اجنبية بالرياض
ضبط مسلح مخمور يمارس التفحيط بسيارة لوحاتها اجنبية بالرياض

 

عبدالله البرقاوي-سبق-الرياض: تمكنت فرق البحث والتحري بمرور منطقة الرياض منتصف ليل امس ، من القبض على شاب عشريني مسلح في  حالة غير طبيعية عقب ممارستهالتفحيط  على سيارة "افيو"  تحوي كتابات و تحمل لوحات اجنبيه وضعت بدلا من اللوحات الاساسية.
 
جاء ذلك عقب متابعة من دوريات البحث والتحري بالمرور وإنشاء شبكة مصغرة تم خلالها إيقاف المفحط بالقوة,  وتبين عقب ذلك بانه مطلوب لدوريات البحث والتحري بالمرور في قضية سابقة.
 
 واوضح الناطق الاعلامي في مرور الرياض المقدم حسن الحسن  لـ "سبق" ان دوريات البحث والتحري بالمرور قبضت على  الشخص الذي كان يقود سياره من نوع افيو عقب قيامه  بنزع لوحاتها واستبدالها بلوحه اجنبيه مع وضع عبارات على السياره .
 
واضاف :  تم رصده يمارس عمليه التفحيط على شارع نهارد جنوب الرياض عند الساعه ١١.١٥ مساء البارحة وقد جرت متابعته حتى تم تضييق الخناق عليه بعد عمل شبكه مصغره داخل الحي واستيقافه بالقوه.
 
وقال الحسن : "اتضح أنه شاب يبلغ من العمر ٢٤ سنه مسلح وبحاله غير طبيعه وانه من المطلوبين لقسم البحث والتحري بمرور الرياض وقد وجد معه مضبوطات عباره عن عدد ٢ مسدس وسلاح ابيض كما وجد بحوزته قاروره مسكر".
 
واردف قائلا : " اتضح ايضا  ان الشاب قام بتغيير رقم الشاسيه وتزويره لرقم اخر وقد جرى تسليمه لجهة الاختصاص للنظر في وضعه جنائياً ومن ثم استكمال مايخص وضعه مرورياً كما تم حجز سيارته بحجز المرور".
 
 
بالصور .. معلم يعنّف طالباً بصبيا لكثرة استئذانه لدورة المياه
بالصور .. معلم يعنّف طالباً بصبيا لكثرة استئذانه لدورة المياه

 

فهد كاملي- سبق- جازان: تسبّب معلّم في حدوث عدة إصابات في أنحاء متفرقة من جسم طالب في المرحلة الابتدائية بقرية الحسيني شمال صبيا، بحجة كثرة تردده على دورة المياه، حسب إفادة خال الطالب.
 
وقال خال الطالب لـ"سبق": "تفاجأت الأسرة عند عودة ابننا من المدرسة وهو في حالة يرثى لها وعند سؤاله أجاب أن المعلم ضربه بقوة بسبب كثرة استئذانه للخروج لدورة المياه".
 
وأضاف أن والده نقله لمستشفى صبيا للكشف عليه، لكن الطبيب رفض إفادته بتقرير طبي إلا بخطاب من إدارة التربية والتعليم فتوجّه لشرطة محافظة صبيا التي رفضت استقبال البلاغ معللة ذلك بأن القضية من اختصاص إدارة التربية والتعليم.
 
وأضاف: تم التوجّه لإدارة تعليم صبيا التي استقبلت الشكوى ووعدت بالتحقيق في الحادثة.
 
 
 
 
محامون يعرضون الترافع في قضية "رهام"لوجه الله
محامون يعرضون الترافع في قضية "رهام" لوجه الله

 

فهد كاملي - سبق - جازان: تفاعل عدد من المحامين بالسعودية مع قضية الطفلة "رهام"، التي نُقل لها دم مصاب بمرض الإيدز بمستشفى جازان.
 
وأبدى عدد من المحامين رغبتهم في تبني قضية الطفلة لوجه الله تعالى؛ من أجل رفع الظلم عنها، والمطالبة بحقوقها كافة من وزارة الصحة عبر القضاء.
 
وتلقت "سبق" اتصالات عدة من عدد من المحامين، يطلبون فيها التواصل مع ذوي الطفلة للمرافعة في قضية ابنتهم لوجه الله تعالى.
 
وأبدى المحامي أحمد الراشد استعداده للمرافعة في قضية الطفلة رهام لوجه الله تعالى دون مقابل، وقال لـ"سبق": "هناك نظام قانوني للأخطاء الطبية، وله عقوبات، ولكن أنا أعتبر أن ما حدث للفتاة ليس خطأ طبياً عفوياً كما يحدث يومياً في مستشفيات السعودية، بل إنه خطأ مقصود، ويُعتبر قتلاً بطيئاً". وأضاف بأنه مستعد للترافع في القضية فور قبول ذوي الطفلة.
 
من جهته أكد المحامي إبراهيم الحكمي استعداده للترافع في قضية الطفلة رهام لوجه الله تعالى، وقال: "كُلنا نشعر بالمسؤولية تجاه هذه الطفلة التي كانت ضحية للإهمال، وأعلن استعدادي للترافع في قضية الطفلة رهام لوجه الله تعالى". 
القبض على لصوص الحج الثلاثة بـ"غزة مكة"
القبض على لصوص الحج الثلاثة بـ"غزة مكة"

فهد المنجومي - سبق - مكة المكرمة: أطاح رجال أمن شعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة بعصابة خطف الحقائب النسائية بالعاصمة المقدسة.

 
وتخصصت العصابة المكوّنة من سعودي وحدثين من الجنسية المالية في خطف الحقائب النسوية وحجاج بيت الله الحرام خلال موسم الحج المنصرم باستخدامهم الدراجات الهوائية والنارية، ثم الفرار إلى وجهة غير معلومة.
 
ومع زيادة النشاط الإجرامي لأفراد العصابة تلقى رجال أمن شعبة التحريات والبحث الجنائي بلاغاً عن جرائمهم؛ فكثف رجال الأمن بحثهم المضني عن الجناة إلى أن توافرت معلومات عن وجودهم بعد تنفيذ جرائم إحدى سرقاتهم بأحد محال الصرافة بحي الغزة لتحويل العملات المسروقة التي بحوزتهم؛ فجرى على الفور تكثيف متابعتها إلى أن تم رصدهم أثناء تحويل عملات لديهم؛ فتمت محاصرتهم وإلقاء القبض عليهم وبحوزتهم عملات نقدية من دول شتى، وتم تسليمهم لمركز شرطة القرارة.
 
وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة العاصمة المقدسة، المقدم عبدالمحسن عبدالعزيز الميمان، أن التحقيقات ما زالت جارية مع الجناة لمعرفة تفاصيل جرائمهم كافة. 
صعود "الإخوان"يضعف العلاقات الإستراتيجية بين مصر والإمارات
صعود "الإخوان" يضعف العلاقات الإستراتيجية بين مصر والإمارات

 

رويترز- دبي: استقبل الرئيس المصري السابق حسني مبارك قبل الإطاحة به بأيام قليلة الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير خارجية الإمارات العربية المتحدة، التي طالما اتخذت موقفاً داعماً لمصر وحاكمها المخضرم.
 
ولا يعرف ما دار بينهما في اللقاء يوم 8 فبراير 2011، غير تسليم رسالة من رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.
 
لكن مغزى الزيارة كان واضحاً. كانت بادرة تفهم وقلق على صديق قديم وحليف يعول عليه لدول الخليج العربية عموماً في قضايا، لعل من أهمها المواجهة مع إيران.
 
أما الآن في 2013 وبعد مرور عامين أضحت الصورة مختلفة اختلافاً بيناً.
 
فقد أفسد انتشار النفوذ الإسلامي في المنطقة- حيث أصبح لمصر الآن رئيس إسلامي منتخب- العلاقات بين البلدين، ولم تقتصر عواقبه عليهما، بل شملت كل بلدان موجة الانتفاضات العربية المناهضة للحكام الطغاة التي بدأت قبل عامين.
 
ووعدت الإمارات التي تضم بين سكانها 380 ألف مصري وافد، كما أنها من بين أكبر المستثمرين في مصر بتقديم معونة قدرها ثلاثة مليارات دولار للقاهرة في 2011. لكن مصدراً مصرياً مطلعاً على الموضوع أبلغ "رويترز" بأنه لم يتم تحويل المبلغ بعدُ، فيما يرجع أساساً إلى عدم الاستقرار السياسي في البلاد.
 
وليس من الوارد قطع العلاقات بين البلدين، لكن الفتور غير المعهود في تعاملاتهما يعبر عن علاقة متزايدة التعقيد بعد انتقاضات المنطقة بين دول الخليج الغنية وبين الدول الكثيفة السكان وذات الثقل السياسي الإقليمي مثل مصر.
وكان الحال عادة بالنسبة إلى دول الخليج أن تقدم الدعم المالي والاستثمارات إلى الدول الأقل موارد، وأن تتلقى في المقابل الدعم الدبلوماسي، وأحياناً الحماية العسكرية.
وقالت جين كيننمونت الباحثة في مركز تشاتام هاوس البريطاني للبحوث: إن التوتر بين الإمارات ومصر "له تأثير ضخم على نجاح عمليات التحول العربية. فعندك عدد من البلدان التي تمر بعملية تحول، لكن لها حاجات اقتصادية ضخمة. ومن الطبيعي أن تتطلع هذه البلدان إلى دول الخليج العربية الغنية".
وتفيد دراسة للباحثتين بسمة موماني وكريستال أنيس في نشرة كمبردج ريفيو أوف ناشونال أفيرز، بأن الدول العربية استحوذت على 62 في المائة من المعونة الخليجية الإجمالية التي قدمت في الفترة من 1970 إلى 2008.
ويقول محللون: إنه ينبغي للإمارات توخي الحذر في معالجة الموضوع.
ومن شأن إغضاب الإخوان المسلمين في مصر أن يؤثر على علاقات الإمارات مع دول أخرى، مثل سوريا حيث يقوم الإسلاميون بدور مهم في الثورة على الرئيس بشار الأسد.
كما قد تؤدي إثارة حفيظة حكام مصر الجدد إلى تقريب القاهرة من إيران. وترى دول الخليج أن الإخوان المسلمين يتبعون سياسة تتسم باللين مع إيران خلافاً لموقف مبارك.
 
وقال فريدريك ويري زميل برنامج الشرق الأوسط في مركز كارنيجي إنداومنت لبحوث السلام الدولي: "الإمارات تدرك أن الدور المحوري لمصر في الشؤون العربية هو أنها ثقل مهم يوازن إيران".
 
وتحتاج دول الخليج العربية إلى أن تنعم مصر بالرخاء لعدة أسباب لعل من أهمها حماية الاستثمارات الخليجية.
 
لكن التاريخ يشي بأن المساعدات المالية من المنطقة أحياناً ما تعبر عن تحولات في المناخ الدبلوماسي، حتى لو كانت الحكومات تصر على أن المساعدات التي تقدمها ليست سياسية.
وعلى سبيل المثال أضيرت علاقة الأردن بالخليج في 1990، عندما رفض الانضمام إلى ائتلاف ضد العراق بعد أن غزا الكويت. وفقد كثير من الفلسطينيين والأردنيين وظائفهم في الخليج، حيث كانوا يتمتعون بمزايا الرفاه الاجتماعي كعاملين وافدين.
 
وثمة عواقب أيضاً بالنسبة إلى دول الخليج العربية نفسها. فقد رأى معظمها سقوط مبارك على أنه نتيجة لقرار أمريكي بالتخلي عن حليف جدير بالثقة وشريك في الخصومة مع إيران، وليس قبولاً بثورة لا يمكن الوقوف في وجهها.
 
وكان العامل الحاسم في زيادة قلق حكام دول الخليج العربية بشأن سقوط مبارك هو صعود جماعة الإخوان المسلمين بعد ذلك إلى السلطة، وهي جماعة أشارت إليها برقية دبلوماسية أمريكية ذات مرة على أنها "عدو لدود" للإمارات العربية المتحدة.
 
والأدلة كثيرة على قلق الإمارات بخصوص نفوذ الإسلاميين. ففي 27 يناير أعلنت الإمارات إحالة 94 من مواطنيها إلى المحاكمة بتهمة العمل على قلب نظام الحكم، متهمة إياهم بأنهم على صلة بالإخوان المسلمين.
 
ويعتقد أن كثيرين منهم أعضاء في جماعة الإصلاح التي يشتبه في ارتباطها بجماعة الإخوان المسلمين المحظورة في الدولة. وتقول الإصلاح: إنها لا صلة لها بالتنظيم الدولي للإخوان المسلمين.
 
ويقول بعض المحللين: "إن القبض على هؤلاء مقصود به أن يكون رسالة تفيد بأن الأنشطة الإسلامية غير مقبولة، وليس تعبيراً عن اعتقاد بأنهم يمثلون خطراً أمنياً جدياً".
 
وقال أستاذ العلوم السياسية في الإمارات عبدالخالق عبدالله: "الإمارات عندها قاعدة وهي عدم التساهل مع أي نوع من التنظيمات السياسية سواء إسلامية أو غير إسلامية. وهؤلاء الأشخاص (الإماراتيون والمصريون) خالفوا القانون. الأمر واضح وبسيط".
لكن الإمارات استمرت في الإدلاء بتصريحات علنية صارمة.
وفي أكتوبر قال وزير الخارجية الشيخ عبدالله: "إن جماعة الإخوان المسلمين لا تؤمن بالدولة الوطنية ولا تؤمن بسيادة الدولة".
وقال مصدر إماراتي قريب من الحكومة: إن تصريحات الوزير كانت موجهة إلى الإخوان المسلمين وليس إلى مصر، وإن الإمارات تعتبر العلاقة الثنائية مع مصر علاقة إستراتيجية.
وفي أول يناير أفادت صحيفة محلية بأن الإمارات ألقت القبض أيضاً على 11 مصرياً؛ للاشتباه في قيامهم بتدريب إسلاميين على طرق الإطاحة بالحكومات.
وردت جماعة الإخوان المسلمين بأن هؤلاء الأشخاص اعتقلوا دون وجه حق. وقالت وسائل الإعلام المحلية في دولة الإمارات العربية المتحدة: إن الدولة رفضت بعد ذلك طلباً من القاهرة بالإفراج عن هؤلاء المعتقلين.
وسعت جماعة الإخوان المسلمين من جانبها إلى طمأنة عرب الخليج بأنها لا تعمل من أجل أي تغيير سياسي خارج مصر. وقال الرئيس المصري محمد مرسي: إنه لا وجود لأي خطة "لتصدير الثورة"، ورحبت الإمارات بتصريحاته.
 
وتؤكد مصر والإمارات علنا أن العلاقة بينهما خاصة. فبرغم كل شيء اجتمع الشيخ عبدالله مع مرسي عضو جماعة الإخوان المسلمين في سبتمبر 2012، وسلمه دعوة لزيارة الإمارات. وما زالت الإمارات تنتظر رداً على الدعوة.
 
ومع ذلك فستثير نغمة الخلاف تساؤلات بشأن مدى استعداد عرب الخليج للوفاء بوعود الدعم لمصر، التي تشتد حاجتها إلى المال لتفادي أزمة مالية.
 
وكتب ريتشارد لوبارون وهو سفير سابق للولايات المتحدة في الكويت في دراسة لمركز أتلانتيك كاونسل للبحوث: "إن دول الخليج العربية تعهدت بتقديم مبالغ ضخمة لمصر؛ للمساعدة في إشاعة الاستقرار في البلاد، لكنها تتحرك بدافع من مصلحتها".
 
وقال "لوبارون": إن معظم دول الخليج العربية التي تشعر بالقلق بشأن الإخوان المسلمين اعتمدت موقف "الانتظار والترقب" من الحكام الجدد في مصر وتونس قبل الالتزام بأي مبالغ كبيرة إضافية، ويبدو أنها لا تجد أي ضرورة للإسراع باتخاذ مثل تلك القرارات.
 
وكتب "ويري" باحث كارنيجي إنداومنت أن العلاقات بين الإمارات ومصر قد تتعرض لمزيد من الاضطراب، لكن الأمور يمكن تسويتها؛ نظراً لوجود مصالح مشتركة، من بينها الحاجة للتصدي للنفوذ الإيراني، وحاجة الإخوان المسلمين لاستثمارات الخليج.
 
وأضاف: "الخطوة الأولى المهمة هي أن يتفادى الجانبان التصريحات الحادة والمستفزة، التي تؤجِّج ما يعصف بالعلاقات حالياً من ضغائن".
"ناسا"تثير الجدل على "تويتر"بشأن صورة "طهران ليلاً"
"ناسا" تثير الجدل على "تويتر" بشأن صورة "طهران ليلاً"

 

أيمن حسن- سبق: أثارت صورة التقطت للعاصمة الإيرانية طهران من الفضاء، جدلاً على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، الصورة التقطت ليلاً، وتظهر دائرة ذات لون أزرق براق.
 
وقالت صحيفة "ميل أون صنداي": "إن رواد فضاء من وكالة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) قاموا بالتقاط مجموعة من الصور الرائعة من المحطة الفضائية الدولية، خارج الغلاف الجوي للأرض".
 
وحسب الصحيفة، ففي يوم 8 فبراير، بثّ رائد الفضاء الكندي كريس هاتفيلد، صورة للعاصمة الإيرانية طهران، وقال: "هذه طهران وقد أضاءت ليلاً"، وأضاف: "هل يعرف أحد ما هذه الدائرة البيضاوية ذات الإضاءة الزرقاء البراقة".
 
وقالت الصحيفة: "إن مجموعة من مستخدمي (تويتر) قالوا: إنه مطار طهران".
 
كما بثّت الصحيفة مجموعة أخرى رائعة من الصور، منها صورة أشكال غريبة من الكثبان الرملية في الصحراء، في منطقة غير معروفة، بالإضافة إلى صور لجزر في البحر الكاريبي.
 
 
"تربية الداير"يطلب رفع نسبة بدل نائي للمشرفين إلى 30%
"تربية الداير" يطلب رفع نسبة بدل نائي للمشرفين إلى 30%

سلطان المالكي - سبق - الرياض: طالب العاملون في مكتب التربية والتعليم بمحافظة "الداير" برفع نسبة المشرفين التربويين من 10% "بدل نائي" إلى 30%، وإعادة النظر في استمارة نسبة المكافأة الجبلية للمعلمين والمعلمات والموظفين للتناسب مع طبيعة المحافظة الصعبة تضاريسها.

 
جاء ذلك خلال زيارة الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنين، للمكتب في إطار زيارته لإدارة التربية والتعليم بمحافظة "صبيا"، للوقوف عن كثب على منجزات التربية والتعليم في المحافظة، والاطلاع على أوضاع العاملين وطموحاتهم.
 
وكان في استقبال آل الشيخ محافظ "الداير" سلطان بن عبود، ومدير مكتب "تربية الداير" محمد جابر، ورؤساء الدوائر الحكومية في المحافظة، وعدد من مشايخ القبائل ووجهائها.
 
وعرض جابر أمام نائب الوزير المساحة الشاسعة التي يشرف عليها المكتب بقسميه (البنين والبنات) وأعداد المدارس والمعلمين والطلاب، موضحاً أن المكتب أخذ على عاتقه أن يقدم خدمة تربوية تعليمية متميزة، متحدياً بذلك جميع الصعوبات التي تشكَّلت من اتساع المنطقة وصعوبة تضاريسها.
 
وقدم "جابر" لنائب الوزير لائحة بما وصفه بــ"بعض الطموحات والتطلعات للعاملين في المكتب والمدارس"، تضمنت استكمال جميع التشكيلات الإشرافية والإدارية والمالية للمكتب، وسد العجز الكبير من التشكيلات المدرسية في جميع المدارس، وإحلال المباني الحكومية محل المباني المستأجرة في ظل وجود أراضٍ ممنوحة من المواطنين لــ75% من مدارس البنين، وما يقارب 30% من مدارس البنات.
 
كما حث العاملون الوزارة على تصميم نماذج مبانٍ مدرسية مناسبة للبيئة الجبلية، ويراعى فيها توفر سكن للحرَّاس والمعلمين، حيث إن عدداً كبيراً من المعلمين والمعلمات يأتون من أماكن بعيدة، ويعانون معاناة شديدة من صعوبة الطرق وبعدها، ومن قلة الخدمات بجوار المدارس، وأهمها السكن المناسب.
 
وطالبوا بزيادة مخصصات الميزانية التشغيلية بما يتناسب مع متطلبات المدرسة، فالمخصص الحالي لا يفي إلا بجزء يسير من الاحتياج، وتخصيص ميزانية تشغيلية لمكتب التربية والتعليم بقسميه (الرجالي والنسائي)، وتجهيزه بما يجعله مهيأ لتقديم خدمة تربوية متميزة تتناسب مع طموحات فريق العمل في المكتب ومع تطلعات الميدان التربوي، فكثير من مستلزمات العمل قائم على جهود ذاتية من المشرفين والمشرفات.
 
ودعوا إلى إعادة النظر في ضوابط افتتاح المدارس في المناطق الجبلية، حيث إن الكثير من المواقع في هذه الجبال الوعرة لم تحظ بفتح مدرسة؛ لأن ضابط المسافة أو عدد الطلاب ينقص قليلاً عن المطلوب، وربما تسبب ذلك في انقطاع البعض بسبب هذه الظروف.
 
ودشن نائب الوزير المشروع الوطني الكشفي لحماية البيئة على مستوى الإدارة، ثم كرَّم الواهبين للأراضي وأصحاب الإنجازات المميزة من المعلمين والطلاب، وزار مدرسة "الداير" الأولى للبنات، يرافقه مدير إدارة التربية والتعليم بمحافظة "صبيا" أحمد ربيع ومساعده للشئون المدرسية علي الذروي، ومدير المكتب، وجمع من المشرفين، وأبدى الجميع سعادتهم بما لاحظوه من التهيئة الجيدة والتنظيم الرائع في ساحات المدرسة وفصولها.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
سرقة نقود صراف آلي في "شرائع مكة"
سرقة نقود صراف آلي في "شرائع مكة"

 

فواز العبدلي- سبق- مكة المكرمة: تحقق الجهات الأمنية بمكة المكرمة في تعرض ماكينة صرف آلية تقع خلف قصر السلام للأفراح بحي الشرائع للسرقة على أيدي مجهولين، حطموها ووصلوا لصناديق حفظ النقود بداخلها، حيث أفرغوا أحدها وهربوا باثنين.
 
وصورت الأجهزة الأمنية الموقع ورفعت الآثار من مسرح الواقعة.
ويتابع مركز شرطة الشرائع عملياته التحقيقية بشأن حادثة السرقة.
الزميل "العنزي"ضيفاً على الأولى في "صباح السعودية "اليوم
الزميل "العنزي" ضيفاً على الأولى في "صباح السعودية " اليوم

 

سبق- الرياض: يحّل مراسل "سبق" في الخرج الزميل عبدالسلام بن ماجد العنزي ضيفاً على القناة السعودية الأولى في لقاء مباشر، عبر برنامج "صباح السعودية" في الساعة العاشرة من صباح اليوم الإثنين.
 
وسيتطرق "العنزي" للحديث عن الحوسبة السحابية"Cloud Competing"، وعن آلية عملها وطرق الاستفادة من تلك. كما سيتم الحديث عن مستوى الأمان في الخدمة ومدى حفاظها على خصوصية المستخدم.
 
 وسيقدم العنزي عدداً من النصائح عن كيفية الاستخدام الآمن لخدمة الحوسبة السحابية، دون تسرب لأي من معلوماتنا الشخصية للآخرين.
 
 ويعتبر "العنزي" من الشباب السعودي المهتم والمتميز في مجال أمن المعلومات الإلكترونية والاختراقات الإلكترونية، والذين أثبتوا قدرتهم وتميزهم على المستوى العالمي.
بالصور.. مواطن يرصد هشاشة مشروع صرف صحي بتثليث
 بالصور.. مواطن يرصد هشاشة مشروع صرف صحي بتثليث

سعود الدعجاني – سبق – بيشة: رصد مواطن بمحافظة تثليث يوم أمس بالصور، مشروعاً للصرف الصحي داخل المحافظة، وأن الأنابيب الخاصة به ضيقة، بحجم عبوة مشروب غازي, ومن ثم لا تتحمل مجاري الصرف للمحافظة بأكملها؛ ما يعرضها للعطل والانسداد.

وذكر المواطن أنه تفاجأ بما رآه من الضيق الشديد للمواسير, مؤكداً أن المجاري مهددة بالانسداد أو طفح مياه الصرف الصحي, مبيناً أن مثل هذه المشاريع تكلف الملايين لإنشائها لكن التنفيذ يكون سيئاً بهذه الطريقة, ما يجعل هذا المشروع في مهب الريح وعرضة للتلف والعطل.

وأضاف المواطن أن وصفها وتشبيهها بعبوة مشروب غازي لتوضيح مدى صغر مجرى مياه الصرف الصحي, وسوء التنفيذ في ذلك, مطالباً الجهات المعنية بالنظر في هذا المشروع, وتهيئته على الشكل المطلوب ليخدم أهالي المحافظة، بما يتناسب مع طموحات المسؤولين وتطلعاتهم.
 

 

 

بالصور.. حارس بوابة مكتب العمل بعنيزة أجنبي
 بالصور.. حارس بوابة مكتب العمل بعنيزة أجنبي

بدر الروقي- سبق- عنيزة: رصد مواطنٌ بالصور عاملاً أجنبياً، يقوم بمهمة حارس على بوابة مكتب العمل والعمال بعنيزة.

يأتي ذلك في الوقت الذي تشدّد فيه وزارة العمل على جميع المنشآت التجارية بتطبيق السعودة، وفرض عقوباتٍ صارمة على مَن يتجاوز النظام.

وقال المواطن لـ "سبق" إن وزارة العمل تنادي بالسعودة، وكذلك طبقت أخيراً نظام النقاط، للتضييق على أصحاب المنشآت لفرض السعودة على المتلاعب منهم والمتخاذل.

مضيفاً: لكني استغربت في أثناء مراجعتي مكتب العمل بعنيزة بأن الحارس عاملٌ أجنبي، فصعقني الأمر كون كل الدوائر الحكومية مَن يحرسها هم السعوديون.. فكيف بجهةٍ قائمةٍ على فرض السعودة؟

وتابع المواطن ألم يجدوا شاباً سعودياً ويصرفوا له راتباً بسيطاً، لعله يسد رمقه؟ وهكذا يكون مكتب العمل أصبح قدوةً في أمرٍ يناشد به.
 

 

 

لصوصٌ يحطمون ماكينة صرّاف بالشرائع واستولوا على صناديق النقود
لصوصٌ يحطمون ماكينة صرّاف بالشرائع واستولوا على صناديق النقود

فواز العبدلي ـ سبق ـ مكة المكرّمة: تباشر الجهات الأمنية بمكة المكرّمة التحقيق حيال تعرُّض ماكينة صرف آلي، تقع خلف قصر السلام للأفراح بحي الشرائع، للسرقة على أيدي مجهولين مساء أمس.

وقام المجهولون بتحطيم الماكينة والتوصُّل لصناديق حفظ النقود بداخلها، حيث عمدوا إلى إفراغ أحدها والهرب باثنتين.

وقامت الأجهزة الأمنية بتصوير الموقع ورفع آثارٍ من مسرح الواقعة، فيما يتابع مركز شرطة الشرائع تحقيقاته بشأن السرقة.
 

إقامة صلاة الاستسقاء في جميع مدن المملكة ومحافظاتها .. صباح اليوم
إقامة صلاة الاستسقاء في جميع مدن المملكة ومحافظاتها .. صباح اليوم

واس- الرياض: أقيمت صلاة الاستسقاء، اليوم في جميع مدن المملكة ومحافظاتها ومراكزها اتباعاً لسنة المصطفى - عليه أفضل الصلاة والسلام - عند الجدب وتأخُّر نزول المطر، أملاً في طلب المزيد من الجواد الكريم أن ينعم بفضله وإحسانه بالغيث على أنحاء البلاد.

كما أُقيمت الصلاة في الجامعات ومدارس البنين بمختلف مناطق المملكة.
 

"الأرصاد": استمرار تأثير العوالق الترابية في شرق المملكة ووسطها
"الأرصاد": استمرار تأثير العوالق الترابية في  شرق المملكة ووسطها

واس -الرياض: توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم, استمرار تأثير العوالق الترابية في الأجزاء الجنوبية لمناطق شرق المملكة ووسطها.

كما توقّع التقرير أن تكون السماء غائمة جزئياً على المرتفعات الجنوبية الغربية وأجزاءٍ من شمال المملكة, ويطرأ ارتفاعٌ طفيفٌ في درجات الحرارة على الأجزاء الداخلية لغرب وأجزاءٍ من شمال وسط المملكة.

مصريات علمانيات يهدّدن بخلع ملابسهن بميدان التحرير
مصريات علمانيات يهدّدن بخلع ملابسهن بميدان التحرير

سبق- القاهرة: هدّد عددٌ من المتظاهرات المصريات من ذوات الاتجاهات العلمانية واليسارية بميدان التحرير، بخلع ملابسهن والوقوف في الميدان عاريات، إذا لم يستجب الرئيس محمد مرسي، لمطالب القوى الثورية وفي مقدمتها إقالة حكومة الدكتور هشام قنديل وتشكيل حكومة إنقاذ وطني وتعديل الدستور وقانون الانتخابات البرلمانية.

وحسب فيديو تمّ بثه على موقع "يو تيوب"، قالت إحدى المتظاهرات: إنها مستعدة لخلع ملابسها بصحبة عددٍ كبيرٍ من الناشطات السياسيات بميدان التحرير حتى يتم إجبار الرئيس مرسي على الرحيل.
 

أنباء عن وفاة والدة بشار الأسد في دبي
أنباء عن وفاة والدة بشار الأسد في دبي

سبق – وكالات: قالت وكالة "الأناضول" التركية، إن مواقع إلكترونية ومعارضين سوريين تناقلوا أنباء عن وفاة أنيسة مخلوف والدة رئيس النظام السوري بشار الأسد في أحد مشافي دبي الأحد، بينما لم يصدر أي تصريح رسمي يؤكد أو ينفي هذا النبأ.

وقال هيثم المالح عضو الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إن هناك أنباء غير مؤكدة عن وفاة أنيسة والدة بشار الأسد في مشفى (بهلول) التخصصي في إمارة دبي.

وحسب الوكالة: حاول مراسل "الأناضول" التأكد من صحة الخبر عبر الاتصال بمشفى بهلول، إلا أن المستشفى رفضت التعليق على هذه النبأ بالنفي أو التأكيد.

وكانت وسائل إعلام ودبلوماسيون غربيون قد أكدوا الشهر الماضي أن والدة بشار الأسد انتقلت إلى دبي للعيش مع ابنتها بشرى المقيمة هناك.

وأكد السفير الأمريكي لدى سوريا، روبرت فورد، في تصريحات سابقة أن والدة الرئيس السوري بشار الأسد تركت سوريا وانتقلت للعيش في الإمارات حالياً.

وكانت بشرى الأسد قد غادرت دمشق وانتقلت إلى دبي مع أطفالها، بعد مقتل زوجها آصف شوكت، نائب وزير الدفاع، في تفجير خلية إدارة الأزمة في مبنى الأمن القومي في يوليو، مع قادة أمنيين وعسكريين آخرين.

وبشرى الأسد، الابنة الوحيدة للرئيس السابق حافظ الأسد، صيدلانية تخرجت في جامعة دمشق، وتزوجت آصف شوكت العام 1995.
 

حريقٌ كبيرٌ بمركب في دبي.. ولا إصابات
حريقٌ كبيرٌ بمركب في دبي.. ولا إصابات

سبق- متابعة: شبّت النيران، مساء أمس، في يختٍ كبيرٍ بمصنع لبناء المراكب في منطقة جداف بدبي. وحسب صحيفة "الإمارات اليوم"، ذكرت شرطة دبي في تغريدةٍ لها على حسابها على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، أن الحريق الذي اندلع في اليخت لم يتسبّب في وقوع إصاباتٍ.

 

وشُوهدت سيارات الإطفاء والشرطة والإسعاف في مكان الحادث بعد وقوعه بوقتٍ قصيرٍ.
 

بالصور.. مواطن يرصد هشاشة مشروع صرف صحي بتثليث
 بالصور.. مواطن يرصد هشاشة مشروع صرف صحي بتثليث

سعود الدعجاني – سبق – بيشة: رصد مواطن بمحافظة تثليث يوم أمس بالصور، مشروعاً للصرف الصحي داخل المحافظة، وأن الأنابيب الخاصة به ضيقة، بحجم عبوة مشروب غازي, ومن ثم لا تتحمل مجاري الصرف للمحافظة بأكملها؛ ما يعرضها للعطل والانسداد.

وذكر المواطن أنه تفاجأ بما رآه من الضيق الشديد للمواسير, مؤكداً أن المجاري مهددة بالانسداد أو طفح مياه الصرف الصحي, مبيناً أن مثل هذه المشاريع تكلف الملايين لإنشائها لكن التنفيذ يكون سيئاً بهذه الطريقة, ما يجعل هذا المشروع في مهب الريح وعرضة للتلف والعطل.

وأضاف المواطن أن وصفها وتشبيهها بعبوة مشروب غازي لتوضيح مدى صغر مجرى مياه الصرف الصحي, وسوء التنفيذ في ذلك, مطالباً الجهات المعنية بالنظر في هذا المشروع, وتهيئته على الشكل المطلوب ليخدم أهالي المحافظة، بما يتناسب مع طموحات المسؤولين وتطلعاتهم.
 

 

 

بالصور.. حارس بوابة مكتب العمل بعنيزة أجنبي
 بالصور.. حارس بوابة مكتب العمل بعنيزة أجنبي

بدر الروقي- سبق- عنيزة: رصد مواطنٌ بالصور عاملاً أجنبياً، يقوم بمهمة حارس على بوابة مكتب العمل والعمال بعنيزة.

يأتي ذلك في الوقت الذي تشدّد فيه وزارة العمل على جميع المنشآت التجارية بتطبيق السعودة، وفرض عقوباتٍ صارمة على مَن يتجاوز النظام.

وقال المواطن لـ "سبق" إن وزارة العمل تنادي بالسعودة، وكذلك طبقت أخيراً نظام النقاط، للتضييق على أصحاب المنشآت لفرض السعودة على المتلاعب منهم والمتخاذل.

مضيفاً: لكني استغربت في أثناء مراجعتي مكتب العمل بعنيزة بأن الحارس عاملٌ أجنبي، فصعقني الأمر كون كل الدوائر الحكومية مَن يحرسها هم السعوديون.. فكيف بجهةٍ قائمةٍ على فرض السعودة؟

وتابع المواطن ألم يجدوا شاباً سعودياً ويصرفوا له راتباً بسيطاً، لعله يسد رمقه؟ وهكذا يكون مكتب العمل أصبح قدوةً في أمرٍ يناشد به.
 

 

 

لصوصٌ يحطمون ماكينة صرّاف بالشرائع واستولوا على صناديق النقود
لصوصٌ يحطمون ماكينة صرّاف بالشرائع واستولوا على صناديق النقود

فواز العبدلي ـ سبق ـ مكة المكرّمة: تباشر الجهات الأمنية بمكة المكرّمة التحقيق حيال تعرُّض ماكينة صرف آلي، تقع خلف قصر السلام للأفراح بحي الشرائع، للسرقة على أيدي مجهولين مساء أمس.

وقام المجهولون بتحطيم الماكينة والتوصُّل لصناديق حفظ النقود بداخلها، حيث عمدوا إلى إفراغ أحدها والهرب باثنتين.

وقامت الأجهزة الأمنية بتصوير الموقع ورفع آثارٍ من مسرح الواقعة، فيما يتابع مركز شرطة الشرائع تحقيقاته بشأن السرقة.
 

إقامة صلاة الاستسقاء في جميع مدن المملكة ومحافظاتها .. صباح اليوم
إقامة صلاة الاستسقاء في جميع مدن المملكة ومحافظاتها .. صباح اليوم

واس- الرياض: أقيمت صلاة الاستسقاء، اليوم في جميع مدن المملكة ومحافظاتها ومراكزها اتباعاً لسنة المصطفى - عليه أفضل الصلاة والسلام - عند الجدب وتأخُّر نزول المطر، أملاً في طلب المزيد من الجواد الكريم أن ينعم بفضله وإحسانه بالغيث على أنحاء البلاد.

كما أُقيمت الصلاة في الجامعات ومدارس البنين بمختلف مناطق المملكة.
 

"الأرصاد": استمرار تأثير العوالق الترابية في شرق المملكة ووسطها
"الأرصاد": استمرار تأثير العوالق الترابية في  شرق المملكة ووسطها

واس -الرياض: توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم, استمرار تأثير العوالق الترابية في الأجزاء الجنوبية لمناطق شرق المملكة ووسطها.

كما توقّع التقرير أن تكون السماء غائمة جزئياً على المرتفعات الجنوبية الغربية وأجزاءٍ من شمال المملكة, ويطرأ ارتفاعٌ طفيفٌ في درجات الحرارة على الأجزاء الداخلية لغرب وأجزاءٍ من شمال وسط المملكة.

العقلا لطلاب الجامعة الإسلامية: صرّحوا بمطالبكم دون أيّ حرج
 العقلا لطلاب الجامعة الإسلامية: صرّحوا بمطالبكم دون أيّ حرج

سبق- المدينة المنورة: حثّ مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد بن علي العقلا، طلاب الجامعة على التصريح بمطالبهم مباشرةً دون أي حرجٍ، وقال: "إن الجامعة الإسلامية الآن ليست هي قبل 6 سنوات حيث يقترب عدد الطلاب اليوم فيها من خمسة وعشرين ألف طالب، ونحن ما وُضعنا في هذا الموقع إلا لخدمة أبنائنا الطلاب، ومسؤولية جميع المسؤولين في الجامعة هي خدمة الطالب الجامعي التي هي محل فخرٍ واعتزازٍ، ولن نتأخّر في تقدير ظروف أي طالب تستدعي ذلك".

 

جاء ذلك خلال الجلسة الأولى للمجلس الاستشاري الطلابي بالجامعة، برئاسة الدكتور العقلا؛ لمناقشة متطلبات طلاب الجامعة واحتياجاتهم، ووجّه مدير الجامعة الإسلامية بعقد جلسات المجلس الاستشاري الطلابي كل أسبوع. كما حثّ العقلا أبناءه الطلاب على المحافظة على الممتلكات العامة داخل الجامعة وخارجها، والتقيُّد بالأنظمة العامة للدولة وأنظمة الجامعة خاصة فيما يتعلق بالسفر والإقامة، وكذلك الإسهام بتقديم حلولٍ لمعالجة بعض الظواهر السلبية مثل التدخين.

 وحول بعض المشروعات القائمة، قال مدير الجامعة إنه يتم تنفيذ موقفيْن للسيارات كل موقف مكوّن من ستة طوابق، كما أنه يتم الآن إنشاء ملعبٍ مؤقتٍ خلال الفترة القريبة القادمة، إلى أن يتم الانتهاء من المنشآت الرياضية المتكاملة التي ستكون متنفساً كبيراً لطلاب الجامعة.

 

وأوضح عميد شؤون الطلاب عضو المجلس الاستشاري الطلابي الدكتور سليمان بن عبد الله الرومي، أن هذا المجلس جاء بمبادرة من قِبل مدير الجامعة الذي وجّه بإنشائه كقناةٍ منتخبةٍ من الجهات التعليمية في الجامعة للتواصل مع الطلاب، مضيفاً: لمسنا الأثر الإيجابي لإنشاء المجلس بين الطلاب كونه أكثر قرباً للمستفيد الأكبر من أنشطة الجامعة وهم الطلاب، ونقدم الشكر لمدير الجامعة والوكيل الأستاذ الدكتور أحمد بن عبد الله كاتب، على متابعته لتكوين هذا المجلس وتهيئة سبل نجاحه.

 وتقوم رؤية المجلس الاستشاري الطلابي على التطلُّع إلى تقوية وتعزيز التواصل بين الطالب وإدارة الجامعة، بما يعود بالنفع على مخرجات الجامعة، ويتيح الفرصة له لإثراء تجربته، وتتطلع رسالة المجلس للتواصل بين الجامعة وطلابها، مما يعين على حُسن سير العملية الأكاديمية والتربوية والخدمة في الجامعة.

 

ومن ضمن أهداف المجلس الاستشاري الطلابي: السعي إلى تحسين ما يقدم للطلاب من أنشطةٍ أكاديميةٍ وإداريةٍ وخدماتٍ إضافية أخرى، وربط الطلاب بالجامعة وأنشطتها المختلفة ونشر ثقافة المشاركة في صُنع القرار، وإشراك الطالب في صُنع القرار داخل الجامعة، تأهيل الطلاب وصقل مواهبهم الإدارية وإعدادهم لتحمُّل المسؤولية.

 أما مهام ومسؤوليات المجلس الاستشاري الطلابي فتتمثل في الاستفادة من آراء الطلاب حول المقررات الدراسية، وإبداء الرأي في الخدمات التي تقدمها الجامعة ومدى فعّاليتها واقتراح الخطوات التطويرية لها، ونشر ثقافة الجودة بين زملائهم والإنجاز في التحصيل، ونقل آراء زملائهم من الطلاب حول العملية التدريسية والخدمية، والاستفادة من آراء الطلاب في أداء عضو هيئة التدريس واقتراح الجوانب الواجب تطويرها لديهم، والتعاون في ضبط النظام العام في الجامعة، والحفاظ على الممتلكات العامة داخل الجامعة.

 وتتكون عضوية المجلس الاستشاري الطلابي من مدير الجامعة رئيساً، ووكيل الجامعة نائباً للرئيس، عميد شؤون الطلاب عضواً، عميد القبول والتسجيل عضواً، عميد الدراسات العليا عضواً، وكيل عمادة شؤون الطلاب للنشاط عضواً، وكيل عمادة شؤون الطلاب للشؤون الاجتماعية عضواً وأميناً عاماً، أحد عمداء الكليات ممثلاً للجهات التعليمية عضواً، مدير إدارة الخدمات العامة والصيانة عضواً، إضافة إلى عضوية 20 طالباً لا تقل نسبة تمثيل السعوديين فيهم عن 30 %.

بالصور.. "جرف المدينة"يتحوَّل إلى مجارٍ للصرف
 بالصور.. "جرف المدينة" يتحوَّل إلى مجارٍ للصرف

عبد الله الراجحي- سبق- المدينة المنوّرة: شكا مواطنون بحي الجرف الغربي بالمدينة المنوّرة، من مشكلة الصرف الصحي بالمنطقة، حيث دهمت المياه الآسنة الشوارع التي  أصبحت مملوءةً بمياه المجاري، ما أدّى الى انتشار البعوض والقوارض، في الوقت الذي زادت فيه المخاوف من انتشار أمراضٍ خطيرة.

 

وطالب المواطن سعود المحمدي، الجهات المختصّة بسرعة معالجة الوضع، وإيفاد فرقٍ لرش تلك المناطق منعاً لانتشار الأمراض وانتقال الأوبئة.
 

 

بالفيديو .. مشاهد سعودي: "المسلمون يُقتَلون وأنتم تتحدثون عن الكرة"
بالفيديو .. مشاهد سعودي: "المسلمون يُقتَلون وأنتم تتحدثون عن الكرة"

سبق- متابعة: فُوجئ المذيع عبد العزيز العطية في برنامجه الرياضي "ملعب الوطن" الذي يعرض عبر قناة "الوطن" الكويتية، باتصالٍ هاتفي من المملكة العربية السعودية يندّد فيه صاحب الاتصال بالبرنامج قائلاً: "المسلمون يقتلون وأنتم تتحدثون عن الكرة!".

وحسب صحيفة "الأنباء" الكويتية، ردّ العطية على المتصل بأن البرنامج رياضي ومن الطبيعي أن يناقش الأمور الرياضية حاله كحال البرامج السياسية التي تُعنى بالشؤون الدولية التي تجري على الساحتين العربية والعالمية.
 

دراسة: التصفح المفرط للإنترنت أخطر من "إدمان المخدرات"
 دراسة: التصفح المفرط للإنترنت أخطر من "إدمان المخدرات"

سبق – متابعة: قالت دراسة بريطانية حديثة إن الاستخدام المفرط للإنترنت ولفترات طويلة يمكن أن يتسبب في أعراض انسحابية مماثلة لتلك التي يشعر بها مدمنو المخدرات.

وقال باحثون من جامعة سوانسي البريطانية، في دراسة نشرتها صحيفة "الدايلي ميل"، إن استخدام الإنترنت لفترات طويلة، يترك الأشخاص في حالة مزاجية سلبية؛ قد تؤدي لمزيد من الإحساس بالاكتئاب وقد تتطور لحالة أكثر خطراً من حالات التوحد.

وتابع الباحثون قائلين: "مشاعرهم تكون مماثلة لهؤلاء الأشخاص الذين يعانون من الأعراض الانسحابية لعدم تناولهم عقاقير الترفيه المخدرة المسماة بـ الاكستازي، أو باقي أنواع المخدرات".

وقالت الصحيفة البريطانية: إن الدراسة التي أجرتها جامعة سوانسي وتم اختبارها على نحو 60 متطوعاً تبلغ متوسط أعمارهم 25 عاماً، أسفرت عن مجموعة من "المفاجآت السيئة" لمن يستخدمون الإنترنت بصورة مفرطة في حياتهم العادية.

ونقلت الصحيفة عن فيل ريد، الأستاذ بقسم علم النفس بالجامعة البريطانية، قوله: "دراستنا اكتشفت أن نحو نصف المشاركين كانت لديهم نتائج سلبية في حياتهم العادية نتيجة استخدامهم المفرط للإنترنت".

وتابع قائلاً: "الأسوأ أنه حينما يبتعد هؤلاء الأشخاص عن الإنترنت لفترة، يبدؤون في المعاناة من مزاج سلبي، وأعراض انسحابية مشابهة تماماً لتلك التي يشعر بها أولئك الذين تأخروا في تعاطي جرعات المخدرات".

واستمر الباحث البريطاني قائلاً: "أعتقد أن تلك النتائج الأولية، وما زلنا بحاجة لدراسات أخرى ذات صلة بوظائف المخ، والتي أعتقد أنها ستكشف لنا مفاجآت أخرى سيئة عن الاستخدام المفرط للإنترنت الذي تحول من مجرد رفاهية لشعوبنا إلى إحدى الحاجات الأساسية".

ونقلت "الدايلي ميل" أيضاً عن المتحدث باسم جامعة سوانسي، قوله: "25 شخصاً من الـ60 متطوعاً الذي شاركوا في الدراسة يخضعون لاختبارات نفسية؛ لمعالجة آثار استخدامهم المفرط للإنترنت، التي تطورت من مجرد الاكتئاب لحالة أكثر خطورة من التوحد".

 

بالصور: 50 ألف "زرزور"يسيرون في سحب داكنة فوق ميناء بـ "ويلز"
بالصور: 50 ألف "زرزور" يسيرون في سحب داكنة فوق ميناء بـ "ويلز"

سبق – متابعة: نشرت صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، مجموعة من الصور الرائعة التي التقطها المصور كيث موريس لآلاف من طيور "الزرزور" يحلقون بشكل مجتمع في وقت غروب الشمس عند رصيف ميناء إبيرسيتويت الملكية في ويلز.

وقالت الصحيفة البريطانية إنه ظهر في تلك الصور أكثر من 50 ألف زرزور يجتمعون في صورة نادرة مع بعضهم البعض، ويطيرون بطريقة مجتمعة مشكلين سحباً داكنة متحركة تملأ عنان السماء، ويقومون بمجموعة من الرقصات الجوية.

ونقلت "الدايلي ميل" تصريحات عن المصور الهاوي الذي التقط تلك الصور، كيث موريس (55 عاماً)، قال فيها: "ألقيت كل تعب اليوم الذي كنت أعاني منه جانباً، حينما شاهدت هذا المشهد الرائع النادر، وشعرت بنحو آخر من الاسترخاء، وأنا أتابع هذا الكم من الطيور يطير بصورة متناغمة مع بعضه البعض، مشكلاً نوعاً من السيمفونية الموسيقية الناعمة".

وتابع قائلاً: "المسألة الوحيدة التي أرقتني وأتعبتني أني كنت الطرف الآخر الذي لم يلتقط الصور، ولم أكن أطير وأشارك في تلك السيمفونية الرائعة، كنت أودُّ أن أقف بالقرب منهم وأدع الطيور تطير بالقرب من وجهي".

واستمر بقوله "ميناء إبيرسيتويت منطقة جذب سياحي معروفة بوجود المزيد من الطيور بها، لكن هذا الكم أعتقد أنه أمر نادر لم يتكرر كثيراً، إنها واحدة من تجارب الحياة القليلة التي خضتها".

وقالت الصحيفة البريطانية إن طيور "الزرزور" تطير في مجموعات كبيرة جداً عادة؛ خوفاً من الطيور المفترسة مثل الصقور التي تجد صعوبة في استهداف أي منهم حينما يكونوا مجتمعين بالآلاف.

وتشير الصحيفة إلى أن "الزرزور" واحد من الطيور التي باتت نادرة ومهددة بالانقراض، خاصة في المملكة المتحدة، ولكن تواجدها بتلك الصورة الكبيرة أمرٌ جيدٌ وعلى مؤسسات حماية الحيوان أن تدرس هذا الأمر وتوفر لهم الظروف الملائمة للحياة، خاصة أن فقدان المراعي الملائمة، واستخدام المبيدات الزراعية الكيميائية ونقص الغذاء ومواقع التعشيش أسهمت بقوة في هجرة تلك الطيور أو انقراضها.
 

 

 

 

 

أهالي عوالي مكة مستاءون من عدم تجهيز الساحة لصلاة الاستسقاء
 أهالي عوالي مكة مستاءون من عدم تجهيز الساحة لصلاة الاستسقاء

فهد المنجومي - سبق - مكة المكرمة: قام أكثر من ٢٠٠ شخص من أهالي حي العوالي بمكة المكرمة، بمحاولة تنظيف مصلى العيد المتسخ صباح اليوم، لإقامة صلاة الاستقساء وسط تعجُّب الأهالي من تجاهل أمانة العاصمة المقدسة والشؤون الإسلامية والأوقاف، القيام بدورهما في تنظيف وتجهيز مصلى العيد بالحي لأداء صلاة الاستسقاء كالعادة، عند التوجيه لقيامها.

وناشد الأهالي عبر "سبق" أمير منطقة مكة المكرمة وأمين العاصمة المقدسة ومدير الشؤون الإسلامية والأوقاف بمحاسبة المقصرين.

 

 

الإعلان عن 16 فائزاً بجائزة المملكة الدولية للإدارة البيئية الخامسة

عبدالله الراجحي- سبق- جدة: أقرت اللجنة العليا لجائزة المملكة الدولية للإدارة البيئية خلال ترأس الأمير تركي بن ناصر بن عبد العزيز الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة اجتماع اللجنة العليا للجائزة، والتي تم من خلالها إقرار الفائزين بالجائزة في دورتها الخامسة وذلك بمكتب سموه بجدة.

أوضح هذا رئيس اللجنة التحكيمية للجائزة لدورتها الخامسة الدكتور سمير بن جميل غازي، مشيراً إلى أن الجائزة تُمنح كل سنتين، وتهدف إلى ترسيخ وتبني المفهوم الواسع للإدارة البيئية في الوطن العربي، وتأصيل مبادئ وأساليب الإدارة البيئية السليمة، كما تهدف إلى تحفيز الدول العربية للاهتمام بمفهوم التنمية المستدامة.

وكذلك تحفيز وتوجيه البحوث العلمية للاهتمام بمجالات الإدارة البيئية وتطبيقاتها، واستنهاض الجهود للخروج بحلول مبتكرة علمية وعملية للمشاكل البيئية الحالية والمستقبلية، والمساهمة في الجهود الرامية إلى تحقيق مستوى مرتفع لجودة نوعية حياة الشعوب العربية، وحق جميع الأجيال العربية في بيئة نظيفة.

