Your Newspaper, 21st of February

جديد

إعلاميون ومحامون من جازان يقابلون الملك طلباً لحقوق "رهام"
إعلاميون ومحامون من جازان يقابلون الملك طلباً لحقوق "رهام"

سبق- الرياض: يعتزم وفد من أبناء منطقة جازان من محامين وإعلاميين ووجهاء، الوقوف بين يدي خادم الحرمين الشريفين، في خلال أيام، لمقاضاة وزارة الصحة في قضية الطفلة الضحية رهام حكمي، والمطالبة بحقوقها الشرعية والصحية والإنسانية، وما نتج عنه من معاناة الطفلة وأسرتها بعد حقنها بدم ملوث بمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز).

 
وقالت مصادر "سبق": إن "الوفد يعتبر أن هذا الخطأ قد نتج عن إهمال واضح من قبل مستشفى جازان العام، في ظل نقص الكوادر البشرية والتجهيزات الطبية والتنظيمات الإدارية الكفيلة بالحيلولة دون وقوع تلك الحادثة الشنيعة التي ترقى إلى جريمة قتل العمد، وعدم خضوع المستشفى لاهتمام وزارة الصحة التي يعتبرونها المسؤول المباشر والأول عن هذا الإهمال الجسيم".
 
وأضافت المصادر أن الوفد يرى أن "وزارة الصحة هي من أصدرت الحكم على نفسها، ولذلك يطالبون بلجنة مستقلة ومحايدة مرتبطة بالقضاء؛ للفصل في هذه القضية، والأخذ على يد المتسببين بها، وإنصاف الطفلة الضحية وذويها".
 
وشددوا في ذات الوقت على أن "الأحكام التي أصدرتها وزارة الصحة على المتسببين المباشرين في المستشفى المعني لا علاقة له بالقضية، وإنما هو إجراء وشأن داخل الوزارة".
"باستوس"يسجل الهدف رقم 400 في دوري زين
"باستوس" يسجل الهدف رقم 400 في دوري زين

 

سبق- الرياض: سجل لاعب فريق النصر البرازيلي رافائيل باستوس الهدف رقم 400، في سلسلة أهداف دوري زين السعودي لهذا الموسم، طبقاً لما رصده موقع إحصائيات الدوري السعودي (www.SLstat.com).
 
وتمكن باستوس من تسجيل الهدف الثاني لفريقه أمام الاتفاق عند الدقيقة (76) من زمن المباراة، التي انتهت (2-0) للنصر ضمن الجولة العشرين.
 
وسجل باستوس لفريقه هذا الموسم (3) أهداف من (4) مباريات لعبها، بمعدل هدف كل (115) دقيقة.
 
وطبقاً للموقع نفسه فإن الهدف رقم (1) في دوري زين، كان قد سجله مهاجم الوحدة مهند عسيري في مرمى الاتفاق في الجولة الأولى.
 
وسجل الهدف رقم (100) مهاجم الشباب ناصر الشمراني في مرمى الفتح في الجولة الخامسة من الدوري.
 
وسجل مهاجم الاتفاق يوسف السالم الهدف رقم (200) في مرمى الشباب في الجولة الحادية عشرة من الدوري.
 
وسجل لاعب وسط الفتح حسين المقهوي الهدف رقم (300) في مرمى الشعلة في الجولة السادسة عشرة من الدوري.
 
ووصل عدد أهداف دوري زين بعد انتهاء (134) مباراة إلى (404) هدف، بمعدل (3.01) لكل مباراة.
بالفيديو.. بنك الدم بمستشفى بيشة خال من الموظفين
بالفيديو.. بنك الدم بمستشفى بيشة خال من الموظفين

سعود الدعجاني- سبق- بيشة: حصلت "سبق" على مقطع يظهر فيه مواطن بمحافظة بيشة، يوثق خلو قسم بنك الدم بمستشفى الملك عبدالله من أي كادر طبي أو موظفين، مما يشكل خطراً على بنك الدم جراء هذا الإهمال.

 
وظهر تجول المواطن بصحبة آخر في بنك الدم بمستشفى الملك عبدالله ببيشة، متحدثاً عن خلو المستشفى من جميع الموظفين والممرضين.
 
وتساءل: "ماذا لو حدثت حالة طارئة في المستشفى وطلب نقل دم لمريض؟!".
 
وصور المواطن ثلاجة حفظ الدم، موضحاً أن الأمر خطير في حالة قيام أحد بتلويث الدم أو أخذ العينات والتلاعب فيها.
 
ووثق المواطن الموقع والتوقيت، حيث خرج للممر الخارجي والتقط اللوحة المشار فيها لبنك الدم.
كما التقط التوقيت لساعة معلقة في الممر، موضحاً أنها تشير إلى الساعة الرابعة و20 دقيقة عصراً.
 

"العودة": سياسة دول الخليج "فزعة"والاستقالة لدينا عيب ونقص
"العودة": سياسة دول الخليج "فزعة" والاستقالة لدينا عيب ونقص

عبدالإله القحطاني- سبق - الرياض: وصف الشيخ الدكتور سلمان بن فهد العودة سياسة دول الخليج العربية، بأنها أعمال فردية و"فزعة" بدون خطط إستراتيجية واضحة على النقيض من إيران ونفوذها السياسي في إفريقيا وأفغانستان وبعض الدول العربية.