وبين رئيس اللجنة التحكيمية أن الجائزة تشمل أربعة مجالات على النحو التالي: أفضل البحوث في مجال الإدارة البيئية، وخاصة التي تتناول مشكلات عربية بيئية أو يمكن الاستفادة منها عربياً، أفضل تطبيقات الإدارة البيئية في الأجهزة الحكومية بالدول العربية، أفضل تطبيقات الإدارة البيئية في القطاع الخاص بالدول العربية وأفضل الممارسات الريادية في مجال الإدارة البيئية لجمعيات النفع العام والجمعيات الأهلية التي يمكن تعميمها في العالم العربي.

وتبلغ قيمة الجائزة للفائز الأول لكل فرع من فروعها الأربعة (40,000 $ US ) أربعين ألف دولار أمريكي، وقيمة الجائزة للفائز بالمركز الثاني لكل فرع من فروعها الأربعة مبلغاً مالياً قدره (20.000) عشرون ألف دولار أمريكي, وقيمة الجائزة للفائز بالمركز الثالث لكل فرع من فروعها الأربعة مبلغاً مالياً قدره (10.000) عشرة آلاف دولار أمريكي.

ويأتي اختيار الفائزين بالجائزة طبقًا لتوصيات هيئة المحكمين، علما بأن الهيكل التنظيمي للجائزة يتكون من للجنة العليا للجائزة، هيئة التحكيم والأمانة الفنية (المنظمة العربية للتنمية الإدارية).

تجدر الإشارة إلى أن الفائزين بجائزة المملكة للإدارة البيئية في دورتها الخامسة "في مجال البحوث البيئية" المركز الأول مناصفة بين الدكتور حسام محمد النجار من فلسطين والدكتور محمد عبدالغفار حسن البسطويسي من مصر، والمركز الثاني الدكتور علي سليمان حامد دربالة من مصر والدكتور محمد السيد المحروقي من مصر والدكتور عبد الناصر بدوي السيد من مصر.

أما المركز الثالث فقد فازت راقية سحابو من تونس وعبدالرزاق القلال من تونس وبالنسبة لمسابقة أفضل التطبيقات بالأجهزة الحكومية، فقد تم حجب المركز الأول لهذه الدورة، أما المترشح للمركز الثاني فكانت مديرية الأمن العام (الأردن) من الأردن والمركز الثالث الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، من المملكة العربية السعودية.

وفيما يخص مسابقة أفضل التطبيقات في القطاع الخاص، فقد تم حجب المركز الأول لهذه الدورة، وأعلن المركز الثاني مناصفة بين شركة مصانع الخميرة المحدودة المسؤولية من الأردن ومعمل الأجور للبناء الشاوية من المغرب، والمركز الثالث مناصفة بين الشركة السعودية للكهرباء من المملكة العربية السعودية وشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات من البحرين.

وفيما يخص مسابقة أفضل تطبيقات بالجمعيات الأهلية، فقد أعلن المركز الأول لجمعية حماية جبل موسى من لبنان والمركز الثاني المبرة التطوعية البيئية فريق الغوص الكويتي من الكويت، والمركز الثالث للجمعية اليمنية للبيئة والتنمية المستدامة من اليمن.

 

"زمزم"تشارك في معرض القنفذة برعاية أمير مكة المكرمة

سبق- مكة المكرمة: شاركت جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بمنطقة مكة المكرمة، بجناح تعريفي خاص في المعرض الذي أقامته محافظة القنفذة برعاية أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، تحت عنوان ((فعاليات محافظة القنفذة وجلب الاستثمارات)).

وأوضح مساعد مدير عام جمعية زمزم فهد بن محمد الزهراني، أن مشاركة الجمعية في هذا المعرض تأتي ضمن برنامجها التعريفي بدور الجمعية وخدماتها الصحية التطوعية التي تقدمها لمختلف شرائح المجتمع في منطقة مكة المكرمة، بالإضافة إلى التعريف بدور فرع الجمعية الذي تم افتتاحه مؤخراً في محافظة القنفذة لكي يقدم الخدمات الصحية والعلاجية التطوعية المجانية لسكان وأهالي المحافظة والقرى التابعة لها.

وأكد الزهراني أن جناح الجمعية المشارك في المعرض شهد إقبالاً كبيراً من قبل الزوار، حيث بلغ عدد الزائرين للجناح 600 زائر وزائرة قدمت لهم المطبوعات التعريفية الخاصة بجمعية زمزم والتي تتضمن جميع المعلومات عن الجمعية ودورها، التي تهدف إلى تعميق وغرس مفهوم الخدمات التطوعية المجتمعية لدى العامة من الناس، كما قدم موظفو الجمعية المشاركون في المعرض الهدايا التذكارية للزوار الكرام.

وأشار الزهراني إلى أن الجمعية أكملت افتتاح فرعيها في كل من محافظة الطائف ومحافظة القنفذة لكي تتمكن من تقديم الخدمات السريعة والعاجلة للمستفيدين من خدماتها من خلال هذه المكاتب بدلاً من تحميل المرضى مشقة وعناء السفر لمراجعة الإدارة العامة بجدة أو فرع مكة المكرمة.

 

قرارات وزارة الصحة تصدم الشعب السعودي.. "راحوا فيها الصغار فقط"
قرارات وزارة الصحة تصدم الشعب السعودي.. "راحوا فيها الصغار فقط"

 

"سبق" تقول للمسؤول : في ظل نظام صحي متخلف ومتردي الخدمات، كنظامنا الصحي فإن كل شيء أصبح متوقعا؛ أخطاء طبية جسيمة، نقل دم ملوث، تشخيص خاطئ، إهمال واستهتار بعلاج المواطنين، سوء إدارة، مواعيد طويلة، تعامل لا انساني في المستشفيات..الخ.
 
 وفي قضية رهام "زهرة جازان"، ومن خلال طريقة إدارة وزارة الصحة لهذه المأساة طبياً، وإعلامياً، وإنسانيا اتضح السوء الأكبر، وبان المستور، وانكشف الغطاء، ولم يعد يفيد معه "الترقيع" وإلقاء اللوم، أو"تقريع" الرؤوس الصغيرة، وترك "الهوامير" الكبيرة طليقة رغم أنها هي صاحبة القرار وأساس البلاء، ومنبت كل شر في نظامنا الصحي.. فـ"مأساة" رهام إماطة اللثام عن ضعف مقومات الإدارة، وانعدام المسئولية الوطنية، وإهمال خدمة المجتمع في وزارة الصحة.
 
ولعل ما صدر من قرارات وعقوبات في قضية "طفلة الإيدز"، تبين بوضوح ضعف الشخصية الإدارية عند قيادات الوزارة، والتردد في اتخاذ القرارات الحاسمة التي تخدم المجتمع.. فهذه القرارات كالعادة أخلت مسئولية كبار "البيروقراطيين" المهملين من كل عقاب أو تحقيق موسع أو إجراء إداري صارم، وضحت بصغار "التنفيذيين" من أجلهم.. "تم إعفاء 7 من مسئولي صحة جازان، وتغريم بعضهم 10 آلاف ريال تذهب لخزينة الدولة"!!"، وتم إحالة القضية للهيئة الصحية الشرعية بجازان".
 
وهنا نتساءل: ماذا استفادت المتضررة "رهام" من هذه القرارات "المتواضعة" مقارنة بحجم مصيبتها؟ وما هذه الإجراءات الإدارية والعقوبات "الساذجة" التي لا تنطلي على أحد؟..  لقد صُدم الشعب السعودي.. نعم صدمنا يا وزارة الصحة، فهل ثمن حياة مواطنة "صغيرة بريئة" دمرت حياتها بدم ملوث هو إعفاء بعض المسئولين؟ هل هذا كل ما استطاعتهم فعله؟ أهكذا تحاسبون كل مقصر ومتهاون ومتلاعب في حياة المواطنين؟ أهكذا تعيدون الثقة في النظام الصحي؟ إعفاء الصغار، وترك "رؤوس" الفساد في الوزارة تسرح، وتمرح هنا وهناك..أين إعادة هيكلة الوزارة من جديد؟ أين الوعود بتحسين الخدمات الصحية؟ أين إعلان مراجعة النظام المالي والإداري للوزارة؟ أين الشفافية والجرأة في محاسبة "كائن من كان"؟.. إن من عين الإداريين المقصرين هو من يجب أن يعاقب، إن من تلاعب بميزانيات الوزارة يجب أن يعاقب. إن من أهمل مراقبة ومحاسبة المستشفيات يجب أن يعاقب. إن من "خدع" المرضى وأهدر حياتهم بين مشارط الأطباء وطمأنهم بحسن العلاج وهو عكس ذلك يجب أن يعاقب. ومن لم يقم بمسئوليته في الإدارة والمحاسبة والمراقبة والمتابعة على أكمل وجه يجب أن يعاقب ويعفى من منصبه فوراً.   
 
 
تنويه :
المنشور اعلاه هو باقورة مقالات ستنشرها "سبق" صباح كل سبت في زاوية تم عنونتها بـ "سبق تقول للمسؤول" سيتم من خلالها طرح عدد من القضايا التي تلامس تطلعات واحتياجات المواطن السعودي من خلال منبر حر ينهي اسطورة "الخطوط الحمراء" وفق توجه مهني يجمع بساطة الطرح مع عمق المضمون .
الزعاق: موسم لسعات البرد المشهور بـ "عقرب سعد بلع"يبدأ غداً
 الزعاق: موسم لسعات البرد المشهور بـ "عقرب سعد بلع" يبدأ غداً

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض: قال الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق، إن أول موسم العقرب الثاني المسمّى "سعد بلع" عند الفلكيين و"الدم" عند العامة، يبدأ غداً الثلاثاء، مشيراً إلى أنه سبق ذلك موسم عقرب السًّم، ويليه عقرب الدسم، وكل عقرب ثلاثة عشر يوماً، ومدة العقارب مجتمعة تسعة وثلاثين يوماً.

وبيّن الزعاق أنه سُمي بالعقرب لأن برده يلسع على حين غفلةٍ من أمرنا كلسع العقرب, وسُمي بالدم، كون البرد يُدمي ولا يقتل, وعند حلول موسم العقارب ينحدر فصل الشتاء ويبدأ فصل الصيف بالاتجاه إلينا، ويتسم هذا الموسم بالاعتدال السائد خلال الصباح وترتفع الحرارة إلى المعدلات الصيفية خلال الظهيرة والبرودة المعتدلة خلال الليل.

ولفت إلى أن هذا الموسم لا يخلو من هجمات البرد المباغتة مع الخلخلة الطقسية، إذ إنها مرحلة انتقالية بين فصل الشتاء البارد إلى فصل الربيع الماتع، ونتيجة لهذا يحدث تناطحات جبهية يتولّد عنها الغبار نتيجة التمازج بين فصلٍ وآخر حيث نلاحظ فارقاً حرارياً كبيراً بين الليل والنهار.

وأضاف قائلاً: "خلال هذا الموسم تزداد نضارة الربيع وتتفتح أزهاره وتنتشر الهوام والحشرات على نطاقٍ واسعٍ وخاصة الفياض, وفي نهايته موسم سبق السرايات وهو موسم يتسم بالعنف المناخي من غبارٍ وأتربةٍ وأمطارٍ غزيرة".

وتابع: "برودة موسم العقارب تتوقّف على درجة إحساس الجسم وليس على انخفاض درجة الحرارة ودرجة الإحساس أهم من درجة الأجواء، وهي التي تتوقف عليها الحياة فإحساس الأجسام تتوقف على درجة حرارة الجو وسرعة الرياح والرطوبة, فإذا انخفضت درجة الحرارة وتحرّكت الرياح وقلت الرطوبة أو ارتفعت الحرارة وسكنت الرياح وزادت الرطوبة أصبح الجو قاتلاً, وإذا كانت حرارة الأجواء صفراً وحركة الرياح 2 (ك م) والرطوبة 20 % كانت درجة الحرارة المحسوسة عشر درجات تحت الصفر وإذا كانت درجة حرارة الجو خمساً وثلاثين درجة وسرعة الرياح صفراً والرطوبة 90 % كانت درجة الحرارة المحسوسة خمساً وستين درجة وهذا ما يفسر لنا موت أعدادٍ كبيرةٍ في أوروبا صيفاً رغم أن درجة الحرارة المحسوبة عندهم معتدلة بالنسبة لنا".
 

تلميذ بجدة مازح مُعلِّمَه ببراءة فكان عقابه صفعة ورّمت وجهه
 تلميذ بجدة مازح مُعلِّمَه ببراءة فكان عقابه صفعة ورّمت وجهه

عبد الله الراجحي- سبق- جدة: شكا مواطنٌ في جدة، اليوم، من تعرُّض أخيه الأصغر لعنفٍ جسدي من مُعلِّمٍ بمدرسة ابتدائية بحي السامر شمال شرقي المحافظة.

 وقال حسن البركاتي إن أخاه، الذي يدرس بالصف السادس الابتدائي، لجأ للمُعلِّم يشكو من طالبٍ آخر اعتدى عليه بالضرب. وعندما أحضر المُعلِّم، الطالب الآخر وسأله عن السبب؟ نفى الطالب أنه ضربه، فقام بصفع الطالب المشتكي بزعم أن دعواه غير صحيحة. وفي يوم أمس الأحد وقف المُعلِّم نفسه في الفصل، وسأل مَن غائب اليوم؟ فقال أخوه: أنا يا أستاذ، فصفعه صفعةً أدّت إلى تورُّم خده.

وأشار أخوه إلى أن وكيل المدرسة حرّر محضراً باعتراف المُعلِّم بضرب الطالب فيما هدّد المواطن برفع شكوى لمدير التعليم بمحافظة جدة، حول تطاول المُعلِّم على أخيه وضربه أكثر من مرة على وجهه وفي يومين متتاليين دون مسبّبات تدعو لهذا الأمر.
 

تدريبات عسكرية سعودية - سودانية على البحر الأحمر
تدريبات عسكرية سعودية - سودانية على البحر الأحمر

سبق- وكالات: بدأ كلٌّ من القوات البحرية السودانية والسعودية، أمس الأحد، تدريبات عسكرية مشتركة على الساحل السوداني للبحر الأحمر، في أول عمليةٍ من نوعها، جاء ذلك بحسبما ذكره الناطق الرسمي للجيش السوداني الصوارمي خالد سعد لوكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا".

وأضاف سعد أن العملية تهدف إلى "تدريب القوة البحرية بالدولتين على مكافحة التهريب في البحر الأحمر بمختلف أنواعه وتعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة، وتوثيق التعاون بين البحريتين والتقارب وتوحيد اللغة العسكرية تيسيراً لتنفيذ المهام مستقبلاً".

 

وأوضح أن الجيش السوداني "استقبل سفينتيْن سعوديتيْن وقوات خاصّة ومشاة بحرية سعودية للمشاركة في التمرين الذي سينتهي الأربعاء المقبل، على أن تتواصل التمارين المشتركة مستقبلاً".

ولفت المتحدث العسكري السوداني إلى أن "المشروع التدريبي المختلط جاء ضمن برنامجٍ معدٍ من قِبل شهريْن يقضي بتبادل زيارات الوفود من الدولتين".

مبنى متهالك يدفع تعليم جازان لجمع طلاب ابتدائي مع نظرائهم بالثانوية
مبنى متهالك يدفع تعليم جازان لجمع طلاب ابتدائي مع نظرائهم بالثانوية

قاسم الخبراني - سبق - جازان: تذمَّر عدد من أولياء أمور طلاب ابتدائية "الجعدية" بمحافظة أحد المسارحة من قرار تعليم جازان، والذي يقضي بنقل طلاب المرحلة الابتدائية للدراسة في 6 فصول فارغة في المرحلة الثانوية، وأشاروا إلى أنها عقوبة بسبب إبلاغهم الدفاع المدني بظهور تصدعات في المبنى القديم للمرحلة الابتدائية.

وقال عدد من أولياء الأمور -إدريس داود المحزري وعلى شراحيلي ويحيى المحزري وأحمد محه ومحمد حامضي وخماش مباركي- في شكوى تلقتها "سبق": المبنى القديم للمرحلة الابتدائية أصبح آيلاً للسقوط، بعد أن ظهرت بعض التصدعات والتشققات على جدران فصل من الفصول، فتقدمنا بشكوى إلى الدفاع المدني خوفاً على أطفالنا.

وتابع أولياء الأمور: تعليم جازان قام بإصدار قرار تعسفي كعقوبة لكشف رداءة المبنى، يقضي بنقل الطلاب للدراسة في مدرسة المرحلة المتوسطة والثانوية في الفترة الصباحية، على الرغم من أنه لا يوجد سوى 8 غرف فارغة في المرحلة الثانوية، يقابلها 209 طلاب هم مجموع طلاب المرحلة الابتدائية، كما يجب حجز غرفتين للإدارة والمعلمين، والمتبقي 6 غرف للطلاب بواقع 46 إلى 37 طالباً في الفصل الواحد، وهذا سيؤثر على مستواهم الدراسي.

وقال أولياء الأمور: طرحنا على تعليم جازان عدداً من الحلول لإنقاذ أطفالنا - مما قد يحدث بسبب الفارق العمري بين المرحلتين، وهو ما قد يعرض طلاب المرحلة الابتدائية للمضايقات - ومنها الدراسة في الفترة المسائية تفادياً لحدوث مشكلات تربوية أو استئجار مبنى حتى يتم ترميم المبنى القديم أو إنشاء آخر، إلا أن كل تلك الحلول قوبلت بالرفض.

وناشد أولياء الأمور وزير التربية والتعليم بالنظر في الحلول التي طرحوها على تعليم جازان إنقاذاً لأطفالهم.
 

 

 

 

 

 

اختتام فعّاليات ورشة "طريقك إلى سوق العمل"بجامعة الأميرة نورة

سبق- الرياض: خرجت فعّاليات ورشة العمل التي نظّمتها كلية المجتمع بجامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن، بعنوان "كلية المجتمع: طريقك إلى سوق العمل" بعددٍ من التوصيات، تتركز في تضافر الجهود للخروج برؤيةٍ واضحةٍ نحو تحديد أفضل البرامج والتخصّصات الدراسية التي يمكن أن تدعم أهداف كلية المجتمع، كما أوصت بضرورة الحد من تكرار واستنساخ برامج تعليمية لسوق العمل ومتطلبات التنمية في غنىً عنها.

 

يأتي ذلك في ختام الورشة التي حظيت بمشاركة فريقٍ من خبراء كلية المجتمع بهيوستن بالولايات المتحدة الأمريكية، وجهات حكومية، مثل وزارة العمل والتعليم الفني والتدريب المهني والغرفة التجارية ومعهد الإدارة العامة ووزارة الصحة، وكذلك مجموعة من طالبات السنة التحضيرية.

وأوضحت عميدة كلية المجتمع الدكتورة هدى بنت عمر الوهيبي، أن إقامة هذه الورشة تهدف إلى تحديد البرامج المستقبلية التي تخدم المرأة وتحقّق متطلبات سوق العمل، وذلك من خلال استطلاع آراء وأفكار الجهات ذات الصلة والخبراء والمختصّين بنوع البرامج التي تحقق الأهداف المنشودة وتوفر فرص العمل لمخرجات الكلية.
 

شاهد: أول يدٍ "صناعية"تشْعُر بملمس الأشياء
شاهد: أول يدٍ "صناعية" تشْعُر بملمس الأشياء

سبق – متابعة: طفرة علمية كبيرة، كشفت عنها أكثر من صحيفة بريطانية وأمريكية، وهي اكتشاف أول "يد صناعية" في العالم يمكنها أن تشعر بملمس الأشياء.

وقالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية: "هذا الخبر يعد بشرى سارة لكل من فقدوا أطرافهم، فذلك الاكتشاف سيكون رائداً ويقدم جيلاً رائداً من الأطراف الصناعية التي تمتلك مزيداً من الإدارك الحسي".

وكشفت الصحيفة عن سيلفسترو ميكيرا، الأستاذ في مدرسة الفنون التطبيقية الاتحادية في لوزان بسويسرا، أن أول من تم تطبيق ذلك الاكتشاف عليه، هو مريض، رفض الكشف عن اسمه، في العشرينات من عمره يعيش في روما، وفقد الجزء السفلي من ذراعه عقب وقوع حادث له.

وتعتمد اليد الصناعية الجديدة على توصيل مجموعة من الأسلاك الدقيقة بالنظام العصبي للمريض، التي ستكون قادرة على السيطرة على حركات اليد بصورة عادية جداً، عقب استقبال أجهزة الاستشعار على سطح الجهاز، التي تعمل في صورة مشابهة لخلايا اللمس بالجلد، ونقلها إلى الجهاز العصبي الذي يترجمها لأوامر يتم من خلالها الشعور بملمس الشيء وتنفيذ الأوامر بدقة.

وقال دكتور ميكرا إن الجهاز الجديد يعمل عن طريق توصيل أقطاب كهربائية عن أعصاب الذراع الرئيسية المتحكمة في حركة اليد؛ ما يسمح للرجل أن يسيطر على حركة يده عن طريق أفكاره، التي يتحول إلى إشارات حسية تنتقل من الدماغ إلى أجهزة الاستشعار في يده، وتوفر قناة ثنائية الاتجاه بين النظام العصبي للشخص ولليد الصناعية.

وتابع الباحث المنفذ للاختراع قائلاً: "لقد أحرزنا تقدماً حقيقياً، وبات هناك أملٌ واضحٌ لمبتوري الأطراف أن يشعروا أنهم لم يفقدوا أي أطراف، وأن يكون الطرف الصناعي مثيلاً للحقيقي، ويوفر نفس ردود الفعل الحسية التي كان يشعر بها حينما كانت يمتلك يداً حقيقية".

من جانبها، قالت الجمعية الأمريكية للعلوم المتقدمة في بوسطن: "تلك اليد الصناعية تمنح مستخدمها شعوراً حسياً أكثر من أي جهاز آخر كان يستخدمه مبتورو الأطراف، وعلى الأرجح هي الأقرب لليد العادية".

وأضافت في بيان رسمي: "يمكننا أن نعتمد ذلك الجهاز بصورة رسمية لمبتوري الأطراف، عقب تقديم مجموعة من الحلول الطبية والمعالجات الطبية للمرضى قبل استخدامهم للجهاز؛ حتى يكون ذا فعالية أقوى".

وكانت الجمعية قد علقت منذ فترة نموذجاً ليدٍ صناعيةٍ تم تصنيعه في 2009، قادراً على التحكم وتحريك أصابع اليد بصورة جزئية، بعدما أشار المرضى إلى أنهم يشعرون بوخز كالإبر في أيديهم عقب استخدامهم ذلك الجهاز، وهو ما ليس متوفراً في "اليد الصناعية" الجديدة، بحسب الإندبندنت.

وعن ذلك قال ميكرا: "الجهاز الجديد لا يحوي ذلك الخطأ؛ لأنه يعتمد على مركزين أو أكثر لتلقي المعلومات وتوزيعها ما بين اليد والرسغ؛ ما يجعل الشخص لا يشعر بأي وخز في يده".

ولكن الجهاز الجديد، وفقا للإندبندنت لن يكون متاحاً للمرضى العاديين إلا قبل عامين، بعدما يتم اختباره بصورة كاملة ودراسة أي أعراض جانبية له.

كما أشارت الصحيفة إلى أنه توجد بعض العيوب التي يجب تداركها في الجهاز، وهي أنه يجب على المريض أن يزيل كل "الطرف الصناعي" كل فترة وبصورة دورية؛ لمنحه قسطاً من الراحة حتى يعود لممارسة عمله بكفاءة.

وقالت إن هناك مشكلة أخرى، وهي: "كيفية إخفاء الأسلاك المثبتة على جلد المريض؛ لجعل منظرها أقل فظاظة"، ولكن دكتور ميكرا أشار إلى أنهم يدرسون حالياً زراعة تلك الأسلاك تحت جلد المريض حتى لا تكون ظاهرة للمتعاملين مع الشخص المستخدم لليد الصناعية.
 

تعليم جدة يتجاوب مع "سبق"ويحقق في صفعة "التلميذ المازح"
 تعليم جدة يتجاوب مع "سبق" ويحقق في صفعة "التلميذ المازح"

عبدالله الراجحي- سبق- جدة: في تجاوب سريع مع ما نشرته "سبق" قبل قليل من تعرض طالب للصفع بمدرسة ابتدائية بحي السامر بشمال شرق المحافظة، فقد وجّه مدير التعليم بمحافظة جدة عبدالله بن أحمد الثقفي بإرسال لجنة للمدرسة للتحقق من ذلك وإعداد تقرير بالواقعة؛ ومن ثم الرفع له.

وقال الناطق الإعلامي بتعليم جدة عبد المجيد الغامدي إن هذا التجاوب يأتي في إطار اهتمام الإدارة بما تطرحه وسائل الإعلام،  ومعالجة ما يحدث داخل المدارس من إشكالات.

وكانت "سبق" قد نشرت اليوم شكوى لمواطن اتهم فيها معلماً بمدرسة ابتدائية بجدة بصفع أخيه الأصغر صفعتين ليومين متتاليين، حيث أكد المواطن حسن البركاتي أن أخاه، الذي يدرس بالصف السادس الابتدائي، لجأ للمُعلِّم يشكو من طالبٍ آخر اعتدى عليه بالضرب, وعندما أحضر المُعلِّم، الطالب الآخر وسأله عن السبب؟ نفى الطالب أنه ضربه، فقام بصفع الطالب المشتكي بزعم أن دعواه غير صحيحة، وفي يوم أمس الأحد وقف المُعلِّم نفسه في الفصل، وسأل مَن غائب اليوم؟ فقال أخوه مازحاً: أنا يا أستاذ، فصفعه صفعةً أدّت إلى تورُّم خده.
 

طفلةٌ تكتشف "صليب"على سلسالٍ يباع في محل للهدايا بمكة
 طفلةٌ تكتشف "صليب" على سلسالٍ يباع في محل للهدايا بمكة

ياسر العتيبي- سبق- مكة المكرمة: اكتشفت طفلة في العاشرة من عمرها وجود "صليب" على سلسالٍ يباع في أحد محلات الهدايا في أسواق شهيرة بمكة المكرمة، بعد أن اشتراه أحد أقاربها ليهديه لزوجته.

وقال المواطن خالد الرشيدي إنه عندما كان يتسوق بشارع العزيزية بمكة المكرمة، اشترى هدية عبارة عن سلسال ليقدمها لزوجته، وعندما رأت الطفلة الهدية اكتشفت وجود علامة الصليب عليها ونبهته.

وناشد الرشيدي الجهات المختصة بضرورة التدخل لمنع مثل هذه الأشياء، التي لا تمت لديننا الإسلامي الحنيف بصلة مطالباً بمحاسبة المسئول عن دخول هذه الأشياء ووضعها في البال.
 

"وعد"ينهي امتناع الأشقاء الأربعة عن الطعام في سجن رنية
"وعد" ينهي امتناع الأشقاء الأربعة عن الطعام في سجن رنية

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض: أنهى الأشقاء الأربعة الموقوفون في سجن رنية، مطلع الأسبوع الجاري امتناعهم عن الطعام والذي بدأ في نهاية الأسبوع الماضي احتجاجاً على تأخر إطلاق سراحهم والبت في قضيتهم منذ ستة أشهر.

وقال قريب للسجناء لـ "سبق" إن الأشقاء الأربعة تجاوبوا مع طلب مدير سجن رنية والذي طلب منهم إنهاء التوقف عن الطعام مع وعد ببحث موضوعهم مع الجهات ذات العلاقة، للبت في قضيته المعلقة منذ 6 أشهر.

وقال قريبهم "الأشقاء الأربعة يتذمرون، ويؤكدون أن ما يتعرضون له، يأتي نتيجة وساطات، خاصة أنهم لم يعرضوا على القاضي، ولم تُنظر قضيتهم، مشيرين إلى أنهم لو عرضوا على القاضي لما وصل الحكم لكل هذه المدة".

وبيّن قريب الأشقاء أنهم موقوفون منذ الثاني من شوال العام الماضي، على ذمة قضية مضاربة مع أشخاص آخرين، مؤكداً أنه وطوال الفترة الماضية لم تصدق اعترافاتهم ولم يصدر عليهم أي حكم قضائي.

وأضاف: "بخلاف معاناتهم وتوقف صرف أجزاء من رواتبهم، تعاني والدتهم الأرملة من تأخر إطلاق سراحهم كونهم يعولونها مع ابنتيها"، مبيناً: "الغريب أنه وحتى الطرف الآخر في القضية سجلوا تنازلهم الخطي في اجتماع قبلي قبل عشرة أيام ومع ذلك لا يزال توقيف الأشقاء مستمراً وكل جهة ترمي بالمسؤولية على الجهة الأخرى".

قريب الأشقاء طالب المسؤولين في وزارة الداخلية وهيئة حقوق الإنسان والجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بسرعة النظر في وضع الأشقاء السجناء، والبتِّ في قضيتهم، والإفراج عنهم لما يتعرضون له من نسيان وإهمال داخل السجن.
 

كشغري باكياً في محبسه: أقسم بالله رأيت رسولي الأعظم في المنام 3 مرات
كشغري باكياً في محبسه: أقسم بالله رأيت رسولي الأعظم في المنام 3 مرات

سبق – متابعة: كشف الإعلامي د.عبد العزيز قاسم عن لقائه مع حمزة كشغري صاحب التغريدات المسيئة لرسول الله صلى الله عليه وسلم في سجن "ذهبان"، وقال اللقاء استمر لمدة ساعتين قص لي فيها الكثير من معاناته النفسية, وألمه وندمه الشديد على ما صدر منه, وقال إن آخر جملة سمعتها من "كشغري" وأنا أودعه: "أسأل الله تعالى أن يخسف بي الأرض الساعة، وأن يهوي بي في نار جهنم، إن كنت قصدت بكلامي ذاك إيذاء سيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم", مضيفاً في مقال له بجريدة "الوطن اليوم" هذا الشاب، وقع ضحية مرحلته العمرية التي أراد أن يتمايز بها عن لداته، ويتفاخر بالمستوى الأدبي والفكري الذي وصله، ولم يعِ إطلاقاً مآلات كتابته الخاطئة".

وقال "قاسم" في مقاله: زرت حمزة كشغري مساء الثلاثاء الفارط، في مكان توقيفه بـ(ذهبان)، بعدما ألحّت عليّ والدته الولْهَى، وأخت كريمة، وأردف حمزة قائلاً: "أقرّ بأن اللفظ لا ينبغي أن يكون تجاه مقام النبوة، وأخطأ قلمي، ولكن ما يحرقني بحقّ، ظنّ الناس والمجتمع، وسادتي العلماء والدعاة الذين تربيت على أيديهم، بأنني أجدّف وأنال من سيّد البشر-فداه نفسي وأبي وأمي وكل عزيز لديّ- فلم أكن والله أقصد الإيذاء، وإنما كان تعبيراً أدبياً خانني، في لحظة خاتلة، ومفردات لا تليق بحقّ من لا يكتمل إيماننا إلا بحبّه صلى الله عليه وسلم".

وأضاف: تركته يهدأ، وأنا أسمع أنفاسه اللاهثات، وتفرّست في وجهه، وعادت بي الذاكرة لأول لقاء جمعني به، قبل ثماني سنوات، وكان وقتذاك من طلاب التحفيظ بمسجد حيّ الأمير فواز بجدة. فكان شاباً خجولاً، لا تكاد تسمع صوته إذ يتكلم، ويطرق رأسه للأرض إن أراد الحديث معك، من فرط أدبه وحيائه، وساررني بأن له كتابات في الأدب والمقالات، وطلبت منه أن يرسل لي بعضاً من مقالاته، وكنت إذ ذاك مشرفاً على ملحق (الرسالة) بصحيفة (المدينة)، وتهلل وجهه –كأيّ يافع ينال فرصة النشر- وشكرني.

وقال عبد العزيز قاسم في مقاله: كانت مقالاته التي نشرتها له دعوية، تخوض في الوعظيات، إذ كان من التلامذة النشطاء في مسجد الحيّ، وتنبهت لأسلوبه الأدبي المميز، وهو ما دعاني بعد سنتين، أن أستعين به في زاوية بملحق (الدين والحياة) بصحيفة (عكاظ) أن يكتب، وأبهرني بخواطره الأدبية المجنحة، عن شخصيات إسلامية عامة، فكتب عن جلّ العلماء في السعودية والعالم العربي، خواطر تفيض ثناء وتقديراً، كنت أنشرها بالصفحة الأخيرة.

وأضاف: بل حتى ديوانية مقهى (الجسور)، كنت من أوائل من استُضيف فيها قبل انحرافها، وفوجئت بحوالي ثلاثين شاباً في المرحلة الثانوية والجامعية أمامي، من أولئك الشباب الجادين في القراءة، والمشتغلين في الفكر، وعصروني أسئلة تلك الليلة، وكان حمزة هو من أدار الحوار معي، ولساعتين طويلتين مع أولئكم الناشئة، خضت في مسائل إعلامية وفكرية شتى، وخمّنت أنهم طليعة واعدة ومشرقة لجيل جديد، ولكن للأسف انحرفت لاحقاً عن مسارها.

وتساءل قاسم: ما الذي أرومه من سرد كل هذا التأريخ عن الابن حمزة؟ سأقول قبل إجابتي، بأن مقام النبوة أمرٌ مقدّس، ونبينا الأكرم -عليه صلوات ربي وسلامه- دونه أنفسنا وأرواحنا وأموالنا، ولا نرضى والله أن يتطاول عليه كائناً من كان، ولن أقابله -فداه أبي وأمي- يوم القيامة، وأنا أرضى أو أتشفّع فيمن نال منه، فهذا دين، وإيمان لا يكتمل إلا بحبّ سيّد البشر، ولا يبيع المرء آخرته لغرض من الدنيا، أو تحايل عن حكم الشرع.

لكن في مقابل هذا، سردت ما أدين الله تعالى به من معرفتي بحمزة مذ كان يافعاً، وحتى هذه اللحظة، وما زلت مؤمناً حتى في عزّ تلك الهبّة المجتمعية في مقام الذود عن نبينا الأعظم، بأنه وقع ضحية مرحلة عمرية يعيشها، وأسلوب أدبي لم يوفق أبداً بالتعبير به.

وقال: أستحلفكم بالله أن تتأملوا في تاريخ هذا الابن، لن تجدوا له سوى هذا الخطأ فقط، في صفحة متوهجة بالعطاء في ميدان الدعوة، بل وحتى الدفاع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهذا الابن كان معي أثناء تبنّي ملحق (الرسالة) حملة الدفاع عن نبينا ضد الدنمارك إبان الرسوم الكاريكاتورية، التي رسمها العلج الدنمركي المأفون، فقد كان حمزة أحد المشتعلين حراكاً وحماساً في تلك الحملة، ووالله الذي لا إله إلا هو، لو علمت أنّ فيه دَخناً أو انحرافاً متأصلاً، أو أنّ له سوابق في الطعن، لم أسجّل هذه الشهادة التي سأسأل عنها أمام الله تعالى.

ولمن يقول بأنه انحرف لاحقاً، أجيبه بما أجابني، بأنه قبل شهر ونيّف من الحادثة المشؤومة، سئل في (الفيس بوك) في موقع (أسئلة): ماذا أعددت للموت؟، فأجاب: "لا شيء، إلا أنني أحب الله ورسوله".

أكرّر، أن هذا الشاب، وقع ضحية مرحلته العمرية التي أراد أن يتمايز بها عن لداته، ويتفاخر بالمستوى الأدبي والفكري الذي وصله، ولم يع إطلاقا مآلات كتابته الخاطئة.

قلت لحمزة، أحاول أن أسليه وأنا أمدّ له بفنجال القهوة: "هل تتذكر أيها الابن اللئيم، وقت استضافتي تلك بالأمسية القائظة، وقد أنهكتموني بالأسئلة، وبلغ بي العطش مبلغه، ووضعت أمامي كوب (الكوكتيل) بالكريمة، بدون ملعقة، فيما أنت بجانبي تمزمز على البرتقال، وأطالع أصدقاءك يكرعون في العصيرات المتنوعة، وقد ورطت بينكم، فلا أستطيع تناول ما أمامي، في الوقت الذي جفّ فمي من العطش والحديث، فصحت عليكم في آخر الأمسية، بهذا العذاب الذي وضعتموني فيه، فانفجرتم ضاحكين؟".

 ولأول مرة من ساعتين قضيتها معه، رأيته يبتسم، وقال: "ما يصبّرني يا عمّ، أنني أتفهم غضبة الناس، وأنّ هذه الغضبة هي لمقام نبينا الحبيب -صلى الله عليه وسلم- وأنا الذي كنت في مثله معك في حادثة الرسوم الكاريكاتورية"، وأضاف لي بوجه بريء: "وأقسم لك بالله العظيم إنني رأيت رسولي الأعظم في المنام ثلاث مرات، والذي لا إله إلا هو، إنه أحبّ إنسان لي في الوجود، وهو ما يخفّف عليّ ما أصابني؛ لأن هذه الغضبة كانت لجنابه الأكبر، وأرجوك يا عمّ أن تنقل عني، بأنني أتبرأ من كل من يستغل قضيتي لينال من الدين أو الدولة، أنا لا علاقة لي بأي ليبرالي أو ملحد، وليتقوا الله الذين يربطونني بهم، أنا إنسان مسلم، محبّ لله ولرسوله، أخطأ في التعبير فقط، وأتعهد أمام الله وولي أمري، أني أكون حذراً جداً، ولن أكرّر خطئي".

دخل مدير السجن ونائبه معنا، بعد زهاء ساعة، وهما اللذان استأذنانا بكل أدب وخلق في بداية اللقاء، ليتركا لنا حرية الحديث، ولن أتكلم هنا عما دار بينهم مع حمزة، وكيف هو الموقف الكريم الذي وقفاه، وناصحاه، فلربما يتحدث عنه يوماً ما، يوماً قريباً إن شاء الله، وقام الابن بعدها، وذهب مباشرة ليهاتف والدته الولهى، ويقول لها ما دار، لتتصل بي أثناء عودتي، قائلة لي وهي تنشج باكية: "جزاك الله خيراً أخي عبدالعزيز، ولو علمت دعوة أبلغ منها لدعوت لك"، قلت: أرجوك أن تدعي لمدير السجن على موقفه الأبوي الكريم، وأسأل الله أن يعجّل لك بالإفراج عن ابنك".

 واختتم مقاله قائلاً: هنا أناشد بالنظر في موضوع الابن حمزة، وأعرف أن ملفه لدى القضاء، ولأولئك الذين ينادون بتطبيق الشرع عليه، أقول لهم إن العفو من الشرع أيضاً، فلا يزايد أحد، وتذكروا يا أحبة كيف أن نبي الرحمة والتسامح، عندما أتاه كعب بن زهير تائباً، وهو الذي هجاه الهجاء الفاحش وأهدر دمه، رمى ببردته عليه.

"اذهبوا فأنتم الطلقاء" أو تذكرون هذه الجملة؟ وأين كانت؟ وفيمن كانت؟ أين نحن من تلك النفسية المحمدية؟
 

300 ألف طالبٍ يؤدون صلاة الاستسقاء بمكة
300 ألف طالبٍ يؤدون صلاة الاستسقاء بمكة

أحمد العبد الله- سبق- مكة المكرّمة: أدّى صباح اليوم الإثنين، أكثر من ثلاثمائة ألف طالبٍ مع معلميهم، صلاة الاستسقاء في مدارس التعليم العام بالعاصمة المقدسة، اتباعاً لسنة نبينا محمد - عليه الصلاة والسلام - عند جدب الأرض وقلة الأمطار.

 

ويأتي ذلك تنفيذاً لدعوة خادم الحرمين الشريفين، بإقامة صلاة الاستسقاء في جميع مساجد وجوامع المملكة، فوجّهت وزارة التربية والتعليم بضرورة إقامة الصلاة بمدارسها.
 

جلد شاب أمام العامّة على بوابة كلية بنات قروى بالطائف
 جلد شاب أمام العامّة على بوابة كلية بنات قروى بالطائف

فهد العتيبي- سبق- الطائف: نفّذت عدة لجان مسؤولة حكم الجلد بحق شابٍّ مُعاكسٍ على بوابة كُلية البنات بقروى التابعة لجامعة الطائف، بعدما صدر بحقه حكمٌ شرعي من قاضي المحكمة بجلده 60 جلدة على مرأى من طالبات الكلية المُغادرات والقادمات، واللاتي وقفن وشهدن تنفيذ الحكم.

وكان البيان الذي تلته اللجنة المكوّنة من مندوبين عن "المحكمة والشرطة والهيئة والسجون" قد تضمّن أن الشاب البالغ من العمر 23 عاماً ضُبط من قِبل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر بالطائف في وقتٍ سابق وهو يُعاكس ويُضايق النساء في الأسواق والأماكن العامة، إلى أن تمت إحالته للمحكمة وصدر بحقه صكٌ شرعي يقضي بجلده 60 جلدة على بوابة كلية البنات.

يُذكر أن الهيئة كانت قد ضبطت عدداً من المُعاكسين بالأسواق وعند كليات البنات بالمحافظة، ويتوقع أن تصدر بحقهم أحكامٌ مماثلة قريباً.
 

بالصور .. ضبط معمل لتزوير الشهادات الجامعية بالقصيم يديره وافدٌ عربي
 بالصور .. ضبط معمل لتزوير الشهادات الجامعية بالقصيم يديره وافدٌ عربي

سبق- القصيم: ضبطت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة القصيم، مساء أمس، معملاً للتزوير، يحوي جميع أدوات تزوير الشهادات الجامعية والمعاهد الأهلية بالمملكة ومعاهد أجنبية، كما ضبطت أختاماً رسمية لجامعات وكليات ومعاهد سعودية وأجنبية، وأختام تصديقٍ على صحة الختم، وأختاماً لإدارات حكومية خدمية، وبلغ عددها 32 ختماً، كما تم ضبط ستة عشر ألفاً وثمانٍ وسبعون شهادة مزوّرة لجميع المراحل، منها ما هو جاهزٌ للتسليم والأغلب مُعدة لذلك.

وقال الناطق الإعلامي لشرطة منطقة القصيم العقيد فهد الهبدان: إن إدارة التحريات والبحث الجنائي، ومن واقع مسئولياتها تجاه ضبط الخارجين عن النظام، وبعد مراقبةٍ دقيقة ومستمرة لضمان القبض على المتهمين متلبسين بجرمهم وضبط المعمل خشية من إتلافه أو نقله، تمّ القبض على المتهم الأول بعد تحرياتٍ حول قيامه بتزوير شهادات "ماجستير ودكتوراه ومعاهد لغة" لجامعاتٍ أجنبية مقابل مبالغ مالية كبيرة، بعد شراء شهادة أكاديمية منسوبة لإحدى الجامعات العربية.

  وأضاف: المتهم من جنسيةٍ عربيةٍ يحمل شهادة الدكتوراه ويعمل في إحدى الجامعات الأهلية، كما تمّ ضبط ابنته بالعقد الثالث من العمر تقوم بمساعدته على إعداد وتنسيق وتجهيز الشهادات المطلوبة، حيث قامت بتهريبها من دولة عربية. وأشار العقيد الهبدان إلى أن شعبة التزييف والتزوير بإدارة التحريات والبحث الجنائي، قامت بكافة الإجراءات الأولية مع المتهميْن وتم إيقافهما رهن التحقيق، تمهيداً لإحالة كامل أوراق القضية لجهة الاختصاص.

تجدر الإشارة إلى أن شرطة منطقة القصيم ممثلةً بإدارة التحريات والبحث الجنائي، لديها قاعدة بياناتٍ لرصد  تزوير الشهادات الجامعية والمعاهد حيث تعاملت مع أكثر من قضيةٍ مشابهة.
 

 

 

جمعية ملاك درة العروس تطالب بمركز شرطة وآخر للمرور

عبدالله الراجحي- سبق- جدة: أكد أمين عام ومدير جمعية الملاك بمنتجع درة العروس بجدة محمد أبو راشد أن المنتجع بحاجة إلى مركز للشرطة يسهم في ضبط الأمن إلى جانب الأمن الصناعي، وكذلك مركز للمرور  للحد من الحوادث.


وأعرب عن أمله في أن تصل خدمات التيار الكهربائي إلى ملاك درة العروس، خاصة بعد اكتمال مشروع الضاحية للفلل، والتي تنفذه وزارة الشؤون البلدية والقروية.


من جانبه قال مدير عام الكهرباء بالمنطقة الغربية المهندس عبد المعين الشيخ إن تكلفة إيصال التيار الكهربائي لدرة العروس تصل إلى 200 مليون ريال، مضيفاً أنه لا بد من إنشاء محطة داخلية مطابقة للمواصفات .

ضبط ثلاثة شبّان بحوزتهم ١٤حبّة كبتاجون بحفر الباطن

طلال الطلحي- سبق- حفر الباطن: تمكّنت قوة المهمات والواجبات الخاصّة بشرطة محافظة حفر الباطن من القبض على ثلاثة شبانٍ كانوا يتجوّلون وبحوزتهم كميةٌ من الحبوب المخدرة.

وتفيد المعلومات التي حصلت عليها "سبق" بأنه في أثناء قيام دوريات الواجبات والمهمات الخاصّة بشرطة محافظة حفر الباطن بجولاتٍ ميدانية على أطراف المحافظة تمّ القبض على قائد سيارةٍ عشريني وبرفقته اثنان آخران وبحوزتهم ١٤ حبّة مخدّرة  "الكبتاجون" حيث تمّ القبض عليهم وتحويلهم للجهات المختصّة.
 

أمين عسير يهدد المقاولين المتعثرين بالإنذارات وسحب المشاريع
أمين عسير يهدد المقاولين المتعثرين بالإنذارات وسحب المشاريع

نادية الفواز - سبق – أبها: عقد أمين منطقة عسير المهندس إبراهيم الخليل اجتماعاً مع عدد من المقاولين والمشرفين على مشاريع مدينة أبها وساحل عسير البحري، بحضور وكيل الشؤون الفنية المهندس علي الحسنية، ومدير عام المشاريع الإستراتيجية بالأمانة المهندس خالد آل مفرج، ومدير عام مشاريع أبها المهندس عيسى المطوع.

وعبّر الأمين في لقائه بالمقاولين عن استيائه من تأخر بعض المشاريع في التنفيذ من قبل المقاولين، مشيراً إلى أن إنذار المقاولين وسحب المشاريع أمر بات شبه مؤكد ومحتمل في حالة عدم الإنجاز للمشاريع الموكلة لهم. مؤكداً أن عامل الوقت مهم جداً بالنسبة في تنفيذها، لاسيما وأن مدينة أبها تكون مزدحمة في الصيف، نظراً للمصطافين القادمين من داخل وخارج المنطقة.

من جهة ثانية أطلع أمين عسير على سير المشاريع في الساحل، وأكد أن هناك بطئاً في سير العمل لمشروع تطوير الواجهة البحرية لمشروع تطوير الواجهة البحرية لشاطئ الحريضة، الذي يضم إنشاء نادي اليخوت ونادي الطيران الشراعي والمتحف البحري ومدينة ألعاب الأطفال ومدينة الألعاب المائية ومضمار السباقات (باغي ريسينغ).

الجدير ذكره أن الأمانة حالياً تقوم على ردم مساحات كبيرة على ساحل عسير البحري، وتنشئ عدداً من الجلسات على البحر بالإضافة إلى مواقف سيارات.
 

تطبيق أول مشروع للتعليم عن بعد على مستوى المملكة بعسير

نادية الفواز - سبق - أبها: أقرت الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة عسير، تفعيل مشروع التعليم الإلكتروني في عدد من مدارسها، اعتباراً من العام الدراسي المقبل، وأوضح المدير العام للتربية والتعليم جلوي بن محمد آل كركمان أن مشروع التعليم الإلكتروني يطبق لأول مرة في عسير على مستوى المملكة، ويعد تجربة فريدة من نوعها، ومؤكداً أنه سيحدث نقله نوعية المسيرة التعليمية، شريطة التزام المدارس المستهدفة بتفعيله وفقاً لإطاره التنفيذي.

من جهته أوضح مدير إدارة المشروع الإلكتروني بتعليم عسير سعد بن سعيد العمري، أن المشروع سيطبق في 10 مدارس للبنين والبنات للمرحلتين المتوسطة والثانوية، على أن تستكمل جميع مراحله لاحقاً لتشمل المرحلة الابتدائية، لافتا إلى أنه تم اختيار المدارس وفقاً لمعايير عدة.

وأضاف العمري أن من محتوى المشروع، تفعيل الحسابات الإلكترونية الخاصة بالمعلم والمتعلم وولي الأمر والمشرف، ومنها حساب الطالب المشتمل على الدروس والواجبات والتكليفات الأخرى، وحساب المعلم وما يتضمنه من دروس وتطبيقات، إضافة إلى أساليب التقويم المختلفة، وآليات تواصل المعلم مع الطالب تقنياً، ومتابعة مديري ومديرات المدارس لعمليتي التعليم والتعلم آليا، وإشراك ولي الأمر في ذلك الجانب.
 

أمير عسير يتقدم جموع المصلين في صلاة الاستسقاء
 أمير عسير يتقدم جموع المصلين في صلاة الاستسقاء

نادية الفواز - سبق – أبها: أدى جموع المصلين في منطقة عسير، صلاة الاستسقاء يتقدمهم أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز، بجامع الملك فيصل بالخالدية بأبها، وذلك اتباعاً لسنة المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام عند الجدب وتأخر نزول المطر، أملاً في طلب المزيد من الجواد الكريم.

وأمَّ المصلين المستشار الشرعي بإمارة منطقة عسير الدكتور عبد الله بن حميد، الذي أوضح في خطبته أن في نزول الغيث حِكماً بالغة ومنافع عظيمة، تدل على عظيم قدرة الله سبحانه وحكمته وتدبيره.

وقد أدى المصلون صلاة الاستسقاء في محافظات ومراكز منطقة عسير، وابتهل الجميع إلى الله أن ينزل الغيث وأن يرحم العباد والبلاد.
 

مصرع عاملين آسيويين انهارت عليهم حفرية بأبها
 مصرع عاملين آسيويين انهارت عليهم حفرية بأبها

نادية الفواز - سبق - أبها: لقي عاملان آسيويان مصرعهم اليوم عقب انهيار حفرية عليهم في أبها، حيث كانوا يعملون بالقرب من مسجد العيد على طريق آل يوسف.

وقال الناطق الإعلامي للهلال الأحمر السعودي أحمد إبراهيم عسيري أنه عند الساعة ٩:٤٠ من صباح اليوم الإثنين، وأثناء انتقال الفرقة الإسعافية التابعة لمركز إسعاف أبها، لمباشرة بلاغ على طريق آل يوسف، وعند وصول الفرقة لمسجد العيد فوجئ أعضاء الفرقة بإيقافهم من قبل عدد من العمال ويطلبون مساعدتهم في إنقاذ زملائهم.

وأشار عسيري إلى أنه تبين وجود عدد من الأشخاص مطمورين بالتراب بعد انهيار الحفرية التي كانوا يعملون بها، وعلى الفور تم تمرير البلاغ لعمليات الدفاع المدني وتم توجيه فرق الإنقاذ للموقع، وقد قام أفراد الدفاع المدني باستخراج العمال من تحت التراب، بالرغم من خطورة الموقع ووجود كميات كبيرة من التراب في الحفرة.
 

"هيئة ذهبان"تُنقذ حدثاً من الاغتصاب في خليج سلمان بجدة
 "هيئة ذهبان" تُنقذ حدثاً من الاغتصاب في خليج سلمان بجدة

خالد علي- سبق- جدة: تمكّن رجال هيئة ذهبان ودرة العروس، من إنقاذ حدثٍ من محاولة الاغتصاب.

 وتبين تفاصيل القضية أن رجال الهيئة كانوا في جولةٍ ميدانيةٍ على خليج سلمان - شمال غرب جدة، في ساعةٍ متأخرةٍ يوم الخميس الماضي، ولاحظوا وجود شبابٍ على شاطئ البحر في مكانٍ مظلم، وكان أحدهم قد انفرد بحدثٍ صغيرٍ يتحدّث معه.

 وعند اقتراب الدورية منهم لُوحظ عليهم الارتباك فتوقفت الدورية عندهم للتأكّد من وضعهم، فتبيّن أنهم قَدِموا من أحد أحياء جدة  الذي يبعد أكثر من سبعين كيلو متراً ومعهم الحدث مستغلين ظرفه الصحي وفقره وانشغال والده بالسفر بسيارته الأجرة  بحثاً عن لقمة العيش.

 واكتشفت الهيئة أن أحدهم، وهو من جنسيةٍ عربية، لديه صورٌ للحدث ورسائل تهديد كان يستغلها لفعل الفاحشة به، فتم ضبطهم  وإحالتهم الى شرطة ذهبان لإكمال اللازم بحقهم.

كاتب رياضي يفجّر مفاجأة: المنشطات هي سبب غياب اللاعب الشهير
كاتب رياضي يفجّر مفاجأة: المنشطات هي سبب غياب اللاعب الشهير

محمد السيد – سبق – متابعة: فجّر الكاتب الرياضي والصحفي بجريدة الرياض بندر العتيبي، مفاجأة من العيار الثقيل عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" فيما يخص غياب أحد اللاعبين المشهورين عن مباريات فريقه والذي قال ناديه إن غيابه يعود بسبب إصابة تعرض لها.

الكاتب الرياضي قال مغرداً: "لاعب شهير ممنوع من اللعب طيلة الفترة الماضية بحجة الإصابة، وفي الحقيقة خوفاً من اختياره في اختبارات لجنة المنشطات، اللاعب الشهير تناول وجبة مأكولات بحرية مما سبب له حساسية مفرطة، وتوجه بنفسه لأحد المستشفيات الخاصة وتم منحه حقنتين بالوريد".

وأضاف: "بعد إخبار اللاعب لطبيب ناديه، تم إجراء فحص مخبري للاعب في أحد المستشفيات الكبيرة، واتضح أن الحقنتين تدخل ضمن المحظورة دولياً، واللاعب أجرى اختبارين وكلاهما (إيجابي) واختبار الليلة سيحدد عودته للمشاركة مع فريقه أو ستتجدد الإصابة!".
 

الأرصاد تغلق كسارة مخالفة شرق الخط السريع بجدة
الأرصاد تغلق كسارة مخالفة شرق الخط السريع بجدة

عبدالله الراجحي- سبق- جدة: أغلقت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة إحدى الكسارات وغرّمتها 20 ألف ريال، شرق الخط السريع بسبب تكرارها مخالفة مزاولة العمل بعدم تشغيل الفلاتر في أثناء عمل الكسارة، وعدم التزامها بالمعايير البيئية المشترطة في النظام العام للبيئة.

وأوضح مدير فرع المركز الإقليمي للأرصاد وحماية البيئة بمنطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالله الجازع أن فريق التفتيش قام بجولة تفتيشية مفاجئة على عدد من الكسارات شرق الخط السريع، أسفرت عن اكتشاف إحدى الكسارات وللمرة الثالثة تعمل بدون تشغيل الفلاتر، وذلك في إطار جولاته المكثفة للتأكد من التزام بالمعايير والاشتراطات البيئية ورفع مستوى المصانع بيئياً.

وقال الجازع إن فريق التفتيش قام بإصدار عقوبات مالية ضد المشغل للكسارة وتغريمه مخالفة تقدر بـ 20 إلف ريال وإغلاق المنشاة لمدة 90 يوماً.

 

ضبط 32 شاحنة مخصّصة لسرقة الرمال بالشرقية
 ضبط 32 شاحنة مخصّصة لسرقة الرمال بالشرقية

سبق- الدمام: ضبطت وكالة الخدمات بأمانة المنطقة الشرقية، ممثلةً في إدارة النظافة، أخيراً 32 شاحنة نقل رمال، وأوقفت 6 مركبات "شيول" خلال حملة دهمٍ للصوص الرمال في ثلاثة مواقع بحاضرة الدمام، تمّ تحديدها بعد بلاغاتٍ عدة تلقتها "الأمانة" من جهات متعاونة، وكذلك الجولات الرقابية التي تقوم بها إدارة النظافة على جميع المواقع وترصد من خلالها هذه المخالفات، وشملت الحملة مناطق منها التشليح وطريق المطار وطريق أبو حدرية.

 

وبيّنت الوكالة أنه تم تشكيل فرقة برئاسة مدير الرقابة بإدارة النظافة بالأمانة عايض الشهراني، حيث توجّه 26 مراقباً برفقة لجنة تشمل الشرطة وأمن الطرق إلى المواقع المحدّدة وتمّ دهم هذه المناطق بدءاً من الساعة السابعة مساءً وحتى الساعة الثالثة فجراً.

وعن العقوبات المتبعة في مثل تلك الحالات أوضح مدير الرقابة بإدارة النظافة بالأمانة عايض الشهراني، أن الإجراء المتبع يتمثل في حجز المركبة لمدة شهرٍ وتغريم صاحبها حسبما تنص عليه لائحة الغرامات والجزاءات, وأكّد أن الحملة مستمرة ضدّ المخالفين الذين يقومون بسرقة ونقل الرمال بطريقةٍ مخالفةٍ بمشاركة الجهات المعنية، منوّها بأن أغلبية تلك السرقات تتم ليلاً.
 

 

 

مبتعث سعودي يفوز بأفضل مسوق على "تويتر"
 مبتعث سعودي يفوز بأفضل مسوق على "تويتر"

سبق – الدمام: استطاع طالب سعودي يدرس في مرحلة البكالوريوس في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا، الفوز بأفضل مسوق على تويتر من بين 1000 متسابق علي مستوى ولايتي كاليفورنيا ونيفادا.

وتمكن المبتعث الشاب عبدالعزيز بن عبدالرحمن النويصر بجلب زيادة في أعداد المتابعين "Followers" قدرت بـ ٦٪ من إجمالي عدد المستخدمين لتويتر داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان قسم التسويق في شركة تويتر قد طرح مسابقة بين طلاب الجامعات, وحددت بأن الفائز في المسابقة هو من يستطيع جذب متابعين فعالين للموقع، وذلك من خلال خطة تسويق يتم تطبيقها فعلياً.

وشهدت المرحلة الثانية من المسابقة وصول 250 متسابقاً من العدد الإجمالي في المرحلة الأولى, وفي المرحلة الأخيرة وصل 37 متسابقاً محترف, ليعلن عقبها فوز النويصر لتحقيقه النجاح بزيادة عدد المستخدمين في الولايات المتحدة لأكثر من ٦٪ خلال أقل من شهرين، بالرغم من أن النسبة المطلوبة كانت ٥٪ تحقق خلال ستة أشهر.

وقامت شركة تويتر بتقديم عرض عمل للمبتعث السعودي عبدالعزيز النويصر، بعد تخرجه من الجامعة.
 

أهالي "حصاد عسير"يتجمعون أمام الإمارة بسبب العمالة المجهولة
 أهالي "حصاد عسير" يتجمعون أمام الإمارة بسبب العمالة المجهولة

نادية الفواز - سبق – أبها: اجتمع أهالي قرية الحصاد التابعة لمركز وادي ابن هشبل أمام إمارة عسير، لمقابلة أمير عسير تظلماً مما وصفوه بالانفلات الأمني داخل قريتهم بأسباب كثرة المصانع، وحفريات الخرسانة، وكثرة العمالة والمعدات وتفشي العمالة المجهولة، وإحراق منازل أهالي القرية، وسرقتها وإطلاق النار عليهم.

ويقول المواطنان سعيد الشهراني وحسن علي الشهراني: الأهالي تجمعوا اليوم أمام مبنى الإمارة للمطالبة بنقل المصانع من القرية السكنية، وإيقاف تحميل الخرسانة، وتجمع الشاحنات وإيقاف تلوث البيئة؛ وذلك خوفاً على أهلنا وأطفالنا من الحفريات والشاحنات.

وأضافوا أنهم يرغبون من أمير منطقة عسير التوجيه لحماية القرية، وتطبيق الأنظمة على المصانع المخالفة الواقعة داخل منطقتهم السكنية، ونقلها خارج القرية الكثيفة بالسكان وإيقاف الشاحنات.
 

مجلس الوزراء: تنظيم مركز المصالحة وتفعيل خيار البدائل الشرعية لتسوية المنازعات
مجلس الوزراء: تنظيم مركز المصالحة وتفعيل خيار البدائل الشرعية لتسوية المنازعات

الرياض – واس: قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها بعد ظهر اليوم برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، في قصر اليمامة بمدينة الرياض، إنشاء مجلس إدارة المدن الطبية والمستشفيات التخصصية التابعة لوزارة الصحة، يقتصر دوره على المدن الطبية والمستشفيات التخصصية التابعة للوزارة, ووافق المجلس على تنظيم مركز المصالحة وتفعيل خيار البدائل الشرعية لتسوية المنازعات عن طريق المصالحة والتوفيق وتخفيف العبء على المحاكم وتقليص مدد التقاضي مع وجود الضمانة الشرعية والنظامية بحق التقاضي للجميع عند عدم الرغبة ابتداءً في سلوك هذا الخيار، ومع إبقاء حق المتقاضين في طلب اللجوء للقضاء, كما وافق المجلس على اتفاقية نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية بين السعودية والأردن.

وفي مستهل الجلسة تقدم مجلس الوزراء لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني والأسرة الكريمة وشعب المملكة بأحر التعازي وصادق المواساة في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز آل سعود، رحمه الله، سائلين الله تعالى أن يغفر له ويسكنه فسيح جناته. كما أعرب سمو ولي العهد -أيده الله- عن الشكر والتقدير لأصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة الدول الشقيقة والصديقة ولجميع المعزين على ما عبّروا عنه من مشاعر صادقة تجاه المصاب الجلل.

وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء بحث بعد ذلك عدداً من القضايا السياسية في ضوء المستجدات على الساحة الدولية، وتطرق في هذا الشأن إلى الأزمة السورية، مؤكداً أهمية توحيد الرؤية الدولية في التعامل مع هذه الأزمة وضرورة نقل السلطة والإيقاف الفوري لسفك دماء الشعب السوري، والخروج بموقف صلب يحفظ لسوريا أمنها واستقرارها ووحدتها الترابية، ويستجيب لتطلعات الشعب السوري المشروعة.

ونوه المجلس بالتوصيات الصادرة عن المؤتمر الدولي المعني بتعاون الأمم المتحدة مع مراكز مكافحة الإرهاب الذي استضافته المملكة، مقدراً لجميع المشاركين في المؤتمر جهودهم، ما يؤكد أن مكافحة الإرهاب مسؤولية عالمية مشتركة وعمل تكاملي يستوجب جهوداً دولية للتصدي للإرهاب صوناً لحياة الأبرياء وحمايتهم وحفظ الأمن والسلم في العالم.

وفي الشأن الداخلي رفع المجلس الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين على صدور موافقته الكريمة على تمديد برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي لمرحلة ثالثة مدتها خمس سنوات تبدأ من نهاية المرحلة الحالية في نهاية العام المالي 1435 - 1436هـ، كما نوه بتنظيم المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآنية الذي ينظمه كرسي الدراسات القرآنية وعلومه في جامعة الملك سعود بالرياض.

وأفاد معالي الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

أولاً:

بعد الاطلاع على المحضر (الواحد والخمسين بعد المائة) للجنة العليا للتنظيم الإداري الخاص بدراسة الجوانب التنظيمية الواردة في مشروع لائحة تنظيم أعمال مجلس إدارة المدن الطبية والمستشفيات التخصصية التابعة لوزارة الصحة، أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات، من بينها ما يلي:

أولاً - إنشاء مجلس إدارة موحد يسمى " مجلس إدارة المدن الطبية والمستشفيات التخصصية التابعة لوزارة الصحة، يقتصر دوره على المدن الطبية والمستشفيات التخصصية التابعة لوزارة الصحة.

ثانياً - مع عدم الإخلال باختصاصات مجلس الخدمات الصحية المقرة نظاماً يعتبر مجلس إدارة المدن الطبية والمستشفيات التخصصية التابعة لوزارة الصحة السلطة المهيمنة على جميع شؤون المدن الطبية والمستشفيات التخصصية التابعة لوزارة الصحة، وتصريف أمورها واتخاذ جميع القرارات اللازمة لتحقيق أغراضها.

ثالثاً: يكون للمجلس أمانة عامة تسمى " الأمانة العامة لمجلس إدارة المدن الطبية والمستشفيات التخصصية التابعة لوزارة الصحة" تقوم بالترتيبات التنظيمية والإدارية والفنية المساندة التي تسهم في إنجاح عمل المجلس.

رابعاً - يعتمد ضمن الميزانية العامة لوزارة الصحة ميزانية خاصة باسم ميزانية " أمانة مجلس إدارة المدن الطبية والمستشفيات التخصصية التابعة لوزارة الصحة " ويصرف منه على أعمال المجلس ولجانه ومكافآت أعضائه وأمانته وفقاً للأنظمة واللوائح المالية المعمول بها.

خامساً - يكون لكل مدينة طبية ومستشفى تخصصي تابع لوزارة الصحة مدير عام تنفيذي يصدر بتكليفه قرار من وزير الصحة، يتولى إدارة المدينة الطبية أو المستشفى التخصصي وتصريف شؤونه.

ثانيا:

بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (138/ 58) وتاريخ 22/ 11/ 1433هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية بين المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية، الموقع عليها في مدينة الرياض بتاريخ 4/ 5/ 1433هـ الموافق 27/ 3/ 2012م بالصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

 

ثالثاً:

قرر مجلس الوزراء الموافقة على تفويض سمو رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية -أو من ينيبه- بالتوقيع على مشروع النظام الأساسي للاتحاد العربي للمحميات الطبيعية، بالصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

 

رابعاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير العدل، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تنظيم مركز المصالحة بالصيغة المرفقة بالقرار.

ومن أبرز ملامح التنظيم:

1 - تفعيل خيار البدائل الشرعية لتسوية المنازعات عن طريق المصالحة والتوفيق، وفق عمل مؤسسي منظم في جوانبه الإجرائية وترتيباته الإدارية، وهادف إلى تقريب وجهات النظر واحتواء المنازعات بأسلوب التصالح والتراضي مع تعزيز قيم العفو والتسامح بين أفراد المجتمع.

2 - تخفيف العبء على المحاكم وتقليص مدد التقاضي مع وجود الضمانة الشرعية والنظامية بحق التقاضي للجميع عند عدم الرغبة ابتداءً في سلوك هذا الخيار، ومع إبقاء حق المتقاضين في طلب اللجوء للقضاء انتهاءً عند عدم الوصول إلى تسوية مرضية للأطراف.

خامساً:

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير المالية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (142/ 60) وتاريخ 29/ 11/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية التشيك لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل الموقعة في مدينة (براغ) بتاريخ 4/ 5/ 1433هـ الموافق 25/ 4/ 2012م، بالصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

سادساً:

وافق مجلس الوزراء على تعيين المهندس سعد بن حمدان الحمدان وكيل وزارة المالية لشؤون الإيرادات عضواً في مجلس إدارة شركة المياه الوطنية لإكمال دورة المجلس الحالية، وذلك بدلاً من معالي الأستاذ أسامة بن عبدالعزيز الربيعة.

سابعاً:

وافق مجلس الوزراء على تعيينات على وظيفتي (سفير) و (وزير مفوض) والمرتبة الرابعة عشرة، وذلك على النحو التالي:

1ـ تعيين وليد بن طاهر بن حسن رضوان على وظيفة (سفير) بوزارة الخارجية.

2ـ تعيين عبدالعزيز بن عبدالله بن أحمد الزاهد على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

3ـ تعيين خالد بن جمال الدين بن زين الدين الساعاتي على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

4ـ تعيين صالح بن علي بن محمد اللحيدان على وظيفة (وكيل الوزارة المساعد لشؤون الأراضي) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الزراعة.

إضافة إلى ما سبق، ناقش مجلس الوزراء عدداً من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها تقارير سنوية لأعوام مالية سابقة لكل من هيئة الري والصرف بالأحساء، والمؤسسة العامة للخطوط الحديدية، وقد أحاط المجلس الموقر علماً بما جاء في التقارير سالفة الذكر.
 

أسرة بالطائف تتهم فريقاً طبياً بالتسبب في وفاة طفلتهم
 أسرة بالطائف تتهم فريقاً طبياً بالتسبب في وفاة طفلتهم

فهد العتيبي - سبق - الطائف: اتهمت أسرة الطفلة "ليال" التي لم يتجاوز عمرها شهرين، الفريق المشرف على حالتها بمستشفى الأطفال بالطائف، بالتسبب في وفاتها.

الطفلة "ليال بنت تركي بن عطية الحارثي" ولدت لأسرة في إحدى قرى ميسان جنوب محافظة الطائف، وأصيبت بمتاعب عادية تحدث للأطفال حديثي الولادة، وهي "نزلة معوية مع جفاف" وفقاً لتشخيص مستشفى ميسان العام الذي أحالها لمستشفى الأطفال بالطائف, وهناك أجريت لها الفحوصات الطبية اللازمة وتقرر تنويمها بمرافقة والدتها منتصف الأسبوع الماضي.

ومن هنا تبدأ تفاصيل المعاناة, حيث كانت الممرضات يتناوبن على الطفلة كل 4 ساعات لسحب عينات من دمها، حتى بات الأمر مستغرباً من قبل والدتها التي رأفت بحال الطفلة قبل أن ترأف الممرضات بحالها, ما دفعها لإبلاغ الطبيب ومحاولة منع الممرضات من ذلك، كونها ابنتها رضيعة ولا تتحمل ذلك السحب لدمها المتواصل دون أي التفات، حيث تواصلت تلك العملية من وفقاً لتوجيهات المشرف على الحالة.

والد الطفلة كان قد تقدم بشكوى عاجلة حيال ذلك الأمر، وأكد أن سحب الدم من طفلة لم تتجاوز شهرين من عمرها، يعد أمراً غير مقبول، وفقاً لما ذكر في شكواه التي تمت إحالتها للمتابعة دون أي رد أو منع لذلك السحب من دم الطفلة.

ليلة أمس كانت نهاية الطفلة المأساوية، إذ عندما بدأت والدتها في إرضاعها صناعياً حضرت ممرضة فلبينية في المساء, وحقنت الطفلة ببرواز علاج لم تكمل بعده خمس دقائق ليتغير وضعها الصحي للأسوأ, حيث دخلت في غيبوبة وتعرضت لضيق تنفس أدى لنقلها للعناية المركزة بشكل فوري, وظلت حتى الواحدة والنصف من فجر اليوم، ليتم الإعلان عن وفاتها, في الوقت الذي حملتها والدتها وهي تبكي على فراقها بنظرات الوداع المؤلم, والتوعد بأخذ حقها نظاماً بعدما اتهمت هي ووالدها الفريق الطبي المشرف على حالتها بالتسبب في وفاتها.

وقد استلم ذوو الطفلة جثتها وغسلوها على أن يصلوا عليها عصر اليوم في مسقط رأسها في ميسان جنوب محافظة الطائف.

والد الطفلة "ليال" المواطن "تركي بن عطية الحارثي" الذي كان قد سارع برفع شكوى حيال ما تعرضت له طفلته والملابسات التي وقعت من قبل الممرضة التي حقنتها ببرواز علاج، قال لـ "سبق" إن ابنته تعرضت لإهمال وخطأ، بدأ في التشخيص ثم في التعامل مع الحالة من قبل الممرضة والطبيب المشرف على الحالة، وأنه ينتظر الإجراءات التي ستتم, مبدياً أسفه على تجاهل الشكوى الأولى التي تمثلت في عدم رضاه عن سحب الدم المتواصل من طفلته.

وشرعت لجنة رسمية مشكلة من إدارة المتابعة بالشؤون الصحية بمحافظة الطائف في مجريات التحقيق مع الممرضة والمشرف على حالة الطفلة, كما تم استجواب والدتها باعتبارها مرافقة لها، وبانتظار ما سيصدر عن تلك اللجنة, في الوقت الذي ادّعى المشرفون على حالة الطفلة أن استنشاق الطفلة للحليب بالرئة، أثناء إرضاعها, تسبب في وفاتها، وألقوا باللائمة على والدتها دون أي مسؤولية من قبلهم.

الناطق الإعلامي بصحة الطائف سراج الحميدان أفاد في تصريحه لـ "سبق" أن مندوب المتابعة الذي يعمل على مدار الساعة تم إبلاغه عن الحالة عبر هاتف الشكاوى، وبدوره توجه إلى مستشفى الأطفال وتابع الحالة وحرر الواقعة في محضر لإدارة المتابعة بصحة الطائف.

وقال الحميدان: "صدرت توجيهات مدير الشؤون الصحية بالطائف الدكتور عبدالرحمن كركمان بتكوين لجنة مختصة للنظر في الشكوى والإفادة"، مؤكداً أن اللجنة بدأت أعمالها في القضية من اليوم.
 

إيرباص: كل ما تم تداوله حول "قصر الوليد الطائر"معلومات مضللة
  إيرباص: كل ما تم تداوله حول "قصر الوليد الطائر" معلومات مضللة

سبق – الرياض: كشفت شركة إيرباص أن كل ما تداولته وسائل الإعلام العربية والعالمية من معلومات وصور حول الطائرة الخاصة برجال الأعمال من طراز 380 Airbus، هي معلومات مضلّلة وخاطئة.

وقالت الشركة في بيان لها: بخصوص الموضوع المتعلق ببيع أول طائرة من إيرباص خاصة برجال الأعمال من طراز 380 Airbus، وذلك بعد نشر معلومات مضلّلة وخاطئة في بعض وسائل الإعلام العربية والعالمية.. تؤكد إيرباص أنها قد حازت على طلبية 380 Airbus  من قبل عميل خاص، الأمر الذي تم الإعلان عنه في شهر نوفمبر 2007، وهذه الطائرة، التي لم يتم تسليمها بعدُ، هي بدون أي فرْش داخلي حالياً.

 وأضافت الشركة: تولي إيرباص اهتماماً خاصاً بالسرية التعاقدية من قبل عملاء الطائرات النفاثة الخاصة برجال الأعمال، ولم تقُم أبداً بالإعلان عن تفاصيل قيمة هذه الاتفاقية أو مواصفات الطائرة الداخلية، وكل المعلومات التي تم كتابتها في تلك المقالات كانت خاطئة ومغلوطة وبالتالي؛ فإن أي مقالات تدعي أنها تكشف عن التفاصيل الداخلية لهذه الطائرة، بما في ذلك مواصفاتها الداخلية أو قيمة الصفقة، تعتبر مضللة وغير صحيحة.

وكانت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية قد قالت إن الأمير الوليد بن طلال سيكون صاحب أفخم طائرة خاصة في العالم، مؤكدة أنه خطا بعالم الطائرات الخاصة إلى مستوى أرفع عالمياً، بطائرته "إيرباص إيه 380"، التي ستتكلف نصف مليار دولار, ورصدت الصحيفة في تقرير مصور - نشرته منذ عدة أشهر - عدداً من طائرات رجال الأعمال حول العالم, بينما تناقلت بعض وسائل الإعلام في الأيام الماضية خبر نشره موقع "بلومبرغ" يؤكد قيام الأمير الوليد ببيع طائرته النفاثة الإيرباص طراز A380 والتي يطلق عليها "القصر الطائر" قبل أن يتسلمها، وذلك وفقاً لما أفاد به شادي صنبر المدير المالي لشركة المملكة القابضة الذي قال - وفقا للموقع - إن الأمير قد وقّع عقد شراء تلك الطائرة عام 2007 كأول زبون فردي لها وتواردت أنباء خلال الفترة الماضية أن الطائرة الفخمة التي جرت إضافة أفخم الديكورات والتصاميم الداخلية لها، ربما تصل كلفتها إلى 500 مليون دولار.

 

"وادي قنونا"يعاني التجاهل من السياحة والبلدية
 "وادي قنونا" يعاني التجاهل من السياحة والبلدية

إبراهيم الحذيفي - سبق - العرضية الشمالية: أكد أهالي "وادي قنونا" الشهير الدائم الخضرة والمياه الجارية على مدار العام، أنه لا يحظى برعاية السياحة، وبلدية محافظة المخواة، وليس مسجلاً في أجندة الهيئة العامة للسياحة والآثار، رغم كل المقومات الطبيعية البكر التي يتمتع بها الوادي.

ويقول المواطن خضر الشمراني، الذي زود "سبق" بصور حديثة للخضرة التي تكسو المكان: إن الوادي مهضوم إعلامياً، ولا يجد عناية من قبل البلدية، حيث يفتقد للخدمات الأساسية.

ووجه رسالة نيابة عن أهالي المنطقة للهيئة العامة للسياحة والآثار للالتفات للوادي، مبيناً أنه معلم جميل، وطبيعي للمنطقة، ويعد من أشهر أودية المنطقة الجنوبية.

وأشار الشمراني: إلى أن الموقع لا يبعد سوى أقل من ٦٠ كلم عن "قرية ذي عين"، ومنطقة "جبل شدا"، اللتين اعتمدتا من المواقع السياحية أخيراً.

 

 

 

أمير تبوك يعلن بدء صرف تعويضات متضرري السيول
 أمير تبوك يعلن بدء صرف تعويضات متضرري السيول

واس – تبوك: أعلن أمير تبوك الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أنه تم اليوم البدء بصرف التعويضات المالية للمتضررين من الأمطار والسيول التي شهدتها المنطقة قبل ثلاثة أسابيع .

وأوضح أنه بعد أن أتمت جميع لجان الحصر البالغ عددها (21) لجنة تلتها لجان التقدير التي بلغت (6) لجان أعمالها جرت اليوم أعمال الصرف، منوهاً بسرعة الإنجاز الذي تميزت به أعمال اللجان، وسرعة حصول المتضررين على التعويضات الخاصة بهم.

وقال أمير المنطقة إن توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني – حفظهم الله - ومتابعتهم المتواصلة وحرصهم على سرعه وتسهيل إنهاء الإجراءات كافة وتخطي أي عقبات إجرائية كان هو الأساس في الوصول إلى سرعة تعويض المتضررين وعودتهم إلى منازلهم، مشيداً بالتعاون الوثيق والتنسيق العالي بين الجهات الحكومية كافة وفي مقدمتها وزارة الداخلية ووزارة المالية .

وبين أنه ولله الحمد لن يبقى أيٌّ من المتضررين إلا وسيحصل بمشيئة الله على التعويض المجزي الذي يستحقه، مؤكداً أن كل مواطن يحظى بالرعاية الكاملة التي يؤكدها دائماً ولاة الأمر بما يكفل له الحياة الكريمة .

وأعرب الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز عن شكره وتقديره لإخوانه وأخواته في منطقة تبوك على ما أبدوه من تعاون جسّد مدى تفهمهم لطبيعة ما حدث وقدرتهم الصادقة في تجسيد معاني التلاحم والتعاضد، سائلاً المولى القدير أن يحفظ بلادنا ويديم عليها نعمه في ظل قيادتها الحكيمة .
 

أمير المدينة يلتقي رئيس الهيئة الملكية بينبع ويتابع أعمالها التطويرية
أمير المدينة يلتقي رئيس الهيئة الملكية بينبع ويتابع أعمالها التطويرية

عبدالله الراجحي - سبق - المدينة المنورة: التقى أمير منطقة المدينة المنورة، الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، بمكتبه في هيئة تطوير المدينة المنورة اليوم، رئيس الهيئة الملكية للجبيل، وينبع، الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان، الذي هنأه بمناسبة الثقة الملكية الكريمة، بتعيينه أميراً لمنطقة المدينة المنورة، حيث اطلع على الأعمال التطويرية للهيئة الملكية بمدينة ينبع الصناعية.

ونوه أمير منطقة المدينة المنورة، بالدعم الذي يلقاه القطاع الصناعي والاقتصادي، من حكومة خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي العهد، والنائب الثاني.

وحضر اللقاء نائب رئيس مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي لشركة سابك محمد الماضي، ومدير المكتب الخاص، ومدير العلاقات العامة بالهيئة الملكية عبدالرحمن العبدالقادر.
 

"السعودية للكهرباء"ترعى اليوم العالمي لسرطان الأطفال
 "السعودية للكهرباء" ترعى اليوم العالمي لسرطان الأطفال

عبدالله البرقاوي – سبق - الرياض: نظمت الشركة السعودية للكهرباء، بالتعاون مع الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان، يوماً مفتوحاً لأطفال السرطان بمدينة الملك فهد الطبية، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لسرطان الأطفال.

وقد تجول وفد من الشركة على غرف الأطفال المصابين بالسرطان، وقاموا بتوزيع مجموعة كبيرة من الهدايا والألعاب، بالإضافة إلى برنامج ترفيهي، قدمته فرقة رافقت الوفد، وقدموا استعراضات خاصة للأطفال، كما رافق الوفد الفنان فايز المالكي، الذي قدم شكره إلى الشركة السعودية للكهرباء؛ على هذه المبادرة، وعلى دعوته للتواجد في هذا الاحتفال، وإدخال السرور إلى قلوب هؤلاء الأطفال، ورسم البسمة على أفواههم.

بعدها، تسلم المسؤولون في الشركة درعاً تكريمياً؛ على رعايتهم وتنظيمهم لهذا الاحتفال, كما قام مدير العلاقات ماجد الدريبي بتسليم فايز المالكي درعاً تكريماً لحضوره, فيما سلم لمدينة الملك فهد الطبية درعاً على احتضانهم هذه المناسبة، تسلمها سعود الغربي مدير العلاقات العامة، وتسلمت الجمعية السعودية الخيرية درعاً؛ على المساهمة في تنسيق هذه المناسبة.

وفي هذا الصدد، أكد نائب الرئيس للشؤون العامة في الشركة السعودية للكهرباء عبدالسلام اليمني، أن تنظيم ورعاية اليوم العالمي لسرطان الأطفال يأتي من باب مسؤولية الشركة الاجتماعية، واهتمامها بكل ما يخدم المجتمع، ومن ضمن ذلك: الأطفال، والفئات الخاصة.

وأوضح اليمني أن الشركة تهدف إلى المساهمة في رفع معنويات الأطفال المصابين بالسرطان، وإدخال البهجة إلى نفوسهم، من خلال توزيع الهدايا، واستضافة فرقة ترفيهية، ودعوة المشاهير من الفنانين، موجهاً شكره للفنان فايز المالكي؛ على تلبية هذه الدعوة.

وأشار إلى أن الشركة ماضية في سياسة تفعيل مسؤوليتها الاجتماعية، إيماناً منها بدورها تجاه المجتمع وأفراده، حيث نفذت الكثير من البرامج في العام الماضي، وتركزت خصوصاً على ما يخدم المجتمع، والبيئة، والصحة، والطفل، والترشيد، والترفيه.
 

وزارة العمل تنظم ورشة عن الحد الأدنى للأجور

عبير الرجباني – سبق – الرياض: نظمت وزارة العمل يومي الأحد والاثنين، ورشة عمل تثقيفية عن الحد الأدنى للأجور، وذلك ضمن تحضيرات الوزارة لانعقاد جلسة الحوار الاجتماعي، التي ستقام لمناقشة هذا الأمر، وضمن اتفاقية التعاون مع منظمة العمل الدولية؛ للاستفادة من خبراتها في سوق العمل، وآليات تطويره.

وحضر تلك الورشة - أطراف الإنتاج الثلاثة في سوق العمل: (العمال – وأصحاب العمل – وممثل عن الحكومة).

وكانت وزارة العمل، قد كُلفت من المقام السامي، بدراسة وضع حد أدنى للأجور.
 

مجهولون يقومون بالسطو على مدرسة الخندق بالطائف
 مجهولون يقومون بالسطو على مدرسة الخندق بالطائف

فهد العتيبي - سبق - الطائف: تسلل مجموعة من الجُناة داخل متوسطة الخندق للبنين بمحافظة الطائف أمس، وأحدثوا عبثاً بداخلها، وسرقوا بعض مُمتلكاتها من أجهزة حاسب، وجوالات، ومبالغ مالية, في حين كانت الأدلة الجنائية مع الشُرطة، قد باشرت اليوم الموقع، وفتحت مجريات التحقيق.

وكان منسوبو متوسطة الخندق، الواقعة بحي معشي بمحافظة الطائف، قد فوجئوا صباح اليوم بتغيرات بالمدرسة، لحين تأكدوا من العبث الذي طال مدرستهم, حيث يتوقع دخول مجموعة من الجُناة من شُباك المُختبر المُطل على الفناء الداخلي, ومنه تسللوا لداخل المبنى الحكومي, حيث قاموا أولاً بتكسير الزجاج الخاص بالأبواب الداخلية, والدخول للغُرف الإدارية، وصولاً لمكتب وكيل المدرسة، حيث قاموا بتكسير الخزينة الحديدية، وعبثوا بما في داخلها من أوراق, ثم قاموا بنثر بودرة طفايات الحريق بممرات المدرسة، وبعض الفصول الدراسية, كما تمكنوا من سرقة: جهازي حاسب محمول, وجهازي برجكتور, وجهازي كمبيوتر, وطابعتي ليزر, وجهاز جوال المدرسة, فيما تسللوا لداخل المقصف المدرسي، وعبثوا بمحتوياته، وأكد مُتعهده بأنه فقد مبلغ 700 ريال، كان الجُناة قد سلبوها من داخله.

وباشرت شُرطة الطائف، ممثلة في مركز السلامة موقع الحادث, كذلك تواجدت فرقة من الأدلة الجنائية، التي رفعت كامل البصمات؛ بحثاً عن الجُناة.

يُذكر أن المدرسة تفتقد لوجود حارس, في الوقت الذي كانت قد تعرضت فيه العديد من المدارس بالطائف "بنين وبنات" في وقتٍ سابق، لسطو، وسرقات، وعبث، في ظل افتقاد بعضها للحُراس.
 

 

طالب يثير الرعب في مدرسة ثانوية بشمال مكة
  طالب يثير الرعب في مدرسة ثانوية بشمال مكة

فواز العبدلي - سبق - مكة المكرمة: أبلغت إدارة إحدى مدارس شمال مكة الثانوية، غرفة عمليات المنطقة، بضرورة التحقيق مع طالب بالمدرسة، قام بترهيب الطلاب، عندما وضع كمية من مادة الفلاش داخل قصدير بغرض التسلية؛ مما أدى إلى حدوث دوي انفجار، لم تستحسنه إدارة المدرسة.

وتعاملت المدرسة مع الموقف بجدية، وأبلغت الجهات الأمنية، عقب تأكدها من عدم تعرض أحد للإصابة.

وحضر ولي أمر الطالب برفقة ابنه، إلى قسم شرطة التنعيم؛ للتحقيق ومعرفة الأسباب التي أدت إلى أن يقوم الطالب بهذا اللهو.
 

أمين الملاك: منتجع "درة العروس"يفتقر لمركز شرطة لضبط الأمن
 أمين الملاك: منتجع "درة العروس" يفتقر لمركز شرطة لضبط الأمن

عبدالله الراجحي - سبق – جدة: ‏قال أمين عام ومدير جمعية الملاك، بمنتجع درة العروس بجدة، محمد أبوراشد: إن وجود رجال الهيئة أسهم في نشر ثقافة الدعوة، وضبط المخالفين، لكنه أكد أن الحاجة قائمة لوجود مركز للشرطة، يسهم في ضبط الأمن، إلى جانب الأمن الصناعي، وكذلك مركز للمرور للحد من الحوادث التي تحدث.

وأعرب عن أمله في أن تصل خدمات التيار الكهربائي إلى ملاك درة العروس، خاصة بعد اكتمال مشروع الضاحية للفلل، التي تنفذه وزارة الشؤون البلدية والقروية.

 من جانبه، قال مدير عام الكهرباء بالمنطقة الغربية، المهندس عبدالمعين الشيخ: إن تكلفة إيصال التيار الكهربائي لدرة العروس تصل إلى 200 مليون ريال، فيما تقل عند إيصال التيار الكهرباء لمشروع فلل الضاحية، حيث يتبقى 4 كم فقط، مضيفاً أنه لابد من إنشاء محطة داخلية مطابقة للمواصفات.
 

الوليد بن طلال يتصدر قائمة أقوى 100 شخصية عربية لعام 2013
 الوليد بن طلال يتصدر قائمة أقوى 100 شخصية عربية لعام 2013

سلطان المالكي - سبق - الرياض: تصدّر الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، قائمة أقوى 100 شخصية عربية لعام 2013م في مجلة غلف بيزنس "Gulf Business Magazine".

وقالت المجلة: "ليس من الغريب أن يتصدر الأمير الوليد بن طلال القائمة الثانية لأكثر العرب تأثيراً، فالأمير الوليد يتمتع بسنة استثنائية حيث ارتفع سعر سهم شركة المملكة القابضة بأكثر من الضعف في عام 2012م"

 ويُعرف عن الأمير الوليد اهتمامه باستكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة تماشياً مع التوجهات التجارية والاقتصادية ما أكسبه شهرة عالمية حقيقية، وبناء على ذلك تم إدراج شركة المملكة القابضة في سوق الأسهم السعودية في عام 2007م ويملك الأمير الوليد نسبة 95 % من الشركة وعمل على تنويع محفظة استثمارات الشركة وحصصها الاستراتيجية طويلة الأمد في شركات معروفة محلياً وعالمياً وفي قطاعات عديدة.

ويعتبر الأمير الوليد أكبر مستثمر فردي في المملكة العربية السعودية، حيث أعلنت جريدة الجزيرة أسماء أكثر المستثمرين الأفراد تملكاً لحصصٍ في شركات في السعودية، ويملك نسبة 95 % من شركة المملكة.

 كما صُنِّفَ الأمير الوليد كأكبر مستثمر فردي في سوق الأسهم السعودية في عام 2008م، وصنفته مجلة أريبيان بيزنس "Arabian Business" ضمن أقوى 100 شخصية عربية للعام الرابع على التوالي، وفي العام نفسه صنفته مجلة انستيتيوشنال إنفيستور "Institutional Investor" ضمن قائمتها الأولى لأقوى الشخصيات عالمياً في القطاع المصرفي، وصنّفته مجلة يوروبيان بيزنس "European Business" الأول في قائمة أكثر العرب ثراء في العالم، وصنفته مجلة زهرة الخليج شخصية العام الإعلامية بناء على استفتاء قامت به المجلة، وصنفته جريدة التايمز "The Times" البريطانية خامساً في قائمة الـ25 شخصية الأكثر تأثيراً على قطاع الأعمال بالشرق الأوسط، وصنفته مجلة فوربز "Forbes" الأمريكية الأول بقائمة أثرى 20 شخصية في الشرق الأوسط، وصنفته مجلة انستيتيوشنال إنفيستور "Institutional Investor" ضمن قائمة أقوى 40 شخصية وأكثرها تأثيراً في العالم خلال الأربعين عاماً الماضية، كما تصدر قائمة مجلة ارابيان بيزنس "Arabian Business" لأغنى 50 عربياً، كما صنفته مجلة المال والعالم اللبنانية كشخصية العام الاقتصادية عربياً في استفتاء 2007/ 2008، وصنفت مجلة فورتشون "Fortune" الأمريكية الأمير ضمن أقوى 25 شخصية في القارة الآسيوية للعام 2005م.
 

وزير العدل: تنظيم مركز المصالحة يخفف العبء عن عمل المحاكم
  وزير العدل: تنظيم مركز المصالحة يخفف العبء عن عمل المحاكم

واس – الرياض: أكد وزير العدل، الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى: أن تنظيم مركز المصالحة، الذي أقره مجلس الوزراء اليوم، يأتي في إطار البرامج التطويرية لمنظومة العدالة، في مشمول منجزات مشروع خادم الحرمين لتطوير مرفق القضاء، وذلك في سياق البدائل الشرعية للإصلاح والتسوية، كمقصد مهم من مقاصد الشريعة، لتحقيق المزيد من التواد والتآلف بين أفراد المجتمع، ولتخفيف العبء على المحاكم، في قضايا يمكن تسويتها من خلال هذا المقصد الشرعي، وفق عمل مؤسسي يؤمل أن يحقق الأهداف المرجوة منه.

ورفع وزير العدل شكره لخادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع - حفظهما الله - على دعمهما المستمر لقطاع القضاء والتوثيق.
 

أمير عسير ينقل تعازي القيادة لأسرة شيخ قبيلة آل كناد
 أمير عسير ينقل تعازي القيادة لأسرة شيخ قبيلة آل كناد

نادية الفواز - سبق - أبها: نقل أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز تعازي ومواساة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد ووزير الدفاع ونائب رئيس مجلس الوزراء، والأمير مقرن بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين إلى أسرة القنطاش، في وفاة رئيس مركز الحمضة شيخ قبيلة آل كناد عائض بن ذيب القنطاش.

وقال أمير عسير: إنّ الفقيد كان أنموذجاً في خدمة دينه ووطنه، وأبناؤه هم أبنائي وأنا كفيل بهم وبكلّ ما يرغبون به، فهو -رحمه الله- عمل بكل إخلاص وتفان فاستحق من الجميع الاحترام والدعاء، وإن الإجراءات القانونية ستسير وفق مجراها الطبيعي، وسيلقى الجاني عقابه الشرعي، فنحن في دولة تحكّم شرع الله وما أنزل على نبيّه محمد صلى الله عليه وسلم، وسيطبّق بحق الجاني ما يستحقه من العقوبة.

جاء ذلك خلال استقبال أمير عسير في مكتبه بالإمارة صباح اليوم، أسرة القنطاش وشيخ قبيلة آل كناد حسين بن ذيب القنطاش، والشيخ محمد بن سعيد الجذع والشيخ جبران بن جربوع والشيخ هادي بن فلاح بن دعيرم والشيخ عائض بن فلاح بن حمدة والشيخ محمد بن سعيد آل راكان والشيخ علي جبران القنطاش والشيخ محمد بن عايض بن حضرم والشيخ عبدالله بن عائض بن حضرم والشيخ ناصر بن مذكر بن سوده والشيخ شايع بن محمد ادريس والشيخ محمد بن سعيد بن جبهان بحضور شيخ شمل قبائل قحطان ووادعة الشيخ فهد بن عبدالله بن دليم.

وأكد الأمير أن الفقيد يعدّ خسارة كبيرة على المنطقة والوطن وأن ما قدّمه لوطنه ليس باليسير، ولكن خلفه هو خير من يحمل دوره ومكانه، ودعا الله تعالى أن يلهمه التوفيق والسداد.

من جهة أخرى استقبل أمير عسير بمكتبه بالإمارة رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام بالمنطقة الدكتور إبراهيم يحيى آل عطيف ورؤساء الدوائر الداخليّة في الفروع والخارجية في المحافظات، الذين قدموا للسلام عليه وتسليمه التقرير الخاص بهيئات التحقيق والادعاء العام في المنطقة للمرحلة السابقة.

وأكد الأمير أهميّة الدور الذي تقوم به هيئات التحقيق والادعاء العام، حاثاً على بذل المزيد من الجهد لتحقيق التطلعات المعقودة بأدائهم وحسم القضايا المحسومة دون تأخير أو إخلال، مشيراً إلى أن الهيئة تمثّل دوراً ريادياً في المنطقة لا بد من تطويره وتحقيق الرؤى والاستراتيجيات التي أنشئت من أجلها.

وأضاف: نتطلّع إلى المزيد منكم في خدمة وطنكم ونحن معكم في كل أمرٍ صغيراً كان أم كبيراً وسنسعى إلى تذليل كل العقبات التي تقف أمام تحقيق الإنجاز والتقدّم وخدمة المواطن بالصورة التي أمرنا بها خادم الحرمين الشريفين.
 

امتناع 100 طالبة عن الدراسة بمدرسة "خنقة أحد رفيدة"بعسير
 امتناع 100 طالبة عن الدراسة بمدرسة "خنقة أحد رفيدة" بعسير

عبدالرحمن الشهري - سبق - أحد رفيدة: امتنع عدد من الطالبات اللاتي يدرسن بالابتدائية والمتوسطة في قرية الخنقة التابعة لأحد رفيدة بمنطقة عسير، عن الدراسة لعدم وجود مدرسة ثانوية بالقرية، وأفدن في شكواهن التي بعثن بها إلى "سبق" عبر أولياء أمورهن، أن مصيرهن بعد التخرج من المرحلة المتوسطة هو المنزل. وأضفن أنه تمت مخاطبة الوزارة وكانت إجابتهم برفض افتتاح قسم ثانوي على الرغم من الحاجة الملحة لتلك المرحلة.

وأشار أولياء أمور في مطالبهم إلى أنه بعد تخرج بناتهم من المرحلة المتوسطة، فإن مصيرهن لا يتعدى أحد أمرين، إما الرحيل إلى المدن القريبة كأبها وخميس مشيط أو البقاء حبيسات المنزل دون تعليم أساسي. وقد تضامن ما يقارب 100 طالبة من المرحلتين الابتدائية والمتوسطة مع زميلاتهن السابقات وبقين في منازلهن، لمعرفتهن بالمصير نفسه.

وجدد أولياء الأمور مناشدتهم لوزير التربية والتعليم بالإسراع لفتح قسم ثانوي لبناتهم، ليتسنى لهن مواصلة مشوارهن التعليمي.

وعلى صعيد متصل تفتقر قرية الخنقة لكادر طبي في مركز الرعاية الصحية الأولية الوحيد، حيث لا يوجد به سوى طبيب عام وممرضتين ومجهز على أحدث الطرز والمواصفات الحديثة، ويضم كذلك عيادة أسنان وقسم أشعة وعيادة خاصة بالنساء والولادة، ولكنها معطلة دون تشغيل.
 

الجمعية السعودية للإعاقة السمعية في ضيافة "تقنية الخرج"
 الجمعية السعودية للإعاقة السمعية في ضيافة "تقنية الخرج"

عبدالسلام العنزي - سبق - الخرج: استقبل عميد الكلية التقنية بالخرج، المهندس خالد بن عبدالله العليوي صباح اليوم، وفداً من الجمعية السعودية للإعاقة السمعية، برئاسة عضو مجلس الإدارة، الشيخ محمد بن عبدالرحمن العثمان، وبحضور مدير فرع الجمعية بالخرج، بدر بن مطر العنزي، ومدير مركز الصم الرياضي بالخرج، عبدالرحمن الفيصل، وعدد من أعضاء الجمعية.

ورحب عميد الكلية بالوفد، منوهاً بالجهود التي تبذلها الجمعية، والدور الرائد الذي تضطلع به في خدمة ورعاية أبنائنا وأشقائنا، من فئة الصم الغالية على نفوس الجميع.

وتم خلال اللقاء بحث آفاق التعاون بين الكلية والجمعية، في المجالات التدريبية، عبر مركز خدمة المجتمع والتدريب، بجانب إقامة دورات للغة الإشارة لمنسوبي الكلية، كما تم بحث افتتاح قسم التقنية الخاصة لفئة الصم، وتم الاتفاق على تشكيل لجنة وفريق عمل لدراسة هذا المقترح، كما تم الاتفاق على مشاركة الكلية وفرع الجمعية في الخرج، في تنفيذ فعاليات الأيام العالمية الخاصة بالصم.
 

جمعية تحفيظ القرآن بمكة المكرمة تستقبل "865"حافظة

أحمد العبدالله - سبق - مكة المكرمة: أوضحت رئيسة القسم النسوي، للجمعية الخيرية لتحفيـظ القـرآن الكـريم بمكة المكرمة، الدّكتورة فاطمة بنت عبدالرحمن رمضان بن حسين: أن الجمعيّة تقوم هذه الأيام باستقبال الحافظات من جميع أطراف مكة وضواحيها, حيث تنعقد لجان اختبارات الحافظات في ثلاثين جزءاً، وفي خمسة عشر جزءاً، حفظاً، وتلاوة.

وبلغ عدد المتقدمات لاختبار 30 جزءاً حفظاً: "272"، والمتقدمات لاختبار 30 جزءاً تلاوة: "26"، والمتقدمات لاختبار 15 جزءاً حفظاً "539"، بينما المتقدمات لاختبار 15 جزءاً تلاوة "28"، وبذلك يصبح عدد المتقدمات "865".
 

أمير المدينة يرفع 3 رؤساء مراكز للمرتبتين السابعة والسادسة

عبدالله الراجحي - سبق - المدينة المنورة: أصدر أمير منطقة المدينة المنورة، الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، قراراً برفع رؤساء المراكز التالية أسماؤهم للمرتبتين: السابعة، والسادسة:

لفاء بن عبيدالله المطيري رئيساً لمركز الحرة، التابع لمحافظة المهد بالمرتبة السابعة.

موقد بن ملفي المطيري رئيساً لمركز القويعية، التابع لمحافظة المهد بالمرتبة السادسة.

خليف بن حبيليص المطيري رئيساً لمركز صخيبرة، التابع لمحافظة الحناكية بالمرتبة السادسة.

وذلك اعتباراً من تاريخ صدور الميزانية، ويأتي ذلك عملاً بما تضمنته ميزانية إمارة منطقة المدينة المنورة للعام المالي 1434/1435هـ، من رفع عدد 3 وظائف رؤساء المراكز فئة "ب"، للمرتبتين: السابعة، والسادسة، بمحافظتي: المهد، والحناكية.

وقد عبر رؤساء المراكز عن شكرهم، وتقديرهم لأمير المنطقة، على الثقة الكريمة التي اعتبروها حافزاً لهم على بذل المزيد من العطاء، لخدمة الوطن والمواطن.
 

‏"أمانة جدة"تتلف 4230 كيلوجراماً من الأسماك الفاسدة

عبدالله الراجحي - سبق - جدة: رصدت فرق المراقبة بحسب ما أعلنت أمانة محافظة جدة 25 مخالفة على المحلات والمطاعم والبرادات ومحلات بيع أدوات الصيد في سوق السمك المركزية، كما أتلفت 4230 كيلوجراماً من الأسماك الفاسدة غير الصالحة للاستهلاك الآدمي. واختلفت الإجراءات بحق المخالفين بحسب المخالفات ما بين إنذارات وتعهدات وغرامات.

إلى ذلك قامت الفرق التابعة للأمانة بـ 13 جولة تفتيشية على سوق الخضراوات والفواكه المركزية، ورصدت 12 مخالفة بين 510 محلات، بلغت غراماتها 7700 ريال، في حين بلغت رسوم تجديد رخص المحلات 1380 ريالاً، وصادرت 552 عبوة خضراوات وفواكه وأعلاف، سلمت للجمعيات الخيرية للانتفاع بها، وأتلفت 59 عبوة غير صالحة للاستهلاك الآدمي.
 

طالبة ثانوية تبتكر مغسلة لمساعدة الأطفال والمعاقين
طالبة ثانوية تبتكر مغسلة لمساعدة الأطفال والمعاقين

 

عبد الله السالم- سبق- الدمام: ابتكرت الطالبة مريم عيسى القرينيس من الثانوية الثالثة بالمبرز اختراعاً أسمته "المغسلة المريحة" وتهدف من خلالها إلى مساعدة المعاقين والأطفال الذين لا يستطيعون الوصول لأي ارتفاع، حيث يمكن إنزال ورفع هذه المغسلة بواسطة الرافعة الهيدروليكية وتمكين الأطفال من استخدامها وغسل أيديهم بسهولة دون الحاجة إلى كرسي.
 
وقالت إن والديها ساهما في مساعدتها على إكمال المشروع، وتتطلع إلى وضع حساسات ماء وجهاز يقيس طول الأطفال والنزول حسب أطوالهم، وأضافت أنها شاركت قبل ذلك في مشروع آخر وتم استبعاده، وأحبطت كثيراً، لكن استمرارها في البحث عن أسباب الفشل وانخراطها في الدورات التي قدمتها "موهبة" والتحاقها بمراكز الموهوبين أعانها على فهم أخطائها حتى شاركت هذا العام وفق المنهجية التي يتطلبها البحث العلمي.
السعودية لبنى الأنصاري تقدم الإسلام بسماحته في أمريكا
السعودية لبنى الأنصاري تقدم الإسلام بسماحته في أمريكا

 

أيمن حسن- سبق: قدم كاتبان صحفيان نموذجين من الشباب السعودي، أولهما المبتعثة لبنى الأنصاري، الفائزة بجائزة الزعيم الأمريكي، مارتن لوثر كنج، للتعايش السلمي، والثاني هو الشاب السعودي محسن البلوشي، الحاصل على شهادةِ الثانويةِ العامة، والذي بدأ ماسِحَ بَلاط في مطعم، حتى أصبحَ مديراً.
 
 
السعودية لبنى الأنصاري تقدم الإسلام بسماحته في أمريكا

يرى الكاتب الصحفي علي سعد الموسى أن فوز المبتعثة السعودية، لبنى الأنصاري، بجائزة الزعيم الأمريكي، مارتن لوثر كنج، للتعايش السلمي، أكبر تسويق للإسلام، في مقابل تشويه الدين الذي تسبب به تنظيم "القاعدة" وأتباعه، فقد حصلت الأنصاري على الجائزة لدورها المجتمعي في شرح عدالة الإسلام والتنوير بحقوق الإنسان في هذا الدين الخالد، وفي مقاله "لبنى الأنصاري: الإسلام كفكرة تسويق" بصحيفة "الوطن" يقول الكاتب: "بكل الدهشة، بعد شراسة المنافسة، تفوز الطالبة السعودية المبتعثة، لبنى الأنصاري، بجائزة الزعيم الأمريكي، مارتن لوثر كنج، للتعايش السلمي، فيما أعتبرها بشكل شخصي، أرفع الجوائز التي يحصدها (سعودي) في تاريخ الابتعاث الذي يمتد اليوم للعقد الرابع من الزمن.. على برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث، تدرس (لبنى) الهندسة الكيميائية في جامعة آلاباما: ولاية شرارة حركة الحقوق والمساواة وموطن الأمريكية السمراء التي كانت أول من يتحدى قوانين التمييز العنصري. وفي التبرير (فازت لبنى الأنصاري لدورها المجتمعي في شرح عدالة الإسلام والتنوير بحقوق الإنسان في هذا الدين الخالد). وأنا اليوم لا أكتب في مناهضة الذين يملؤون مسابر (اليوتيوب) بمثالب الابتعاث وخطورته لأن هؤلاء من حيث لا يدرون هم أعداء نهضة الأمة ومعول الهدم لمستقبلها لأن هؤلاء يسكتون عن آلاف السلوكيات الخاطئة لعشرة ملايين سعودي يذهبون سياحة في فجاج الأرض، ويركزون على بضع عشرات من آلاف المبتعثين، متناسين بالعمد، أنهم كل صباح في أرقى الجامعات وأعقد الفصول والمعامل"، ويعلق الكاتب قائلاً: "مثلما تبرهن لبنى الأنصاري أن هذا الدين العظيم هو المثال والسلوك والقدوة، مثلما تبرهن أيضا أن نشره وانتشاره ليس إلا (فكرة تسويقية) بمعايير العصر، تماما مثلما ابتدأ رسالة هائلة ربانية للأخلاق والمساواة والحرية. أكبر دولة إسلامية في تاريخ خريطة الإسلام اليوم دخلت إليه بفضل المثال والتسامح والقدوة، وجاؤوا إليه أفواجا دون غزوة أو سيف أو قطرة دم واحدة. وعلى النقيض، تتمزق أصغر دولة إسلامية في عالم اليوم بفضل الشحن المذهبي ولغة التكفير رغم أنها تعيش على خاصرة المنشأ وجوار ومكان البعثة. ومن المؤسف، بكل صراحة، أن يكون أيمن الظواهري، في عالمنا أكثر شعبية وجماهيرية من الأمريكي المسلم الأصيل، جمال زرابوزو، يوم كنت في (كلورادو) أستمع لخطبه وأطلب فتاواه وأشاهد في الأسبوع الواحد من يستجيب لدعوته للدخول في هذا الدين العظيم وكل سلاحه هو الفقر مع الحجة والابتسامة. وبالتقريب، يؤسفني أن (أم الإرهاب) المحلي أكثر شعبية من لبنى الأنصاري، رغم أن الأولى في السجن اليوم والأخيرة تدرس هندسة الكيمياء في المعمل"، وينهي الكاتب قائلا " نحن أكثر أمة تقرأ في كتب التاريخ وأكثر أمة تسرد هذه القصص ولكننا آخر أمة في قياسات العبرة والتأمل، شكرا لبنى الأنصاري".
 
 
محسن البلوشي.. من ماسِح بلاط إلى مدير المطعم

يقدم الكاتب الصحفي بدر أحمد كريم الشاب السعودي محسن البلوشي، الحاصل على شهادةِ الثانويةِ العامة، والذي بدأ ماسِحَ بَلاط في مطعم، حتى أصبحَ مديراً، وقفزَ راتبه إلـى، 3500 ريال، معتبرا أنه نموذج في الصّبْر، والتضحية، وكَسْر الحاجزِ النفسيِّ الذي يقف دونَ أنْ يعملَ الإنسان في مِهَنٍ بسيطةٍ، وفي مقاله "ماسح بلاط بالثانوية" بصحيفة "المدينة" يقول الكاتب: "محسن البلوشي (22 عاماً) حازَ على شهادةِ الثانويةِ العامة، وبحث عن عمل، ولم يشترطْ مرَتّبَاً شهرياً كبيراً، عَمِلَ أولاً ماسِحَ بَلاط في مطعم، ثمّ قَلَى البطاطس، فمشرفاً على شوّايةِ اللحْم والدجاج، وبعد ذلك أصبحَ مديراً لمطعم، وأميناً للصّنْدوق، وقفزَ راتبه إلـى (3500) ريال وهذا كما قال-: بِفَضْلِ الصّبْرِ، والعزيمةِ، وكسْرِ حاجز العيْب "، ويعلق الكاتب قائلا " تعجبني العصاميّة، أقف لصاحبِها تقديراً، وأَشدّ على يَدَيْه، وأقَبِّل رَأْسَه، فقد ضرب مثلاً لا أجدى منه في مواجهةِ مصاعبِ الحياة ومتاعبِها، ومِنْ ثَمّ فَهوَ جديرٌ بالاحترام، وقدوةٌ حَسَنةٌ، لكل مَنْ يبحث عن عمَلٍ شريفٍ قادرٍ عليه، لا أنْ يلجأ لـمِدَّ اليد، أو التقاطِ الفتَاتِ من الموائد، أو سؤالِ مَنْ يعْطِي ومَنْ يمنع، يكفيه أنْ بدأَ مِنْ أوّل السّلّم، إلـى أنْ تَبَوّأَ القِمّة.. تعاظمَ " محسن البلوشي "في عينيّ أكثرَ، لأنّ "نَظَراتِ الاستهجانِ، والإشفاقِ، لَمْ تَمْنَعْه مِنْ مَسْح أرضيّة المطعم، أو الاستمرارِ فيه، أو تحْبِطَ مِن معنوياتِهِ، بل أعطتْه دافعاً للمضِيِّ قدماً في تحقيق طموحاتهِ مسْتَقْبَلاً"، ويمضي الكاتب قائلا " هذا الشبابّ ومَنْ سارَ على منهجِه، حَرِيٌّ بأنْ يقَدّمَ عَبْرَ وسائل الإعلام نموذجاً للشبابِ العصاميّين، الذينَ لَمْ يستكينوا، ولم يسَلِّموا أنفسَهم للدّعَةِ، والرّاحَةِ، والكسلِ، والخمول،وإنّما يسعوْن في الأرض بحثاً عن الرزقِ الحلال، ولقمةِ العيش غير المعجونةِ بالخوْف، أو الـمشْبَعَةِ بالرهبة.. كمْ في المجتمعِ السعودي أمثال هذا الشاب؟ أجِد بَيْنَ حينٍ وآخر، شباباً أعتزّ بـهم وأفخَر، ضربوا الأمثلةَ في: الصّبْر، والتضحية، وكَسْر الحاجزِ النفسيِّ الذي يقف دونَ أنْ يعملَ الإنسان في مِهَنٍ بسيطةٍ، حتّى لوْ كانت مسْح أرضيةٍ بلاط في مطعم، فَعَمَلٌ كهذا ليس عيبْاً، إنما العيب في عدم التمييز بين: لغة العمل ولغة البِطالة، والتغلب عليها لا يتمّ بالاستنادِ إلـى العيْب، وإنّما على وضْعِ الركائزِ السليمةِ لترشيدِ العَلاقَةِ بيْن العمَل، وأبسطِ الـمِهَن، حفاظاً على حقِّ الإنسان في العمل، وحمايته مِنْ جورِ البِطَالة، وتعزيز استقلاليته"، وينهي الكاتب قائلا " حَيّوا مَعِيَ هذا الشاب، وكلَّ مَنْ سارَ ويسير على مَنْـهَجِه، فإنّـهمْ يتعاظمونَ في أعينِ العقَلاء".
أمر ملكي: تعيين "جمعة"عضواً بالشورى بدلاً من "المنيف"
أمر ملكي: تعيين "جمعة" عضواً بالشورى بدلاً من "المنيف"
واس- الرياض: صدر أمر ملكي بتعيين الدكتور فهد بن محمد بن مانع بن جمعة عضواً في مجلس الشورى في دورته الحالية, بدلاً من الدكتور ماجد بن عبدالله المنيف عضو مجلس الشورى، بعد تعيينه أميناً عاماً للمجلس الاقتصادي الأعلى وشغور مقعده في المجلس, وقال البيان: "نظراً لصدور الأمر الملكي بتعيين الدكتور ماجد بن عبدالله المنيف عضو مجلس الشورى أميناً عاماً للمجلس الاقتصادي الأعلى وشغور مقعده في المجلس، فقد صدر الأمر الملكي بتعيين الدكتور فهد بن محمد بن مانع بن جمعة عضواً في مجلس الشورى في دورته الحالية".
"الدستورية العليا"بمصر تطلب تعديل مواد بقانون الانتخابات
"الدستورية العليا" بمصر تطلب تعديل مواد بقانون الانتخابات

 

رويترز- القاهرة: قررت المحكمة الدستورية العليا بمصر اليوم الاثنين، أن بعض المواد الواردة في مشروع قانون الانتخابات البرلمانية غير دستورية، وأعادت مشروع القانون ثانية إلى مجلس الشورى صاحب السلطة التشريعية حالياً في البلاد لإعادة صياغته.
 
وقال بيان المحكمة إنها أعادت مشروع قانون الانتخابات إلى مجلس الشورى بعد أن أبدت ملاحظاتها عليه وانتهت إلى وجود مواد غير دستورية.
 
 ولم تكشف المحكمة على الفور عن مواد القانون التي أبدت ملاحظات عليها، لكنها قالت إنها ستصدر بياناً أكثر تفصيلاً في وقت لاحق اليوم.
 
وقد تُعطل هذه الخطوة إجراء انتخابات مجلس النواب التي كان من المتوقع أن تجري في إبريل.
 
وكان مصدر في مكتب الرئيس محمد مرسي قال قبل القرار إنه إذا رأت المحكمة عيباً في القانون فإن ذلك قد يرجئ إقراره وبالتالي الانتخابات لمدة أسبوعين، وليس لشهور.
 
 وكان من المتوقع أن يقر مرسي قانون الانتخابات بحلول يوم 25 فبراير ويحدد موعداً لاحقاً للانتخابات التي يرجح أن تجرى على أكثر من مرحلة في مناطق مختلفة.
 
وتدخلت المحكمة الدستورية التي تضم بعض القضاة من عهد نظام الرئيس السابق حسني مبارك مراراً في أثناء الفترة الانتقالية بالبلاد وحلت مجلس الشعب الذي كان يهيمن عليه إسلاميون انتخبوا بعد الثورة عام 2011.
 
وتغير تشكيل المحكمة الدستورية بموجب الدستور الجديد الذي أقره استفتاء في ديسمبر الماضي.
هند الحريري تبيع ثروتها في لبنان بـ2 مليار دولار وتهاجر إلى أمريكا
هند الحريري تبيع ثروتها في لبنان بـ2 مليار دولار وتهاجر إلى أمريكا

 

سبق– متابعة: قامت هند الحريري، ابنة رئيس وزراء لبنان الأسبق، ورجل الأعمال الملياردير رفيق الحريري، ببيع نصيبها في ثروة أبيها، من: حصص، وشركات، ومبان، بنحو ملياري دولار، وذلك بعد زواجها من "مرافقها" الذي كان يوصلها إلى المدرسة، لتسافر معه إلى أمريكا للعيش هناك. وذلك حسبما ذكرت صحيفة "الديار" اللبنانية.
 
وأضافت الصحيفة: أن هذا الزواج جاء بالرغم من اعتراض والدتها نازك الحريري على ذلك.
جدير بالذكر أن رفيق الحريري لقي مصرعه في حادث تفجير سيارة وسط بيروت في 2005، واتهمت سوريا وحزب الله باغتياله، وأعقب ذلك ما يعرف بثورة الأرز، التي أنهت الوجود السوري في لبنان، بعد احتلال دام نحو عشرين عاماً، وانتخب بعدها سعد الحريري رئيساً لوزراء لبنان، وأسقط حزب الله حكومته، وسافر بعدها إلى الخارج، ما بين السعودية وباريس؛ خوفاً على حياته من الاغتيال.
انطلاق فعاليات ملتقى الخدمات الطبية بوزارة الداخلية بالدمام.. غداً

 

عبدالله الراجحي- سبق: تنطلق غداً الثلاثاء أولى فعاليات اللقاءات العلمية للجنة التعليم المستمر بالإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية، تحت عنوان "المستجدات في التعامل مع الأمراض المزمنة في الرعاية الصحية الأولية" وستعقد بفندق رامادا بالدمام.
 
 ويهدف الملتقى إلى النهوض بثقافة العنصر الإداري والطبي الذين يديرون عجله العمل، وسيتخلل اللقاء 6 محاور تناقش المستجدات في التعامل مع أمراض السكر وارتفاع ضغط الدم والدهون في الدم والربو والاكتئاب.
 
ويدير فعاليات الملتقى نخبة من المحاضرين تم اختيارهم من قبل اللجنة العلمية المشكلة بهذا الخصوص من الأكاديميين والخبراء في هذا المجال، هم الدكتور عصام الغامدي والدكتور أحمد الدغيري والدكتور داخل الصاعدي والدكتور إبراهيم الحسيكي والدكتور خالد الغامدي والدكتور عبدالله الخثعمي، وسيقام على هامش اللقاء 4 ورش عمل تدار من قبل الدكتور خالد الغامدي والدكتور عصام الغامدي إلى جانب الأخصائي سليمان الداود والأخصائية صالحة الشهري.
 
من جانبه، أكد مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية الدكتور عبدالرحمن بن معمر أن مثل هذه اللقاءات تعزز دور الخدمات الطبية في التعامل مع أمراض العصر وتكشف المستجدات حول ذلك الجانب وتمكن الممارسين الصحيين والمهنيين في هذا المجال من التواصل وتبادل الأفكار مع ذوي الخبرة والاطلاع على التجارب والبحوث العلمية الناجحة في هذا المجال.
 
وأضح رئيس لجنة التعليم المستمر الدكتور أحمد العنقري أن هذه الندوات ستوضح المستجدات حول أمراض العصر وستقف على أفضل النتائج التي تخص الممارسين الصحيين من منسوبي المراكز الصحية التابعة للإدارة العامة للخدمات الطبية والقطاعات الصحية الأخرى، كما تحرص الإدارة العامة للخدمات الطبية بإقامة الندوات المقبلة في عدة مدن تشمل مدينة الدمام والمدينة المنورة والطائف وتبوك وأبها والجوف.
الإمارات تقدم منحة للبحرين بقيمة 2.5 مليار دولار
الإمارات تقدم منحة للبحرين بقيمة 2.5 مليار دولار

 

وام- أبوظبي: وقع صندوق أبوظبي للتنمية اليوم، على مذكرة تفاهم بالنيابة عن الحكومة، بشأن منحة دولة الإمارات العربية المتحدة، المقدمة إلى مملكة البحرين، في إطار برنامج تنمية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
 
وتبلغ مساهمة دولة الإمارات في هذه المبادرة مليارين و500 مليون دولار، أي ما يعادل 25 في المائة من إجمالي قيمة الدعم المقدم لمملكة البحرين، في إطار المبادرة التي أقرها قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
 
ونصت تلك المبادرة على تخصيص عشرة مليارات دولار، من أربع دول خليجية هي: (دولة الإمارات العربية المتحدة، ودولة الكويت، والمملكة العربية السعودية، ودولة قطر)؛ لتمويل مشاريع التنمية في مملكة البحرين على مدى عشر سنوات.
 
وتم توقيع المذكرة في العاصمة المنامة، حيث وقعها أحمد بن محمد آل خليفة، وزير المالية في مملكة البحرين، ومحمد سيف السويدي، المدير العام لصندوق أبوظبي للتنمية بالإنابة.
 
وستخصص هذه المنحة التي سيتولى إدارتها صندوق أبوظبي للتنمية، لتمويل مشروعات في عدد من القطاعات الحيوية في مملكة البحرين تشمل الطاقة، والإسكان، والصحة، والتعليم، ويأتي تقديمها في إطار الدعم المستمر الذي تقدمه حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة إلى مملكة البحرين الشقيقة.
وقال "السويدي": "ترتبط دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين بعلاقات أخوية وثيقة على مدى العقود الماضية، وتجسد هذه المنحة التزام وحرص دولة الإمارات على دعم المملكة في مختلف المجالات، والمساهمة بفعالية في تعزيز مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية فيها".
 
وأضاف: "تتسم هذه المنحة بأهمية خاصة؛ لكونها ستوفر تمويلات لمشاريع تنموية حيوية، تسهم في دفع عجلة التنمية في مملكة البحرين التي دخلت مرحلة جديدة من النمو والتطور؛ لتعزيز مكانتها كمركز أقليمي نشط للمال، والأعمال، والسياحة، والخدمات، حيث ستسهم المنحة في دعم الجهود المبذولة لتحفيز النمو الاقتصادي المستدام، من خلال تنفيذ مشاريع في قطاعات: الطاقة، والتعليم، والإسكان، وقطاعات البنية الأساسية الأخرى، بما يسهم في دفع عجلة التنمية، واستقطاب المزيد من الاستثمارات المحلية والدولية، وقدرة الاقتصاد المحلي على خلق المزيد من الوظائف، وتحقيق الأهداف التنموية الطموحة".
الإمارات تتسلم صواريخ باتريوت مطورة و"رايثون"تفاوض قطر
الإمارات تتسلم صواريخ باتريوت مطورة و"رايثون" تفاوض قطر

 

وام – إفي - أبوظبي: بلغت القيمة الإجمالية للعقود التي أبرمتها القوات المسلحة الإماراتية اليوم، ضمن معرض: "آيدكس 2013" 5.2 مليار درهم.
 
أعلن ذلك اللواء الركن عبيد الكتبي، رئيس اللجنة العليا المتحدث الرسمي لمعرض ومؤتمر الدفاع آيدكس 2013، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بعد ظهر اليوم، بحضور العميد الركن طارق البناي، المتحدث الرسمي للقوات المسلحة، والعقيد الركن بحري ناصر اليافعي، المتحدث الرسمي لمعرض نافدكس.
 
وقال تيم جلاسر، نائب رئيس شركة "رايثون" الأمريكية لتطوير الأعمال، في تصريحات له في معرض "آيديكس 2013" الدفاعي في أبوظبي: إن الشركة أبرمت عقداً مع الإمارات بمبلغ 400 مليون دولار أمريكي، لتطوير صواريخ باتريوت البالستية المضادة للصواريخ، إضافة إلى عمليات تدريب، وصيانة، وعمليات لوجيستية.
 
ووصف "جلاسر" الطراز الحالي من باتريوت بأنه أكثر تطوراً من الطراز الذي استخدمته القوات الأمريكية في حرب عاصفة الصحراء ضد العراق.
 
وأضاف أن 50 مواطناً إماراتياً أنهوا - مؤخراً - دورة تدريبية مكثفة في أوكلاهوما في الولايات المتحدة، ويقومون - الآن - بتشغيل الصواريخ.
 
وقال: "تم نشر بعض وحدات الصواريخ في عدد من المناطق في الإمارات، ويقوم بتشغيلها أفراد إماراتيون مؤهلون".
 
وأضاف "جلاسر" أن "رايثون" وقعت أيضاً عقداً مع السعودية لتحديث صواريخ باتريوت التي على أراضيها، وتجري مفاوضات مع قطر لبيعها صواريخ باتريوت أيضاً، كما باعتها إلى الكويت.
وبحسب بيانات رايثون التي نشرتها في المعرض، تم نشر أكثر من 200 بطارية صواريخ باتريوت في 12 بلداً حول العالم. 
مركز الأمير سلمان يطرح تجارب الشباب في ريادي الأعمال
مركز الأمير سلمان يطرح تجارب الشباب في ريادي الأعمال
فهد آل عبدالرحمن- سبق- متابعة: أقام مركز الأمير سلمان للشباب فعالية دورية، تحت عنوان: "ديوانية الشباب"، حضرها عدد من الشباب المهتمين بما يسمى بريادة الأعمال في القطاع التقني.
 
وتعتبر هذه الفعالية فرصة لخلق التعاون بين الشباب، وذلك من أجل تعزيز دورهم في المجتمع، ومساهمة من المركز في نشر ثقافة التواصل الإيجابي بين أفراد المجتمع.
 
وطرح خلالها المهندس إبراهيم الزيهيمل، أهم النقاط اللازمة لدعم رائد الأعمال، وواجباته تجاه فريق العمل معه، وبعد ذلك تحدث نواف الغامدي صاحب فكرة (1_0) وهي الفائزة بفعالية: "ستارت اب ويك إند" التي أقيمت مؤخراً عن أهمية خلق الروح بالفريق، وأنه يجب تفعيل دور الجامعات في إقامة مثل هذه الفعاليات، والحرص على استثمار أوقات الفراغ، بحضور مثل هذه الفعاليات؛ مما يعود على المجتمع بالنفع والفائدة، وأيضاً يعزز من قوة حصول الفرد على الوظيفة حال تخرجه من الجامعة.
 
ثم طرح حسام الفريح تجربته مع: "حاضر"، وهو مشروع يهتم بإدارة المناسبات والفعاليات عبر الموقع الإليكتروني، وتحدث ماجد رشاد، مدير الفعاليات في حاضنة بادر عن أهمية فعاليات ريادة الأعمال، وأنها تخلق شبكة رائعة من المستثمرين، ومن ريادي الأعمال القادرين على خلق فرص وظيفية، مما يسهم في الحد من البطالة، والرفع من مستوى معيشة الفرد، وبعد ذلك طرح ريان السلمان، أهمية الهوية الإعلامية في إبراز المشروع والإعداد الجيد لها من البداية، واستعرض قصص نجاح لعدد من المؤسسات المهتمة بهويتها وإبرازها، وأضاف أن عيوب الشراكة بين الشباب هي عدم وجود عقود واضحة بينهم.
 
وأخيراً، قام أمين علي بعرض تجربته في مشروع: "فكر"، وهي عبارة عن منصة إليكترونية لرواد الأعمال، تمكنهم من عرض أفكارهم، والبحث عن مطورين وشركاء عبر منصة تواصل واحدة.
 وتأتي هذه الفعالية في إطار خطة المركز الهادفة لتنمية الشباب، وتثقيفهم ودفعهم لاستغلال أوقاتهم بشكل إيجابي يعود عليهم بالنفع، ودعماً للمبادرات الشبابية الرائدة، والفاعلة لخدمة القطاعات المجتمعية، وتعزيزاً لدور الشباب في المجتمع، والمساهمة الفاعلة في نشر ثقافة التواصل الإيجابي بينهم.
حرم الملك تحضر حفل تخريج طالبات جامعة أم القرى غداً

 

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة: ترعى حرم خادم الحرمين الشريفين الأميرة حصة الشعلان مساء غد الثلاثاء حفل تخريج الدفعة الأربعين من طالبات جامعة أم القرى من دفعات الفصل الدراسي الثاني والفصل الصيفي من العام الدراسي الجامعي 1432-1433 هـ والفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1433 -1434 هـ من حملة البكالوريوس والدبلوم والماجستير والدكتوراه من كافة أقسام كليات الجامعة بمكة المكرمة ومحافظة القنفذة، البالغ عددهن 5386 طالبة، وذلك بقاعة الملك سعود التاريخية بالمدينة الجامعية بالعابدية.
 
وعبّرت عميدة الدراسات الجامعية للطالبات الدكتورة منى بنت حميد السبيعي عن شكرها وتقديرها لصاحبة السمو الأميرة حصة الشعلان على رعايتها للحفل وحرصها على مشاركة بناتها الطالبات فرحة تخرجهن من الجامعة بعد سنوات من الجد والاجتهاد والتحصيل العلمي في كافة التخصصات، ليقطفن ثمار حصادهن العلمي والانتقال إلى ميدان العمل وخدمة الدين، مشيرة إلى أن الجامعة ستحتفل بتخريج 5056 طالبة من حملة البكالوريوس و175 طالبة من حملة الدبلوم و 118 طالبة من حملة الماجستير و37 طالبة من حملة الدكتوراه.
 
ودعت د.منى عموم الطالبات الخريجات مراجعة عمادة شؤون الطالبات في الكليات التي يتبعن لها من اليوم الاثنين لاستلام بطاقات الدعوة وأرواب التخرج وتصاريح الدخول، متمنية لبناتها الخريجات التوفيق والسداد في حياتهن المستقبلية وأن يكن سواعد بناءة في خدمة مجتمعهن من خلال ما تعلمهن من شتى العلوم والمعارف داخل هذا الصرح العلمي الشامخ بأم القرى.
إغلاق كسارة شرق الطريق السريع بجدة وتغريم مشغلها
إغلاق كسارة شرق الطريق السريع بجدة وتغريم مشغلها

 

واس- جـدة: أغلقت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة إحدى الكسارات الواقعة شرق الخط السريع بجدة لتكرارها مخالفة مزاولة العمل بعدم تشغيل الفلاتر أثناء عمل الكسارة للمرة الثالثة وعدم التزامها بالمعايير البيئية المشترطة في النظام العام للبيئة.
 
وأوضح مدير فرع المركز الإقليمي للأرصاد وحماية البيئة بمنطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالله الجازع أن فريق التفتيش قام بإصدار عقوبات مالية ضد المشغل للكسارة وتغريمه مخالفة تقدر بـ 20 ألف ريال وإغلاق المنشأة لمدة 90 يوماً , مؤكداً أن الرئاسة تشدد على مشغلي الكسارات الالتزام بالمعايير البيئية وضرورة تركيب أنظمة كبح الغبار والتعهد بتطبيق اشتراطات الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة, مبيناً أنه في حال عدم الالتزام فإن ذلك سيؤدي إلى إيقاف عمل الكسارات بشكل نهائي وفق النظام العام للبيئة.
 
ودعا الدكتور الجازع المواطنين إلى الإبلاغ عن أي كسارة مخالفة أو أي مخالفة بيئية من أي نوع عبر مركز البلاغات المجاني للرئاسة العامة للأرصاد 988.
"4 ريالات"تتسبب في رفض معاق ثلاثيني من "الضمان"بالمدينة
"4 ريالات" تتسبب في رفض معاق ثلاثيني من "الضمان" بالمدينة

 

خالد الثواب- سبق: ناشد المعاق "ق. ع" من أهالي المدينة المنورة، المسؤولين في وزارة الشؤون الاجتماعية في مساعدته، بعد أن رُفض بفارق مبلغ قدره 4 ريالات، بالرغم من أن تقريره الطبي يؤهله لذلك، لا سيما أنه أب لثلاث بنات ويسكن في منزل مستأجر وراتبه التقاعدي بعد إعاقته بسبب حادث مروري لا يفي بمتطلباته، وغير قادر على العمل البتة.
 
وبحسب تقريره الطبي الذي اطلعت عليه "سبق" فإن المعاق يعاني من إصابة في الظهر أدت إلى كسر بالفقرة الصدرية "الثانية عشرة" مع شلل نصفي، وتم إجراء عملية تثبيت للكسر بواسطة مسامير وخرج من المستشفى ولا يزال لدية شلل بالأطراف وعدم تحكم.
 
وقال في حديثة لـ "سبق" إن متطلبات الحياة ارتفعت مقابل قلة في الدخل، وشلل في الحركة يمنعه من طلب العمل للصرف على أسرته، مضيفاً أنه أرسل مناشدة لوكيل وزارة الشؤون الاجتماعية محمد العقلا عبر الفاكس، طلباً بخصوص هذه الأمر ولم يرد عليه حتى هذه اللحظة.
 
وبين المعاق الثلاثيني أن إيجار منزله سنوياً 16 ألف ريال ولا يستطيع شراء أدواته الطبية، حيث إن راتبه التقاعدي قدره (3003) ريالات، والضمان يصرف له راتبه التقاعدي (2099) ريالاً والفارق بينهما هو 4 ريالات فقط.
مواطن يتهم مستشفى القنفدة التسبب في وفاة أخيه لانقطاع التيار
مواطن يتهم مستشفى القنفدة التسبب في وفاة أخيه لانقطاع التيار

 

سبق- القنفذة: اتهم أحد المواطنين مستشفى القنفذة العام بالتسبب في وفاة أخيه عشية انقطاع التيار الكهربائي عن المستشفى مساء أمس ولفترات متقطعة.
 
وقال المواطن ياسين عبدالله الصلبي إن أخاه كان منوماً بقسم العناية المركزة بالمستشفى إثر حادث مروري منذ فجر يوم الجمعة الماضي ولم تجر للمريض أي إجراءات طبية بحجة أن ضغط الدم غير ثابت وأخضع تحت التنفس الصناعي.
 
 
وأضاف: مساء أمس انقطع التيار الكهربائي بمستشفى القنفذة بقسم العناية المركزة وبحضوري وحضور عدد من الزوار، قمنا بالدخول للعناية وشاهدنا الأطباء يقومون بعمل التنفس الصناعي اليدوي، ومن ثم عاد التيار ولم يلبث إلا قليلاً ثم انقطع مجدداً وبصفة متكررة بين الانقطاع والعودة، وعند مغرب أمس حاول الأطباء عمل الإنعاش لأخي إلا أنه فارق الحياة.
 
وقال الصلبي: مستشفى القنفذة غير آمن نظراً لكثرة انقطاع التيار به رغم وجود مولد احتياطي، معرباً عن إيمانه بقضاء الله وقدره.
 
من جانبه قال المتحدث الإعلامي بصحة القنفذة منتصر بخش إن هناك تنسيقاً بين مستشفى القنفذة العام وشركة الكهرباء على فصل الكهرباء لمدة 10 دقائق خلال ثلاثة أيام، ولا علاقة لانقطاع التيار بوفاة الرجل، حيث إن الانقطاع حدث البارحة من الساعة الرابعة والثلث إلى الساعة الرابعة والنصف وإن الوفاة حدثت الساعة السادسة والنصف.
 
مشيراً بقوله: إن هناك مولدات إضافية تعمل مباشرة في حالة انقطاع التيار ونظام UBS وبالفعل كانت المولدات الإضافية تعمل وقت انقطاع التيار، وقد أبلغت شركة الكهرباء مستشفى القنفذة العام بانتهاء الصيانة اليوم وأنه لا يوجد فصل للتيار خلال الأيام القادمة.
 
وأوضح مصدر مسؤول بشركة الكهرباء أن هناك فصلاً مبرمجاً بغرض الصيانة داخل محطة النقل وتم إخطار الشؤون الصحية بالقنفذة بخطاب رسمي بذلك قبل موعد فصل الخدمة بوقت مبكر من أجل أخذ احتياطاتهم وتشغيل مصادرهم الاحتياطية أثناء عملية الفصل والتي استمرت 40 دقيقة.
 
فيما أكد بعض أهالي القنفذة عبر موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" صحة خبر انقطاع الكهرباء والوفاة وذكر البعض أنه للمرة الثالثة تحدث كارثة بسبب انقطاع التيار الكهربائي، مطالبين وزارة الصحة التدخل والتحقيق حول ماحدث.
"بلدية المجاردة"تضيف أسماء قبائل وقرى للوحات الإرشادية
"بلدية المجاردة" تضيف أسماء قبائل وقرى للوحات الإرشادية

 

عبدالعزيز الشهري- سبق- المجاردة: أضافت بلدية محافظة المجاردة، أسماء بعض القبائل والقرى في لوحاتها الإرشادية، بعد مطالبات امتدت لأكثر من أربع سنوات، من مشايخ، ووجهاء القبائل، والقرى، لمحافظة وبلدية المجاردة, وبعد موافقة من أمير منطقة عسير.
 
وأكد الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز بن شهوان، شيخ قبائل بني حسين لـ"سبق": أن اسم موقع القبيلة أُدرج بعد أربع سنوات من المطالبة في محافظة وبلدية المجاردة، بعد أن وجّه بذلك صاحب أمير منطقة عسير، الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، إلى أمانة عسير بذلك، التي أمرت بلدية المجاردة بهذا.
 
وجاءت جميع اللوحات الإرشادية سليمة، إلا لوحة واحدة اشتملت على خطأين في اسم قبيلتين، حيث كُتب على اللوحة: (آل شعيب)، والصحيح: "آل شغيب"، كما كُتب: (بني عمر)، بينما الصحيح: "بني عمرو".
الإطاحة بمقيم تخصص في النصب والاحتيال على المشاغل النسائية
الإطاحة بمقيم تخصص في النصب والاحتيال على المشاغل النسائية

 

سبق- الدمام: قبضت شعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة الدمام، على وافد عربي في العقد الرابع من العمر؛ لقيامه بالنصب والاحتيال على عدد من المشاغل النسائية بمدينة الدمام، وذلك لتقديم خدمات إعادة تجهيز المشغل بتصاميم الديكور الحديثة، مقابل مبالغ مالية يحصل عليها، ثم يختفي عن الأنظار.
 
وأكد الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية، المقدم زياد الرقيطي: أنه بالبحث والتحري من خلال ما توفر من معلومات، تم التعرف على المتهم والقبض عليه، وعند التحقق من وضعه، وما لديه من إثباتات، تبين أنه ينتحل شخصية وافد آخر مغادر المملكة، واعترف باسمه الحقيقي، وبدخوله للبلاد متسللاً بطريقة غير مشروعة.
 
وأشار الرقيطي إلى أنه تم إيقافه، وإحالته لقسم التحقيق بمركز الشرطة؛ لاستكمال إجراءات الضبط الجنائي، حيال ما أقدم عليه من قضايا نصب، واحتيال، والتسلل، تمهيداً لإحالته لهيئة التحقيق والادعاء العام.
محمد بن ناصر في حوار مفتوح مع الطلاب والطالبات ويوجه بإنشاء مجلس للشباب
محمد بن ناصر في حوار مفتوح مع الطلاب والطالبات ويوجه بإنشاء مجلس للشباب

 

فهد كاملي- سبق- جازان: أكد أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود، أن القراءة غذاء الروح والعقل، والمعين الأول الذي ينهل منه الإنسان الثقافة والعلم والمعرفة، مشدداً على أهمية العناية بها في المجتمع وتنميتها وزيادة الوعي بأهميتها.
 
جاء ذلك خلال افتتاحه صباح اليوم الاثنين لمعرض جامعة جازان الثالث للكتاب، بحضور مدير جامعة جازان الدكتور محمد بن علي آل هيازع وعدد كبير من المثقفين والأدباء على مستوى المملكة.
 
وأضاف أمير جازان أن هذا المعرض في دورته الثالثة, للعام الثالث على التوالي يعد بادرة طيبة تقوم بها الجامعة كل عام في سبيل خدمة الثقافة، وإسهاماً منها في انتشار الكتاب النافع لجميع أطياف، وفئات المجتمع.
 
ودعا الشباب والشابات في المجتمع إلى الاستفادة القصوى من مثل هذه البرامج التي تقدمها الجامعة في سبيل العناية بالثقافة وهو ما يعود عليهم بالنفع والفائدة، وأن هذا المعرض يعد فرصة للإطلاع والتزود بأحدث الكتب في شتى مجالات العلوم والمعارف.
 
وتجول الأمير في أنحاء المعرض، وزار العديد من دور النشر المشاركة والتي وصلت إلى أكثر من 70 داراً للنشر والتوزيع، حيث أطلق في بداية جولته موقع عمادة شؤون المكتبات، بعدها تجول في أجنحة الجامعات السعودية المشاركة في المعرض، وتوقف عند جناح نادي القراءة بالجامعة واطلع على ما يقدمه أعضاء النادي في سبيل تنمية حب القراءة لدى الطالب الجامعي.
 
بعد ذلك توجه إلى قاعة الاحتفالات الكبرى لتبدأ محاضرته بكلمة لطلاب الجامعة فقصيدة شعرية ألقتها الطالبة ابتسام مدخلي من كلية الطب بعنوان "سليل المجد".
 
واعتلى الأمير محمد بن ناصر خشبة مسرح جامعة جازان ملقياً محاضرته التي تعد افتتاحاً لفعاليات الموسم الثقافي السادس، وبدأها بالثناء على ما احتلته جامعة جازان من مكانة مرموقة بين جامعات المملكة وامتداد إنجازاتها العلمية إلى خارج حدود الوطن، وما حققته منذ إنشائها في المجالات العلمية والثقافية والاجتماعية والرياضية وكذا الاتفاقيات التي وقعتها مع الجامعات العالمية، مؤكداً أنها مفخرة لكل منسوبيها.
 
وأضاف: إننا كمسؤولين ومواطنين نفخر بكل إنجاز تحققه هذه الجامعة وقد سرّنا ما حققته الجامعة من بطولات في المنافسات الرياضية وحصولها على بطولة ألعاب القوى لموسين متتالين وكذلك ما حققته الجامعة من إنجازات وجوائز على مستوى جامعات المملكة في النشاط الثقافي والفني.
 
كما ألقى الضوء على بعض مشاهد التنمية بالمنطقة والتي تهم أبناء جازان وذكر أن المشاريع التي تقوم بتنفيذها أفرع الوزارات بالمنطقة تفوق مبالغها 25 مليار ريال كمشاريع تحت التنفيذ، وأن ميزانية منطقة جازان للمشاريع الجديدة للعام الحالي 1434/ 1435هـ ما يقارب سبعة مليار ريال موزعة على كافة أفرع الإدارات الخدمية بالمنطقة.
 
وتحدث أمير جازان عن المشاريع التعليمية والوضع الرياضي بالمنطقة، مبيناً أنه تم اعتماد خمس منشآت رياضية وكذلك الوضع الإنشائي للأندية الرياضية بالمنطقة، وتطرق للمشهد التراثي والثقافي.
 
وكشف أنه وجه بإنشاء "مجلس شباب منطقة جازان" وفق آلية تضمن للشباب والشابات المساهمة الفاعلة في التنمية على أن يضم المجلس أعضاء من طلاب وطالبات جامعة جازان وطلاب المراحل التعليمية في التعليم العام والمعاهد الأخرى.
 
وبين أن الفرص الوظيفية وعدد الموظفين من السعوديين في الشركات والمؤسسات الخاصة عن طريق مكتب العمل بجازان بلغت أكثر من 3733 فرصة وظيفية في العام الحالي، وتم توظيف أكثر من 1436 موظفاً وموظفة.
 
وقال أمير جازان: إن هناك العديد من البرامج التدريبية بالمنطقة مثل برنامج الأمير محمد بن ناصر والذي يعنى بتأهيل وتدريب الشباب تحت إشراف المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني، والتدريب الوطني المشترك الذي تنظمه المؤسسة العامة للتدريب المهني بالشراكة مع مكتب العمل ولجنة السعودية بمكتب العمل وهي لجنة تسعى إلى إيجاد فرص وظيفية من خلال الزيارات الميدانية بمشاركة بعض الجهات المعنية، وتحدث عن المدينة الاقتصادية وما أنجز فيها وما توفره من فرص وظيفية للشباب وكذلك الوضع الزراعي ومراسي الصيادين في المنطقة.
 
بعد ذلك فتح الأمير باب النقاش والمداخلات مع شباب وشابات المنطقة، بدأها قينان الغامدي رئيس تحرير جريدتي الوطن والشرق سابقاً، قال فيها: بما أن الحوار مع شباب وشابات المنطقة فإنني أتطلع إلى إشراكهم في تنفيذ هذه المشاريع بدقة وإتقان حيث لا تنقصنا الأموال والمشاريع ولكن ما ينقصنا هو الإدارة الضامنة لتنفيذها بالدقة والجودة التي تدار بها جامعة جازان التي وصلت إلى بتميزها للعالمية.
 
بعد ذلك تداخل عضو مجلس الشورى الدكتور محسن بن فارس الحازمي، بطلبه تفعيل دور الجمعيات الخيرية والشراكة مع المواطن بوصفه الرافد الأول في مجموع اللجان، كما طالب بتمكين رجال الأعمال من الإسهام في دعم المشاريع الاجتماعية.
 
وتداخلت الطالبة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجامعة سوسن السويدي، بسؤال حول فرص توظيف فتاة جازان، وكيفية تقيمه لدور الفتاة السعودية في التنمية المحلية.
 
وأجابها الأمير يكفي المرأة فخراً أن نالت الثقة بتعيينها عضواً في مجلس الشورى وبنصاب غير مسبوق في كافة البرلمانات الشهيرة في العالم، مضيفاً أن الشهادة الجامعية لا تكفي للحصول على الوظيفة بل أن هناك جانب من المسؤولية يتحملها الطالب والطالبة في اختيار التخصص الذي يحقق متطلبات سوق العمل، وعلى الطالب والطالبة التخطيط لمستقبلهم من خلال هذه الرؤية.
 
ووجه الطالب معاذ الحازمي من كلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات سؤاله عن مدى احتياجات المنطقة إلى الأنشطة السياحية، واستثمار جزر فرسان؟
 
وأكد أمير جازان: بأن التوجيهات السامية الكريمة تقضي باستثمار الثروة الطبيعية المتمثلة في جزر فرسان، وقد قطعنا شوطاً في جذب المستثمرين لما وجدناه من طلب متزايد على الخدمات السياحية في تلك الجزر ويقابله شح في المعروض، ونحن على وشك الانتهاء من البنية التحتية الأساسية لهذه المشروعات مما يشجع المستثمر للمبادرة في تنفيذ مشاريع مربحة ولا شك ونعلم أن بعض الدول وجدت في السياحة دخلاً يساوي عائدات بعض الدول من البترول.
وأضاف الطالب بكلية الصيدلة أصيل الحازمي بسؤال حول دور الإعلام في إبراز الواقع ما تعيشه المنطقة؟
 
بدوره رد الأمير على أن للإعلام أهميته التي لا يمكن أن نغفلها وهو شريك في إبراز الإيجابيات ورصد السلبيات وكنا وما زلنا نحث على التوازن في ذكر النواحي الإيجابية والسلبية حتى لا يكون هناك مبالغة أو تشويه وأن يعمد الإعلامي إلى الناطق الرسمي في كافة الجهات المعمدة بالتجاوب مع كل سؤال حتى تتضح الحقائق.
 
وفي رد أمير جازان على سؤال حول الآليات المتبعة لحفظ حقوق المرأة المعنفة أكد بأن الإمارة تعمل بالتعاون مع الجهات المعنية كالمحاكم والشرط والشؤون الاجتماعية ودار الفتاة لضمان إنصاف المرأة مما تتعرض له من تعنيف وأمام الإمارة قضايا تعالجها الإمارة وتحرص على ألا يكون الحكم متعجلاً أو منفرداً دون الرجوع إلى جهات الاختصاص الشرعية وأفرع الوزارات الأخرى.
 
وبين أمير منطقة جازان عن سؤال بخصوص دور مراكز الأحياء الثقافية والرياضية وأهمية تفعيلها بأن "إدارة التربية والتعليم أطلعتني أمس الأول على خطة تعتزم تنفيذها داخل أحياء مدينة جازان وذلك عبر الاستفادة من المدارس في الفترات المسائية لشغلها بأنشطة اجتماعية وثقافية ورياضية تمكن الشباب من الانخراط في هذه الأنشطة التي سيكون لها مردود إيجابي ومفيد، وهي خطوة تشكر عليها الإدارة".
 
كما رعى الأمير توقيع اتفاقية كرسي صحيفة الجزيرة للإعلام والتنمية بين مؤسسة الجزيرة للصحافة والإعلام وجامعة جازان، والذي أنشئ بموجب اتفاقية عقدتها الجامعة مع صحيفة الجزيرة ليسهم في تحقيق أهداف الجامعة الرامية إلى بناء شراكة قوية مع مؤسسات المجتمع.
 
ويقدم العديد من البرامج الصحفية والإعلامية بالتعاون مع العديد من الخبرات والكوادر الصحفية على مستوى العالم العربي، في ضوء الأهداف المرسومة لهذا الكرسي.
 
وبين في تصريحه بمناسبة تدشينه لفعاليات الموسم الثقافي السادس ومعرض الكتاب الثالث لجامعة جازان: " التقيت اليوم في رحاب جامعة جازان بأبنائي وبناتي من شباب وشابات المنطقة، وأصدقكم القول بأن منطقة جازان لها أن تفتخر بشبابها الذين تميزوا بحب المعرفة والعلم، وكم تزهو نفسي حين أرى أبناء جازان يدرسون أندر وأصعب التخصصات العلمية، ويمتلكون من الوعي ما يمكنهم من المثابرة والصبر في سبيل الارتقاء بمجتمعهم وبالوطن عموما إنني سبق وأن قلت بأنه لا مجال لأنصاف الحلول في طلب العلم وتلقي المعرفة، وقد برهنت الجامعة من خلال برامج الابتعاث الصيفي لطلابها وهم على مقاعد الدراسة على تميز طلابها وجديتهم التي تميزهم عن بقية أقرانهم. إلى جانب تميزها في التخصصات العلمية التي تلبي تطورات ومتغيرات هذا العصر وسوق العمل.
 
وأود أن أحيي بهذه المناسبة الآباء والأمهات بمنطقة جازان الذين زرعوا تلك القيم في نفوس أولادهم وتعبوا وبذلوا الكثير من أجل تلبية طموحاتهم وتطلعات أبنائهم بأن يكونوا شركاء وبناة للحاضر ولمستقبل الوطن الغالي. لقد استمعت اليوم للعديد من الآراء والنقاشات حول العديد من القضايا التي تخص الشباب والمعوقات التي تعترض طريقهم وما يمكن أن نقدمه من اقتراحات وحلول ملموسة.
 
لقد استمعت للعديد من مداخلات أبنائي وبناتي في لقائي بهم اليوم وأود أن أكد على أنهم يحظون من خادم الحرمين الشريفين باهتمام خاص وكبير، كما لا أنسى أن أشير إلى أن شبابنا في المملكة يتعرضون لمحاولات عبر العديد من الوسائل بهدف إفقادهم الثقة في أنفسهم وقدراتهم وفيما يقدمه الوطن لهم، ولكنهم كانوا أكثر ذكاء بوعيهم وبصدق انتمائهم فوقفوا في وجهه تلك المحاولات ومضوا في تكوين حياتهم وتحقيق أحلامهم.
 
إنني أعتز كثيراً بوقوفي على منبر جامعة جازان التي تحمل لنا في كل عام موسما محملا بالفعل الوطني والعمل الاجتماعي والثقافي المتميز والمدهش في الجامعة أشعر بالاطمئنان على مستقبل هذه المنطقة التنموي والثقافي والعلمي لما تقوم به الجامعة من دور كبير وتحمل للمسؤولية تجاه أداء رسالتها في مختلف المجالات.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الرئيس المصري يصدر قراراً بتعيين "علام"مفتياً عاماً
الرئيس المصري يصدر قراراً بتعيين "علام" مفتياً عاماً

 

سبق– القاهرة: أصدر الرئيس المصري محمد مرسي اليوم، قراراً جمهورياً يقضي بتعيين الدكتور شوقي إبراهيم عبدالكريم موسى علام، مفتياً لمصر ابتداءً من 4 مارس المقبل.
 
وكانت هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، برئاسة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، قد اختارت الشيخ شوقي إبراهيم عبدالكريم، مفتياً للديار المصرية؛ عقب حصوله على أعلى نسبة تصويت، خلال اقتراع سري عقدته الهيئة الأسبوع الماضي، ليكون بذلك خلفاً للدكتور علي جمعة، الذي ستنتهي ولايته مطلع مارس القادم.
بالفيديو.. أردني يغلق شارعاً رئيسياً بسيارته احتجاجاً على مخالفة سير
بالفيديو.. أردني يغلق شارعاً رئيسياً بسيارته احتجاجاً على مخالفة سير

 

سبق– متابعة: أقدم أردني اليوم الاثنين، على إغلاق شارع المدينة الرياضية بالعاصمة عمان بسيارته؛ احتجاجاً على قيام أحد رجال السير بتحرير مخالفة سير بحقه.
 
وقالت صحيفة "الغد" الأردنية: إن الحادثة تسببت في أزمة سير، لاسيما بعد تجمع عشرات المارة في المكان، قبل أن ينجح رجال الأمن في إقناع السائق بفتح الطريق أمام المركبات.
 
وأضافت الصحيفة: أن الحادثة تذكر بحوادث أخرى مشابهة، حصلت في أوقات سابقة، أبرزها قيام سائق بخلع ملابسه، والبقاء شبه عار على دوار صويلح شمالي عمان العام الماضي، بعد أن قام أحد رقباء السير بتحرير مخالفة مرورية بحقه.
 
وفي العام 2008، قام مواطن في الخامسة والأربعين من عمره، بخلع ملابسه أمام المارة في شارع جامعة اليرموك بإربد؛ احتجاجاً على مخالفة سير قيمتها 30 ديناراً.

سامي اليوسف لـ"سبق": من يدّعي الحيادية "كاذب"وأتمنى الكأس للهلال حتى أرتاح نفسياً!
سامي اليوسف لـ"سبق": من يدّعي الحيادية "كاذب" وأتمنى الكأس للهلال حتى أرتاح نفسياً!

 

محمد السيد- سبق- الرياض: تمنى الكاتب الرياضي سامي اليوسف في حواره مع "سبق"، فوز الهلال بنهائي كأس ولي العهد، مشدداً على أن فوز الهلال شيء طبيعي ومنتظر، أما فوز النصر فهو بمثابة المفاجأة، وقال الكاتب: إن من يدّعي الحيادية فهو "كاذب"، وحث الجميع بأن يكونوا موضوعيين في كتاباتهم، وتخوف الكاتب من صافرة التحكيم التي ربما تقلب نتيجة المباراة رأساً على عقب.
 
"سبق" التقت الكاتب الرياضي المعروف، رئيس تحرير القسم الرياضي بالعربية نت سابقاً، ورئيس تحرير صحيفة "واي سبورت" الرياضية التويترية حالياً، وكان هذا الحوار عن نهائي كأس ولي العهد المنتظر، وعن عدد من القضايا التي أثارها مؤخراً وتتعلق بالمباراة:
 
* النصر مستواه متطور جداً، ويرتفع من مباراة لأخرى، وعلى الرغم من فوز الهلال في المباريات الأخيرة، إلا أن مستواه متذبذب. ماذا تتوقع لسيناريو اللقاء؟
- باختصار أقول: لكل مباراة ظروفها، وأحداثها.. برأي من سيحسم المباراة هي تغييرات المدربين " زلاتكو كارينيو"، ولا أنسى صافرة الحكم..!
 
* كارينيو نجح في تقديم أوراق اعتماده للجماهير وزلاتكو في بداية عهده مع الهلال. هل فرصة كارينيو أفضل بحكم معرفته الكاملة لمستوى اللاعبين؟ أم أن زلاتكو يستطيع تحقيق المفاجأة؟
- أوووف.. كيف تتجرأ وتصف فوز الزعيم على النصر بالمفاجأة"!!".. هذا أمر طبيعي ومعتاد.. المفاجأة تقع حينما يحدث العكس.
 
قد تكون فرصة كارينيو جيدة لكن الصورة واضحة بجلاء للمدرب زلاتكو.. فهو يتواجد في النادي ولم يأت من بعيد.. كل يوم يتواجد في التدريبات، يقرأ ويتابع وبات يعرف كل صغيرة وكبيرة.
 
* في حالة فوز الهلال.. هل توافق على الاعتماد على زلاتكو في بقية الموسم والموسم الأسيوي أم تواصل الإدارة البحث عن مدرب كبير؟
- دعني أصغ الإجابة على هذا المنوال: "نظراً لعامل الوقت ورغبة في عدم إجراء المزيد من التجارب، وحتى لا تتم تجربة مدربين عاطلين فإنني أؤيد استمراره".
 
* في حالة الخسارة.. ما الحل من وجهة نظرك للهلال؟
- الخسارة ليست نهاية المطاف أو العالم الكروي، فرق ومنتخبات كبيرة ذات تاريخ وبطولات، وسجل حافل وناصع، تعرضت للهزائم في نهائيات مختلفة.. "لو دامت لغيرك ما وصلت إليك"..
 
* أستاذ سامي .. هل أنت مع إعلان الناقد عن ميوله وانتماءاته في وسط رياضي مؤمن بالتعصب؟
- شعاري الذي أرفعه في الوسط الإعلامي وبخاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر": كن موضوعياً، ولا تكن محايداً.. فمن يدعي الحيادية في الوسط الرياضي "كاذب" .. أو أنه نزل للوسط الرياضي بـ"البراشوت".
 
لكن ينبغي للإعلامي أن لا يعلن ميوله بشكل يؤثر على أداء رسالته الإعلامية، ويبعده عن الموضوعية التي هي من أمارات وعلامات المهنية والاحترافية الحقة.. والموضوعية أن لا تحكم على الأمور بدافع الميول أو العاطفة أو الميل إلى الشخصنة.
 
كن هلالياً أو نصراوياً أو اتفاقياً أو اتحادياً أو حتى أهلاوياً، لكن كن موضوعياً عندما تكتب أو تعطي رأياً.
مشكلة الوسط الصحافي أنه أصبح ممتلئاً لحد التخمة التي تؤدي إلى عسر الهضم بالمنتفعين والمرتزقة المحسوبين على الإعلام أو الصحافة.
 
تخيل لاعباً سابقاً لا ثقافة ولا تعليم كاف يسمى من قبل المنتفعين "إعلامياً" وبعض "الخوياء" صاروا صحافيين.. وما بين هؤلاء انتشر المشجعون ومن "يترزقون الله" في الصحف بأنواعها: الورقي، والإلكتروني، والفضاء.
 
هل يوجد إعلاميون متخصصون من خريجي أقسام الإعلام؟ كم عددهم؟ أين مواقعهم؟.. وما دور المؤسسات الإعلامية تجاه محرريها؟ وما دور هيئة الصحافيين في "فلترة" المحسوبين على وسطنا الإعلامي؟.. ضاع السمين وسط الغث بسياسة: "التسليك .. والتعزيز"!
 
* الجميع يتهمك بالتعصب للهلال والدفاع عنه دائماً ما ردك على هذا الاتهام؟
- الدفاع دائماً يكون عن الحق وشخصياً.. استمعت لنصيحة "أستاذنا" عثمان العمير.. "اتركوا التعصب وشجعوا الهلال".. وعززها في نفسي "الحبيب المحترم" خالد الدلاك.
 
ويقول فقيد الصحافة الرياضية السعودية، محمد الكثيري رحمه الله، صاحب الحرف الرشيق.. الأنيق: ".. الهلال لي اليوم ولأولادي غداً ولأحفادي في المستقبل.." وأنا أقتفي أثر هؤلاء.. فالهلال نبض.. وهو لـ يوسف، وعمر، وأحفادي.
 
* لك مواقف عدة قبل المباراة النهائية بداية من رفضك للحكم المحلي، وتفضيلك الاستعانة بالأجنبي ما السبب في ذلك؟
- ببساطة واختصار.. البحث عن الأفضل والأميز.. وتحقيقاً للمصلحة العامة.. وحفاظاً على ما بقي من نجاحات للجنة الحكام الحالية بقيادة الصديق العزيز عمر المهنا.
 
* إن لم نعط الحكم السعودي الثقة في مثل هذه المباريات، فمتى نعطيه الثقة ويتم الاعتماد عليه؟
- الثقة بيد الحكم السعودي هو من ينتزعها بمستوياته ونجاحاته، مثله مثل اللاعب والمدرب والإداري ورئيس النادي.. الكرة في ملعب الحكام.
 
* موقفك الأخير الرافض لإسناد التعليق على المباراة النهائية لعامر عبدالله.. ما السبب في هذا؟ هل مقولة العالمية صعبة قوية سبب لحالة الرفض الهلالي؟
- يعلم الله أني احترم شخص الأخ عامر عبدالله، ولا يوجد بيني وبينه أي أمور شخصية، كما يروج ويدعي المرجفون والمغرضون، فليس هناك أي نوع من التواصل أو الاتصال بيننا.
 
واعتراضي على دعوته يرتكز على 4 نقاط رئيسة:
الأولى: أنني أرى أن قناة الوطن الأولوية فيها للمعلقين المواطنين ما لم يكن القادم أفضل مستوى من الموجودين.
 
الثانية: طريقة الدعوة وكيف أنها لم تأت من مسؤول في القناة؟
 
الثالثة: أن مستوى عامر لا يفوق مستوى معلقينا الحاليين إن لم يكن أقل منهم، بدليل أن الفرصة انحسرت عنه في قنوات الإمارات، ولا يقارن مثلاً بتميز ونجومية أو شعبية فارس عوض، وعلي الكعبي.
 
الرابعة: وهي أن طلب إعارة معلق كان أولى بها أحد المتميزين الثلاثة: عيسى الحربين، أو عبدالله الحربي، أو محمد العتيبي، أما مقولة "العالمية صعبة قوية" فهي جملة لا يرددها إلا المشجعون، أو من يدور في فلك المشجعين.
 
* الهلال متميز محلياً والنتيجة الأسيوية لا شيء، ما السبب على الرغم من أن فريق الهلال كان لديه جيل ذهبي منذ موسمين ولم يحقق البطولة الأسيوية.. هل لضعف البطولات المحلية أم أن الكرة الأسيوية سبقتنا بمراحل؟
- بالعكس.. الهلال يبقى أفضل حالاً من الناحية الفنية من أغلب الفرق الأسيوية.. ولكن الإصابات تارة والغيابات، وابتعاد الأجانب ثانية، وثالثة هي من أضعفت الحظوظ.
 
* السؤال الأخير ولا نتمنى منك إجابة دبلوماسية.. تتمنى لمن الفوز ومن تتوقعه نجم اللقاء من الهلال ومن النصر؟
- بلاشك أتمناه هلالياً؛ ليسعد أهل بيتي وأرتاح نفسياً.. أتمنى أن يقول "عزوز" كلمته وهو لاعبي المفضل الذي تراجع كثيراً.. لكن مفاتيح الفوز لدى الثلاثي: ياسر الشهراني، وسلمان الفرج، والكوري بيونج..
 
كلمة أخيرة..
أعتقد أنك يا صديقي وجهت لي الأسئلة عن الهلال ظناً منك بأني رئيس الهلال.. ولي طلب أن تنشروا صورتي مع الطفل المعاق، صديقي المبتسم دائماً والمؤدب جداً، محمد العجلان، وهو من أطفال جمعية الأطفال المعوقين المتميزين..
وأخيراً شكراً لـ"سبق" وطاقمها التحريري، ولك يا عزيزي.
"تعليم الليث"يشكل لجنة لمتابعة الاستعداد للعام الدراسي المقبل
"تعليم الليث" يشكل لجنة لمتابعة الاستعداد للعام الدراسي المقبل

 

سبق- الليث: أصدر مدير التربية والتعليم في محافظة الليث مرعي بن محمد البركاتي قراراً إدارياً بتشكيل لجنة لمتابعة الاستعداد للعام الدراسي المقبل 1434/ 1435هـ لتوفير كل ما يحتاجه الميدان التربوي وتهيئة البيئة المدرسية والتعليمية, ومتابعة الاستعدادات إداريا وميدانيا والتحقق من جاهزية المدارس لانطلاقة عام دراسي ناجح, ومعالجة القصور وتذليل الصعوبات مبكراً بما يقع تحت صلاحيتها, أما ما يقع خارج صلاحيتها فيرفع مبكراً للجهات المختصة بوزارة التربية والتعليم لاتخاذ اللازم وذلك رغبة من الإدارة في أن تأتي بداية العام الدراسي المقبل وقد تم تجهيز المدارس لاستقبال طلابها بكامل طاقمها الإداري والتعليمي وكامل التجهيزات والانتهاء من أعمال الصيانة والترميم وتسليم المقررات والأجهزة والمعامل.
 
وتضم اللجنة التي يرأسها البركاتي كلاً من مساعد مدير التعليم للشؤون المدرسية عبدالرحمن بن حسين باعفيف "نائباً للرئيس" وأمين إدارة التربية والتعليم عبدالله بن أحمد البركاتي "أمينا للجنة"، بالإضافة إلى عضوية المساعد للشؤون التعليمية (بنين) سعيد بن معيض العصماني, المساعد للشؤون التعليمية (بنات) أفراح سالم باحارث, مدير شؤون المباني داود بن محمد المهداوي, مدير التخطيط والتطوير زكي بن رزيق الحازمي, مدير الإعلام التربوي محمد بن ختيم المالكي,مدير الأمن والسلامة حسين بن محمد الزبيدي, مدير خدمات الطلاب غلام بن ردة الهلالي, مدير تقنية المعلومات محمد بن أحمد العيافي,مدير التخطيط المدرسي عبدالعزيز بن أحمد البداوني, مدير شؤون المعلمين عبدالرحمن بن حسن الراشدي.
إطلاق خدمة "إخلاء الطرف الإلكتروني"بجامعة الملك سعود
إطلاق خدمة "إخلاء الطرف الإلكتروني" بجامعة الملك سعود

 

فهد آل عبدالرحمن - سبق – الرياض: أطلقت جامعة الملك سعود، ممثلة في عمادة التعاملات الإلكترونية والاتصالات مؤخراً، نظام إخلاء الطرف الإلكتروني، وهو نظام يوفر جهداً كبيراً لمنسوبي الجامعة، لإتمام إجراءات إخلاء الطرف بشكل آلي وسريع، حيث يسمح النظام بتقديم الطلب إلكترونياً؛ ومن ثم متابعة خطوات اعتماده من الإدارات المعنية، ثم طباعته بعد اعتماده بشكل رسمي.
 
وأكد عميد التعاملات الإلكترونية والاتصالات، الدكتور عصام بن عبدالله الوقيت: أن هذا النظام يتميز بضمان دقة المعلومة، مع إمكانية متابعة ومعرفة حالة طلبات إخلاء الطرف، والاطلاع على الملاحظات المسجلة، ومعرفة الوقت الذي استغرقته كل مرحلة من مراحل سير الطلب، بالإضافة للحصول على تقارير إحصائية لفترات زمنية محددة.
الشاعر العشماوي : لست صاحب قصيدة (إحدى الكبر)
الشاعر العشماوي : لست صاحب قصيدة (إحدى الكبر)

 

سبق- القنفذة: نفى الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي ماتم تداوله عن قصيدة بعنوان ( إحدى الكبر) بأنها ليست له، وهي قصيدة كتبت عن الطفلة رهام ضحية نقل دم ملوث بنقص المناعة المكتسب ( الإيدز ) والتي تم تداولها بشكل واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي ( تويتر ) و"الواتس آب ".
 
وقال العشماوي في تغريدة له على حسابه بموقع تويتر: سألني البعض عن قصيدة عنوانها ( إحدى الكبر) في شأن الطفلة رهام الحكمي تولاها الله برعايته ، هل هي لي ؟ فقلت :ليست لي" .
سكين ملطخة بالدماء ورسالة تهديد بالقتل أمام منزل مدير "مدني مكة"
سكين ملطخة بالدماء ورسالة تهديد بالقتل أمام منزل مدير "مدني مكة"

 

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة: تحقق الجهات الأمنية بالعاصمة المقدسة في واقعة العثور على سكين ملطخة بالدماء وبجوارها رسالة تهديد بالقتل، عُثر عليها فجر اليوم أمام بوابة منزل مدير الدفاع المدني بمكة المكرمة، العميد خلف المطرفي.
 
وتشير التفاصيل التي حصلت عليها "سبق" إلى أن زوجة الضابط الثانية أبلغته بوجود سكين ملطخة بالدماء وبجوارها رسالة تهديد، جاء فيها: "هذا إنذار أول والإنذار الآخر برقبتك ". 
 
وأبلغ المطرفي الجهات الأمنية وباشرت الدوريات الأمنية وفرق البحث والتحري الجنائي والأدلة الجنائية، ورفعت البصمات من الموقع وتم التحفظ على المضبوطات، وتولى التحقيق بالقضية مركز شرطة المنصور، ولا يزال البحث جارياً عن الفاعل.
مصرع 3 معلمات وإصابة 3 أخريات وسائقهن في حادث مروري بشع
 مصرع 3 معلمات وإصابة 3 أخريات وسائقهن في حادث مروري بشع

 

عبدالله البرقاوي- سبق: لقيت ثلاث معلمات مصرعهن وأصيبت ثلاث أخريات وسائقهن في حادث مروري مروع وقع بعد ظهر اليوم على طريق الهجرة على بعد 40 كلم من المدينة المنورة، وذلك أثناء عودة المعلمات من المدرسة اللاتي يعملن بها في إحدى القرى، حيث انحرفت سيارة الجمس التي تقلهن عن الطريق؛ ما أدى لانقلابها.
 
وأكد شهود عيان تأخر فرق الهلال الأحمر في مباشرة الحادث، مشيرين إلى أن فرقة الإسعاف الجوي وصلت إلى الموقع ونقلت حالة واحدة فقط، ووصلت بعدها سيارات الهلال الأحمر على التوالي، ونقلت باقي الحالات.
تأهيل 4585 مستفيداً ضمن برنامج المسؤولية الاجتماعية المجاني
تأهيل 4585 مستفيداً ضمن برنامج المسؤولية الاجتماعية المجاني

 

عبدالله البرقاوي– سبق- الرياض: بلغ عدد المستفيدين من برامج المسؤولية الاجتماعية لخبراء التربية للتعليم والتدريب 4585 مستفيداً، خلال العامين الماضيين، استفادوا من (11) برنامجاً مجانياً في عدة مجالات.
 
ورحّبت الشركة من خلال جناحها الخاص في المعرض والمنتدى الدولي للتعليم، الذي يقام حالياً بأرض المعارض بالرياض، بجميع الراغبين في الاستفادة من هذه البرامج في الدورات المقبلة، مؤكدة أن فريق المسؤولية الاجتماعية، يسره أن يستقبل التساؤلات، ويقدم الخدمات لجميع الزوار.
 
وبيّنت إحصائية رسمية، ضمن وثائق المنتدى: أن فريق المسؤولية الاجتماعية معني بخدمة المجتمع بكافة شرائحه، عبر عدة برامج ملبية للتطلعات، ذات توقعات عالية، متصّلة بالمجتمع السعودي وحاجاته، وفقاً للمعايير الدولية في مجال المسؤولية الاجتماعية.
 
ويأتي برنامج: (تغيرت في رمضان)، الذي استفاد منه - حتى الآن - 1400 مشارك في سلّم الأولويات، ويهدف إلى استثمار شهر رمضان؛ للتغيير في السلوك، والأفكار، والعادات، وبرنامج: (أهل القرآن)، لبناء القدرة الذاتية لطلبة الجمعيات والعاملين فيها، وبرنامج: (نتعلّم لنكون)، الذي يهدف لتأهيل الطلبة السعوديين في المدارس لمجتمع المعرفة، وبرنامج: (غدي أجمل)، لتأهيل وتدريب نزلاء السجون، ومراكز الملاحظة للاندماج في المجتمع، وبرنامج: (حياة صح)، لتأهيل وتدريب الشباب المقبلين على الزواج، وبرنامج: (بك نرى)، لمساعدة المكفوفين، ودمجهم في مجتمع المعرفة، وبرنامج: (مهنة في اليد)، ويهدف إلى تأهيل الشباب الباحثين عن العمل، وبرنامج: (لنرتقي بحينا)، الذي يعتني بالأحياء من خلال تدريب مراكز الأحياء، وبرنامج: (خير سفير)، لتأهيل الطلبة السعوديين المبتعثين؛ لتمثيل بلادهم بشكل مشرف، والتعرف على ثقافات الدول الأخرى في بلاد الابتعاث، وبرنامج: (جامعي ها أنا)، الذي يهدف لإعداد وتأهيل الطلاب للتكيف، والاندماج في الحياة الجامعية بنجاح وفاعلية، وأخيراً برنامج: (بداية صح)، وهو من أهم البرامج وأضخمها؛ لعلاقته المباشرة بشريحة المتقاعدين، والمتقاعدات، حيث يستهدف البرنامج تدريبهم، واستثمار خبراتهم، وتوظيفها في المجتمع في مختلف المجالات.
 
سفارة المملكة بالكويت: "بن شوغب"رفض سدادنا عنه أجرة السكن
سفارة المملكة بالكويت: "بن شوغب" رفض سدادنا عنه أجرة السكن

 

سبق– متابعة: أكدت سفارة المملكة بالكويت أنها قامت بجميع الإجراءات للدفاع عن المواطن السعودي فواز سعيد بن شوغب, ومتابعة قضيته لدى الجهات المختصة وتوكيل محام للدفاع عنه وتزويده برقم هاتف نائب رئيس قسم التواصل للاتصال والتواصل معه, وقالت السفارة إن "بن شوغب" راجع السفارة يوم الأحد 29/ 3/ 1434هـ, مفيداً بأنه دخل دولة الكويت يوم الخميس 26/3/1434هـ عن طريق منفذ النويصب الكويتي, وأنه تم إبلاغه من قبل موظفي جوازات المنفذ الكويتي بوجود منع سفر صادر بحقه على ذمة قضية مالية لصالح إحدى الشركات, واتضح فيما بعد وجود تشابه في الاسم مع مواطن سعودي آخر.
 
وأضافت السفارة في بيان لها: قامت السفارة بكل ما يتوجب عمله من إجراءات في هذا الخصوص حتى انتهاء الموضوع من تكليف لمحامي السفارة ومخاطبة الجهات الكويتية المختصة وتزويده برقم هاتف نائب رئيس القسم للتواصل معه، كما تود التوضيح بأن المواطن أقام في أحد الفنادق بدولة الكويت.
 
وأكدت أنها عرضت عليه سداد أجرة السكن والمعيشة إلا أنه رفض ذلك بحجة أنه دفع أجرة الفندق مقدماً ويريد تعويضه نقداً دون توقيع إيصال يلزمه بسداد المبلغ عند عودته للمملكة وهذا مخالف للتعليمات المنظمة لمثل هذا الشأن.
 
وأضافت السفارة في بيانها: أما فيما يتعلق بإيقافه عند محاولة خروجه عن طريق منفذ النوصيب الكويتي فقد تلقى رئيس القسم اتصالاً من المواطن وقام في حينه بإجراء اتصالاته بمسؤولي المنفذ الذين أفادوا أنها إجراءات روتينية متبعة في حق كل من يجري عليه منع سفر وأن المشكلة تم حلها وتحتفظ السفارة بجميع الوثائق التي تؤكد صحة ذلك.
 
وأكدت السفارة أنها تعمل وفقاً للتوجيهات السامية برعاية شؤون المواطنين السعوديين وأبوابها مفتوحة لكل مواطن.
 
وكانت " سبق" قد نشرت شكوى مواطن احتجز بدولة الكويت كشف لوجود تشابه في اسمه مع آخر عليه مديونية لإحدى الشركات الكويتية تسبَّب في قضاء عائلته أربعة أيام "في الأسواق والمرافق العامة"، في حين أنهم ذهبوا إلى الكويت بقصد "الترفيه" لمدة يوم واحد فقط.
 
وقال المواطن إن السفارة السعودية "لم تنصفني، ولم تقف بجانبي، ورفضت تقديم الرعاية لأسرتي؛ لأنها لا تلتزم بتسكين المواطنين والنفقة عليهم"، بحسب رد رئيس قسم المواطنين السعوديين والسكرتير الثالث لرعاية السعوديين في الكويت".
تهريب 1800 سبيكة ذهبية من تونس لبن علي عبر فرنسا
تهريب 1800 سبيكة ذهبية من تونس لبن علي عبر فرنسا

 

سبق– وكالات: كشفت صحيفة "نيس ماتان" المحلية الفرنسية: أن 1800 سبيكة ذهبية، تعود للرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي وأعوانه، خرجت من تونس بطريقة غير شرعية، ومرت عبر مطارات فرنسا، دون أي تدخل من مصالح الجمارك الفرنسية.
 
وحسب وكالة: "أنباء الشرق الأوسط"، ذكرت الصحيفة، عبر موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين: أن السبائك الذهبية التي تصل قيمتها لحوالي 72 مليون يورو، تعود إلى بن علي ومحيطه، خرجت من تونس بشكل غير شرعي، بعد سقوط النظام، وعبرت 4 مطارات فرنسية، دون أن يعترضها رجال الجمارك الفرنسية.
 
ونقلت "نيس ماتان" عن أحد رجال الجمارك الفرنسية، قوله: "من النادر أن نصادف سبائك من الذهب مع أحد، وفجأة عبر مواطن تونسي، وكشف لنا أنه يحمل عشرات الكيلوجرامات من الذهب؛ لذا اكتشفنا أن في الأمر مشكلة ما".
وأضافت الصحيفة، أنه في شهر إبريل 2012، سجل ما بين 2 إلى 5 رحلات أسبوعياً، حيث كان حاملو السبائك الذهبية يكتفون بالتصريح عما ينقلونه بمطارات نيس، ومرسيليا، وأورلي، ورواسي، وشارل ديجول، وأن وجهتهم النهائية كانت دبي، أو إسطنبول.
 
وأشارت إلى أن رجال الجمارك الفرنسية أطلعوا إدارة مكافحة الإرهاب، وغيرها من الأجهزة الأخرى المعنية على هذه الحركة غير المألوفة، ولم يطلب منهم - حسب الصحيفة - أي تدخل.
 
كانت ودائع بن علي وأعوانه ورموز نظامه، قد جمدت بقرار من السلطات الأوروبية، بعد سقوط الرئيس التونسي، ومغادرته للبلاد، فيما كانت الاستخبارات الفرنسية، قد توقعت أن تكون عائلة الرئيس المخلوع، استولت على طن ونصف الطن من الذهب، بما يوازي ما قيمته حوالي 45 مليون يورو.
21 سجيناً بتهمة إهانة السلطان قابوس يضربون عن الطعام
21 سجيناً بتهمة إهانة السلطان قابوس يضربون عن الطعام

 

رويترز- دبي: قال المحامي يعقوب الحارثي لـ "رويترز" اليوم الاثنين: إن 21 عمانياً سجنوا بتهمة إهانة السلطان قابوس حاكم البلاد، بدأوا إضراباً عن الطعام احتجاجاً على سجنهم. 
 
وأوضح "الحارثي" أن السجناء الذين صدرت ضدهم أحكام بالحبس لمدد تصل إلى 18 شهراً، العام الماضي، لأنهم انتقدوا السلطان في مواقع للتواصل الاجتماعي، ممتنعون عن الطعام منذ يوم الجمعة، وأضاف أنهم نقلوا إلى مستشفيات عدة.
 
 وأضاف: "معلوماتي هي أنهم ما زالوا في المستشفيات للعلاج بسبب إضرابهم عن الطعام. إنهم يطالبون المحكمة العليا بإلغاء أحكام السجن الصادرة لأنهم يقولون إنهم ليسوا مذنبين".
 
 وعلق السجناء على السلطان الذي يحكم البلاد منذ 42 عاماً وهو أطول الرؤساء العرب بقاء في السلطة، أثناء احتجاجات خرجت في مايو وسببت إضرابات في قطاع النفط الذي يدر معظم دخل الدولة.
 
 وجاءت الأحكام في إطار حملة ضد المعارضين بعدما قمعت عمان احتجاجات نظمت فيها على غرار الربيع العربي، العام الماضي.
 
 وحاولت عمان التي تطل على ممر مائي تعبر منه معظم تجارة العالم، تهدئة الاحتجاجات عن طريق توفير عشرات الآلاف من الوظائف في القطاع العام.  لكن التأخر في تنفيذ الوعود جعل الاحتجاجات تزيد، ووجه بعض الغضب الشعبي لشخص السلطان.
 
 وتعهد النائب العام في عمان بمحاكمة كل من ينتقد السلطان بموجب قانون تكنولوجيا المعلومات.
 
 وقالت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان التي شكلتها الحكومة في عام 2008: إنها التقت بالمحتجين المسجونين، وفقاً لصحيفة "عمان أوبزرفر" الحكومية.
 
 ونقلت الصحيفة عن اللجنة قولها إنها "تطلب من كل المضربين عن الطعام وقف الإضراب. وتؤكد أنه يجب ألا يتدخل أحد في سير العدالة".
 
 وقال وزير المالية العماني درويش البلوشي: إن الحكومة وفرت 50 ألف وظيفة للعمانيين من خلال الإنفاق الحكومي في عام 2012 وإن 56 ألف وظيفة أخرى ستوفر هذا العام.
 
 ورفعت حكومة عمان الحد الأدنى للأجور في وقت سابق من هذا الشهر إلى 325 ريالاً (844 دولاراً) شهرياً بعدما كان 200 ريال في الشهر، في خطوة لمنع تنظيم احتجاجات في المستقبل.
نائب وزير التعليم يدشن "فلوكة"لنقل معلمات وطالبات جزيرة قماح بجازان
نائب وزير التعليم يدشن "فلوكة" لنقل معلمات وطالبات جزيرة قماح بجازان
قاسم الخبراني- سبق- جازان: في إطار زيارته لمنطقة جازان، دشن نائب وزير التربية والتعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ قارباً "فلوكة" وفرته الوزارة مؤخراً لنقل طالبات ومعلمات جزيرة قماح بفرسان، وذلك بمرسى الحافة بمدينة جازان، كما افتتح مقر لجنة المشاريع المدرسية بمبنى الإدارة العامة، وشاهد ما يقدمه المقر من خدمات من خلال استلام الأراضي وبرمجة وإعداد التصاميم الهندسية والمقاسات وبيع الكراسات وفتح مظاريف العمليات وفحص العروض ثم دشن الموقع الإلكتروني للجنة.
 
 وافتتح الصالة التنفيذية لخدمات المراجعين التي هيأتها الإدارة كخطوة رائعة لخدمة المراجعين وقام بجولة على كاونترات المراجعين واستمع من المشرف على الصالة المستشار التعليمي عبد اللطيف علاقي للخدمات التي تقدم في الصالة والأقسام التي تتوفر فيها لخدمة المراجعين، كما دشن أجهزة الخدمة الذاتية الإلكترونية وقناة تقنية المعلومات لدعم الأنظمة الالكترونية.
 
من جهة أخرى، افتتح الدكتور حمد آل الشيخ ثانوية الحصمة بمقر إسكان الملك عبد الله بن عبد العزيز التنموي بمحافظة أحد المسارحة وقام بجولة على مرافق المدرسة المختلفة المجهزة بأحدث الأجهزة واستمع إلى الطلاب والمعلمين، كما افتتح أيضاً المجمع التعليمي في الحي الغربي، ورافق النائب في هذه الجولات وكيل الوزارة للشؤون المدرسية الدكتور سعد آل فهيد، ومدير عام تعليم جازان محمد الحارثي وأمين إدارات التعليم بالوزارة راشد الغياض.
 
 
انطلاق ورشة إدارة تدفق الحركة الجوية بجدة
انطلاق ورشة إدارة تدفق الحركة الجوية بجدة

 

عبدالله الراجحي- سبق- جدة: انطلقت اليوم الاثنين في جدة، ورشة عمل إدارة تدفق الحركة الجوية، التي تنظمها الهيئة العربية للطيران، ومقرها المغرب، وتستضيفها الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة، ممثلة في إدارة خدمات الملاحة الجوية، خلال الفترة من 8 - 10 /4/1434هـ.
 
وتهدف الورشة إلى تعريف مقدمي خدمات الملاحة الجوية، ومستخدمي الأجواء بالدول العربية، بالسبل العالمية الحديثة في إدارة تدفق الحركة الجوية، التي تؤدي بدورها إلى زيادة فعالية واستيعابية الأجواء والمطارات مع المحافظة، على أعلى درجات السلامة، وتعقد الورشة بمشاركة عدد من المختصين، بتقديم خدمات الملاحة الجوية من 8 دول عربية، بالإضافة إلى عدد من المختصين من المنظمات الأوروبية المختصة بمجال إدارة الحركة الجوية.
 
وبدأت أعمال الورشة بكلمة الافتتاحية، لنائب رئيس الهيئة العامة للطيران المدني للملاحة الجوية، المهندس محمد بن أحمد السالمي، رحب خلالها بالضيوف، وقال فيها: إن الأجواء تشهد نمواً في كثافة الحركة الجوية؛ مما يستدعي العمل المشترك للتغلب على مثل هذه العوائق، لتقديم أفضل الخدمات الملاحية والاستفادة من خبرات الآخرين في التعامل مع كثافة الحركة الجوية وإدارتها، بطريقة سلسلة تمكن المراقب الجوي من أداء عمله بكل يسر وسهولة.
 
وأضاف السالمي قائلاً: إنه من خلال هذه الورشة، نتطلع إلى تحقيق المنسوب المعرفي المطلوب للعاملين في مجال عمليات الطيران، ولتوضيح المفاهيم والمتطلبات العالمية للإجراءات، والأساليب المستخدمة في مجال إدارة تدفق الحركة الجوية.
 
وألقى ممثل الهيئة العربية للطيران، وخبير قطاع السلامة والملاحة، هشام بناني، كلمة أوضح فيها أن هذه الورشة تندرج ضمن الأنشطة التي اعتمدتها الجمعية العامة للهيئة العربي للطيران المدني في دورتها السادسة عشر، وذلك اعتباراً للتحديات التي تواجه المجال الجوي العربي في عدم التوازن، بين حجم الحركة الجوية والطاقة الاستيعابية لمجالاتنا، الوضع الذي من المرتقب تفاقمه بالنظر لتنبؤات نمو حركة النقل الجوي في منطقة الشرق الأوسط، بما يعادل نسبة 12% سنوياً، وهو ما يمثل ضعف المعدل العالمي.
 
وعقب الكلمة الافتتاحية، قُدم عرضان مرئيان، الأول: مقدم من رئيس إدارة عمليات الشبكات بالمنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية (يوروكونترول) كينث توماس، عن وظيفة شبكة إدارة الحركة الجوية في أوروبا، وعلاقة الحكومة مع مستخدمي الأجواء، كالأرصاد الجوية وعمليات المطار.
 
والعرض الثاني: قُدم من كبير الخبراء في إدارة عمليات الشبكات بالمنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة والأجواء في أوروبا.
غرفة أبها والبنك الأهلي يؤهلون 25 شاباً لسوق العمل بعسير
غرفة أبها والبنك الأهلي يؤهلون 25 شاباً لسوق العمل بعسير
نادية الفواز- سبق- أبها: أبرمت الغرفة التجارية الصناعية بأبها اتفاقية مع البنك الأهلي لإقامة دورة بعنوان "كيف تبدأ مشروعك الصغير" بالتعاون مع البنك الأهلي وذلك لتأهيل 25 شاب من منطقة عسير لسوق العمل.
 
ومثل الغرفة الأمين العام عبدالرحمن الأحمري ومثل البنك الأهلي نائب الرئيس ورئيس دائرة المسؤولية الاجتماعية المهندس محمود محمد التركستاني.
 
وصرح أمين عام غرفة أبها عبدالرحمن الأحمري: أن الدورة تحتوي على أربعة مواضيع أساسية هي "إدارة المشروع " و"المحاسبة في المشاريع الصغيرة" و" إعداد دراسة الجدوى" و"التسويق للمشاريع الصغيرة".
 
وأضاف الأحمري أن الغرفة ممثلة في مركز المشروعات الصغيرة دعمت بالتعاون مع صندوق الموارد البشرية 89 شاباً وشابة حتى نهاية العام الماضي وذلك بإجمالي مبلغ 72000 ريال للمستفيد الواحد على مدى سنتين، ويعتبر هذا دعماً لأصحاب المنشآت الصغيرة المبتدئين في أعمالهم والغرفة التجارية هي الراعية لهم وتحت إشرافها المباشر، بينما يكون الدعم عن طريق الصندوق الموارد البشرية، كما أن الغرفة تدعم 89 شاباً وشابة حتى نهاية عام 1434 بالتعاون مع الموارد البشرية.
 
ولفت الأحمري إلى أن مدة الدورة أسبوعين وبمعدل خمس ساعات يومياً بإجمالي خمسين ساعة وإن مدة الاستشارات ثلاثة أشهر بعد نهاية الدورة وتهتم هذه الدورة بأصحاب المشروعات الصغير والمتوسطة بالمنطقة.
افتتاح 17 مدرسة للبنين والبنات في عسير مطلع العام الدراسي المقبل
افتتاح 17 مدرسة للبنين والبنات في عسير مطلع العام الدراسي المقبل

 

نادية الفواز- سبق- أبها: اعتمد مدير عام التربية والتعليم في منطقة عسير جلوي بن محمد آل كركمان، افتتاح 17 مدرسة للبنين والبنات، بناء على موافقة نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور حمد آل الشيخ، ونائب الوزير لتعليم البنات نورة الفايز.
 
وأوضح مساعد المدير العام للشؤون المدرسية محمد بن عبدالخالق آل عريدان، أنه سيتم افتتاح ابتدائيتين في مدينة أبها بشمال الخالدية ومدينة سلطان، ومتوسطتين بشمال خالدية أبها، وحي الجامعيين في محافظة خميس مشيط، وأربع ثانويات بحي السامر بأبها وأم سرار ومخطط الموسى بخميس مشيط، ومخطط الأمير عبدالرحمن في محافظة أحد رفيدة، وذلك لقطاع البنين، فيما شملت الموافقة إحداث أربع ابتدائيات للبنات في درة المنسك والعرين الشمالي في أبها، والرصراص والهرير في محافظة خميس مشيط، ومتوسطتين في لعصان والمنح بأبها، والجمعية الخيرية في خميس مشيط، إضافة إلى إحداث ثانويتين في حي المنح وحي النهضة في أبها، وذلك لقطاع البنات.
 
من جهته، أوضح رئيس قسم التخطيط المدرسي بتعليم عسير ناصر بن سيف، أن الدراسة ستبدأ في المدارس المحدثة، من مطلع العام الدراسي المقبل، فيما سيتم تزويدها بالكوادر البشرية والمستلزمات المادية قبل بدء الدراسة بوقت كاف.
صحة الطائف: صيدلية مستشفى رنية بها 3 فنيين والأدوية تصرف من المختص
صحة الطائف: صيدلية مستشفى رنية بها 3 فنيين والأدوية تصرف من المختص

 

سمران القثامي- سبق- الطائف: قال الناطق الإعلامي لصحة الطائف سراج الحميدان إن عدد العاملين بصيدلية مستشفى رنية ثلاثة فنيين, ونفى اقتحام عدد من المرضى الصيدلية لصرف أدويتهم بأنفسهم, وقال إنه لم يكن هناك إلا أربعة أشخاص فقط , وكان موجوداً بالصيدلية في ذلك اليوم "فني صيدلي وفنية " إلا أن "الفنية" لم تستطع إكمال دوامها نتيجة عارض صحي ألمّ بها, فيما كان الفني الثالث موجوداً في إدارة الإمداد الطبي بمحافظة الطائف لاستلام حصة المستشفى من الأدوية.
 
وأشار" الحميدان" أن صرف الوصفات الطبية يتم تحت إشراف الصيدلي في المستشفى , وأبان أنّ عدد الوصفات الطبية التي صرفت في يوم الشكوى التي تقدم بها أحد المواطنين كانت 282 وصفة, جاء ذلك رداً على شكوى مواطن من عدم وجود فنيين في صيدلية المستشفى، مما دفع عدداً من المرضى لدخولها وصرف أدويتهم بأنفسهم، كما ظهر في الصورة التي التقطها المواطن.
تدشين معرض كتالوجات الشركات الهندية الرائجة في الباحة
تدشين معرض كتالوجات الشركات الهندية الرائجة في الباحة

 

عبدالعزيز الشهري– سبق– الباحة: دشن نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالباحة علي مسعود منقاش والملحق التجاري بقنصلية الهند بالمملكة مدن كومار غهيلديال صباح اليوم معرض كتالوجات الشركات الهندية الذي تنظمه غرفة الباحة بالتعاون مع الملحقية التجارية بالقنصلية الهندية، وشارك في الحفل أعضاء مجلس الإدارة ولفيف من مجتمع الأعمال ومنتسبي الغرفة.
 
صرح بذلك أمين عام غرفة الباحة المهندس سفر غرم الله الزهراني، مضيفاً أن المعرض يهدف إلى تعريف مجتمع الأعمال بالمنطقة بالإمكانيات التجارية لدى الشركات الهندية الرائجة في الأسواق الدولية ومعروفة بإمكانياتها في مجالات مختلفة في ظل النمو والتطور الذي شهدته الصناعات الهندية في السنوات الأخيرة، وقال إن المعرض سيسهم في إيجاد قنوات تواصل تحت إشراف الغرفة والمحلقية التجارية لتعزيز التبادل التجاري بين منتسبي الغرفة ونظرائهم في الهند.
 
من جانبه قال مدن كومار الملحق التجاري الهندي إن القنصلية الهندية تخطو اليوم خطواتها الأولى تجاه توثيق العلاقات التجارية والاقتصادية مع مجتمع الأعمال في منطقة الباحة، مشيداً بما لمسه من تطور ونمو في المنطقة وجمال طبيعتها، وأكد على تعاون القنصلية في تسهيل مهمة رجال الأعمال مع الشركات الهندية وتوثيق العلاقات التجارية بما يسهم في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الصديقين.
 
يذكر أن المعرض حظي بإقبال كبير منذ افتتاحه، ويشمل العديد من المطويات والبروشورات والكتالوجات لشركات متخصصة في الملابس الجاهزة والمنتجات الجلدية والمواد الغذائية والأدوية والاكسسورات الكهربائية والإلكترونية وصناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمستحضرات الصيدلانية والمعدات والمضخات والأثاث والأجهزة المنزلية ويستمر المعرض حتى يوم غدٍ الثلاثاء.
 
 
مطار الطائف يستقبل أول رحلة دولية من طيران "ناس"
مطار الطائف يستقبل أول رحلة دولية من طيران "ناس"

 

عبدالله البرقاوي- سبق- الطائف: استقبل مطار الطائف عصر اليوم الاثنين، أول رحلة دولية لطيران "ناس"، مقبلة من دولة الكويت الشقيقة, لتصبح ثامن خط دولي يعمل في المطار، منذ انطلاق التشغيل الدولي العام قبل الماضي.
 
ووصلت الرحلة من مطار الكويت الدولي في تمام الرابعة عصراً، وتم استقبال الركاب بالورود من قبل منسوبي الهيئة، ومن ثم إنهاء إجراءات دخولهم دون معوقات أو مصاعب، بعد تجهيز صالة السفر بكافة احتياجات التشغيل الدولي, وكان في استقبال الطائرة عدد من منسوبي الهيئة العامة للطيران المدني، يتقدمهم مدير عام عمليات المطارات الداخلية، سامي بن يوسف عشي, ومدير المطار المناوب متعب الثمالي, والرئيس التنفيذي لطيران ناس فراسوا بيتيلير, وعدد من منسوبي الهيئة، ومسؤولي شركة ناس، ومندوبي وسائل الإعلام.
 
من جهته، قال المتحدث باسم الهيئة العامة للطيران المدني، خالد بن عبدالله الخيبري: إن الرحلة المقبلة من الكويت ستعمل بواقع ثلاث رحلات أسبوعياً، أيام السبت والاثنين والأربعاء، لتخدم الراغبين في السفر إلى الدولة الشقيقة.
 
وأضاف: أن حرص رئيس الهيئة، الأمير فهد بن عبدالله آل سعود، على تطوير النقل الجوي في المملكة، وتعظيم دور المطارات، أسهم في نجاح التشغيل الدولي للمطارات الداخلية, فمنذ بدء تشغيل الرحلات الدولية من مطار الطائف للدول الإقليمية المجاورة، ونحن نشهد تطوراً ملموساً للتجربة, حيث يشغل المطار 41 رحلة أسبوعياً عبر 8 شركات طيران أجنبية ووطنية، تطير إلى دول: مصر، وتركيا، والإمارات، وأخيراً دولة الكويت.
 
ويأتي تشغيل مطار الطائف دولياً، ليقدم خدمة كبيرة لشريحة واسعة من سكان الطائف، والمحافظات، والقرى والمراكز المجاورة, وسيسهم تشغيل الرحلات الدولية في اختصار كثير من الوقت والجهد، للراغبين في الانتقال إلى الدول العربية المجاورة.
 
يذكر أن الهيئة العامة للطيران المدني أنهت العام الماضي، تحسين وتجديد صالات السفر لمطار الطائف، وأسهم المشروع في رفع الطاقة الاستيعابية للصالات لتصل إلى 600 راكب في الساعة, وتم تجهيز كافة مستلزمات التشغيل الدولي من: كاونترات للجمارك والجوازات، والجهات الحكومية، والخاصة ذات العلاقة, في الوقت الذي بدأت المرحلة الثالثة من التطوير، والتحديث للصالات, التي ستنتهي مطلع العام الهجري المقبل بإذن الله.
المشاركون يناقشون دور الجامعات في تطوير الدراسات القرآنية

 

سبق– الرياض: شهد المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآنية، الذي ينظمه كرسي القرآن وعلومه بجامعة الملك سعود، بالتعاون مع مركز: "تفسير" للدراسات القرآنية في يومه الثاني، جلستين تناولتا المحور التعليمي للمؤتمر، حيث قُدمت العديد من الأوراق البحثية، التي ناقشت عدداً من القضايا والموضوعات ذات الصلة الوثيقة بتطوير الدراسات القرآنية.
 
 في الجلسة الأولى التي أدارها الدكتور فهد بن عبدالرحمن الرومي، أستاذ الدراسات القرآنية، كلية المعلمين – الرياض, وفي ورقة بحثية بعنوان: "الدراسات القرآنية في الجامعات الباكستانية مناهج، إنـجازات، مشاريع الجامعة الإسلامية العالمية أنموذجًا"، أكد سيد نور الهدى، باحث في الجامعة الإسلامية العالمية بإسلام آباد، على أن ما يؤخذ على المواضيع المدروسة في مستوى الدراسات المعمقة، والدكتوراه في قسم التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين، هو الأخذ بمناهج المفسرين عموماً، وعدم التطرق إلى المواضيع الحديثة التي تستحق دراسات جادة مثل: التأويل الحداثي في تفسير القرآن، ونظريات حديثة في اللسانيات وأثرها على الدراسات القرآنية، التي تحتاج إلى تكوين قوي ليتم الرد القوي على ما يتطاول به على النص القرآني تحت مسميات الحداثة والتنوير، بالإضافة إلى البحوث حول الاستشراق وجهوده الحديثة المعادية للقرآن وعلومه الأصيلة، والمناهج والتيارات المعاصرة والمنحرفة في التفسير، وتقديم المشاريع حول الجانب التقني في خدمة كتاب الله - عز وجل - وعلومه.
 
وأوضح الدكتور جمال محمود أبوحسان، أستاذ مشارك في التفسير وعلوم القرآن بكلية الدعوة وأصول الدين بجامعة العلوم الإسلامية العالمية بالأردن، في ورقته البحثية: "نحو إصلاح التعليم في برنامج الدراسات العليا في تخصص التفسير وعلوم القرآن": أن هذا البحث يقوم على دراسة السبل التي تيسر منهجاً متطوراً في الدراسات القرآنية، وبخاصة في مجال الدراسات العليا، وقد خلص الباحث إلى أن التطوير المنشود في مجال الدراسات القرآنية، لابد له من المرور أولاً بضرورة العلم والفقه بأننا في أمس الحاجة إلى هذا التطوير، فإذا عرفنا ذلك، واستبانت لنا الحاجة إليه، حسن الحديث فيه، وإلا فإن الحديث في غير ذلك يعد ضرباً من ضياع الأوقات، ثم عرج الباحث إلى التطوير المنشود في طالب الدراسات القرآنية، بخاصة والعلوم الشرعية بعامة، وأنه لا بد أن تتوافر فيه صفات وخصائص تميزه عن غيره، ثم مضى الباحث إلى الخطط الدراسية التي تقوم عليها دراسة هذا الطالب، وأنها لابد أن تصاغ بعناية فائقة؛ لنستطيع من خلالها تخريج طالب الدراسات القرآنية على خير وجه، ثم انتقل الباحث إلى معلم الدراسات العليا، أو ما يسمى أستاذ الجامعة.
 
وفي ورقة بحثية بعنوان: "مناهج الدراسات القرآنية في الجامعات العراقية نقد وتحليل وبدائل"، كشف الدكتور أسامة عبدالوهاب الحياني، مدير المراكز القرآنية في شمال بغداد، عن اهتمام الجامعات العراقية بدراسة القرآن الكريم، حيث أَنشأت كليات وأقساماً في علوم القرآن والدراسات القرآنية، مثل: قسم علوم القرآن والتربية الإسلامية في جميع كليات التربية، ثم أُنشئت حديثاً كليات تحت اسم: “كلية الدراسات القرآنية” في جامعة النجف وبابل، واتسعت دراسة علوم القرآن الكريم ليدخل هذا القسم في الكليات الإنسانية والإسلامية، مثل: كلية الآداب، وكلية أصول الدين في الجامعة العراقية، وغيرها من الجامعات.
 
الدكتور عمر بن عبدالعزيز الدهيشي، عضو الجمعية العلمية السعودية للقرآن وعلومه (تبيان)، قال في ورقته البحثية: "دراسة تقويمية لمقرر علوم القرآن في الجامعات السعودية": إن الجامعات السعودية تزخر بالتخصصات الشرعية، إما في كونها كلية مستقلة، أو عبارة عن أقسام في كليات التربية أو الآداب، ويأتي في مقدمتها أقسام الدراسات القرآنية بمسمياتها المترادفة، وحيث إن من أركان المقررات العلمية لهذه الأقسام العلمية مقرر: علوم القرآن، وهو علم واسع ومباحثه متفرقة، ومن خلال الاختلاف والتنوع في تناول موضوعات هذا العلم من قسم أكاديمي لآخر، قمت بوضع محاور يرى الباحث ضرورة تضمينها لمفردات هذا المقرر، حيث تجمع بين الشمولية والتكاملية، والأصالة والمعاصرة، والموازنة والمقارنة، بين أنواع العلوم المختلفة المتنوعة، ومن ثم وضعت معايير قياسية للخطط الدراسية القائمة، ومدى تضمينها لتلك المحاور بنسب مئوية.
 
وفي ورقة بحثية بعنوان: "التعليم بالاكتشاف الموجّه في تدريس أحكام التلاوة والتجويد من خلال عرض تجربة مؤسسة المدارس العمرية في الأردن"، أكد كل من: الدكتورة شفاء الفقيه, والدكتور حمزة حماد – جامعة الحدود الشمالية – عرعر على أن تعليم القرآن الكريم هدف سام يتعهده معلم التلاوة والتجويد في حياته، ويسعى إليه بكافة السبل والوسائل، بيد أن الشريحة الكبرى من معلمي التلاوة والتجويد تلقت هذا العلم بالأسلوب التقليدي، الذي يعتمد على تلقي الأحكام وحفظها كما هي، دون إعمال العقل في كيفية تقعيد العلماء لها، ودون اكتشاف الروابط بينها، واستنتاج العلاقات؛ ولما كان التعليم بالاكتشاف الموجّه، وهي طريقة من طرق التدريس، يصل بها الطالب إلى القاعدة الشاملة أو العامة، من خلال استقراء الصفات المشتركة للأمثلة والجزئيات، وتسهم في زيادة قدرة المتعلم على التفكير، وتمكّنه من تنمية مهارة الملاحظة، والتحليل، والتركيب، وتقويم المعلومات، وتسهم في ترسيخ المعرفة التي يتوصل إليها الطالب بنفسه؛ كان هذا سبباً في اختيار تطبيق هذه الطريقة في تدريس عدد من موضوعات التلاوة والتجويد.
 
وفي الجلسة الثانية، التي أدارها الدكتور إبراهيم نورين، مدير جامعة القرآن الكريم - السودان, قدم الدكتور أحمد بن عبدالله سليماني، أستاذ مساعد بقسم القراءات بكلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، ورقة بحثية بعنوان: "تطبيق الجودة في تعليم القراءات العشر"، موضحاً أن أهمية الموضوع في أن عملية تعليم القرآن الكريم بقراءاته المتواترة لها علاقة كبيرة، وارتباط مهم بالجودة؛ إذ إن مفهومها حاضرٌ في كل تعاليم الإسلام بكل مضامينه؛ وهو يمثل قيمة إسلامية، فتعبير الجودة ليس تعبيراً جديداً.
 
 يوسف بن مصلح الردادي، معيد في قسم القراءات بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، قدم ورقة بحثية بعنوان: "دورُ الجهاتِ القرآنيةِ المتخصصةِ في تطويرِ خدمةِ كتبِ علومِ القرآنِ؛ علمُ القراءاتِ نموذجاً"، كشف فيها عن الجهود المبذولة من الجهات القرآنية المتخصصة في تطوير كتب علوم القرآن، مع تسليط الضوءِ على علم القراءات، كنموذج للدراسة في هذا البحث.
وفي ورقة بحثية بعنوان: "الدراسات التربوية للقرآن الكريم الواقع والمأمول"، أكد سلطان مسفر الصاعدي، معلم لغة إنجليزية على أن الدراسات التربوية للقرآن الكريم تعاني من ضعف شديد، وتدن في التناول والطرح, كما أن الأخطاء تتمثل في العنوان، حيث إن أغلبها عناوين غير محددة ولا محررة المعالم, بالإضافة إلى أن من الأخطاء في خدمة النص القرآني، عدم العناية بكتابة النص القرآني بالرسم العثماني.
 
وذكرت الدكتورة كوثر بنت محمد الشريف، معلمة في وزارة التربية والتعليم، في ورقتها البحثية: "أسس تطوير تعليم القراءات القرآنية": أن البحث يهدف إلى استنباط أسس تطوير تعليم القراءات القرآنية، التي تقوم عليها عمليات التحديث والتجديد للعناصر التعليمية في علم القراءات، وتشتق منها؛ بقصد تحسين، وتيسير العملية التعليمية، وتحقيق أهدافها.
إيمان بنت حمد الجاسر، بقسم الثقافة الإسلامية, جامعة الملك سعود قالت في ورقتها البحثية: "غياب الجانب التطبيقي في تعلم وتعليم الدراسات القرآنية": إن هذا البحث يسلط الضوء على دراسة هذا الموضوع، من ناحية التأصيل الشرعي لمسألة الجانب التطبيقي في تعلم وتعليم الدراسات القرآنية، مع تقرير أبرز المعالم المنهجية المهمة، في تقعيد الجانب التطبيقي للدراسات القرآنية، وذكر المخرجات العلمية الثرية التي ورثها الصحابة من أنماط التعليم النبوي في العلوم القرآنية.
 
كما شهد اليوم الأول للمؤتمر عدداً من حلقات النقاش منها حلقة: "موسوعة التفسير الموضوعي – المشروع والطموحات"، ألقاها الدكتور مصطفى مسلم, وحلقة: "رؤية في تطوير الدراسات الأكاديمية في أقسام القراءات"، ألقاها الدكتور أحمد بن علي السديس, وحلقة: "مشروع كلية الإعجاز"، ألقاها الدكتور عبدالرحيم الشريف, وحلقة: "المنهج الأصيل في تلقي القرآن الكريم"، ألقاها عبدالهادي لعقاب, وحلقة: "تطوير أداء معلم القرآن في مهارة تصحيح أخطاء التلاوة المتأصلة لدى الفئة العمرية ما فوق الثلاثين"، ألقتها حفصة محمد إسكندراني, وحلقة: "الدراسات القرآنية في إطار عالمة, دراسة تنظيم وإدارة الدراسات القرآنية بالإنجليزية أنموذجاً"، ألقاها الدكتور عبدالرحمن أبوالمجد.
الشاعر الشقحاء في أبيات شعرية: "يا وزير رهام ما تبغى الهدايا"
الشاعر الشقحاء في أبيات شعرية: "يا وزير رهام ما تبغى الهدايا"

 

عمر السبيعي- سبق- الرياض: تفاعل الشاعر السعودي سعد الشقحاء مع ما تعرّضت له طفلة جازان "رهام الحكمي", من قتل لطفولتها بنقل دم ملوث مصاب بالإيدز, وكتب كلمات شعرية أهداها لـ "سبق" طالب فيها بأن تعاد هيكلة وزارة الصحة "وألا ينسينا ما حدث للطفلة من خلال توزيع هدايا عينية، فهي لا ترد للروح طعناتها أو للجسم عافيته, وكلمات الشاعر تشرح معاناة الكثير مع الصحة.
 
ما ينسينا الخـــطاء كثر الهدايا
والخطاء مهـــــوب سبته اجتهاد
 
 
صـــورة عــيت تحســنها المرايا 
وذي نتائج مــــا يخلــفه الفساد
 
 
يا هــل الـــذمة نبي جـد النوايا
البلد وأهـل البــلد مـــا هـم مزاد
 
 
ما نـــبي للمـــشكلة تبــقى بقايا
لمتــى وعـلاجــنا ذر الرمــاد
 
 
ويا وزير رهام ما تبغى الهدايا
تبغى الصحة مـن الصحة تعاد
بالصور.. تشييع جثمان الرضيعة "ليال"ضحية خطأ طبي بمستشفى الطائف
بالصور.. تشييع جثمان الرضيعة "ليال" ضحية خطأ طبي بمستشفى الطائف

 

فهد العتيبي- سبق- الطائف: شيع ما يزيد عن 200 شخص الطفلة البكر لوالديها "ليال"، والتي كانت ضحية إهمال وخطأ طبي تورط به فريق طبي بمستشفى الأطفال بالطائف، وأدى ذوو الطفلة وأقاربها من قبيلة الحنشة بميسان بلحارث جنوب الطائف صلاة الميت عليها عصر اليوم بجامع أبي بكر الصديق بقرية غياض، وانتقلوا لدفنها بمقبرة في قرية الشعبة وسط حضور كثيف من المشيعين الذين قدموا مواساتهم وتعزيتهم لوالدها الذي بدا عليه التأثر؛ كونها مولودته البكر بعد حداثة عهده بالزواج.
 
المُشيعون لجنازة الطفلة "ليال" تساءلوا عما ستتحذه الصحة حيال المتورطين في الإهمال الذي تسبب بوفاة الطفلة، وأدخل أهالي القرية في حزن عميق، مؤكدين أن الاغتيال يتواصل داخل المستشفيات التي بدأت حالها تسوء، وتزيد من اتساع دائرة الخوف لدى المراجعين المرضى الذين يضطرون لزيارتها.      
 
وكانت أسرة الطفلة "ليال بنت تركي بن عطية الحارثي" التي لم يتجاوز عمرها شهرين، قد اتهمت الفريق المشرف على حالتها بمستشفى الأطفال بالطائف، بالتسبب في وفاتها.
 
والطفلة "ليال" ولدت لأسرة في إحدى قرى ميسان جنوب محافظة الطائف، وأصيبت بمتاعب عادية تحدث للأطفال حديثي الولادة، وهي "نزلة معوية مع جفاف" وفقاً لتشخيص مستشفى ميسان العام الذي أحالها لمستشفى الأطفال بالطائف, وهناك أجريت لها الفحوصات الطبية اللازمة وتقرر تنويمها بمرافقة والدتها منتصف الأسبوع الماضي.
 
ومن هنا بدأت تفاصيل المعاناة, حيث كانت الممرضات يتناوبن على الطفلة كل أربع ساعات لسحب عينات من دمها وفقاً لتوجيهات المشرف على الحالة، حتى بات الأمر مستغرباً من قبل والدتها ورأفت بحال طفلتها الرضيعة التي لا تتحمل ذلك السحب المتواصل لدمها, ما دفعها لإبلاغ الطبيب ومحاولتها منع الممرضات.
 
والد الطفلة "تركي بن عطية الحارثي" تقدم بشكوى عاجلة حيال ذلك الأمر، وأكد أن سحب الدم من طفلة لم تتجاوز شهرين من عمرها، يعد أمراً غير مقبول، وفقاً لما ذكر في شكواه التي تمت إحالتها للمتابعة دون أي رد أو منع لذلك السحب من دم الطفلة.
 
وقال والد الطفلة "ليال" لـ "سبق" إن ابنته تعرضت لإهمال وخطأ، بدأ في التشخيص ثم في التعامل مع الحالة من قبل الممرضة والطبيب المشرف على الحالة، وإنه ينتظر الإجراءات التي ستتم, مبدياً أسفه على تجاهل الشكوى الأولى التي تمثلت في عدم رضاه عن سحب الدم المتواصل من طفلته.
 
وشرعت لجنة رسمية مشكلة من إدارة المتابعة بالشؤون الصحية بمحافظة الطائف في مجريات التحقيق مع الممرضة والمشرف على حالة الطفلة, كما تم استجواب والدتها باعتبارها مرافقة لها، وبانتظار ما سيصدر عن تلك اللجنة, في الوقت الذي ادّعى المشرفون على حالة الطفلة أن استنشاق الطفلة للحليب بالرئة، أثناء إرضاعها, تسبب في وفاتها، وألقوا باللائمة على والدتها دون أي مسؤولية من قبلهم.
 
الناطق الإعلامي بصحة الطائف سراج الحميدان أفاد في تصريحه لـ "سبق" أن مندوب المتابعة الذي يعمل على مدار الساعة تم إبلاغه عن الحالة عبر هاتف الشكاوى، وبدوره توجه إلى مستشفى الأطفال وتابع الحالة وحرر الواقعة في محضر لإدارة المتابعة بصحة الطائف.     
 
وقال الحميدان: "صدرت توجيهات مدير الشؤون الصحية بالطائف الدكتور عبدالرحمن كركمان بتكوين لجنة مختصة للنظر في الشكوى والإفادة"، مؤكداً أن اللجنة بدأت أعمالها في القضية.
 
ليلة أمس كانت نهاية الطفلة المأساوية، إذ عندما بدأت والدتها في إرضاعها صناعياً حضرت ممرضة فلبينية في المساء, وحقنت الطفلة ببرواز علاج لم تكمل بعده خمس دقائق ليتغير وضعها الصحي للأسوأ, حيث دخلت في غيبوبة، وتعرضت لضيق تنفس أدى لنقلها للعناية المركزة بشكل فوري, وظلت حتى الواحدة والنصف من فجر اليوم، عندما تم الإعلان عن وفاتها.
 
وتسلم ذوو الطفلة جثتها وغسلوها على أن يصلوا عليها عصر اليوم في مسقط رأسها في ميسان جنوب محافظة الطائف.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
بالصور: مكيفات لوزارة التربية والتعليم في مقهى جدة
بالصور: مكيفات لوزارة التربية والتعليم في مقهى جدة

 

عبدالله الراجحي- سبق- جدة: ‏رصد أحد قراء "سبق" مكيفات تملكها الرئاسة العامة لتعليم البنات، وزارة التربية والتعليم حالياً، حسبما هو مكتوب عليها بأحد المقاهي في جدة.
 
  وقال المواطن صالح الغامدي إن هذه المكيفات موجودة بأحد المقاهي بحي قويزة جنوب محافظة جدة ، عياناً بياناً دون أي مخاوف تذكر.
 
   واستغرب الغامدي وجود هذه المكيفات وهي ملك لإحدى وزارات الدولة مطالباً الأجهزة الرقابية بملاحظة تلك الأمور. 
 
ضَبط موظف بالداخلية بحوزته خمور على طريق الرياض - الطائف السريع
ضَبط موظف بالداخلية بحوزته خمور على طريق الرياض - الطائف السريع

 

سمران القثامي- سبق- الطائف: ألقت الأجهزة الأمنية، ممثلة في فرقة سند التابعة لجهاز أمن الطرق على طريق الرياض - الطائف السريع، مساء اليوم، القبض على شاب في ثلاثيني بحوزته عبوة خمر خارجي وقنينة مياه صحية مملوءة بالعرق المصنع محلياً، على مقربة من جسر رضوان شمال شرق الطائف.
 
وذكر مصدر أمني لـ"سبق" أنّ الشاب يعمل في وزارة الداخلية بالمرتبة الخامسة استناداً لبطاقة عمله التي كانت معه وقت الضبطية، وعُثر على المضبوطات أثناء تفتيش سيارته الفورد 2010، وكان يخبئها في حقيبة للملابس الرياضية.
 
وتم إعداد محضر بالمضبوطات وتحويل الشاب إلى شرطة رضوان لاستكمال التحقيق معه.
 
"الزياني"يقدم مذكرة احتجاج ضد تصريحات "عون"بشأن البحرين
"الزياني" يقدم مذكرة احتجاج ضد تصريحات "عون" بشأن البحرين

 

عيسى الحربي- سبق- الرياض: قدم الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية مذكرة احتجاج رسمية سلمها للقائم بأعمال سفارة الجمهورية اللبنانية في الرياض السيد منير عانوتي تعبّر في مضمونها عن الاستنكار الشديد لدول المجلس للتصريحات اللا مسؤولة التي أدلى بها النائب ميشيل عون رئيس تكتل التغيير والإصلاح في مجلس النواب اللبناني لقناة العالم في 12 فبراير 2013م.
 
وكان "عون" قد تحدث عن مملكة البحرين، وأوضاعها الداخلية، بشكلٍ مضلل ومسيء يعكس رؤى، ومصالح وارتباطات لاعلاقة لها بالحقيقة أو بالواقع المعاش في مملكة البحرين، كما أنها تتعارض مع الروابط والعلاقات الأخوية والتاريخية التي تربط لبنان بدول مجلس التعاون، وتعبّر عن مصالح ضيقة، وطموحات شخصية ولا تصب في مصلحة لبنان والأمة العربية.  
 
وأكدت المذكرة دعم دول المجلس وتأييدها للمشروع الإصلاحي للملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، وإشادتها بتوجيهه الكريم باستكمال حوار التوافق الوطني في محوره السياسي، خصوصاً إن الحوار هو السبيل الأمثل للتوافق على رؤية مشتركة تضع مصلحة البحرين ومواطنيها فوق كل اعتبار، معربين عن أملهم في أن يفضي الحوار المرتقب إلى التوافق المأمول، ومؤكدين وقوف دول المجلس إلى جانب مملكة البحرين ومساندتها في كل الخطوات والمبادرات التي تتخذها قيادتها الحكيمة من أجل دفع مسيرة الإصلاح والتقدم والنماء.
بالصور.. إسبانية تشعل النيران في جسدها داخل بنك
بالصور.. إسبانية تشعل النيران في جسدها داخل بنك
إفي- كاستيون "إسبانيا": قامت سيدة إسبانية بإشعال النيران في جسدها اليوم داخل مصرف بنكي بمدينة ألماسورا التابعة لإقليم كاستيون شرق إسبانيا، بينما كانت تصرخ "لقد سلبتم مني كل شيء".
 
وكشفت مصادر مقربة من السيدة أنها تبلغ من العمر (47 عاماً)، وهي منفصلة عن زوجها، ولديها ثلاثة أبناء، وتمر بظروف مالية صعبة، أجبرتها على إخلاء منزلها للتأخر في سداد الإيجار.
 
وقالت "ماريا"، مالكة أحد المتاجر القريبة من البنك الشاهدة على الواقعة، إن موظفي البنك كانوا في حالة صدمة، وقاموا باستدعاء قوات الحرس المدني والإطفاء على الفور.
 
وأضافت الشاهدة بأنها رأت السيدة وهي تخرج من الباب الخلفي للبنك وألسنة اللهب ممسكة بجسدها، وكان أفراد الأمن يحاولون إخماد الحريق.
 
وكشف تقرير الحرس المدني أن أحد أفراد الأمن تعرض لجرح بسيط أثناء محاولة إغاثة السيدة.
وبعد أن أُخمدت النيران سقطت السيدة على الأرض وهي تصرخ "انظروا، لقد سلبتم مني كل شيء"، وفقاً لما ذكرته الشاهدة لـ"إفي".
 
ونقلت السيدة المحترقة عبر طائرة مروحية إلى أحد مستشفيات مدينة فالنسيا في حالة خطيرة، بعد أن امتدت الحروق إلى 48% من جسدها.
 
وشهدت إسبانيا مؤخراً العديد من الحالات المشابهة، وتتعلق بأشخاص يقدمون على الانتحار بعد تهديدات بترك منازلهم بسبب العجز عن سداد الديون.
 
ففي الـ13 من الشهر الجاري عُثر على جثة رجل يبلغ من العمر (55 عاماً)، بعد أن أشعل النيران في جسده بمسكنه بمدينة أليكانتي، جنوب شرق البلاد، بعد إجباره على إخلائه لعدم سداد مبلغ 24 ألف يورو.
 
وقبلها بأيام انتحر زوجان آخران متقاعدان بمدينة مايوركا بعد تلقيهما إخطاراً من إحدى المحاكم حول ضرورة عرض منزلهما للمزايدة.
 
وتعاني إسبانيا أزمة اقتصادية ومالية حادة منذ عام 2008، تسببت في إغلاق العديد من الشركات، وأدت إلى ارتفاع نسبة البطالة لمعدلات قياسية، وصلت إلى 26%. 
 
"الجوية"تتوج بلقب الطاولة ومنافسة ثلاثية على بطولة السلة
"الجوية" تتوج بلقب الطاولة ومنافسة ثلاثية على بطولة السلة

 

نادية الفواز- سبق- أبها: توج منتخب القوات الجوية بأولى ألقاب دورة الألعاب الرياضية الخامسة عشرة للقوات المسلحة؛ عقب تحقيقهم لقب كرة الطاولة للفرق، بعد أن حصدوا 6 نقاط من فوزهم في جميع مبارياتهم، على البحرية 3/1، وعلى البرية 3/ 0، وعلى الدفاع الجوي 3/1.
 
وحل منتخب الدفاع الجوي ثانياً برصيد 4 نقاط، من فوزين: على البحرية 3/2، وعلى البرية 3/0 والخسارة من البطل 1/3، وجاء منتخب البحرية ثالثاً بنقطتين من فوز على البرية 3/2، وخسارتين أمام الجوية 1/3، والدفاع الجوي 2/3، والبرية رابعاً بدون أي رصيد، بعد خسارتهم في جميع المباريات، وجاء تحقيق الجوية للقب البطولة؛ بفضل تألق نجومهم الدوليين: عبد العزيز العباد، ومنصور عالم، وأكرم الغامدي، وسليمان الشريف، وفيصل الرشيدي.
 
من جهة أخرى، تتواصل منافسات كرة السلة بالدورة، التي يتصدرها منتخب القوات البرية، بعد تحقيقه الفوز الثاني له في الدورة على التوالي، وذلك على حساب منتخب الدفاع الجوي، بنتيجة 69/68، بعد مباراة قمة في الإثارة والمتعة.
فيما استعاد منتخب الجوية توازنه من خلال الفوز المستحق، الذي حققه على منتخب القوات البحرية بنتيجة 69/ 50، حيث لم يجد صعوبة في تجاوز منافسه الذي ألحق به الخسارة الثانية على التوالي؛ مما أفقدهم فرصة المنافسة، وجدد للجوية أمله في العودة لأجواء المنافسة على اللقب، الذي انحصر بين الثلاثي: البرية، والدفاع الجوي، والجوية.
 
من جهة أخرى، عقدت اللجنة الفنية للدورة اجتماعها الفني لمنافسات كرة القدم، برئاسة العقيد الركن شداد بن طالع العمري، وبحضور عمر المهنا، رئيس لجنة حكام كرة القدم، وعبدالله جاسم، المشرف الإداري على الدورة، وحكام القدم المشاركين في قيادة لقاءاتها مع مديري المنتخبات، والمدربين لإطلاعهم على تعليمات، ولوائح منافسات كرة القدم، التي تنطلق منافساتها عصر اليوم بمواجهة تجمع بين منتخبي: البرية، والبحرية، والتي تقام على الملعب الرئيسي لمعهد الدراسات الفنية، بقاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالظهران.
 
 
"التنمية الاجتماعية"بتيماء تعقد اجتماعها الأول
"التنمية الاجتماعية" بتيماء تعقد اجتماعها الأول
بدر الجبل- سبق- تيماء: عقدت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بمحافظة تيماء، اجتماعها الأول، بحضور جميع الأعضاء، وذلك في صالة الاجتماعات في جمعية تحفيظ القرآن الكريم بتيماء، التي استضافت اللجنة مؤقتاً.
 
 وأوضح المتحدث الإعلامي باسم اللجنة، عبدالواحد بن صالح الصعب لـ"سبق": أن الاجتماع بدأ بكلمة ترحيبية من رئيس اللجنة، حامد بن حمود الدريبي، الذي قدم شكره باسم الأعضاء والأهالي كافة، لحكومة خادم الحرمين الشريفين؛ على دعهما لتأسيس مثل هذه اللجان، وكذلك وزارة الشؤون الاجتماعية، ومركز التنمية الاجتماعية بتبوك، لاعتماد اللجنة، وتسجيلها برقم 392، وتاريخ 24/2/1434هـ.
 
وناقش المجلس القضايا التي تهم المجتمع في محافظة تيماء، الذين هم الداعم الرئيسي لأنشطتها، واستعرض خلال الاجتماع عدداً من التجارب السابقة للجان المنتشرة في المملكة؛ للاطلاع على أعمالها، والاستفادة من تجاربها.
وأشار الصعب إلى أن: المجلس ناقش تأسيس اللجان العاملة، وخطة العمل في المرحلة القادمة، حيث تم الاتفاق على تشكيل اللجان التالية: لجنة الشؤون الإدارية والمالية, ولجنة البرامج, ولجنة تنمية الموارد المالية، ولجنة البحوث والدراسات، ولجنة العلاقات العامة، والإعلام، وأمانة المجلس, ولجنة القسم النسائي (التي ستشكل لاحقاً)، وتم تحديد الأعضاء المسؤولين عن كل لجنة ومهامهم.
بلدية الشواق جنوب الليث تعلن عن استقبال طلبات المنح
بلدية الشواق جنوب الليث تعلن عن استقبال طلبات المنح

 

عوض الفهمي- سبق- الليث: أعلنت بلدية الشواق، التابعة لمحافظة الليث، عن بدء استقبال طلبات منح الأراضي من المواطنين والمواطنات اعتباراً من يوم السبت المقبل الموافق 13/ 4/ 1434هـ وحتى نهاية دوام يوم الأربعاء 13/ 5/ 1434هـ.
 
واشترطت البلدية في المتقدم والمتقدمة أن يكون سعودي الجنسية، واستكمل 18 عاماً، ويستثنى في العمر الأيتام وذوو الاحتياجات الخاصة، وألا يكون سبق له الحصول على منحة سكنية من الدولة، وأن تكون المتقدمة أرملة أو مطلقة، أو تجاوزت سن 25 سنة ولم تتزوج، مع تقديم ما يثبت ذلك من المحكمة الشرعية.
"أبكم"أبي عريش غادر منزله منذ الجمعة ولم يعد
"أبكم" أبي عريش غادر منزله منذ الجمعة ولم يعد

 

فهد كاملي- سبق- جازان: ما زال أهالي محافظة أبي عريش يبحثون عن وائل محمد عيدروس الأمير (27 عاماً)، الذي غادر منزل ذويه منذ عصر الجمعة، ولم يُعثر له على أثر.
 
وأهابت أسرته بالجميع التكاتف والبحث عنه، وقالت: إنه أبكم، لكن وهبه الله عقلية فذة في الفهم بالإشارة.
 
ومن يتوصل إليه أو لأي معلومات تساعد في إيجاده، عليه أن يُبلغ ذويه على الأرقام: 0507643767 أو0506176411، أو إبلاغ أقرب مركز شرطة.
إعادة تشكيل فروع "التجارة والصناعة"وتكليف مديري عموم للمناطق
إعادة تشكيل فروع "التجارة والصناعة" وتكليف مديري عموم للمناطق

 

فهد آل عبدالرحمن- سبق: أصدر وزير التجارة والصناعة، الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، عدداً من القرارات الإدارية، شملت إعادة تشكيل بعض الفروع، وتحويلها إلى فروع عامة للمنطقة، تشرف على جميع الفروع والمكاتب والمختبرات بالمنطقة، وكذلك إنهاء تكليف عدد من مديري الفروع، وتكليف مديرين جدد للمناطق.
 
وتأتي هذه القرارات في إطار استمرار سعي الوزارة لتطوير خدماتها وتعزيز رفع كفاءة العاملين، والارتقاء بمستويات الأداء فيها.
 
وتضمنت القرارات تكليف عطية بن عبيد عطية الزهراني بالقيام بأعمال ومهام المدير العام لفرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة، ويرتبط به جميع الفروع والمكاتب والمختبرات والإشراف على مراكز الخدمات التجارية والصناعية بالمنطقة، وتكليف خالد بن علي قمقمجي بالقيام بأعمال ومهام المدير العام لفرع الوزارة بمنطقة المدينة المنورة، ويرتبط به جميع الفروع والمكاتب والمختبرات والإشراف على مراكز الخدمات التجارية والصناعية بالمنطقة.
 
وشملت القرارات كذلك تكليف منصور بن عبدالعزيز الضبعان بالقيام بأعمال ومهام مدير فرع الوزارة بمنطقة القصيم، ويرتبط به جميع الفروع والمكاتب والمختبرات والإشراف على مراكز الخدمات التجارية والصناعية بالمنطقة، وتكليف طلاع بن علي طلاع الطلاع بالقيام بأعمال ومهام المدير العام لفرع الوزارة بمنطقة حائل، ويرتبط به جميع الفروع والمكاتب والمختبرات، والإشراف على مراكز الخدمات التجارية والصناعية بالمنطقة.
 
كما تضمنت القرارات تكليف محمد بن أحمد محمد أبوخرشة بالقيام بأعمال ومهام المدير العام لفرع الوزارة بمنطقة عسير، ويرتبط به جميع الفروع والمكاتب والمختبرات، والإشراف على مراكز الخدمات التجارية والصناعية بالمنطقة، وتكليف محمد بن سعد صالح العبداللطيف بالقيام بأعمال ومهام مدير فرع الوزارة بالمنطقة الشرقية، ويرتبط به جميع الفروع والمكاتب والمختبرات، والإشراف على مراكز الخدمات التجارية والصناعية بالمنطقة.
مواطنون: "لجنة سعودة عفيف"ترحّل مكفولينا دون تحقيق
مواطنون: "لجنة سعودة عفيف" ترحّل مكفولينا دون تحقيق

 

فهد الروقي- سبق- عفيف: فاجأت لجنة السعودة بمحافظة عفيف المقيمين العاملين في سوق المواشي بالمحافظة، واقتادتهم لشعبة الجوازات تمهيداً لترحليهم بتهمة مزاولة البيع والشراء، وهو ما تحظره وزارة الداخلية على المقيمين.
 
واشتكى بعض المواطنين من ترحيل مكفوليهم دون تحقيق أو أي شيء يثبت مزاولتهم لعملية البيع والشراء.
 
وقال منير عبدالله البقمي لـ "سبق": "لجنة السعودة قبضت يوم أمس الأول علي مكفول والده في حظيرة أغنامهم المؤجرة بشكل رسمي".
 
وأكد أن عامله جديد "ولم يمض على استخراج إقامته سوى 24 ساعة، وذلك مثبت في نظام الجوازات، ولم يمض على قدومه للسعودية سوى بضعة أيام".
 
وقال "البقمي": إن مكفوله مظلوم في هذا الإجراء وهو أيضاً مظلوم بعد أن تحمل مبالغ وتكاليف مالية لاستقدامه ليساعد والده الكبير في السن ويحرس الحظيرة ليلاً، ليتفاجأ بترحيله في اليوم الثاني.
 
وأضاف "البقمي": "نحن مع نظام السعودة ونؤيده بقوة لكن على من يثبت عليه مخالفته للنظام وليس على كل من عثر عليه من المقيمين في حظائر كفلائهم ويعملون معهم".
 
وقال: "حاولنا الوصول لمحافظ عفيف لنتظلم عنده ونشرح له وضع مكفولنا إلا أنه لم يتجاوب معنا".
 
وطالب "البقمي" المسؤولين باستثناء تلك الفئة من العمالة التي تعمل لدى كفلائهم في التحميل والتنزيل، وفي حظائر مسجلة رسمياً في البلدية باسم الكفيل.
 
وقال مصدر مسؤول في شعبة جوازات عفيف لـ "سبق" إن هناك "لجنة للسعودة مكونة من المحافظة والجوازات ومكتب العمل والشرطة والدوريات الأمنية بالمحافظة، تقوم بجولات ميدانية على أسواق المواشي تنفيذاً لنظام السعودة".
 
وأضاف أن "اللجنة أحالت للجوازات بمحضر رسمي عدداً من المقيمين تم ضبطهم في سوق المواشي، تمهيداً لتطبيق النظام الذي يقضي بترحيلهم لبلدانهم".
أمن "رماح"يحاول فك لغز تفحم عشريني داخل سيارته
أمن "رماح" يحاول فك لغز تفحم عشريني داخل سيارته

 

عمر السبيعي- سبق- رماح: تعكف الأجهزة الأمنية بمحافظة رماح على حل لغز وفاة عشريني عثر على جثته متفحّمةً على مقعده داخل مركبته يوم أمس الأول بالقرب من مركز الرمحية.
 
وتلقت فرق الدفاع المدني بلاغاً عن تفحّم جثة شاب في العقد الثاني من عمره على مقعد كابينة قيادة مركبته على طريق "الرياض- الرمحية" بمحافظة رماح.
 
وباشر الدفاع المدني حادث احتراق مركبة من نوع "أكسنت", وُجِدت متوقفة بجانب الطريق المؤدي لمركز "الرمحية".
 
ولم يظهر تعرّض المركبة لحادث اصطدامٍ أو انقلابٍ أو اختلالٍ تسبّب في توقفها بشكلٍ اضطراري.
 
وأكّدت مصادر "سبق" أن المعلومات الأولية أشارت إلى شبهة "جنائية" في تفحّم جثة الشاب واحتراقها داخل المركبة.
 
وحضرت الأدلة الجنائية للموقع وسجّلت محضراً بالواقعة بعد رفع البصمات واتخاذ اللازم.
 
وكان سُكان محافظة رماح طالبوا بتدعيم المحافظة بمراكز أمنية وإسعافية لا سيّما بمراكز لأمن الطرق وقسم للمرور بعد افتقاد المحافظة لذلك واعتمادها على الأقسام والمراكز الأمنية في العاصمة الرياض.
شرطة مكة تغلق صحيفة "الندوة"لعدم دفع رواتب موظفيها
شرطة مكة تغلق صحيفة "الندوة" لعدم دفع رواتب موظفيها

 

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة: أغلقت شعبة تنفيذ الأحكام الحقوقية بإدارة الحقوق المدنية بشرطة العاصمة المقدسة اليوم صحيفة "الندوة" بمكة المكرمة نتيجة مطالبات مالية متأخرة بلغت 600 ألف ريال لموظفي الصحيفة.
 
وأكد الناطق الإعلامي بشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن الميمان أن شعبة تنفيذ الأحكام، انتقلت لمقر الجريدة بالتنعيم برفقة مندوب قاضي التنفيذ وقوة لحفظ النظام لتمكين مندوب القاضي من إنفاذ منطوق الصك الشرعي الصادر من المحكمة العامة بمكة المكرمة القاضي بإغلاق الصحيفة، والقرار المؤيد من إمارة منطقة مكة المكرمة حتى يتم سداد المطالبات المستحقه عليها.
باكستان تسلم إدارة ميناء جوادر الإستراتيجي للصين
باكستان تسلم إدارة ميناء جوادر الإستراتيجي للصين

 

رويترز- إسلام آباد: تسلّمت الصين اليوم الإثنين إدارة ميناء جوادر الباكستاني الواقع على المسار المؤدي لمضيق هرمز، الذي تسلكه ناقلات النفط في تحرك أثار قلقاً في الهند بشأن تنامي النفوذ الإستراتيجي لجارتها الأسيوية العملاقة.
وقامت الصين بتمويل ما يزيد عن 80 في المائة من تكلفة تطوير الميناء الواقع على ساحل بحر العرب، وقدرها 248 مليون دولار، في إطار خطة لفتح ممر للطاقة والتجارة من الخليج عبر باكستان إلى غرب الصين.
ويقول محللون: إن البحرية الصينية قد تستخدم الميناء عند اكتماله.
وقال وزير الدفاع الهندي إيه. كيه. أنتوني للصحفيين في السادس من فبراير: إن السيطرة الصينية على الميناء "تبعث على القلق".
وأعرب صانعو السياسة في الهند عن قلقهم من سلسلة من الموانئ ذات المواقع الإستراتيجية التي تبنيها شركات صينية في دول مجاورة، بينما تعزز نيودلهي قوتها العسكرية.
ومولّت الصين أيضاً موانئ في هامبانتوتا بسريلانكا وتشيتاجونج في بنجلادش، وكلتاهما جارتان للهند.
وقال رئيس باكستان آصف علي زرداري بعد مراسم التوقيع اليوم: إنه يأمل أن يصبح ميناء جوادر قريباً "مركزا للتجارة في المنطقة".
وفي يناير وافق مجلس الوزراء الباكستاني على نقل إدارة ميناء جوادر من بي. إس. إيه إنترناشونال السنغافورية إلى أوفرسيز بورت هولدنجز ليميتد الصينية.
دبلوماسي إيراني: "خامنئي"لم ينصح "مرسي"بتطبيق ولاية الفقيه في مصر
دبلوماسي إيراني: "خامنئي" لم ينصح "مرسي" بتطبيق ولاية الفقيه في مصر

 

الأناضول- القاهرة: قال السفير مجتبى أماني، رئيس بعثة رعاية المصالح الإيرانية بمصر اليوم الإثنين: إن المرشد الأعلى للثورة الإسلامية آية الله علي خامنئي "لم ينصح الرئيس المصري بتطبيق ولاية الفقيه في بلاده".
 
جاء ذلك رداً على تقارير وسائل إعلام مصرية قالت فيها: إن محمد مرسي تلقّى رسالة موقعة من خامنئي و17 من مستشاريه يطالبونه فيها بأن "يستوحي نظام حكم ولاية الفقيه الإيراني في مصر".
 
وأضاف "أماني" أن القول: إن هناك خطابًا من خامنئي للرئيس مرسى بهذا الشأن "أمر محرف شكلاً ومضمونًا؛ لأن خامنئي لم يوجه أصلاً مثل هذه الرسالة".
 
وأوضح أن الرسالة كانت موجهة من سبعة عشر مفكراً إيرانياً- بينهم رؤساء وأساتذة جامعات- للرئيس المصري وقاموا بكتابتها "بصفتهم الشخصية، وليس بصفة حكومية".
 
وأشار إلى أن المفكرين الإيرانيين شرحوا في رسالتهم رؤيتهم في إيران لبناء دولة حديثة، وكيفية مواجهة إيران للتحديات التي أعقبت ثورتها في ضوء تجربتها الخاصة "من دون أن يكون هناك بالرسالة مسألة ولاية الفقيه"، بحسب قوله.
 
وكانت وسائل إعلام محلية ذكرت خلال اليومين الماضيين أن المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي و17 من مستشاريه وجهوا رسالة إلى الرئيس محمد مرسى نصحوه فيها بأن "يستوحي نظام حكم ولاية الفقيه الإيراني في مصر".
 
وبحسب وسال الإعلام فقد تضمنت الرسالة أن إيران أصبحت تحت ولاية الفقيه "واحدة من أكثر دول العالم تقدماً"، وأن "أفضل مسار في الحياة هو الذي يكون مستوحى من ولاية الفقيه".
صلة: طرح 61 ألف تذكرة لنهائي كأس ولي العهد.. الخميس
صلة: طرح 61 ألف تذكرة لنهائي كأس ولي العهد.. الخميس

 

سبق – الرياض: تطرح شركة"صلة" المسوقة لتذاكر المباريات النهائية في البطولات السعودية صباح يوم الخميس المقبل تذاكر نهائي كأس ولي العهد والذي سيجمع فريقي الهلال والنصر يوم الجمعة المقبل على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض.
 
وأكدت الشركة أنه ستطرح 61.274 ألف تذكرة للبيع بخلاف تذاكر المقصورة والمنصة التي ستقدم إدارة اتحاد كرة القدم جزءاً منها كدعوة لبعض الشخصيات المهمة والجزء الآخر يذهب لناديي الهلال والنصر من أجل توزيعها على أعضاء الشرف بواقع 45 تذكرة تقريباً لكل نادٍ.
 
وسيتم طرح تذاكر البيع بداية من الساعة العاشرة من صباح يوم الخميس حتى العاشرة ليلاً من اليوم ذاته، وذلك في 6 مواقع للبيع، في نادي الهلال ونادي النصر وملعب الملك فهد الدولي "موقع لكل نادٍ" وملعب الأمير فيصل بن فهد "موقع لكل نادٍ".
 
ووزعت الشركة الراعية التذاكر المبيعة كالتالي: 1274 تذكرة بقيمة 300 ريال وهي خاصة بالمنصة، و60 ألف تذكرة موحدة لجميع أنحاء الملعب بقيمة 20 ريالاً للتذكرة.
 
وعقد اليوم الاجتماع التنسيقي للمباراة النهائية للمسابقة برئاسة مدير عام مكتب الرئيس العام لرعاية الشباب المشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات والإعلام محمد سعيد أبو عمير، وذلك في مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض.
 
وتم خلال الاجتماع الذي حضره منسوبو الجهات ذات العلاقة التنسيق مع الجميع كل فيما يخص عمله من أمور تنظيمية وأمنية وصحية وكذلك تحديد موعد بدء المباراة الذي تقرر أن يكون الساعة الثامنة والنصف مساءً، بالإضافة إلى مناقشة التغطية الإعلامية للمباراة والتنسيق مع مندوبي وكالة الأنباء السعودية والتلفزيون بهذا الخصوص.
 
كما تم التنسيق مع شركة صلة بخصوص الاحتفال بالفائز الذي سيعقب التتويج. 
تونس: لاعب كرة يد يصطدم بمنافسه.. ويموت
تونس: لاعب كرة يد يصطدم بمنافسه.. ويموت

 

د ب أ – تونس: ذكرت تقارير إعلامية أن لاعب كرة يد تونسياً محترفاً بالدوري الفرنسي قد توفي على أرض الملعب.
 
ونقلت مواقع إلكترونية في تونس أن اللاعب نور الدين الدهماني (40 عاماً) توفي في أرضية الملعب أثناء مشاركته في لقاء فريقه نادي بانيول ماركول ضد جمعية فونتان بدوري الدرجة الثالثة الفرنسي.
 
وقالت وسائل إعلام فرنسية إن الدهماني اللاعب السابق للنجم الرياضي الساحلي والمنتخب التونسي انهار على الأرض بعد 40 دقيقة من اللعب مباشرة بعد اصطدامه بأحد لاعبي الفريق المنافس، ولم تفلح الإسعافات الفورية على الميدان في إنقاذ اللاعب من الموت.
 
ناشئو الأخضر يواجهون قطر والهلال.. ودياً
ناشئو الأخضر يواجهون قطر والهلال.. ودياً

 

سبق – الرياض: اعتمد الجهاز الفني لمنتخب السعودية للناشئين لكرة القدم "مواليد 1998م"، بقيادة المدرب الإسباني رافا شانسيز، قائمة أسماء اللاعبين التي ستشارك في المعسكر الإعدادي الذي سيُقام في مدينة الرياض خلال الفترة من 11 إلى 18/ 4/ 1434هـ، الموافق من 21 إلى 28/  2/ 2013 م.
 
وضمت القائمة 28 لاعباً، هم:
"عبدالرحمن محمد الحارثي، محمد مازن بصاص، جبران محمد شراحيلي، أصيل عبدالرحمن هوساوي، هاني إسماعيل الصبياني، ماجد العماري "نادي الأهلي". عبدالرحمن بدر الشنار، متعب خالد عنبر، خالد حسين دبيش، فارس العقيل "نادي النصر". تركي العمار، فيصل خالد العبدالرحمن، "نادي الشباب". أحمد محمد الشهري، إبراهيم فهد ابوشايع "نادي الهلال". أحمد محمد فريج، تركي حمود الجدعاني، محمد الزهراني، مهند إسماعيل الصبياني "نادي الاتحاد".
 
منصور محمد كعبي، شعيل ضيف الله حارثي، على طاهر الإبراهيم "نادي الاتفاق". نواف ناصر بلحارث، إبراهيم حسن بلحارث "نادي راس تنورة". عبدالعزيز عبدالله الغميز، عمر حمد العودة "نادي النجمة". أيمن يحيى غروي "نادي القادسية". ضيدان محمد الدوسري "نادي هجر". صالح عبدالله الوحيمد "نادي النجوم".
 
من جانبه قال مدير المنتخب قاسم الطيب: "هذا المعسكر يعتبر الثالث في هذا الموسم للمنتخب؛ وذلك استعداداً للمشاركة في تصفيات كأس آسيا للناشئين 2013 المؤهلة لنهائيات آسيا 2014. وسيخوض المنتخب خلال المعسكر مباراتين وديتين، ستكون الأولى يوم الأحد المقبل أمام ناشئي منتخب قطر، بينما ستكون الثانية يوم الأربعاء بعد القادم أمام ناشئي نادي الهلال". 
الفتح: العويشير يواصل برنامجه التأهيلي.. والفريق يطير لنجران
الفتح: العويشير يواصل برنامجه التأهيلي.. والفريق يطير لنجران

 

سبق – الأحساء: واصل الفريق الأول لكرة القدم بنادي الفتح عصر اليوم الاثنين على ملعبه الرئيسي بالمبرز تدريباته وعمد المدير الفني التونسي فتحي الجبال إلى تكثيف الجمل الفنية التي طبقت على كامل الملعب وشهدت معها توجيه الجبال للاعبي الفريق في أكثر من جملة فنية.
 
واختتم الجبال التدريبات بمناورة أجريت على منتصف الملعب عمد من خلالها إلى تطبيق الجمل التكتيكية التي أجريت قبل المناورة، وواصل عبدالله العويشير برنامجه التأهيلي مع مدربي الحراسة والمعد البدني.
 
من جهة أخرى تغادر بعثة الفريق الفتحاوي صباح اليوم من مطار الملك فهد الدولي إلى مطار نجران الإقليمي تأهباً لخوض مواجهة الغد، هذا وسيجري تدريباته الأخيرة مساء اليوم على ملعب نادي الأخدود.
الرشيد"يفتتح المعرض السعودي الدولي الثالث للمكائن والمعدات بجدة
الرشيد" يفتتح المعرض السعودي الدولي الثالث للمكائن والمعدات بجدة

 

عبدالله الراجحي- سبق- جدة: قال المهندس صالح بن إبراهيم الرشيد، مدير عام هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن": إن الهيئة تستعد لإطلاق المدينة الصناعية الرابعة في جدة حسب الخطة الموضوعة، التي تتضمن 40 مدينة صناعية جديدة بحلول عام 2015.
 
 جاء ذلك خلال افتتاح الرشيد اليوم المعرض السعودي الدولي الثالث للمكائن والمعدات (Arabia 2013 Machinex)، الذي تنظمه شركة الحارثي للمعارض بجدة، ويقام بالتزامن مع المعرض السعودي الدولي الثامن عشر للتصنيع والإعداد والطباعة والتعبئة والبلاستيك والكيماويات " Propac Arabia " بمركز جدة للمنتديات والفعاليات من اليوم وحتى الأربعاء المقبل تحت رعاية هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية، ورعاية ماسية من الشركة السعودية للآلات الصناعية "سيمكو" وبلاتينية من مجموعة "الرقى".
 
 وعن اهتمام الهيئة بالمرأة العاملة، قال الرشيد: "أولاً لا يوجد مدن صناعية نسائية ولكن نسعى أن تعمل المرأة في مدن صناعية كبرى قريبة من المدن الرئيسية".
 
وأعرب الرشيد عن سعادته بالزيادة الكبيرة التي يشهدها المعرض السعودي الدولي للمكائن والمعدات سنوياً في عدد الشركات المشاركة فيه، مؤكداً أن هذا الإقبال الكبير يعزز المكانة العالمية التي تحظى بها السعودية كمركز إقليمي لجميع الشركات الصناعية العالمية التي تتطلع لتسويق وترويج منتجاتها في المنطقة.
 
وأوضح أنه يمكن الاستفادة من الدول العارضة في عمل شراكات بالمناطق الصناعية بالمملكة.
 
وأكد أن رعاية هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) للمعرض يزيد من فرص نجاحه وتحقيق الأهداف المرجوة من إقامته، وذلك دعماً لجهود حكومة المملكة الهادفة إلى تقليل الاعتماد على الاستيراد من الخارج بشكل كبير، حيث أصبح العديد من الشركات المتخصصة في هذا المجال يعمل في المناطق الصناعية الجديدة، ما يقود إلى إمكانية تحقيق الاكتفاء الذاتي من المعدات والمكائن الحديثة والمتطورة لمختلف الصناعات في المستقبل.
 
 وعلى مدار الأيام الأربعة تعرض الشركات والجهات المشاركة في المعرض أحدث ما توصلت إليه التقنيات في مجال المعدات الثقيلة المستخدمة في المشاريع الإنشائية والماكينات الخاصة بقطاع التصنيع، وذلك على مستوى المنطقة.
 
 وقام الرشيد بجولة تفقدية في أقسام وأجنحة المعرض، رافقه فيها الأستاذ وليد سعيد نائب رئيس شركة الحارثي للمعارض، حيث اطلع على أحدث الأجهزة والمعدات، واستمع إلى شرح من قبل بعض العارضين عن أحدث المكائن والمعدات التي توصلت لها الشركات المصنعة والتي تعرض للمرة الأولى بالمعرض.
 
 ويشارك عدد من الشركات المتخصصة منها إقليمية ودولية في معرض هذا العام يصل عددها إلى نحو 150 شركة وطنية ودولية، من بينها 40 شركة تركية، تعرض أحدث منتجاتها من المكائن والمعدات والأنظمة والتقنيات الخاصة بها مثل تجهيز المصانع والمعامل.
 
 ومن بين المشاركين الجناح الوطني التركي المدعوم من قبل وزارة الاقتصاد التركية، إلى جانب مجموعة كبيرة من الشركات الصناعية من الصين، ومصر، وتايوان، جنباً إلى جنب مع عدد من الشركات السعودية الرائدة التي تمثل العديد من الشركات العالمية العاملة في مجال إنتاج المكائن والمعدات وتجهيز المصانع من كل من فنلندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وكوريا، وهولندا، وسويسرا، والولايات المتحدة.
خبير: السعودية تعتزم إنفاق تريليون ريال لمشاريع البنية التحتية
خبير: السعودية تعتزم إنفاق تريليون ريال لمشاريع البنية التحتية

 

عبدالملك سرور- سبق- الرياض: أشارت ذراع إدارة الثروات التابعة لبنـك "الإمـارات دبـي الوطنـي"، البنك الرائـد في منطقـة الشـرق الأوسـط، إلى أن الاستثمار في مشاريع البنية التحتية قد يوفر فرصة كبيرة للمستثمرين في المملكة العربية السعودية، مع اقتراب مخصصات الإنفاق الحكومي في عام 2013 من عتبة تريليون ريال سعودي (266.6 مليار دولار أمريكي).
 
وقال مارك مكفارلاند، كبير إستراتيجيي الاستثمارات، وإدارة الثروات، في بنك "الإمارات دبي الوطني" في معرض حديثه خلال جولة استثمارية في الرياض: "سيشكل الإنفاق الحكومي في دول مجلس التعاون الخليجي محركاً أساسياً لنمو الناتج المحلي الإجمالي خلال عام 2013، مع تركيز الاقتصادات الإقليمية على تطوير بنيتها التحتية المادية ومرافقها الاجتماعية، بما يتماشى مع المعايير العالمية".
 
وأضاف: "ينطبق هذا الأمر بشكل خاص على المملكة العربية السعودية، والتي من المقرر أن تشهد زيادة الإنفاق العام بنسبة 15% مقارنة بعام 2012، ليقترب حجم الإنفاق من تريليون ريال سعودي. وسيتم توجيه معظم هذه الاستثمارات نحو بناء مرافق صحية وسكنية وتعليمية، وتطوير البنية التحتية لقطاع النقل والمواصلات".
 
وأوضح: "تندرج قطر وعمان ضمن قائمة الدول الخليجية الأخرى التي قد تستفيد من زيادة الإنفاق الحكومي، مع ما يترتب عليه من توفير مزيد من فرص العمل في القطاع العام".
 
وأكد مكفارلاند أن زيادة الإنفاق الحكومي سيرتكـز في جانـب كبير منه على ارتفـاع أسعار النفــط، غير أن تحسن آفاق نمو قطاع المنتجات البتروكيماوية ذات القيمة المضافة- إلى جانب خطط المملكة لتقليل الاعتماد على أسواق المنتجات الهيدروكربونية- يشير إلى تنامي فرص الاستثمار على نطاق أوسع مما كان عليه في الماضي. الأمر الذي يخـفف بدوره العبء المفروض على عائدات النفط لتمويل عملية التنمية.
 
وقال مكفارلاند: "توفر الأسهم السعودية قيمة ممتازة للمستثمرين، وذلك مع عودة وتيرة النمو إلى الأسواق العالمية وحفاظ أسعار النفط على ارتفاعها. ونحن ننصح بالاستثمار في أسهم الشركات البتروكيماوية التي توفر قيمة جيدة، حيث ستستفيد البنوك من النشاط المتزايد في الأسواق المالية والعقارات".
 
وفي معرض تعليقـه على آفاق إنتاج النفط، قال مكفارلاند: "يشير تباطؤ نمو قطاع الصناعة العالمـي وانخفاض حجم الطلب على المنتجات النفطية إلى أن معدلات إنتاج النفط لعام 2013 ستبقى على حالها في معظم دول مجلس التعاون الخليجي، بما في ذلك المملكة العربية السعودية؛ ويستثنى من ذلك دولة قطر التي قامت مؤخراً بتوسيع قدراتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال لتمثل نحو 50% من الناتج المحلي الإجمالي القطري".
 
وأشار مكفارلاند إلى ضرورة أن يمعن المستثمرون النظر في الفرص الاستثمارية المجزية التي تتيحها المملكة العربية السعودية، آخذين بعين الاعتبار القيمة الكامنة للأسواق السعودية مقارنة ببقية الأسواق الحدودية الأخرى. مؤكداً على أن الأسواق السعودية تمنح المستثمرين جودة ائتمانية أفضل، مع عدم وجود مخاطر مرتبطة بأسعار الصرف، مقارنة بأسواق أوربا الشرقية على سبيل المثال.
 
كما تنصح ذراع إدارة الثروات التابعة لبنك "الإمارات دبي الوطني" المستثمرين كذلك بمتابعة فئات الأصول البديلة عن كثب، وعلى وجه الخصوص الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع العقارات الذي يشهد حالة انتعاش في دول مجلس التعاون الخليجي، خاصة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وأوضح مكفارلاند بهذا الشأن: "يعتبر امتلاك العقار في المملكة العربية السعودية رخيصاً مقارنة بدولة الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر. وتشهد السوق السعودية تزايداً مضطرداً في الطلب على العقارات، خاصة في ظل تمتع شريحة كبيرة من السكان بدخول مرتفعة وسهولة حصولهم على خيارات تمويلية جذابة".
 
وشارك في اللقاء الإعلامي جيرهارد شوبرت، رئيس المعادن الثمينة وإدارة الثروات في بنك "الإمارات دبي الوطني"، والذي أشار إلى أن سوق المعادن الثمينة قد تبدي مؤشرات انحراف ملحوظة خلال عام 2013.
 
وأضاف شوبرت: "تبدو أسعار الذهب مدعومة إلى حد بعيد بالإقبال الواسع على شرائه من قبل المؤسسات الرسمية بغرض تنويع محافظها الاستثمارية، فضلاً عن التحفظات بخصوص وضع الاقتصاد الأمريكي وأزمة الديون، فيما لا تزال قضية الديون السيادية لدول منطقة اليورو تتصدر المشهد الاقتصادي، حيث من المتوقع أن تستحوذ على الحيز الأكبر من الاهتمام خلال الأسابيع والأشهر المقبلة".
 
وبين شوبرت أن البيئة الاستثمارية ذات العائدات المنخفضة للدول الكبرى ستتجه بشكل ملحوظ نحو الاستثمار في المعادن الثمينة وخاصةً الذهب.
 
وأردف قائلاً: "استعادت أسعار البلاتين تفوقها التقليدي على أسعار الذهب، ومن المتوقع أن تبقى عرضة لمخاطر الإمدادات المحتملة القادمة من جنوب إفريقيا".
نادي الطلبة السعوديين في ماونت بليزنت يُطلق أول نشاط بإدارته الجديدة
نادي الطلبة السعوديين في ماونت بليزنت يُطلق أول نشاط بإدارته الجديدة

 

ماونت بليزنت "ميتشيجن" - سبق: أقام نادي الطلبة السعوديين في مدينة ماونت بليزنت الأمريكية بولاية ميتشيجن حفله الأول، الذي يُعدّ باكورة النشاط الرسمي المستقل بعد التشكيل الإداري الجديد للنادي.
حضر الحفل، الذي أُقيم أمس، جمعٌ من الطلبة والطالبات السعوديين، وتضمَّن العديد من الفقرات المتنوعة التعريفية والترفيهية.
 
وأكد رئيس النادي الأستاذ يزيد القرزعي في كلمة خلال الحفل ضرورة أن يعمل الطلاب جاهدين على أن يكون كل فرد منهم خير سفير للمملكة في نقل الصورة الحقيقية للبلاد، مشدداً على أهمية المشاركة في البرامج التي ينظمها النادي؛ لما فيها من تعميق لأواصر الأخوّة والمحبة التي تجمع الطلاب.
 
وأعرب الطلاب عن سعادتهم وفخرهم بما حققوه من الحصول على جائزة باسم السعودية في فعالية اليوم العالمي للثقافات، الذي أُقيم خلال الشهر الماضي بمشاركة العديد من الدول؛ حيث تمكن النادي من حصد جائزة أفضل ركن ضيافة ومعلومات لقاء الجهد الكبير الذي قام به أعضاؤه من تقديم صورة مشرفة وحسن استقبال في الجناح الخاص بالسعودية؛ ما أعطى صورة مباشرة أمام الجميع عن طبيعة شعب السعودية، في تأكيد للرسالة الإسلامية والأصالة العربية التي تدعو إلى السماحة والعدل والكرم.
 
وتخلل الفعالية أيضاً كلمات لنائب الرئيس الأستاذ صالح آل شيبان ونائبته الأستاذة إيمان الشامي والمشرف العام على النادي الأستاذ أحمد الجمال، وأبيات شعر ألقاها متعب الغامدي، إلى جانب مسابقات تعريفية وثقافية ومسابقات للأطفال قدَّمها كل من الأستاذة مرام الأحمدي والأستاذ سعد المسعود والوليد النشوان وفيصل القرزعي، ثم تم تكريم الإدارة السابقة للنادي؛ لما قدمته خلال السنة الماضية. 
بلدية حلي بالقنفذة تغلق "الطبلون المفتوح"
بلدية حلي بالقنفذة تغلق "الطبلون المفتوح"

 

محمد الغبيشي- سبق- حلي: تفاعلاً مع ما نشرته "سبق" بعنوان "طبلون كهرباء يهدد أهالي مخطط العصامي بالقنفذة" بتاريخ 23 ربيع الآخر، أغلقت بلدية حلي الطبلون، وأعادته لوضعه الصحيح.
 
وكان مواطنون بمخطط العصامي بمركز كنانة، جنوب محافظة القنفذة، قد شكوا من وجود طبلون تابع لشركة الكهرباء مفتوح، مما يسبب خطراً كبيراً، خصوصاً للأطفال وكِبار السن الذين يعانون ضعف البصر، وطالبوا شركة الكهرباء بضرورة إقفاله في أسرع وقتٍ قبل أن يحدث ما لا تُحمد عقباه.
بالصور.. "مُرور رنية"يُحرّر 120 مخالفة في حملة مُكثّفة
بالصور.. "مُرور رنية" يُحرّر 120 مخالفة في حملة مُكثّفة

 

عمر السبيعي - سبق - رنية: نفّذت دوريات مرور محافظة رنية حملاتٍ مرورية في شوارع المحافظة والطرقات الخارجية من القرى والمراكز, وذلك لضبط سائقي المركبات المخالفة لأنظمة وقواعد السير, وتم تحرير 120 مخالفة سير مرورية.
 
وكانت الحملة التي انطلقت بقيادة مدير مرور رنية الرائد محمد عبدالله السبيعي أسفرت وفقاً لمصادر شاركت في الحملة عن رصد 70 مخالفة تظليل زجاج السيارات وأُزيلت في الموقع.
 
كما تم حجز 15 سيارة مُخالِفة ونقلها بواسطة "سطحات النقل" لموقع الحجز المروري.
 
وجدّد المصدر تأكيده أن الحملة المرورية لم تتوقف بل ستستمر لتغطية كل أنحاء المحافظة من قرى ومراكز وهجر خارجية, وفقاً لخطة عمل صارمة ومُشدّدة بدأت في تطبيقها دوريات المرور للحد من المخالفات المرورية وتطبيق الأنظمة والتعليمات القيادية للسائقين.
 
 
 
 
 
 
بالصور.. سُكان حي الصفا بجازان يجبرون شركة نظافة على إزالة قمامة تركتها أمام منازلهم
بالصور.. سُكان حي الصفا بجازان يجبرون شركة نظافة على إزالة قمامة تركتها أمام منازلهم

 

فهد كاملي- سبق- جازان: تصدى عددٌ من سكان حي الصفا بمنطقة جازان في وجه شركة متعهدة بالنظافة لأمانة المنطقة بعد أن بدأت إلقاء المخلفات أمام منازلهم بحجة تنظيف عددٍ من أراضي الحي وتقطيع الأشجار، وأجبروها بعد شد وجذب لرفع أكوام المخلفات.
 
"سبق" التقت عدداً من سكان الحي، حيث قال المواطن أسام السهلي " فوجئت عند خروجي صباح أمس للدوام بعددٍ من المعدات التابعة لشركة المتعهدة بجمع القمامة تقوم بإلقاء المخلفات الناتجة عن تهذيب عددٍ من الأشجار ومرامي النفايات أمام منزلي ومنازل الجيران، وعندما استفسرت منهم عن الأمر قالوا لي، بالحرف الواحد، لا تتدخل هذا شغلنا".
 
 وتابع السهلي: "تجمعنا أنا وعدد من الجيران الذين خرجوا بعد سماع أصواتنا وأجبرنا الشركة على سحب المخلفات التي تسببت في تراكمها أمام منازلنا"، متسائلاً: "هل من حق الأمانة أن تقوم بتنظيف الطرق العامة وترمي مخلفاتها أمام منازلنا؟". 
 
  وقال محمد حكمي، من سكان الحي نفسه، إنه شاهد منذ الفجر المعدات تعمل على الطريق الرئيسي وتقوم بتقطيع الأشجار وتلقي مخلفاتها أمام المنازل، ما دعاني للتدخل والنقاش معهم حتى تجمع عددٌ من سكان الحي وأجبرناهم على سحبها". 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
تعيين 340 خريجة بوظائف تعليمية على المستوى الخامس
تعيين 340 خريجة بوظائف تعليمية على المستوى الخامس

عوض الفهمي- سبق- الرياض: أصدر المدير العام للشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم، الدكتور سعد بن سعود آل فهيد، قراراً بتعيين 340 خريجة على وظائف تعليمية بالمستوى الخامس، وهن من الخريجات الجامعيات المرشحات من وزارة الخدمة المدنية، اللاتي استكملن إجراءات ترشيحهن بإدارات التربية والتعليم.

وفيما يأتي الأسماء:
 

ابتسام صالح احمد الغامدي

معلمة

الخامس

2113985

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة سراة عبيدة

ابتسام محمد بن علي الحربي

معلمة

الخامس

2114057

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن

ابتهال محمد صالح الربيش

معلمة

الخامس

2114094

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة حائل

احلام مفلح علي العنزي

معلمة

الخامس

2019717

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة تبوك

اروى فهد مرزوق الرحيلي

معلمة

الخامس

2114064

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن

اريج سعد عطيةالله الصبحي

معلمة

الخامس

2114827

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة المهد

اريج محمدصالح بن عباده خان خان

معلمة

الخامس

2114804

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة

اسماء صالح مصلح المغذوي

معلمة

الخامس

2113982

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الرس

اسماء عبدالله صالح الحماد

معلمة

الخامس

2114887

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة القصيم

اسماء علي بن محمد الغامدي

معلمة

الخامس

2015869

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة بيشة

اشجان احمد بن سالم العساف

معلمة

الخامس

2114503

1

إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية

اشواق سلمان محمد الشنبه

معلمة

الخامس

2114473

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة حائل

افراح عبدالله بن حسين آل طالب

معلمة

الخامس

2033733

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة تبوك

افق كمال محمدخير عرفه

معلمة

الخامس

2114866

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة القنفذة

الاء محمد بن عمر بسري

معلمة

الخامس

2114800

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة

الزرقاء نابت عطيه الطرفاوي

معلمة

الخامس

2114823

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة القريات

العنود احمد بن عبدالله الخاطر

معلمة

الخامس

2114559

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن

الهام عبدالرحمن بن سليمان تمبوسي

معلمة

الخامس

2114811

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة

اماني صالح على الصمعانى

معلمة

الخامس

2114863

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة القصيم

اماني عيسي متعب الدوسري

معلمة

الخامس

2114878

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة القصيم

امل ابراهيم رشود الرحيلي

معلمة

الخامس

2114269

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة حائل

امل طاهر محمد خواجي

معلمة

الخامس

2114819

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

امل عايد بن حميد الصاعدي

معلمة

الخامس

2114877

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة العلا

امل عواد محمد الحازمى

معلمة

الخامس

2114528

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن

امل مسفر سفران العتيبي

معلمة

الخامس

2114035

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف

امنه محمد بن عثمان هوساوى

معلمة

الخامس

2114514

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن

اميره مسعد محمد العطوي

معلمة

الخامس

2020588

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة تبوك

انهار حمدان عبدالمطلوب الاحمدي

معلمة

الخامس

2114829

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة المهد

ايمان ثلاب مصلح الحازمي

معلمة

الخامس

2114797

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة

ايمان حامد محمد الصبحي

معلمة

الخامس

2114662

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

ايمان حسن بن مهدي الحبيب

معلمة

الخامس

2114796

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة

ايمان صالح ابن علي الغامدي

معلمة

الخامس

2114033

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف

ايمان عبدالله جارالله الغامدي

معلمة

الخامس

2014375

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة الباحة

ايمان غرم الله بن محمد الغامدي

معلمة

الخامس

2013355

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة الباحة

ايمان محمد بن عبدالله آل حارث

معلمة

الخامس

2114839

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

ايناس أحمد بن عبدالرحمن المويلحي

معلمة

الخامس

2018309

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة تبوك

أريج مبارك بن مريسن الهاجري

معلمة

الخامس

2114563

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن

أزهار عبدالعزيز بن محمد التميمي

معلمة

الخامس

2114070

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة جازان

آمال ناصر عابد المالكي

معلمة

الخامس

2114004

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة وادي الدواسر

آمنه حسين ابن علي القحطاني

معلمة

الخامس

2114007

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة رجال المع

آمنه سويلم معتق الرحيلي

معلمة

الخامس

2114883

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة القصيم

بدريه عبدالله ابن محمد الغامدي

معلمة

الخامس

2013106

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة الباحة

بدور معجب عطيه الزهراني

معلمة

الخامس

2051248

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة تبوك

بسمه حمد بن عبدالرحيم القرشي

معلمة

الخامس

2114787

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

بسمه فرج بن علي الجهني

معلمة

الخامس

2114821

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

بشرى غويلي نامي المطيري

معلمة

الخامس

2114566

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن

بشرى مسلم فحيمان الجهني

معلمة

الخامس

2114501

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن

بهيه عبدالعالي حضيض العوفي

معلمة

الخامس

2114807

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

تغريد جاسم بن حسن آل سعيد

معلمة

الخامس

2113989

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة صبيا

تغريد ضاوي بن شمروخ العنزي

معلمة

الخامس

2114911

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة القنفذة

تغريد محمد بن موسى القحطاني

معلمة

الخامس

2114038

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة القويعية

تمام محمد طحيمر العنزي

معلمة

الخامس

2114889

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة العلا

تهاني سالم بن حماد العوفي

معلمة

الخامس

2114896

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة محايل عسير

تهاني سعد نويجي الرحيلي

معلمة

الخامس

2114281

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة حائل

تهاني عطاالله حمود الثبيتي

معلمة

الخامس

2114037

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف

تهاني محمد بن حمود الحربي

معلمة

الخامس

2114784

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

ثريا سفر سعد الزهراني

معلمة

الخامس

2114534

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن

ثرياء سعد بن محمد القريني

معلمة

الخامس

2008522

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الأفلاج

ثنوا ميزان بن صالح العنزي

معلمة

الخامس

2114062

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن

ثنوى عوض علي العمري

معلمة

الخامس

2114816

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة النماص

جازي فراج محمد الدوسري

معلمة

الخامس

2008205

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الأفلاج

جزعاء نافع مقيعيس المطيرى

معلمة

الخامس

2114043

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة القويعية

جميله عابد داخل الجغثمي

معلمة

الخامس

2114785

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

جميله ناصر دليم الحربي

معلمة

الخامس

2114055

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن

جهان محمد بن عبدالرحمن العوض

معلمة

الخامس

2114852

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة القصيم

جواهر محمد بن علي عناب

معلمة

الخامس

2114870

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة القصيم

جواهر محمد بن مبارك القحطاني

معلمة

الخامس

2114484

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظتي الحوطة والحريق

جوزاء مسعد بن بانى الحربي

معلمة

الخامس

2114522

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن

جوهره سعد نغيمش الاحمدي

معلمة

الخامس

2114869

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة القنفذة

جوهره عبدالله سليمان آل حميدان

معلمة

الخامس

2114036

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف

جيهان محمد ابن عبدالهادي الغامدي

معلمة

الخامس

2010412

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة الباحة

حامده عطاالله عرميط الحربي

معلمة

الخامس

2114997

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الليث

حسناء سامر سند المطيري

معلمة

الخامس

2114066

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن

حصه حامد بن دايم الشراري

معلمة

الخامس

2114826

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة القريات

حصه عبدالله بن عبدالرحمن الرويس

معلمة

الخامس

2114516

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة عفيف

حصه عبدالله مسفر القحطاني

معلمة

الخامس

2113980

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة المجمعة

حفيظه محمدصالح بن سلمان الحربي

معلمة

الخامس

2114047

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف

حليمه عايض بن محمد آل حسين

معلمة

الخامس

2113992

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة سراة عبيدة

حنان احمد حسن حريصي لايعمل له

معلمة

الخامس

2114834

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

حنان أحمد ابن عبدالله الغامدي

معلمة

الخامس

2114494

1

إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية

حنان بخيت بن على الدعدى

معلمة

الخامس

2114015

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية

حنان عايض محمد القحطاني

معلمة

الخامس

2114031

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الدوادمي

حنان عبيدالله بن حمد النامى

معلمة

الخامس

2114024

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة عفيف

حنان محمد ابن علي الغامدي

معلمة

الخامس

2010354

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة الباحة

حنان محمد بن صالح الفريجي

معلمة

الخامس

2114009

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الرس

حنان مسفر سفر الخديدي

معلمة

الخامس

2114041

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف

حنين محمد وجدي عبدالله حلواني

معلمة

الخامس

2114496

1

إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية

خديجه احمد زحم الرايقي

معلمة

الخامس

2114860

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة القصيم

خديجه معيض بن محمد القرني

معلمة

الخامس

2020154

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة تبوك

خلود خالد عبدالله المدوح

معلمة

الخامس

2114854

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة القصيم

خلود صالح سليمان الضويان

معلمة

الخامس

2114510

1

إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية

خلود عوض جميعان الصبحي

معلمة

الخامس

2114005

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة رجال المع

خلود غازي مفرح النفاعي

معلمة

الخامس

2114069

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة جازان

خلود محمد ناصر الحازمي

معلمة

الخامس

2114900

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة محايل عسير

خيريه عبدالله ابن هاشم الثمالي

معلمة

الخامس

2012850

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة الباحة

دانيه محمدمصطفى بن فضل الرحمن كابلى

معلمة

الخامس

2114798

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة

دلال سعيد ابن صالح الغامدي

معلمة

الخامس

2114904

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة المخواة

راميه عتيق الله عتيق الصبحي

معلمة

الخامس

2018218

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة تبوك

رانيه بنت عبدالله بن علي البكري

معلمة

الخامس

2020251

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة تبوك

رجاء احمد عطيه السليماني

معلمة

الخامس

2114013

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية

رحاب محمد ابن كاظم الجميعي

معلمة

الخامس

2005725

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الأحساء

رحمه مستور ابن عبدالله العمري

معلمة

الخامس

2114903

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة المخواة

رشا احمد ابن علي الغامدي

معلمة

الخامس

2114998

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة محايل عسير

رشا سراج بن عباس حياةالحازمي

معلمة

الخامس

2114063

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن

رشا فهد جمعه الجهني

معلمة

الخامس

2114002

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف

رقيه حمدان جودالله الصبحي

معلمة

الخامس

2114216

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة حائل

رنده محمد بن حسن ابوالخير

معلمة

الخامس

2114524

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن

ريم بنت فهد بن عبدالله الحمود

معلمة

الخامس

2114073

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة حائل

ريم عبدالله سعد الردادي

معلمة

الخامس

2114859

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة القصيم

ريم علي بن محمد الزعاقي

معلمة

الخامس

2114045

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة القويعية

ريم محمد عبدالرحمن الصامل

معلمة

الخامس

2114003

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الدوادمي

ريهان أحمد محمدعيد أبوالرحيله

معلمة

الخامس

2114061

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن

زهره حسن بن صالح معلم

معلمة

الخامس

2114802

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة

زهره عقيل بن يحيى النخلي

معلمة

الخامس

2114029

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية

زهور حمود حميد السفياني

معلمة

الخامس

2114034

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف

زهور مرضي رويحل العنزي

معلمة

الخامس

2114825

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة القريات

زينب سعيد بن عبدالله الياسين

معلمة

الخامس

2114479

1

إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية

زينه مناحي غرامه الحارثي

معلمة

الخامس

2113999

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الدوادمي

ساره ابراهيم ابن محمد الجنيدل

معلمة

الخامس

2114001

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الدوادمي

ساره حسن جزاء العتيبي

معلمة

الخامس

2113997

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الدوادمي

ساره حماد فهيد الهواشله

معلمة

الخامس

2114791

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

ساره عبدالعزيز بن سعد العمار

معلمة

الخامس

2114518

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن

ساره فايز حامد الجربوعي

معلمة

الخامس

2114876

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة العلا

ساره مرضي عامر الدوسري

معلمة

الخامس

2114060

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن

ساميه سعود سويعد السلمي

معلمة

الخامس

2114030

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف

سجى سعود بن نهار الخالدي

معلمة

الخامس

2114561

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن

سعاد بنت طاهر بن علي الاحمد

معلمة

الخامس

2113994

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة عفيف

سعاد حميد حمد الجدعاني

معلمة

الخامس

2115006

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الليث

سعاد محمدشفيق سيدنور مينا

معلمة

الخامس

2114831

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة ينبع

سعدى علي بن عايد الخثعمي

معلمة

الخامس

2014440

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة بيشة

سلطانه درزي صعيقر الحربي

معلمة

الخامس

2114856

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة القصيم

سلطانه محمد ضيف  الله الحربي

معلمة

الخامس

2113979

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض

سلمى سليم سعيد الصاعدي

معلمة

الخامس

2114864

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة القصيم

سلوى مساعد طريبيش النافعي

معلمة

الخامس

2114681

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

سماح ثويمر لفيان السلمي

معلمة

الخامس

2113983

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة سراة عبيدة

سمر فالح عتيق البلوي

معلمة

الخامس

2114874

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة العلا

سميحه عبدالله رشيد العطوي

معلمة

الخامس

2020296

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة تبوك

سميره ظافر جارالله الذبياني

معلمة

الخامس

2114848

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

سميره محمد علي القرشي

معلمة

الخامس

2114019

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية

سميه يوسف ابراهيم الوابل

معلمة

الخامس

2114016

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية

سها عبيد محمد السلمي

معلمة

الخامس

2114032

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف

سهام سليمان بن محمد العييري

معلمة

الخامس

2113978

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض

سهام عبدالله عبدالعزيز المحمود

معلمة

الخامس

2113998

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الدوادمي

سهام محمد بن ذعار الحربي

معلمة

الخامس

2114017

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية

سهى عبدالله بن صالح العماري

معلمة

الخامس

2114920

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الليث

شاهيه حسن محمد آل أبوزيد

معلمة

الخامس

2114507

1

إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية

شايخه علي بن محمد القرني

معلمة

الخامس

2114549

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن

شرف محمد جبران عيسي

معلمة

الخامس

2114071

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة جازان

شروق ابراهيم محمد الحجي

معلمة

الخامس

2114020

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة القويعية

شريفه سعيد ابن احمد الغامدي

معلمة

الخامس

2114895

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة محايل عسير

شعاع ضحوي صالح الحربي

معلمة

الخامس

2020958

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة تبوك

شعاع عبدالله فهد الفهيد

معلمة

الخامس

2114058

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة حائل

شيخه فراج بن فريج الاحمدي

معلمة

الخامس

2114786

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

شيخه مصلح محمد الشيخ

معلمة

الخامس

2114851

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

شيماء عبدالله بن غازي المطيري

معلمة

الخامس

2114836

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

صافيه سليم بن منسى اللقمانى

معلمة

الخامس

2114008

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة رجال المع

صالحه بنت محضار بن محمد سندي

معلمة

الخامس

2114875

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة العلا

صالحه عبدالله معتق الحربي

معلمة

الخامس

2114011

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية

صباح ضائف ابن عبدالله الغامدي

معلمة

الخامس

2115000

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة محايل عسير

صفيه علي حسين الهوساوي

معلمة

الخامس

2114808

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

صفيه عواض ظافر البكري

معلمة

الخامس

2114050

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الدوادمي

صفيه موسم جبران البشرى

معلمة

الخامس

2114810

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

ضحيه علي ضاحي الحازمي

معلمة

الخامس

2114857

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة القصيم

ضوى مبارك بن راشد الخالدي

معلمة

الخامس

2114871

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة عنيزة

عامره دخيل الله محمد الحربي

معلمة

الخامس

2014561

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة بيشة

عايضه حنس راجح الهذلي

معلمة

الخامس

2114023

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة عفيف

عايضه هلال سعيد الحارثي

معلمة

الخامس

2020610

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة تبوك

عائشه احمد محمد قشيش

معلمة

الخامس

2114068

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة جازان

عائشه بخيت سالم الجهني

معلمة

الخامس

2114517

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن

عائشه جابر بن محمد مطرى

معلمة

الخامس

2115002

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الليث

عائشه صلاح سعد الأحمدي

معلمة

الخامس

2114116

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة حائل

عائشه ناصر عويد الصبحي

معلمة

الخامس

2114907

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة محايل عسير

عائشه يحي عيسي مباركي

معلمة

الخامس

2114813

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

عبير حسين حريش الرويلي

معلمة

الخامس

2113993

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الدوادمي

عبير عبدالله عبدالرحمن الشهري

معلمة

الخامس

2114898

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة محايل عسير

عبير فهد ابراهيم الغفيلي

معلمة

الخامس

2114815

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة النماص

عبير محمد منصور الفريدي

معلمة

الخامس

2114837

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

عديله عابد عبدالله اللحيانى

معلمة

الخامس

2113987

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة سراة عبيدة

عذبه عبدالعزيز جمعان الزهراني

معلمة

الخامس

2114572

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة المخواة

عزيزه عبيد عبدالله الحربي

معلمة

الخامس

2114885

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة القصيم

عزيزه علي عبدالله الحميضي

معلمة

الخامس

2114044

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة القويعية

عفاف احمد بن بركات باحكيم

معلمة

الخامس

2115001

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الليث

عفاف عبيان ضيف  الله السريحي

معلمة

الخامس

2114949

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الليث

علا احمد موسى بكري

معلمة

الخامس

2113988

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة صبيا

عهود سعود جدي العتيبي

معلمة

الخامس

2114872

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة عفيف

عواطف حنش ابن حمدان الغامدي

معلمة

الخامس

2006569

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الأفلاج

عواطف زابن محمد العسيري

معلمة

الخامس

2114901

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة محايل عسير

عواطف صالح بن محمد دغيس

معلمة

الخامس

2114899

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة محايل عسير

غاده سعد ابراهيم السيف

معلمة

الخامس

2114046

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة القويعية

غاليه مقبل فوزان اللهيبي

معلمة

الخامس

2114570

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

فاتن سالم مرزوق الطويرقي

معلمة

الخامس

2114843

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

فاتن فهد عبدالعزيز الحسن

معلمة

الخامس

2114022

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة عفيف

فاطمه احمد بن حمد المعدي

معلمة

الخامس

2114842

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

فاطمه حامد منور الجدعاني

معلمة

الخامس

2114048

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف

فاطمه حسن بن احمد الشريف

معلمة

الخامس

2114845

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

فاطمه حسين بن صالح الهذلي

معلمة

الخامس

2114736

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

فاطمه حمود سريسح العنزي

معلمة

الخامس

2113996

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الدوادمي

فاطمه رزيق نقاء الرحيلي

معلمة

الخامس

2114654

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

فاطمه رشيد بن حميد العنزي

معلمة

الخامس

2114505

1

إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية

فاطمه سعيد بن علي الزهراني

معلمة

الخامس

2113990

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف

فاطمه صالح نويفع الرشيدي

معلمة

الخامس

2114190

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن

فاطمه صويدر رجاء الرشيدي

معلمة

الخامس

2114838

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

فاطمه عبدالرحمن عبداللطيف السفري

معلمة

الخامس

2114999

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الليث

فاطمه عبدالله علي هزازي

معلمة

الخامس

2114806

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

فاطمه علي عالي الحربي

معلمة

الخامس

2114909

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة المهد

فاطمه علي عوض القرني

معلمة

الخامس

2114492

1

إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية

فاطمه غالب عايد المطيري

معلمة

الخامس

2114025

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة عفيف

فاطمه فهد عبدالعزيز الحميد

معلمة

الخامس

2008208

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الأفلاج

فاطمه محمد بن رافد العوفي

معلمة

الخامس

2114809

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

فاطمه ملفي حامد الشمري

معلمة

الخامس

2114052

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة حائل

فاطمه ناصر بن محمد العلياني

معلمة

الخامس

2114801

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

فايزه عتيق رزيق الحربي

معلمة

الخامس

2115005

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الليث

فتحيه علي ابن احمد الغامدي

معلمة

الخامس

2114010

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الدوادمي

فرحه مداد معدي الرويلي

معلمة

الخامس

2114014

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية

فهيده عبدالله محمد العمراني

معلمة

الخامس

2027577

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة تبوك

فوزيه حمزه بن احمد تكروني

معلمة

الخامس

2114849

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

فوزيه عوض بن مزيد العتيبي

معلمة

الخامس

2027603

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة تبوك

فيروز منصور محمد مباركي

معلمة

الخامس

2114803

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

كوثر عبدالله حجر القرني

معلمة

الخامس

2114486

1

إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية

لطيفه عبدالله بن محمد البوعينين

معلمة

الخامس

2114879

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة عنيزة

لطيفه عطيه معيطي المطيري

معلمة

الخامس

2010419

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة الباحة

لطيفه غرم الله ابن عبدالرحمن الغامدي

معلمة

الخامس

2114833

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة المخواة

لطيفه فايز عبدالرحمن الشهري

معلمة

الخامس

2114890

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة محايل عسير

لولوه راشد بن خليفه الدوسري

معلمة

الخامس

2114902

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة محايل عسير

لولوه فرج عبدالله العتيبي

معلمة

الخامس

2114042

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة القويعية

لولوه مريع معتق العسيري

معلمة

الخامس

2113975

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة سراة عبيدة

ليلى سلمان سلامه الحازمي

معلمة

الخامس

2114059

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن

ليلى مبروك مساعد البلوي

معلمة

الخامس

2020591

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة تبوك

ليلى محمد بن سلمان الغريب

معلمة

الخامس

2114508

1

إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية

ماجده عبدالمجيد حسن فيزو

معلمة

الخامس

2114897

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة القنفذة

مانعه رفيع بن صويع الجابري

معلمة

الخامس

2114506

1

إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية

مدى خضر زامل المولد

معلمة

الخامس

2114884

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة القصيم

مرادي محمد منصور الرويلي

معلمة

الخامس

2023019

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة تبوك

مرام عبدالهادى عبدالسلام بشناق

معلمة

الخامس

2114817

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة النماص

مريم ابراهيم طريخم الزهراني

معلمة

الخامس

2114867

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة القنفذة

مريم احمد بن غضيان الجهني

معلمة

الخامس

2114873

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة عفيف

مريم أحمد الحميدي الفايدي

معلمة

الخامس

2114818

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة ينبع

مريم خلف بن سند العنزي

معلمة

الخامس

2039647

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة تبوك

مريم سعد عوض الجهني

معلمة

الخامس

2114053

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة حائل

مريم سليم سويلم المطيري

معلمة

الخامس

2114912

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة القنفذة

مزنه خالد ناصر العماري

معلمة

الخامس

2114868

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة القنفذة

مزنه عبدالله سليمان الجاسر

معلمة

الخامس

2027191

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة تبوك

مشاعل عبدالرحمن بن سليمان المزينى

معلمة

الخامس

2114018

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف

مشاعل فهد عوض العتيبي

معلمة

الخامس

2114792

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

مشاعل محمد بيطلي العامري

معلمة

الخامس

2114840

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

مشاعل مرزوق نجر الحربي

معلمة

الخامس

2010003

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الأفلاج

مقبوله سالم بن جحيش اللقماني

معلمة

الخامس

2010571

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة الباحة

ملكه سعيد بن محمد الزهراني

معلمة

الخامس

2114905

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة المخواة

منال علي سعيد آل مريح

معلمة

الخامس

2113986

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة سراة عبيدة

منال فهد عواد البراهيم

معلمة

الخامس

2114470

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة حائل

منى حمدي مطلق المحلبدي

معلمة

الخامس

2114580

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

منى عبدالله ابن عبدالرحمن الغامدي

معلمة

الخامس

2114894

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة محايل عسير

منى عبدالمحسن عبدالعزيز المحبوب

معلمة

الخامس

2114026

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة عفيف

منى علي صالح البليهي

معلمة

الخامس

2114511

1

إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية

منى عوده محمد الجهني

معلمة

الخامس

2114788

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

مني معيض عبدالله الشهري

معلمة

الخامس

2004968

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة عسير

منيره سلمان حامد النمري

معلمة

الخامس

2006241

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الأحساء

منيره عبدالله بن مبارك الضفيان

معلمة

الخامس

2009213

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الأفلاج

منيره عبدالله محمد خرمي

معلمة

الخامس

2014673

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة بيشة

منيره موسى بن علي الهبوب

معلمة

الخامس

2114562

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن

منيره هلال عيد العنزي

معلمة

الخامس

2114006

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة رجال المع

مها حمد بن فهد العويس

معلمة

الخامس

2113984

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الرس

مها سالم سعيد الرحيلي

معلمة

الخامس

2114893

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة محايل عسير

مها عبدالله ناصر ال هذلول

معلمة

الخامس

2114793

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

مها فالح عبدالله الحربي

معلمة

الخامس

2114000

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الرس

مهاء سالم بن خلف العنزي

معلمة

الخامس

2114535

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن

مهى حمد صالح الرميح

معلمة

الخامس

2114886

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة القصيم

مياده حمود عطيه الثقفي

معلمة

الخامس

2016275

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة بيشة

ميثاء فواز محمد الشمري

معلمة

الخامس

2114356

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة حائل

ناديه خلف حميد الطويرقي

معلمة

الخامس

2016503

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة بيشة

ناديه عبدالرحمن عبدالعزيز العرجان

معلمة

الخامس

2114500

1

إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية

ناديه عزيوي رباح الرشيدي

معلمة

الخامس

2114469

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة حائل

ناديه عواض محمد السالمي

معلمة

الخامس

2114847

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

ناديه معيض بن عوض الحربي

معلمة

الخامس

2114794

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة

نجاح حميد فلاح الشمري

معلمة

الخامس

2114543

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن

نجاح صلاح سلمان البلادي

معلمة

الخامس

2114067

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة حائل

نجاح مرشد كامل الرحيلي

معلمة

الخامس

2114657

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

نجلاء رحيل محمد الجهنى

معلمة

الخامس

2114790

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

نجوى حويمد سليم اللهيبي

معلمة

الخامس

2114789

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

نجوى عمير محمد الحربي

معلمة

الخامس

2114891

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة محايل عسير

ندى عبدالرحمن محمد الصياحي

معلمة

الخامس

2113981

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة المجمعة

نشمية سليمان بن عبدالله الحربي

معلمة

الخامس

2114056

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة حائل

نعيمه عايض بن عيد الصاعدى

معلمة

الخامس

2105556

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة جدة

نوال عبدالله ابن عبدالرحمن الغامدي

معلمة

الخامس

2114892

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة محايل عسير

نوال عمر بن احمد حمد

معلمة

الخامس

2114567

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن

نوال ماجد صنهات الحربي

معلمة

الخامس

2114841

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

نور محمد عطيان الصبحي

معلمة

الخامس

2114049

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن

نوره أحمد ابراهيم المرحبي

معلمة

الخامس

2114880

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة القنفذة

نوره حمود مطر الرشيدي

معلمة

الخامس

2114065

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن

نوره سعيد سراج الزهراني

معلمة

الخامس

2115007

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة القنفذة

نوره صالح صقر الحربي

معلمة

الخامس

2114805

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

نوره عبدالرحمن محمد العقيل

معلمة

الخامس

2114519

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن

نوره عبدالله دحمان السعد

معلمة

الخامس

2114072

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة جازان

نوره عبدالله ناصر العصيمي

معلمة

الخامس

2114513

1

إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية

نوره فالح بن زايد العتيبي

معلمة

الخامس

2114040

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة القويعية

نوره مبارك بداح الشهراني

معلمة

الخامس

2016558

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة بيشة

نوره مساعد بن مطلق الحارثي

معلمة

الخامس

2114846

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

نوره ناصر سليمان العريفي

معلمة

الخامس

2114512

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الدوادمي

نوره ناصر نافل الحارثي

معلمة

الخامس

2114882

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة القصيم

نوف جمعان بن حسن القحطاني

معلمة

الخامس

2007542

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الأفلاج

نوف عبدالرحمن صالح الجردان

معلمة

الخامس

2114861

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة القصيم

نوير سعد سالم النفيعي

معلمة

الخامس

2114039

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف

هاجر عبدالهادي سالم الدوسري

معلمة

الخامس

2114051

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة حائل

هاجر علي محمد حمدي

معلمة

الخامس

2114850

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

هاجر عويض بن عواض الحربي

معلمة

الخامس

2114828

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة المهد

هدى احمد دخيل الله السفياني

معلمة

الخامس

2114906

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة المخواة

هدى صالح بن عبداللطيف النعيم

معلمة

الخامس

2114054

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة حائل

هدى عبدالعزيز بن علي السالم

معلمة

الخامس

2113976

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الدوادمي

هدى عبدالله بن عويض المطيري

معلمة

الخامس

2114865

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة القصيم

هديل مبرد عنيزان العنزي

معلمة

الخامس

2114530

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن

هلاله فلاج مطير الشمري

معلمة

الخامس

2114855

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة القصيم

هناء صالح ابن يوسف البطحي

معلمة

الخامس

2115004

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الليث

هناء محمد بن براك الصاعدى

معلمة

الخامس

2113991

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف

هناء موسى احمد حدادي

معلمة

الخامس

2114835

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

هند حميد بن محمد الحربي

معلمة

الخامس

2114814

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة النماص

هند صالح حامد المطيري

معلمة

الخامس

2113977

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الرس

هند عائض حمود الجعيد

معلمة

الخامس

2114824

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة القريات

هند محمد حامد الغانمي

معلمة

الخامس

2114910

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة القنفذة

هنداء سالم عتيق العطوي

معلمة

الخامس

2114820

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة القريات

هيا سعد مبطي الجهني

معلمة

الخامس

2114478

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة حائل

هيا محمد سالم الحربي

معلمة

الخامس

2114012

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة القويعية

هياء زيد ناصر بن زيد

معلمة

الخامس

2114027

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة عفيف

هياء عايض فالح الشهراني

معلمة

الخامس

2016703

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة بيشة

هيفاء ابراهيم بن عبدالله العقيل

معلمة

الخامس

2005316

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الأحساء

هيفاء محمد عبدالرحمن الغامدي

معلمة

الخامس

2114795

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة عفيف

وجدان أحمد ابن محمد الغامدي

معلمة

الخامس

2114853

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة المخواة

وجدان دخيل بن عبدالعزيز المهناء

معلمة

الخامس

2113995

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الدوادمي

وجدان عبدالله بن هلال السواط

معلمة

الخامس

2114799

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة

ود حسن عتيق الحميدي

معلمة

الخامس

2114832

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران

وداد حمد حمود المطيري

معلمة

الخامس

2114862

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة القصيم

وداد عبدالعزيز عبدالواحد سردار

معلمة

الخامس

2115003

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الليث

وداد محمد علي مهدي

معلمة

الخامس

2012088

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة الباحة

ورده ناجى عبدالله القحطاني

معلمة

الخامس

2017553

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة تبوك

وسميه عبدالله حمد آل زيد

معلمة

الخامس

2114881

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة عنيزة

وفاء شعيب احمد الشمراني

معلمة

الخامس

2115008

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الليث

وفاء صالح مضحي العنزي

معلمة

الخامس

2114028

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة الجوف

وفاء عائض بن محمد القحطاني

معلمة

الخامس

2114504

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن

وفاء محمد بن عبدالله الغامدي

معلمة

الخامس

2012016

1

إدارة التربية والتعليم بمنطقة الباحة

ياسمين يعقوب ابراهيم كشميرى

معلمة

الخامس

2114908

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة الليث

يسرا صالح بن عبدالله العرجان

معلمة

الخامس

2114812

1

إدارة التربية والتعليم بمحافظة القريات

 

 

صيدلي يتهم إدارة مستشفى الملك فهد التخصصي بالمماطلة في تعيينه
صيدلي يتهم إدارة مستشفى الملك فهد التخصصي بالمماطلة في تعيينه

 

ياسر العتيبي- سبق- بريدة: تقدم المواطن سلطان المطيري، فني صيدلة من سكان مدينة بريدة، بشكوى لوزارة الصحة ضد مستشفى الملك فهد التخصصي بمدينة بريدة يتظلم من إدارة المستشفى التي رفضت تعيينه على وظيفة فني صيدلة تم ترشيحه لها من قبل إدارة التشغيل الذاتي في بريدة, وذلك رغم تجاوزه المقابلة الشخصية والاختبار الذي سبق الترشيح، حيث تم تعيين آخر في الوظيفة نفسها بحجة أن لديه استثناء.
 
 وقال المطيري لـ "سبق" إنه عندما تم توجيهه لمديرية الشؤون الصحية في بريدة من قبل إدارة التشغيل الذاتي أبلغته المديرية بأنه تم ترشيحه للوظيفة وعليه التوجه لإدارة المستشفى وإنهاء إجراءاته والرفع بمباشرته، إلا أنه تفاجأ عند حضوره للمستشفى بإعطائه موعد مراجعة تبين بعده أنه قد تم تعيين شخص آخر لديه استثناء على الوظيفة التي تم ترشيحه لها.
 
وأوضح أن مسؤولي المستشفى وعدوه بأن وظيفته موجودة لديهم إلا أن عليه الانتظار حتى يتم إحلال للأجانب بالمستشفى, مبيناً أنه مضى على وعودهم له أكثر من 10 أشهر دون أن يتم تعيينه.
 
 وأضاف المطيري أنه بصدد تقديم شكوى أخرى لأمير منطقة القصيم ضد المستشفى، وإيضاح جميع التلاعبات التي حالت دون تعيينه.
 
وقال "إنني اجتزت الاختبار بنجاح وبإشادة من اللجنة التي أشرفت على الاختبار، لذا يجب إنصافي وإعطائي حقي".
مجهولون يسطون على "تجارية رماح"ويسرقون مبالغ مالية
مجهولون يسطون على "تجارية رماح" ويسرقون مبالغ مالية

 

عمر السبيعي- سبق- رماح: اقتحم لصوص مجهولون في ساعة متأخرة من الليل مبنى الغرفة التجارية بمحافظة رماح، وكسروا خزانات عِدة بالداخل، وسرقوا منها مبالغ مالية، قبل أن تحضر الدوريات الأمنية والأدلة الجنائية، وتتحفّظ على بعض دلائل اللصوص، وترفع بصماتهم لبدء البحث عنهم وملاحقتهم.
 
من جانبه قال الرئيس التنفيذي للغرفة التجارية برماح، ناصر أبو ثنين، لـ"سبق" إن اللصوص استطاعوا الدخول بعد كسر الباب الخارجي وتهشيم زجاجه، ومن ثم السطو على ثلاث خزانات تحتوي على أوراقٍ رسمية، ومبالغ مالية قُدِّرت بـثلاثة آلاف ريال تقريباً.
 
وأكّد أبو ثنين أن ما تعرّضت له الغرفة التجارية استمرارٌ لسلسلة اعتداءات وسرقات سجَّلتها المراكز الأمنية بالمحافظة، وقال: "كُنّا نتوقع استمرار ذلك في ظل الغياب الأمني، وانعدام وجود الدوريات الأمنية في ساعات الليل، مثلما كان في السابق؛ ما نتج منه عودة ظاهرة الجرائم والسرقات". مُطالباً بملاحقة اللصوص وإيقاع أقصى العقوبات بهم.
المعارضة السورية تتهم حزب الله بـ"التورط المباشر"في الحرب الأهلية
المعارضة السورية تتهم حزب الله بـ"التورط المباشر" في الحرب الأهلية

 

سبق- القاهرة: اتهم الائتلاف الوطني السوري المعارض اليوم الإثنين حزب الله اللبناني بـ"التورط المباشر... في أعمال القتل والإجرام والاعتداء على حرمات السوريين"، مدفوعاً "بتصريحات إيرانية تفوح منها رائحة الهيمنة الاستعمارية البغيضة".
 
وقال في بيان حصلت "سبق" على نسخة منه: إن هذا يتم "تحت ستار دعم صمود نظام (الرئيس السوري بشار الأسد) في وجه المؤامرة التي تستهدفه، وضمن هذا السياق تدخله العسكري الأخير في منطقة القصير قرب حمص".
 
وأضاف البيان: "خرجت علينا في الآونة الأخيرة القيادة الإيرانية بتصريحات لا يمكن فهمها إلا كتدخل وقح في شؤون الشعب السوري بنبرة وصائية، بل وإعلان حرب مباشرة عليه، عبر الدعوة لتشكيل قوات تدخل متخصصة بحروب المدن والشوارع لتقديم العون لنظام الأسد".
 
واعتبر أن "تدخل إيران وتابعها حزب الله في الشؤون السورية وتعديهما السافر على الشعب السوري والسيادة الوطنية، أمر لا يمكن تبريره تحت أي ذريعة أو حجة، ويعتبر خرقاً وانتهاكاً للقوانين والاتفاقات الدولية لا يمكن السكوت عنه".
 
وشدد الائتلاف الوطني السوري المعارض على أنه فيما يتعلق بــ"صعيد الدعوات للحلول السياسية والترحيب الذي تلقاه المبادرات التفاوضية التي يطرحها الائتلاف، فمن الضروري التنبيه إلى أن تحقيق أي تقدم مرهون بالجدية التي يبديها المجتمع الدولي ومؤسساته في دعم هذه المبادرات، وذلك عبر تضمينها لآليات تنفيذ ملزمة للنظام تحت طائلة التدخل الدولي المباشر، في حال إخلاله بأي شرط أو بند من البنود التي يتم الاتفاق عليها".
 
وأكد على أن "أي مقترح حل سياسي لا يحتوي على آليات التزام الأطراف به، سيكون فرصة أخرى ومهلة جديدة تطيل فترة القتل والتدمير، الذي يقوم به نظام الأسد وحلفاؤه بشكل يومي بحق الشعب السوري".
 
ولفت إلى أن "محددات الحل السياسي التي وضعتها الهيئة السياسية المؤقتة في الائتلاف الوطني مؤخراً واضحة، ولابد للمجتمع الدولي أن يضمن التزام النظام السوري بوقف عدوانه المتكرر على شعبه، قبل الشروع بأي حل سياسي".
بالصور.. 2200 دولار سعر الجرام من شظايا نيزك سقط في روسيا
بالصور.. 2200 دولار سعر الجرام من شظايا نيزك سقط في روسيا

 

رويترز- موسكو: أدى انفجار نيزك فوق جبال الأورال الروسية، وتحوله إلى وابل من كرات اللهب سقطت على الأرض، إلى اندفاع كثير من الروس للعثور على شظايا صخور فضائية يأمل الباحثون عنها في أن تباع القطعة منها بآلاف الدولارات.
 
وقالت السلطات المحلية: "إن الانفجار الذي وقع يوم الجمعة والموجة الاهتزازية التي أعقبته تسبّبا في إصابة نحو 1200 شخص، وفي أضرار بلغت تكاليفها نحو 33 مليون دولار".
 
كما دفع الانفجار السكان إلى بدء عملية بحث واسعة وسط الجليد عن شظايا النيزك التي تناثرت على مساحة واسعة في أنحاء مدينة تشيليابينسك، التي تبعد مسافة 1500 كيلومتر إلى الشرق من موسكو.
 
وقال أحد الهواة المتحمسين: "إن سعر قطعة من هذا النيزك يمكن أن يصل إلى 66 ألف روبل (2200 دولار) للجرام، وهو ما يزيد 40 مرة عن السعر الحالي للذهب".
 
وقال ديمتري كاتشكالين عضو الجمعية الروسية لمحبي النيازك الهواة: "من الصعب تحديد السعر الآن... كلما كانت أحجار النيازك التي يتم العثور عليها أصغر ارتفع السعر".
 
وكان علماء جامعة الأورال الاتحادية أول من يعلن العثور على 53 جسماً حجرياً صغيراً أسود اللون في بحيرة تشيباركول بالقرب من تشيليابينسك، أكدت الاختبارات أنها أحجار نيازك صغيرة.
 
وهذه الشظايا يتراوح قطرها بين 0.5 و1.0 سنتيمتر، لكن العلماء قالوا: إن القطع الأكبر ربما سقطت في البحيرة حيث عثر على فتحة في الجليد يبلغ عرضها نحو ثمانية أمتار، بعد الانفجار الذي وقع يوم الجمعة الماضي.
 
وقال فيكتور جروخوفسكي- وهو من علماء جامعة الأورال الاتحادية وعضو أكاديمية العلوم الروسية-: "أكملنا للتو الاختبارات، ونؤكد أن هذه القطع من المادة التي عثر عليها خبراؤنا حول بحيرة تشيباركول هي بالفعل أحجار نيزك".
 
وقال لوكالة الإعلام الروسية: "تصنف على أنها نيزك حجري غير حبيبي، أو نيازك حجرية بها محتوى من الحديد نسبته عشرة بالمائة".
 
ولم يذكر إن كانت هذه الشظايا كشفت لفريقه أي شيء بشأن أصول النيزك، التي أشارت تقديرات وكالة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) إلى أن عرضه كان يبلغ 17 متراً قبل دخوله الغلاف الجوي، وكان يزن نحو عشرة آلاف طن.
 
ومرقت كرة اللهب الرئيسية في السماء بسرعة 30 كيلومتراً في الثانية، وفقاً لوكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس" قبل أن تسقط على مناطق جليدية.
 
وشارك أكثر من 20 ألف شخص في عمليات البحث والتطهير، في مطلع الأسبوع في تشيليابينسك والمنطقة المحيطة بها، التي تقع في قلب منشآت عسكرية صناعية.
 
وكان هناك كثيرون يبحثون في المنطقة عن بقايا النيزك، بعدما وصفه علماء بأنه حدث يقع مرة واحدة كل قرن.
 
ونقب سكان قرية قريبة من تشيليابينسك في شوارع غطتها الثلوج، وجمعوا حجارة يأملون في أن تكون من بقايا النيزك. لكنهم ليسوا جميعاً مستعدين للبيع.
 
وقالت امرأة ترتدي قبعة صوفية وردية اللون وسترة شتوية وهي تمسك بحصاة سوداء صغيرة لتلفزيون روسيا-24 الحكومي: "سوف أحتفظ بها. لماذا أبيعها؟! لم أعش حياة الأغنياء من قبل؛ ولذلك لماذا أبدأ الآن؟"
 
وامتلأت مواقع على شبكة الإنترنت بإعلانات من صيادين شغوفين، يأملون في بيع ما قالوا إنها صخور نيازك، بعضها مقابل مبالغ لا تزيد على ألف روبل (33.18 دولاراً).
ومن الصعب التأكد من حقيقة هذه الصخور.
 
وقال بائع قطعة صخرية ضخمة باللون الفضي في إعلان على أحد المواقع: "للبيع صخرة غير عادية. قد تكون قطعة من نيزك، وقد تكون جزءاً من طبق طائر مجهول، وقد تكون (مجرد) قطعة صخر!".
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
طيران ناس: ٤ رحلات أسبوعية بين الطائف والرياض بأسعار تنافسية
طيران ناس: ٤ رحلات أسبوعية بين الطائف والرياض بأسعار تنافسية

 

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: احتفل طيران ناس الناقل الوطني السعودي اليوم الإثنين، بانطلاقة أولى رحلاته من العاصمة السعودية الرياض إلى الطائف عروس المصايف السعودية، وكذلك وصول أولى رحلاته الدولية إلى مطار الطائف قادمة من الكويت.
 
وتأتي هذه الخطوة تلبية لرغبة عملاء طيران ناس في كل من الطائف والرياض والكويت.
 
وأقام طيران ناس مؤتمراً صحفياً بمطار الطائف، بعد وصول الرئيس التنفيذي فرانسوا بوتيللر وكبار المسوؤلين على متن الرحلة الأولى القادمة من الرياض.
 
وقام الرئيس التنفيذي لطيران ناس ومدير عام عمليات التشغيل للمطارات الداخلية الأستاذ سامي عشي ومدير عام مطار الطائف ومسؤولي المطار، بالمشاركة في استقبال الركاب القادمين على متن أول رحلة من الكويت، وتوديع المسافرين على أول رحلة مغادرة إلى الرياض بالورود والهدايا، متمنين للقادمين إقامة جميلة في مدينة الطائف، وللمغادرين رحلة سعيدة، فيما استقبلت الطائرة عند هبوطها برش المياه في مشهد احتفالي.
 
وأوضح الكابتن فرانسوا بوتيللر الرئيس التنفيذي لطيران ناس بأن "محافظة الطائف وبحكم موقعها الإستراتيجي والزيادة المستمرة في حركة المسافرين، حث طيران ناس على توسيع نطاق عملها لهذا الجزء المهم من المملكة".
 
وأضاف: "هذا ما أكدته لمحافظ الطائف الأستاذ فهد بن عبدالعزيز بن معمر، الذي التقيته بمكتبه صباح اليوم، مقدماً دعمه الدائم لطيران ناس ونشاطاته في مدينة الطائف العزيزة على قلوبنا".
 
وقال بوتيللير: "يعد إطلاق وجهة الطائف الرياض، وكذلك الطائف الكويت إنجازاً تاريخياً في مسيرة طيران ناس الحافلة بالنجاحات. ومنذ إطلاق طيران ناس قبل 7 سنوات، حققت الشركة نمواً كبيراً في مدة زمنية استثنائية، ولم نكن لنحقق هذا النجاح لولا دعم عملائنا المخلصين على مر السنين".
 
وأردف بوتيللر قائلاً: "إن تشغيل هذا الخط الجديد لطيران ناس بين الطائف والرياض بواقع أربع رحلات أسبوعية، وكذلك الطائف الكويت بواقع ثلاث رحلات أسبوعية يشكلان أهم الوجهات التي تم تدشينها لهذا العام 2013م"، مؤكداً بأن هذه الوجهات ستحقق نجاحاً بحسب ما تؤكده المؤشرات الفعلية.
 
وبيّن في نهاية حديثه أن استمرار هذا النجاح سيكون حافزاً لزيادة الرحلات لهذه الوجهات قريباً، وأن طيران ناس سوف يعمل على تنشيط الرحلات السياحية بين مطار الطائف والكويت واستثمار الفعاليات والمناسبات والمهرجانات التي تقام في الوجهتين لتدعيم هذا الخط المميز بإذن الله.
 
وقدم بوتيللر شكر وتقدير طيران ناس لهيئة الطيران المدني على دعمها الكبير لطيران ناس بتوجيهات من الأمير فهد بن عبدالله آل سعود رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، ولمدير عام مطار الطائف وجميع مسؤولي الخدمات بالمطار والجهات التي ساندت ودعمت تشغيل هذا الوجهات.
 
كما اختتم الكابتن فرانسوا تصريحه بأن طيران ناس ومنذ انطلاقتها الأولى في عام 2007 بالسعودية، قام بنقل أكثر من 10 ملايين راكب، موضحاً أن طيران ناس يعتبر الاختيار الذكي بفضل قيم خدماته الأساسية التي تتركز في دقة المواعيد، والأسعار المنافسة، والخدمات الذكية في التعامل مع العملاء، والتي يقدمها الطيران من خلال 88 خط طيران داخل وخارج المملكة.
 
وفي إجاباته على الإعلاميين أكد الكابتن فرانسوا أن طيران ناس سيضيف وجهات أخرى من الطائف، كما سيخصص رحلات يومية خلال موسم الصيف من الرياض للطائف.
 
وأشار فرانسوا إلى أن بدء رحلات طيران ناس من الطائف يعد رافداً اقتصادياً للمحافظة وللشركة، مؤكداً اهتمام طيران ناس باحتياجات ومتطلبات المواطنين والمقيمين، وأن أسعاره التنافسية بدأت منذ فترة.
بلدية الشرائع: تنظيم لعمليات البيع ومنع الافتراش بحراج المعيصم
بلدية الشرائع: تنظيم لعمليات البيع ومنع الافتراش بحراج المعيصم

 

أحمد العبدالله - سبق- مكة المكرمة: تابعت بلدية الشرائع في مكة المكرمة موقع حراج المعيصم بسبب الشكاوى الكثيرة من  وجود عدد كبير  من الباعة غير المصرح لهم والذين تسببوا بزحام وإرباك في مداخل ومخارج الحراج.
 
كما شكا مواطنون من تجمع المخلفات التي يتركها الباعة بعد الانتهاء من يومهم.
 
وقام مشرف المتابعة الميدانية ببلدية الشرائع الموظف زين العابدين الحبيب بالوقوف على أغلب الظواهر السلبية في الموقع وبإشراف مباشر من مدير الإدارة الفنية المهندس لؤي عاشور.
 
وتم إنهاء المظاهر السلبية عن طريق تنظيم المحال التجارية وطريقة عرضها لمبيعاتها ومكافحة الافتراش والبسط العشوائية غير المرخصة والتي تمتد على جنبات السوق وبمداخله.
 
كما تم  تنظيف مدخل الحراج والشارع الرئيسي ونقل أكوام من المخلفات الناتجة من مخلفات الحراج إلى أماكن مخصصة للمخلفات، وتخصيص دورية تابعة للفترة الصباحية والفترة المسائية لمتابعة أعمال وأوضاع الحراج والتأكد من عدم تكرار المخالفات السابقة،
 
ومن جهة أخرى دعا رئيس بلدية الشرائع المهندس فهد البشري أصحاب المحال التجارية لضرورة التقيد بالتعليمات وعدم مخالفتها واتباع التنظيم والترتيبات التي تقرها الجهات المعنية, مؤكداً أن مخالفة التعليمات تعرّض أصحاب المحال للجزاءات والعقوبات حسب اللوائح المعتمدة.
 
 
 
 
 
 
 
 
بالصور.. انهيار أسفلتي يسقط "هايلوكس"والجيب ينتشلها في جازان
بالصور.. انهيار أسفلتي يسقط "هايلوكس" والجيب ينتشلها في جازان

 

عبدالله البرقاوي- سبق: سقطت مقدمة سيارة مواطن صباح الأحد الماضي، عقب انهيار أسفلتي مفاجئ على  طريق الاستراحات بحي الملك فهد الشمالي في نجران.
 
وقال عبدالعزيز الشهراني - صاحب السيارة- إنه وعند محاولته التوقف أمام شقته، فوجئ بالانهيار الأسفلتي وسقوط السيارة، حيث تبيّن بأن ذلك نتيجة لمجرى صرف صحي أسفل الأسفلت.
 
وأكد الشهراني أنه استنجد بالجهات المعنية ممثلة في المرور والبلدية ولم يتم الاستجابة له, ما دفعه للجوء للأصدقاء والمارة لإخراج سيارته، والتي استخرجها عن طريق السحب بسيارة جيب.
 
وأبدى المواطن استغرابه من الإهمال وضعف الأسفلت, إضافة لتجاهل بلاغه, مطالباً الجهات المعنية بإعادة صيانة الطريق حفاظاً على أرواح المواطنين والمقيمين.
 
 
 
 
"صحة"مكة تطلب من الوزارة إيجاد بديل لــ"صحي المعابدة"
"صحة" مكة تطلب من الوزارة إيجاد بديل لــ"صحي المعابدة"

 

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة: علمت "سبق" أن الشؤون الصحية بمكة المكرمة رفعت لوزارة الصحة طلباً بإخلاء مركز صحي المعابدة وإيجاد مبنى بديل وآمن ومناسب للمراجعين وساكني الحي.
 
وقالت المصادر: إن ذلك يأتي بعد أن ناشد 40 ألف نسمة من مراجعي المركز أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، ووزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة التدخل والتوجيه لرفع معاناتهم المستمرة منذ أكثر من 30 سنة مع مبنى المركز المتهالك، وإيجاد مقر بديل للحفاظ على سلامتهم من سقوط المبنى على رؤوسهم، حسب وصفهم.
 
ووقفت "سبق" على شكوى ومعاناة الأهالي، وتم تصوير المبنى المتصدعة جدرانه، علاوة على سقوط جزء من واجهته الأمامية وتهالك بنيته الخرسانية.
 
وكشف الأهالي أن المبنى مستأجر منذ عام 1401 من أحد المشايخ المعروفين من وجهاء مكة المكرمة، بعد أن كان يقيم بالمبنى سكناً له ولعائلته.
 
وأكد الأهالي أن المبنى يزيد عمره عن 50 عاماً، ويخدم المركز أحياء هي: "ريع ذاخر، المعابدة، الجميزة، الإجابة، الدحلة، الوذينة، ريع الحدادة، جبل السيدة"، ويراجعه أكثر من 40 ألف نسمة، يعانون من شح المواقف المحيطة بالمركز، خصوصاً خلال موسمي الحج والعمرة، مما يعرض سياراتهم للسحب من المرور، خلاف أن المركز يفتقد للمصاعد، وبه سلم عالٍ جداً يصعب على كبار السن والعجزة والحوامل الصعود للعيادات بالمركز.
 
وقالوا: إن المبنى متهالك جداً، وعمليات الترميم التي تقوم بها الشؤون الصحية طوال الفترة الماضية غير مجدية.
 
من جانبها علمت "سبق" أن صاحب المبنى رفع منذ خمس سنوات برقية لوزارة الصحة، يطلب فيها إخلاء المبنى دون جدوى.
 
وحذّر في آخر البرقيات أنه غير مسؤول عن أي حدوث لسقوط المبنى، وما يترتب عليه من مسؤولية، ويبرئ نفسه من ذلك لو حدث.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
"الحمدان": إلغاء الباركود لعدم أخذ رأي الناشرين
"الحمدان": إلغاء الباركود لعدم أخذ رأي الناشرين

 

سلطان المالكي- سبق- الرياض: أرجع رئيس جمعية الناشرين السعوديين ونائب رئيس اتحاد الناشرين العرب أحمد الحمدان أسباب إلغاء "الباركود"، الذي كان مقرراً تطبيقه في معرض الكتاب القادم بالرياض، إلى أنه "لم يؤخذ فيه رأي الناشر؛ فأصبح لدى الناشر ردة فعل". وشكا الحمدان من "تهميش الناشرين"، العمود الفقري في معارض الكتب.
 
جاء ذلك في إجابة "الحمدان" عن استفسار "سبق" حول الأسباب التي أدت إلى إلغاء "الباركود" وغضب البعض من هذا القرار، الذي يُرجِع معرض الرياض الدولي للخلف رغم التطوُّر الحاصل في معارض الكتاب العالمية؛ حيث يُتيح الاستفسار عن نوعية القارئ وعمره وجنسه.
 
وقال "الحمدان": "الناشر هو العمود الفقري في معارض الكتب؛ فإذا استُبعد الناشر عن أي أمر فالمعرض سيفشل، ليس فقط معرض الرياض بل كل المعارض في العالم؛ فالناشر هو الركن الرئيسي في المعرض". وأضاف: "الناشرون مغيَّبون بقصد أو بغير قصد. الله أعلم لماذا! ولكن لن ندخل في النوايا. متى ما رُتبت الأمور على أساس أن الناشر هو الأساس في أي معرض فستكون الأمور من أحسن لأحسن". 
 
وذكر رئيس جمعية الناشرين السعوديين أن المنظِّم في معارض الكتب متى ما رأى أنه الأساس في كل شيء فهو غير مصيب. وأضاف "الحمدان": "المعرض يتكوَّن من منظِّم وناشر وقارئ، من أقطاب عِدة، وليس من قطب واحد، والباركود لم يؤخذ فيه رأي الناشر؛ فأصبح لدى الناشر ردة فعل".
 
وأردف: "الباركود نوع من التطور في المعرض، لكن الطريقة التي نُفّذ بها لم تكن التي يطمح إليها الناشرون. لا بد أن نعي هذا وعياً جيداً؛ فالناشر العربي - ولن نقول السعودي- جاء من بلاده وتكفل بشحن الكتب وتذاكر الطيران والسكن وأجرة الجناح في المعرض، وهو لم يأتِ إلا ليسوّق كتبه، ويواصل المسيرة".
 
وحول أسباب رفض الناشرين العرب فكرة "الباركود" قال "الحمدان": "الوضع الذي حصل أنه لا بد من أن يدفع الناشر مبلغ 8500 ريال فقط، المبلغ الخاص بالباركود، وسيكون مكلفاً للناشر، ولو كان مجانياً فبكل تأكيد الناشرون العرب سيعملون على تطبيق هذا النظام وإنجاحه", وقال "الحمدان": "هم ليس ضد التطور، ولكن الطريقة المنفَّذ بها الباركود لم يكن فيها تنسيق قط بين جمعية الناشرين السعوديين والناشرين العرب؛ للأخذ والعطاء والنقاش وتبادل وجهات النظر. هُمّش الناشرون فكانت هذه النتائج". 
26 موظفاً في مستشفى الأفلاج بلا رواتب منذ 4 أشهر
26 موظفاً في مستشفى الأفلاج بلا رواتب منذ 4 أشهر

 

علي العرجاني- سبق- الأفلاج: اشتكى 26 موظفاً في مستشفى الأفلاج العام من تأخر استلام رواتبهم من الشركة المشغلة للمستشفى، منذ أربعة أشهر، وعدم شملهم بالأمر الملكي وتثبيتهم على وظائف رسمية تابعة لوزارة الصحة، أسوة بغيرهم من الموظفين في جميع أنحاء المملكة.
 
وقال الموظفون لـ "سبق": "منذ أربعة أشهر ونحن لم نستلم رواتبنا من الشركة المشغلة للمستشفى (دار المعدات الطبية والعلمية) التي انتهى عقدها مع المستشفى في 18/ 10/ 2012".
 
وتساءلوا: "لا نعرف مصيرنا؟ هل ما زلنا على ملاك شركة انتهى عقدها أم تابعون لوزارة الصحة دون توقيع أي عقود جديدة معنا حتى الآن رغم أن بعضنا أمضى في الخدمة سنوات طويلة في المستشفى؟".
 
وقالوا: "بعد انتهاء عقودنا السابقة مع الشركة المشغلة طالبنا مدير مستشفى الأفلاج العام بالاستمرار في العمل وعدم التوقف حتى يحل وضعنا في القريب العاجل حسب اتفاقه مع مساعد المدير العام للشؤون الإدارية والمالية بصحة الرياض، ولكن جميع الوعود لم تنفذ على أرض الواقع".
 
وأضافوا: "منذ أربعة أشهر لم نستلم أي مبالغ مالية، وهذا يزيد من مخاوفنا، لأنه لا توجد عقود بيننا وبين أي جهة تحفظ حقوقنا المالية".
 
وقالوا: "نطالب المسؤولين في وزارة الصحة بالتدخل العاجل لحل معاناتنا ومصيرنا المجهول، وذلك بالتثبيت أو نقلنا إلى ملاك الوزارة على أي مسمى أو بند، وصرف رواتبنا بشكل مستمر لكي تساعدنا على توفير احتياجاتنا اليومية ومتطلبات أسرنا".
 
وحاولت "سبق" الوصول إلى مدير مستشفى الأفلاج العام عبدالله الحيدري، للتعليق على الموضوع، لكن دون جدوى، في الوقت الذي اعتذر فيه مدير الصيانة والتشغيل إبراهيم سحمان عن التعليق، معللاً بأن المدير هو المسؤول عن ذلك.
قاسم لـ "سبق": كشغري يؤلمه أن يُتهم في أحب إنسان في الوجود
 قاسم لـ "سبق": كشغري يؤلمه أن يُتهم في أحب إنسان في الوجود

 

سلطان المالكي- سبق- الرياض: كشف الإعلامي د. عبد العزيز قاسم عن كواليس لقائه مع حمزة كشغري صاحب التغريدات المسيئة لرسول الله صلى الله عليه وسلم في سجن "ذهبان"، والذي استمر لمدة ساعتين قص لي فيها الكثير من معاناته النفسية, وألمه وندمه الشديد على ما صدر منه, وحول الهجوم الكاسح عليه بعد مقالته عن "كشغري".
 
وقال قاسم في حديثٍ خاص بـ"سبق" حول ما إذا كان يتوقع هذا الهجوم الكاسح عليه "خصوصاً هناك من شتمك وتجاوز وأقذع في سبك، بسبب مقالتك عن حمزة كشغري", حيث قال: "شخصياً من خلال خبرتي في الإعلام، توقعت ردة الفعل هذه، بل وأشد منه، وكنت أنتظر من بعض الدعاة الذين يميلون للصرامة، تعليقاً شديداً، ولكن الحمد لله أن من علق هم من شبابٍ متنوعي الاتجاهات والثقافة، دافعهم الحب لسيد البشر صلى الله عليه وسلم".
 
وأضاف: "لا ألومهم في هذا الانجراف، وإن لم نغر على من لا يكتمل إيماننا إلا بحبه صلى الله عليه وسلم، فلا خير فينا والله. ثمة من أغلظ في القول، بطريقة ربما لا يقرها دين ولا عقل، ولا هو من هديه صلى الله عليه وسلم، فيها شتم وتجاوز ليس لحمزة فقط، بل لكاتب المقالة الذي نقل ما قال، ودخلوا في عنصرية بغيضة تعكس ثقافتهم للأسف، وثمة من أحسن في التعليق، وردّ بأدب، ولكنهم قلة في مقابل أولئك للأسف، وهناك من اقتنع بتوبة الابن حمزة، ثبته الله على الدين".
 
وحول تفسير البعض مقاله بأنه تمهيد لخروج حمزة كشغري ذكر قاسم: أسأل الله ذلك، ولكن لا علم لي فعلاً، وغير صحيح أنني كتبت من وحي إفراج عنه قريب، الوالدة الولهى اتصلت بي لمرات عديدة، وهي تبكي فلذة كبدها، وكنت اصبّرها، وهاتفتني أخت كريمة، لها منزلة في نفسي ومكانة، ورجتني أن أتحرك لأجل الابن حمزة الذي كان يعاني نفسياً بشكلٍ كبير، وتقدمت بطلب للداخلية بزيارة حمزة كشغري، ووافقوا".
 
وعن طريقة ترتيب الزيارة في السجن خصوصاً أنه ليس من أقاربه قال قاسم: "أبلغت الداخلية بأن طلب الزيارة بناء على رغبة أسرته، التي رجتني أن أزوره، وتعرف والدته علاقتي بحمزة، واحترامه لي، وكان يعمل معي في ملحق "الرسالة" قبلاً، وبعدها في ملحق "الدين والحياة" في عكاظ، والحمد لله، جاءت الموافقة على الزيارة، وهي فرصة لشكر وزارة الداخلية على هذه الثقة بي، كمواطن محب لوطنه، وكإعلامي يريد نقل الحقائق بما يراها".
 
وقال الدكتور عبدالعزيز قاسم إن حمزة كشغري لا يُقارن بمن أفنى عمره في محاربة الدين والتدين والتجديف على العلماء والدعاة, حيث أجاب عن سؤالٍ ما إذا كان مقاله دفاعاً عنه من باب العاطفة بسبب عملهم معاً أو استضافته في إحدى الأمسيات قائلاً: "أقسمت بالله في المقالة بأنني لو علمت أنّ في حمزة دَخناً أو انحرافاً متأصلاً، أو أنّ له سوابق في الطعن، لم أسجّل هذه الشهادة التي سأسأل عنها أمام الله تعالى".
 
وأضاف قاسم: "على الأحبة الذين عتبوا، وأغلظوا، أيسركم أن نحشر الابن في زاوية التجديف وندفعه دفعاً لأن يبقى فيها، أو يسرنا عودته تائباً، ومقسماً بأنه لم يقصد النيل من سيد البشر، والله لتوبته أحب إلينا، وعودته مسلماً تائباً أقرب لمرامي الدين الذي نؤمن. ونأتي هنا لمسألة القضاء، ولا اعتراض عليه، ليطبق الشرع في قضيته، وأنا ناشدت ولاة الأمر وخادم الحرمين الشريفين تحديداً، بالنظر في موضوع الابن حمزة، وقلت: أعرف أن ملفه لدى القضاء، ولكنني هنا أتلمسُ عفواً من أبّ هذا الوطن، ملكنا الرحيم خادم الحرمين الشريفين، بالنظر في موضوع هذا الابن الذي أخطأ، ولأولئك الذين ينادون بتطبيق الشرع عليه، أقول لهم إن عفو ولي الأمر هو من الشرع أيضاً، فالإسلام أعطاه الحق في ذلك، لما يراه من مصلحة للأمة والفرد، فلا يزايد أحد، وتذكروا يا أحبة كيف أن نبي الرحمة والتسامح، عندما أتاه كعب بن زهير تائباً، وهو الذي هجاه الهجاء الفاحش وأهدر دمه، رمى ببردته عليه."
 
وأكد قاسم في حديثه لـ"سبق": "أؤكد لا يقارن أبداً حمزة- أيها المحتجون المدافعون عن عرض رسولنا الأكرم- بغيره ممن تطاولوا على مقام النبوة. أولئك الذين أفنوا أعمارهم لمحاربة الدين والتدين والتجديف على العلماء والدعاة، والتبجح بمحاربة الثوابت، والتهكم بالرسل والأحاديث، لا يقارن حمزة بهم، فاتقوا الله."
 
وحول كواليس الجلسة التي كانت بينه وبين حمزة كشغري رواها قاسم: "والله في البداية، جلس معنا مدير السجن ومعاونه، وكانا في قمة الأبوة مع حمزة، الذي كان متلعثماً، وما يزال خجلاً، فاعتذرا بأدب وتركانا بحرية، وأخذت في مهاذرته والتخفيف عنه، وقلت له بما أدين الله تعالى به من نصح، وكان يرتعد وينتفض، ويقول: يؤلمني والله أنني أتهم في أحب انسان في الوجود لي، ولمحت دمعات صادقات انثالت من عينيه.. ذكرته بالله، وأنه إن كان قال ما قال فعليه التوبة، وأقسم إيماناً مغلظة بما سمعتم، وهو ينشج بأنه لم يقصد أذية رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان يقول، بكثير من الحنين كيف أن أول خطبة له في المسجد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويقول من تجذرها في نفسي أحفظها للآن، وسرد عليّ بعض الأبيات التي قالها في تلك الخطبة ونقلها:  يا أحمد أشرق ذات مساء.. يا خفقة روح في زمن نسي الإنسان به معنى الإنسان.. يا راية عدل حين أقال الظلم العدلا.. بحجة أن الظلم إذا عمّ تساوى فيه الناس، فقام العدل بلا ميزان".
 
مضيفاً: "لم أذكر في مقالتي أن حمزة كشغري، يستغل الآن وجوده في السجن بحفظ القرآن الكريم، يريد أن يتم حفظه كاملاً، وأن له قصائد ثلاث في مديح رسول الله صلى الله عليه وسلم، يا أحبة لنفرح بتوبته. سألته: "ما الذي اشتقت له خارج السجن، لا أحد يسمعنا، هات وافصح، أكيد أنه أكل والدتك". تبسّم، وقال: لا يضاهي أكل والدتي الماهرة في الطبخ أحد في الدنيا، تستغرب أنني اشتقت لكل شيء، غرفتي، ورصيف المنزل، المسجد، أحنّ كثيراً كثيراً لصلاة الجماعة، فأنا لا أصلي الجماعة هنا، اشتقت لهرتي، اشتقت لصديقي أحمد جنبي.. قلت له: يخشى المحبون لك، أنك إن خرجت عدت لبعض أصدقائك الذين تلوثت ببعض الأفكار عنهم، وعدت مرة أخرى في الإشكالية.. رفع رأسه لي مباشرة، وقال: آليت على نفسي أن أعتزل الناس، وأن أبقى في بيتي ووالدتي وأخواتي، لا أريد المجتمع، ما تعرضت له، أثّر في نفسي عميقاً عميقاً، لا أريد أحداً..أريد أن أعيش منعزلاً، بعيداً عن الناس، فقط مع أهلي.. وهنا قال لي: أرجوك أن تنقل يا عم أنني بريء ممن يستغل قضيتي للنيل من ولاة الأمر والدولة والدين، أنا لا علاقة لي بأي ليبرالي أو ملحد، وليتقوا الله الذين يربطونني بهم، أنا إنسان مسلم، محبّ لله ولرسوله، أخطئ في التعبير فقط، وأتعهد أمام الله وولي أمري، أني أكون حذراً جداً، ولن أكرر خطئي". وقال قاسم لـ"سبق": "أتذكر عند وداعه، احتضنني بقوة، خرجت وأنا أشعر بأنني أحييت إنسانا، والحمد لله.."
 
ووجّه عبدالعزيز قاسم كلمة لأولئك الذين ينالون من حمزة ومنه، ويشتطون في الخصومة: "أقول لهم، لتكن غضبتكم لسيد البشر فداه أبي وأمي على منهجه، ولنتمسك بغرز علمائنا الكبار، ويسعكم ما يوجهونكم به حيال حمزة وغيره، ومن احتج عليّ بأنني لم أكتب عن بقية الشباب، أقول لهم بل والله كتبت، وكتبت، ومن أعمالي في الإعلام التي أرجو أن ألقى بها ربي، حلقتا أبناؤنا المعتقلون في العراق في قناة فور شباب، وما كتبته عن السجون في بلادي، إن مقالات أو غيرها، ونفع الله تعالى بها".
 
وعن موقفه من بعض المشايخ والدعاة من أصدقائه الذين كان سبباً في بروزهم إعلامياً هم الذين هاجموه وأقذعوه في شتمه قال لـ"سبق":أخي الكريم، يغفر الله لي ولهم، آليت منذ ولجت الإعلام، بألا أسنّ قلمي ولساني للنيل من داعية أو عالم شرعي، وإن أفحش وأفجر في خصومتي، من علمني كان داعية، ومن أدخلني الإعلام كان داعية، رجا مني أن أنصر الدعوة والدين، فلا والله لا أوجّه قلمي تجاه من هم في صفهم، ولسان حالي معهم: الله اغفر لهم ما لا يعلمون، وآجرني على اجتهادي، ولو أردت ما عجزت، ومنابري المؤثرة بين يدي، وأعرف مثالب من كتبوا ضدي تماماً، ولكن لن أفرح خصماً يتسلى باحتراباتنا، لدي ما هو أهم من تلك الخصومات".
منتدى التعليم الدولي يبدأ أعمال دورته الثالثة اليوم برعاية خادم الحرمين
منتدى التعليم الدولي يبدأ أعمال دورته الثالثة اليوم برعاية خادم الحرمين
سبق- الرياض: برعاية كريمة من خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -يحفظه الله- انطلقت صباح اليوم الاثنين أعمال معرض ومنتدى التعليم 2013 في دورته الثالثة، بحضور عدد من وزراء التربية والتعليم في دول الخليج والدول العربية، وجمع غفير من المهتمين، بمشاركة 250 شركة دولية ومحلية و34 متحدثاً من 13 دولة.
 
ودشَّن الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد، وزير التربية والتعليم، مساء اليوم، بحضور الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التعليم بالبحرين وحميد محمد القطامي وزير التربية والتعليم بالإمارات، أعمال المنتدى الذي يقف على أهم التجارب العالمية في تطوير التعليم وتقويم مجمل العملية.
 
واختارت وزارة التربية والتعليم شعار "التقويم للتحسين والتطوير" شعاراً رئيساً لمعرض ومنتدى التعليم في دورته الثالثة هذا العام، كما اتخذت الوزارة التقويم كاستراتيجية رئيسة في النظم التعليمية العالمية كافة، تجسد إنشاء هيئة تقويم التعليم، وسعيها لمواكبة التنافس العالمي في صناعة التعليم، وتحقيق رؤية طموحة تستهدف العمل على بناء تكاملي ينسجم مع دور وزارة التربية والتعليم، ومشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم.
 
ووقع اختيار منظمي الفعالية على استضافة دولة فنلندا للدورة الحالية؛ حيث يُعتبر التعليم في فنلندا حالة فريدة ومتميزة تستحق الدراسة. وستسهم هذه المشاركة في إطلاع الميدان التربوي على أهم الممارسات التعليمية الحديثة في فنلندا، وأهم ملامح التجربة الفنلندية في تطوير مهارات المعلمين والبنية التحتية للبيئة التعليمية. وستحضر في دورة هذا العام مرحلتان من المدرسة الفنلندية: الابتدائية، والثانوية؛ للاستفادة منهما.
 
وستتم مناقشة عدد من التساؤلات في ورش العمل المصاحبة للمعرض والمنتدى، التي استهدفت محاور عدة، أبرزها: التحاور للوصول إلى أفضل الممارسات لتدريب المعلمين وتطوير مهاراتهم، إضافة إلى بحث المناهج الدراسية المطورة، وسبل تطويرها لتكون أكثر مواءمة لاحتياجات المتعلمين، ومناقشة كيف يمكن للتقنية أن تساعد في تحسين أداء الطالب، وهل يمكن لنظام التعليم أن يضمن منح المتعلمين مهارات سوق العمل؟
 
ويزخر برنامج اليوم الأول من المعرض والمنتدى الدولي للتعليم بجدول ثري من المحاضرات وورش العمل، تضم عدداً من الأوراق العلمية في مجال التعليم، وخصوصاً تحت العنوان الأبرز لهذه المناسبة، وهو "التقويم"، وتشكل في مجملها قيمة مضافة يمكن الاستفادة منها معرفياً بالنسبة لكثير من منسوبي التعليم والمتخصصين والممارسين، فضلاً عن كونها الجانب الموازي للأجنحة المشاركة والعارضين.
 
وتبدأ الجلسة الأولى التي ستُقام في الفترة الصباحية بمحاضرة رئيسة، عنوانها "التقويم الفنلندي للتعليم في السياق العالمي"، يقدمها الدكتور يوني فاليرافي مدير المعهد الفنلندي للبحوث التربوية. أما الجلسة الثانية فتتضمن ثلاث محاضرات، هي "تقويم البرامج التعليمية: متطلبات تكوينية وإجمالية ومتطلبات المساءلة للتقويم بغرض الدعم وليس بغرض إضعاف التعلم"، وتقدمها برونوين كويه مديرة معهد بحوث التربية ويلف مالكولم، ومحاضرة "معايير مقترحة للتقويم من أجل التعلم" للدكتور زهير بن صلاح بن عمر عبدالجبار الأمين العام المساعد للدراسات والتطوير في الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
 
وتختتم الجلسة بمحاضرة "الاختبارات المكيفة حاسوبياً" للدكتور خالد بن حسن التميمي رئيس قسم علم النفس التربوي ببرنامج الدراسات العليا في جامعة الملك عبدالعزيز.
 
أما الجلسة الثالثة التي ستُقام بعد الظهر فتتضمن ثلاث محاضرات، هي: "أهمية وضرورة تقديم المساعدة الفنية للتقييم" للدكتور جوناثان ألان بلكر أستاذ علم النفس التربوي والعلوم المعرفية بجامعة أنديانا، ومحاضرة "إعادة مرحلة التقويم من خلال التقويم الثقافي المتجاوب في القرن الحادي والعشرين" تقديم رودني هوبسون، الرئيس العام في رابطة التقييم الأمريكية، وأخيراً محاضرة "أدوات التقويم في التعليم الثانوي.. نظام المقررات وأثره في تعلم الطلاب والطالبات" للدكتور صالح الشايع المدير العام للمناهج والدكتورة فاطمة الكبيسي المستشارة التعليمية بوكالة الشؤون المدرسية.
 
وبين الجلستين الثانية والثالثة ستُقام حلقة النقاش بعنوان "التقويم للتحسين وتطوير الأداء"، ويشارك فيها كل من الدكتور صالح الشمراني ورودني هوبسون وأرلين غاليكسون.
 
من جانب آخر يتضمن برنامج اليوم الأول ثماني ورش عمل، تحتوي على عناوين عدة، أولها تحت محور "العوامل الأساسية لنظم التعليم الناجحة: الانعكاسات القائمة على تعليم المدرسين الفنلنديين"، وتُقام ورشتان، أولاهما للبروفيسور ياري ليفونين رئيس قسم تربية وتعليم المعلم بجامعة هلسنكي، والأخرى لـ"اريا فيرتا" رئيس قسم تربية وتعليم المعلم بجامعة توركو، وورشة "وضع معايير لمؤسسات التعليم للمتابعة والتقييم" للباحثة اجي كسونكا من الدنمارك، وورشة "التعلم الذكي بين الوهم والحقيقة" ويقدمها شادي الحسن المدير العام ومؤسس شركة فلاغشيب، ادوركس، ورفوف اونلاين.
ويشهد اليوم ذاته كذلك ورشة "توظيف التقنية في العملية التقويمية" للدكتورة سناء المنصور الأستاذ المساعد بجامعة الأميرة نورة، وورشة "مقومات التخطيط لتطبيق الجودة في البرامج التعليمية في المدارس الخاصة بسلطنة عمان" لنبيل الخنبشي رئيس قسم برامج المدارس الخاصة، دائرة البرامج التعليمية في المديرية العامة للمدارس الخاصة بسلطنة عمان.
أما الورشة السابعة فستكون عن "تقييم الفصول الدراسية وما يحتاج المعلمون إلى معرفته"، وتتحدث فيها فوندا نورمان مساعدة أستاذ مساعد بجامعة يوتاه، أما الثامنة والأخيرة لليوم الأول فهي بعنوان "التعلم القائم على تقنية الاتصالات والمعلومات كمحرك للتغير في عملية التدريس"، ويقدمها يوني ايممونين مدير مشروع المجموعة الاستشارية المحدودة FGC.
لأول مرة.. وزير سوري يعرض إجراء مفاوضات مباشرة مع مقاتلي المعارضة
لأول مرة.. وزير سوري يعرض إجراء مفاوضات مباشرة مع مقاتلي المعارضة

 

رويترز- بيروت: قال وزير الدولة السوري لشؤون المصالحة الوطنية علي حيدر اليوم الإثنين: إن سوريا مستعدة لإجراء محادثات مع جماعات المعارضة المسلحة. وهي المرة الأولى التي تعرض فيها الحكومة إجراء مفاوضات مباشرة مع مقاتلي المعارضة، الذين دأبت على وصفهم بالإرهابيين.
 
وقال الوزير اليوم خلال جلسة لمجلس الشعب: إن الحكومة وهو شخصياً مستعدان للاجتماع مع جماعات المعارضة في الداخل والخارج بلا استثناء.
 
وأضاف أن الرئيس السوري سبق أن قال: إن الحكومة ستحاول مع كل من يعارضونها سياسياً، حتى من يستخدمون السلاح لابد من المحاولة معهم.
 
ولم يتضح ما إذا كانت تصريحات "حيدر" الذي لا ينتمي إلى دائرة صنع القرار الداخلية المحيطة بــ"الأسد" تعبر عن تغير في سياسة سوريا.
 
وقال "حيدر": إن أي "محادثات تحضيرية" ستكون مختلفة عن الحوار الوطني الذي اقترحه الأسد. ويقول مسؤولون: إنه يجب أن يعقد في دمشق، وألا يشمل سوى أعضاء المعارضة الذين لم تتلوث أيديهم بالدماء. وأضاف حيدر أن الباب مفتوح للمفاوضات.
 
ولم تقدم السلطات السورية أي رد رسمي على عدة عروض للحوار قدمها الائتلاف الوطني السوري الذي يمثل المعارضة الرئيسية. وقال حيدر الأسبوع الماضي: إن دمشق لم تتلقَّ أي دعوة لمحادثات.
 
وكان الرئيس السوري بشار الأسد قال في يناير: إنه لن يكون هناك حوار مع أشخاص وصفهم بالخونة أو دمى صنعها الغرب.
 
ونقلت صحيفة السفير اللبنانية عن أشخاص زاروا دمشق أخيراً قولهم: إن "الأسد" واثق من النجاح في النهاية، رغم إقراره بأن المعركة لم تنتهِ بعدُ.
 
ونقل الزوار عن "الأسد" قوله: "نحن وإن كنا متيقنين من حتمية انتصارنا، ومطمئنين لما يتحقق سياسياً وعسكرياً، فإن ذلك لا يعني أن كل الأمور قد انتهت، فلا يزال أمامنا شغل كبير في السياسة، كما في مواجهة المجموعات الإرهابية والتكفيرية".
 
ودعا الوسيط الدولي بشأن سوريا الأخضر الإبراهيمي أمس الأحد إلى إجراء محادثات في مقر الأمم المتحدة بين المعارضة "ووفد مقبول" من الحكومة السورية؛ للتوصل إلى حل سياسي للصراع.
ثلاث رأسيات شبابية تكشف تواضع الهلال قبل النصر
ثلاث رأسيات شبابية تكشف تواضع الهلال قبل النصر

 

عبدالعزيز الشريف– سبق– الرياض: أطاح فريق الشباب بنظيره الهلال وكسبه بنتيجة 3 – 2 في مباراة ماراثونية، وذلك في اللقاء الذي جمعهما على ملعب الأمير فيصل بن فهد ضمن مباريات الجولة الـ20 من دوري زين للمحترفين.
 
وساوى هذا الفوز بين الهلال والشباب في وصافة ترتيب الفرق برصيد 42 نقطة لكل فريق مع أفضلية زرقاء بفارق الأهداف.
 
المباراة:
بدأت المباراة هادئة في دقائقها الـ10 الأولى مع سيطرة نسبية لفريق الشباب، وفي الدقيقة 12 لعب ياسر القحطاني كرة عرضية وصلت إلى عبدالعزيز الدوسري أبعدها عبدالله الأسطا ركلة ركنية.
 
رد الشباب بهجمة منسقة في الدقيقة 17 مررها ماجد المرحوم إلى سبستيان تيجالي سددها ارتطمت في الدفاع وعادت لحسن معاذ توغل داخل خط الـ18 سددها أرضية مرت بجوار القائم.
 
وتحصل الشباب على خطأ في الدقيقة 19 وصلت على رأس كواك أبعدها عبدالله السديري ركلة ركنية.
 
وأنقذ ياسر الشهراني الهلال من هجمة شبابية في الدقيقة 22 بعد كرة عرضية وصلت إلى حسن معاذ لكن الأول أبعدها رمية جانبية.
 
وفي الدقيقة 26 سدد ياسر الشهراني كرة مرت بجوار القائم.
 
وقبل نهاية الحصة الأولى بدقيقة تحصل الهلال على خطأ نفذه محمد الشلهوب أبعد عبدالله الأسطا الكرة برأسه عادت إلى ياسر القحطاني على قوس خط الـ18 سددها قوية ارتطمت في الأرض وعانقت الشباك هدفاً أول للهلال.
 
بدأ الشباب الحصة الثانية بتبديل أول حيث شارك مهند عسيري بدلاً من ماجد المرحوم رغبة من برودوم مدرب فريق الشباب في تنشيط الجانب الهجومي، رد الهلال بإجراء تبديل دفاعي حيث شارك المحور جوستافو بدلاً من عبدالعزيز الدوسري.
 
وفي الدقيقة 59 تجاوز ويسلي لوبيز دفاع الشباب وسدد كرة قوية اعتلت العارضة.
 
وتحصل الشباب على خطأ في الدقيقة 62 نفذه كماتشو مرت بجوار القائم.
 
وعند الدقيقة 63 أجرى الهلال تبديلاً ثانياً بدخول نواف العابد وخروج ياسر القحطاني.
 
وعند الدقيقة 71 لعب مينغازو كرة وصلت إلى تيجالي لعبها ضعيفة أمسك بها عبدالله السديري.
 
تحول سير المباراة في الدقيقة 80 بعد أن سجل الشباب هدف التعادل في الدقيقة 80 بعد كرة عرضية من عبدالله الأسطا ضربها تيجالي برأسه هدفاً أول.
 
وبعدها بـ5 دقائق سجل الشباب الهدف الثاني بعد كرة عرضية من حسن معاذ غمزها تيجالي غير المراقب برأسه في المرمى الهلالي.
 
وعند الدقيقة 87 تحصل سلمان الفرج على خطأ قرب خط الـ18 نفذه محمد الشلهوب فوق حائط الصد عانقت الشباك.
 
لم تدم الفرحة الزرقاء طويلاً، حيث استطاع الشباب تسجيل الهدف الثالث بعد كرة عرضية من كماتشو داخل خط الـ18 على رأس مهند عسيري عانقت الشباك.
 
وفي المباراة الثانية، تغلب النصر على نظيره الاتفاق بهدفين دون رد في اللقاء الذي جمعهما على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض، سجل للنصر محمد السهلاوي وباستوس في الدقيقتين 71، 76.
 
ورفع هذا الانتصار رصيد النصر إلى 37 نقطة في المركز الرابع، وظل الاتفاق سادساً بـ31 نقطة.
ممدوح بن عبدالرحمن: سأدعم النصر بمليونين و400 ألف ريال.. وأغلق ملف "ماسا"
ممدوح بن عبدالرحمن: سأدعم النصر بمليونين و400 ألف ريال.. وأغلق ملف "ماسا"

 

عبدالعزيز الشريف – سبق – الرياض: أعلن الأمير ممدوح بن عبدالرحمن عضو شرف النصر ورئيسه السابق، عن تقديم مبلغ مليونين وأربعمائة ألف ريال إلى خزانة نادي النصر وهي تمثل الجزء الأخير من مستحقات النصر على "شركة ماسا" العائدة ملكيتها للأمير ممدوح بن عبدالرحمن، وقال الشرف النصراوي بعد نهاية مباراة النصر والاتفاق اليوم:" أنا أود الاعتذار من جماهير نادي النصر لتأخر دفع المستحقات، وأرجو منهم أن يعذروني، وأنا بعد أن وعدت بدفع المبلغ، بدل أن يأتيني خطاب شكر وصلني خطاب استدعاء من المحكمة بعد أن رفعت الإدارة قضية عليّ، وهذا الشيء آخر إنهاء الموضوع".
 
وأضاف: لكن ما يقدمه اللاعبون من حماس ونتائج قد يكون هو خير اعتذار، وصباح الغد بإذن الله سيتم تسليم الشيك للنصر، وهذا اقتراحٌ من الأمير سعود بن عبدالرحمن والأمير سعود بن ممدوح وغداً سيتم إغلاق الملف بشكل نهائي.
 
وتحدث الأمير ممدوح عن المباراة النهائية وقال: "لا شك أنها مباراة مهمة، وأهميتها تكمن في السلام على ولي العهد، وأتوقع أن تكون مباراة كبيرة، وفي هذه المباراة لا أخشى على النصر إلا من النصر، ومتى ما لعب النصر بروحه وهدوئه ومستواه المعهود فالفوز سيكون حليفه".
 
وأضاف: لا شك أن كارينيو مدرب الفريق استطاع بشخصيته القوية وروحه وحماسه أن ينقل هذه الأشياء للاعبين وهذا ما جعل الفريق يقدم مستويات رائعة وهذا ما ينقص النصر.
 
وكان الأمير ممدوح تداخل مع قناة "لاين سبورت" عبر برنامج "السوبر" وقال: "الأخ محمد الدويش ذكر معلومة خاطئة وهي أن المبلغ المستحق أكثر ولكن أقول له إن المبلغ مليونان وأربعمائة ألف ريال وهي قيمة السنتين الأخيرتين".
 
واستغرب الدويش من عصبية وتوتر الأمير ممدوح بن عبدالرحمن ليرد عليه الأخير ويقول: "عندما يشكك شخص بمثل خبرتك في المبلغ فهذا يجعلني أعصب، وإن شاء الله سأدعم النصر في القادم بما يسرهم".
"هيئة"الرياض تضبط ستينياً اعتاد على اصطياد فتيات الأسواق
"هيئة" الرياض تضبط ستينياً اعتاد على اصطياد فتيات الأسواق

 

عبدالله البرقاوي-سبق-الرياض: ضبطت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالعاصمة الرياض مواطناً في الستين من عمره؛ كان يصطحب في سيارته فتاة في الخامسة والعشرين من عمرها، لا تمت له بصلة قرابة.
 
وأشارت المعلومات إلى أن أعضاء الهيئة تلقوا بلاغاً، أشار فيه المبلِّغ إلى اشتباهه في سيارة فارهة من طراز "جيب"، تتردد على أحد الأسواق في شمال الرياض، وتقل فتيات في ليالٍ متقاربة.
وتحقق أعضاء الهيئة من البلاغ الذي تلقته مساء أمس؛ حيث اشتبهوا في قائد الجيب عقب إركابه فتاة، وعند استيقافه ظهر عليه الارتباك، قبل أن يعترف بأن الفتاة ليست قريبته، وأنهما على علاقة غير شرعية.
 
وأكدت المعلومات أن الستيني اعترف لرجال الهيئة بممارساته وتردده على الأسواق لهذا الغرض؛ فتمت إحالته مع الفتاة للجهات المعنية لإكمال اللازم من إجراءات. 
"الزهراني": حملة حقائب رؤساء الأندية يتصدرون المشهد الرياضي الآن
"الزهراني": حملة حقائب رؤساء الأندية يتصدرون المشهد الرياضي الآن

عبد الإله القحطاني- سبق- الرياض: حمّل مذيع القنوات الرياضية السعودية عادل الزهراني بعض الإعلاميين والمحللين والنقاد الرياضيين الحال المحتقن التي وصلت إليها الرياضة واصفاً إياهم بالقادمين من مدرجات الأندية.

 
وقال: "بعض النقاد كانوا يحملون حقائب رؤساء الأندية وهم الآن يتصدرون القنوات الفضائية ويعدون نقاداً ومحللين".
 
وتطرق "الزهراني" لبعض الإداريين في الوسط الرياضي الذي يتعاملون بالميول لا بالعمل المقدم، مطالباً في الوقت ذاته بالتدخل لإنقاذ الوسط الرياضي "لكيلا ينتقل ماشاهدناه في الملاعب المصرية إلى المملكة".
 
وعدّ "الزهراني" "القرآن الكريم الجامعة الأهم للتدريب الإعلامي خصوصاً من ناحية إتقان اللغة".
 
جاء ذلك ضمن ورقة العمل التي قدمها حول الإعلام الرياضي ضمن "ملتقى تناويع الإعلامي" في مدينة الرياض ونظّمته مجموعة "تناويع"، بحضور نخبة من الأكاديميين والإعلاميين والمتخصصين تقدمهم إبراهيم الصقعوب نائب رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون لشؤون الإذاعة، والدكتور سامي الحمود وسفير خادم الحرمين الشريفين بدولة أوغندا الدكتور جمال رفة وأستاذ اللغة العربية بجامعة الملك سعود الدكتور ماجد الماجد بفندق المداريم كراون بالرياض.
 
 وشارك خلال الملتقى متخصصون وباحثون وقدموا أوراق عمل إعلامية وتقنية.
 
وافتتح الخبير في الإعلام الجديد محمد بدوي الفقرات بتقديم ورقة عن "تسويق الجهات والمؤسسات عبر الإعلام الجديد". وقال إن تداول مسمى "الإعلام الجديد" يعد أمراً خاطئاً حيث لا يوجد هناك إعلام قديم وجديد وإنما الجديد هو في تغير وتطور الأداة وقوة تأثيرها التي استطاعت أن تصل إلى شرائح متعددة بكبسة زر.
 
وقدم خالد الخلف مدير قطاع الأطفال بشبكة المجد الورقة الثانية "تطور البديل الصوتي"، متحدثاً عن صعوبة اللحظات التي سبقت إطلاق قناة "المجد" كون متابعي الإعلام اعتادوا على وجود البديل الموسيقي في كل وسائل الإعلام المرئية إلا أن قناة "المجد" قبل انطلاقتها أرادت أن تتخذ منهجاً شرعياً خاصاً مما حدا بهم للاستعانة بالصوت البشري الخالي من تدخلات موسيقية ووضعه في شارات البرامج وكذلك الفواصل واستعمال المؤثرات الإضافية مما جعل المشاهد بعد ذلك لا يشعر بأي نقصٍ أو فارق في المادة المقدمة.
 
وقدم المستشار الإعلامي عبدالعزيز السويلم ورقته الخاصة بــ"القنوات السعودية جغرافياً" وطالب من خلالها بوجود قنوات تختص وتهتم بالجانب المحلي بعيداً عن تناول القضايا الدولية والسياسية، لإشباع رغبات المواطنين في أنحاء المملكة، مستشهداً بتجارب لدول شقيقة.
 
وقدم مدير قناتي "مجد" و"بسمة" مروان خالد ورقته التي حملت عنوان "أطفالنا والبرمجة الإعلامية" تحدث من خلالها عن الخطر الكبير الذي يواجهه الأطفال من خلال ما تبثه القنوات الموجهة إليهم وما تحويه من أفكار.
 
وقال: "لدينا القرآن الكريم وما يحتويه من تعاليم وشرائع بإمكاننا إيصالها للأطفال بطرق إعلامية مؤثرة تصنع منهم جيلاً ذا همة وثقافة".
 
واستعرض كبير مذيعي التلفزيون السعودي المذيع عبدالله الشهري ورقة تحت عنوان "المذيع وضرورة اللغة والثقافة" وانتقد من خلالها بعضاً من الإعلاميين الذين يفتقدون أبجديات اللغة والأخطاء الفادحة التي يقعون بها.
 
وانتقد في الوقت ذاته حال القنوات السعودية التي أصبح من السهولة ظهور المذيع بها دون قدرته على التحدث بالعربية الفصحى، مستشهداً بالقنوات الأجنبية التي تشدد على ذلك ومن خلالها لا تجعلك تعرف جنسية المذيع نظير تمكّنه اللغوي.
 
وتطرق مذيع إذاعة القرآن الكريم المذيع عبدالرحمن الشايع الذي حملت ورقته عنوان "أدوات المنافسة الإذاعية" عن إطلاق برنامج "بك أصبحنا" الذي يقدم عبر إذاعة القرآن الكريم والصعوبات التي واجهوها في بداية انطلاقه قبل سنوات في ظل كونه البرنامج الأول من نوعه الذي يقدم في الإذاعة.
 
وتحدث المشرف العام لمجموعة تناويع الإعلامي يوسف الهاجري عن الصعوبات التي واجهت المجموعة وبدايتها بـ"رأس مال سبعة آلاف ريال سلفة من أحد أعضائها، إلا أن همة شبابها وفعاليتهم استطاعوا بفضل الله عز وجل أن يصلوا في الوقت الحاضر إلى رأس مال يقدر بنصف مليون ريال".
 
وشدد "الهاجري" على ضرورة استغلال طاقات الشباب بما تقدمه فرق "تناويع".
 
وتحدث الباحث والمستشار الإعلامي ظافر الشهري عن "أهمية المعايير المهنية للعمل الإعلامي"، وأبدى امتعاضه الشديد من افتقاد الكثير من الوسائل الإعلامية للمعايير المهنية وغياب الضوابط في كثرة الفواصل والدعايات التي تتجاوز في مجملها المادة الإعلامية المقدمة.
 
وقدّم المصور المحترف ماجد بن سلطان الزعابي ورقة بعنوان "تأثير الصورة الاحترافية" ليتحدث عن رحلاته الخيرية وتصويره المجاعات والمعاناة في الدول الفقيرة في إفريقيا وكذلك في المخيمات السورية التي كان سبباً في تبرعات جهات خيرية ورجال أعمال.
 
واختتم اللقاء محمد المطيري المدير التنفيذي لمؤسسة "أولاد الرياض" التطوعية بورقته التي كانت بعنوان "الأعمال الخيرية: مقارنة إعلامية" وبيّن من خلالها الضعف الشديد في الأعمال الخيرية وتسويقها إعلامياً على وجه الخصوص محلياً، بينما تستغل في الخارج استغلالاً إعلامياً ناجحاً وتستطيع جلب أكبر قدرٍ من التبرعات والخدمات.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
بالفيديو.. سيارة تؤدي أول قفزة دائرية كاملة في الهواء بالعالم
بالفيديو.. سيارة تؤدي أول قفزة دائرية كاملة في الهواء بالعالم

أيمن حسن – سبق: كشف فيديو على موقع "يوتيوب" عن قيام مغامر فرنسي السبت الماضي بأول دورة كاملة "360 درجة" لسيارة في الهواء في العالم، وذلك في منتجع " تنييه" الفرنسي بجبال الألب.

 
وقالت صحيفة "الديلي ميل" إن المغامر الفرنسي جرلين تشيشريت (34 عاماً) سار بسيارته بسرعة 60 كيلومتراً في الساعة، وصعد طريقاً يبلغ طوله 75 قدماً وارتفاعه 25 قدماً، ثم أقلع في الهواء، ودارت السيارة 360 درجة في الهواء، دورة كاملة واحدة، ثم هبطت على الجانب الآخر على منحدر ثلجي، ولامست عجلاتها الأرض أولاً.
 
ونقلت الصحيفة عن تشيشريت أنه قام بالمغامرة مرتين، الأولى كانت خاصة في حضور فريقه فقط، والثانية تمت أمام الجمهور.
 
وقال تشيشريت: "خلال قفزي في الهواء حاولت الحفاظ على توازن السيارة، ولم أدرك أن السيارة هبطت إلا بعد 20 ثانية".
 
واعتبر تشيشريت ما قام به أكثر مغامراته جنوناً.
 
وقالت الصحيفة: إن هذه أول قفزة ناجحة، وسبقتها قفزات أُصيب خلالها قائدو السيارات. مشيرة إلى أن السيارة تم إعدادها خصيصاً لتناسب هذه القفزة.
 
 الفيديو:
 

إصابة الكتف تنقل حسين عبدالغني للمستشفى
إصابة الكتف تنقل حسين عبدالغني للمستشفى

 

سبق – الرياض: تعرَّض حسين عبدالغني قائد فريق النصر الأول لكرة القدم لإصابة في الكتف اليمنى أثناء مباراة الفريق أمام الاتفاق ضمن الجولة الـ20 من دوري زين للمحترفين، التي كسبها النصر 2 – 0. وكان اللاعب قد شارك في الدقيقة 69 من عمر المباراة؛ حيث ظل أسيراً لدكة البدلاء طوال دقائق المباراة الماضية قبل أن يدفع به كارينيو مدرب النصر للمشاركة في اللقاء وإحراز النقاط الثلاث.
 
وبعد نهاية المباراة توجه اللاعب عبر سيارة خاصة إلى المستشفى لإجراء فحص طبي من أجل التأكد من نوعية إصابته، ويُتوقع أن تُجرى له بعض الفحوصات والأشعة الطبية المبدئية.
 
من جهته، أكد البروفيسور سالم الزهراني أن إصابة عبدالغني ليست خطرة، وقال: "سنجري رنيناً مغناطيسياً على موضع الإصابة للتأكد، لكنها مبدئياً عبارة عن كدمة".
 
يُذكر أن النصر تنتظره مباراة مهمة يوم الجمعة المقبلة أمام فريق الهلال، ضمن نهائي كأس ولي العهد. 
الهويريني: الهلال يعاني.. استقالة ابن مساعد هي الحل!
الهويريني: الهلال يعاني.. استقالة ابن مساعد هي الحل!

 

محمد السيد - سبق – الرياض: طالب الكاتب الرياضي في صحيفة الجزيرة صالح الهويريني الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال بالاستقالة، وقال بعد نهاية مباراة الشباب والهلال ضمن مباريات الجولة العشرين من دوري زين للمحترفين، التي انتهت بانتصار شبابي 3 – 2، عبر صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "كتبتها يوم الجمعة الماضية، هلال الوقت الحالي هو هلال معاناة وليس هلال بطولات. الأمير عبدالرحمن لم يعد قادراً على إصلاح الحال، واستقالته هي الحل".
 
من جهة أخرى طالب عدد من جماهير الهلال بتأجيل أي انتقاد للفريق لما بعد لقاء الفريق المقبل أمام النصر في نهائي كأس ولي العهد؛ حيث قال أحد المغردين الهلاليين: "الحكمة الهلالية تقول: مباراة اليوم للنسيان والتركيز. التهيئة للنهائي واجبة جماهيرياً وفنياً ومعنوياً، وتؤجَّل الانتقادات الحادة لـ(بعد الجمعة)".
 
يُذكر أن الهلال خاض مواجهة مصيرية وقوية أمام الشباب في صراعه على تحقيق لقب دوري زين، وسيخوض مواجهتين مهمتين الجمعة أمام النصر في نهائي كأس ولي العهد، والأربعاء ما بعد المقبل أمام العين الإماراتي في دوري أبطال آسيا لكرة القدم. 
 
19-02-2013 01:11
Unsubscribe from this feed immediately

Manage your subscriptions
A service from SpecificFeeds.com. How are we doing? We're always happy for feedback

ليست هناك تعليقات:

Powered by FeedBurner

;