 
وأكّد "العودة" أن منعه من السفر ومن إلقاء المحاضرات، كان بسبب بعض مواقفه وكلماته.
وفي لقائه عبر برنامج "ساعة حوار" مع الدكتور فهد السنيدي في حلقة بعنوان "الشهرة تدفع أم تقطع؟"، نسب "العودة" شهرة الدول ودورها سياسياً وخروج بعض الدول وضعف أخرى، إلى عدم وجود خطة إستراتيجية واضحة يتم بموجبها التعامل مع الآخرين.
 
وقال: "إيران مثلاً يتضح أنها تعمل على رؤية مدروسة ومبرمجة في إفريقيا مثلاً، وفي أفغانستان، وفي بعض الدول العربية كسوريا ولبنان، فهناك خطة متراكمة وصرف باذخ عليها بشكل مدروس، بينما دول الخليج بشكل عام تنفق الكثير من الأموال، لكن ليس هناك خطة إستراتيجية واضحة أو عمل مؤسسي، والغالب أنها أعمال فردية، كأن يقدم شخص وجهة نظره الخاصة أو فزعة أو يقوم بعمل ويقوم آخر بعمل آخر مناقض له".
 
وعرّف "العودة" الشهرة بأنها "أن تصل إلى عدد عريض من الناس، فإذا كنت نخبوياً تقدم معرفة متميزة وعلماً لا يفقهه إلا القليل، فهنا أنت ستخاطب شريحة نادرة، صحيح أنها مهمة لكنها قليلة العدد".
وأضاف: "الشهرة أحياناً بأنك توافق الناس على ما عندهم، أو تقدم لهم شيئاً يعجبهم فتشتهر عندهم، وقد تكون بالعكس عندما يسبح الإنسان ضد التيار، أو ما يعرف بالمثل (خالف تعرف)، وهذه مشكلة؛ فبعض الناس ربما لا يقدم للناس ما يوافقهم، أو ينتقد من يقدم للناس ما يوافقهم، ولكنه هو دائماً يتعمد أن يشتهر من خلال النقيض".
وعن الاتهام الذي يوجه لبعض الدعاة أنهم يستخدمون الدين من أجل الشهرة، نوّه "العودة" إلى أهمية عدم التسرع في اتهام نوايا الناس، وأن يحمل الإنسان الناس على حسن الظن.
وأضاف: "الذي يريد أن يشتهر في أي مجتمع سينظر إلى التيار أو المبدأ الذي يقوم عليه هذا المجتمع، أياً كان حتى لو كان سياسياً، إذا افترضت أنك تتحدث عن شهرة سياسية فالشهير السياسي كرئيس الحزب مثلاً، سيقدم برنامجه الانتخابي سيراعي فيه المخاطبين وما الذي يعجبهم".
وأضاف "العودة": "الداعية في مقتبل عمره يفرح بالأتباع والحضور، ويفرح بالشهرة، وتؤثر عليه بإشغاله عن نفسه، وقد تضره؛ فهي فتنة للمتبوع وذلة للتابع".
وأكمل: "في تويتر أنت تسمع الثناء، وغالباً ما تجد الذين في صدر القائمة يتعرضون لما يسمى بـ(الهشتقة) أكثر من غيرهم، لذلك جيّد أن يعتبر الإنسان الحياة مدرسة للتأديب".
وعن قضايا الديات وبذل الجاه لطلب تنازل أهل الدم بمقابل ملايين، ذكر "العودة" أنه لم يدخل إلا في قضية واحدة.
وقال: "أحياناً أكتب في تويتر عن بعض القضايا، ونادر جداً أن أذهب وأشارك".
وأضاف: "لا يوجد لدي موقف صراحة، ولكني أتعاطف مع الحالات الإنسانية، مثل الذي يجلس في السجن عشرين سنة، ويصبح فيه مجال للعفو، لكن المذموم هو تحويل القصة إلى تجارة، وما أشبه ذلك وهو ليس بمقبول".
ورأى "العودة" أن الداعية الذي يشارك في قضايا العفو والديات، هو يبذل جاهه، أو ما يسمى بزكاة الجاه، إلا أنه أكّد على أن الداعية لا يأخذ في مقابل بذله لجاهه.
وقال "العودة" بأن بعض الدعاة الذين يقتصر تأثيرهم على جماعة مساجدهم أو حيّهم أو بلدانهم في أحيان كثيرة، ويكونون ممن عرفوا وعاظاً أو خطباء، فإذا عرفهم الناس سألوهم عن القضايا السياسية والمشكلات الاجتماعية وتأويل الأحلام والفتاوى، ويصورون له أن كلمته في الموضوع هي الفصل، وأن الأمة تنتظر بفارغ الصبر.
وأضاف: "وبالتالي لا يستطيع أن يعتذر، فهذه مشكلة حين يخشى الإنسان أن ينكسر جاهه إذا قال إنه لا يعرف، فإذا أتته مسألة ظلّ يلف ويدور حتى يأتي بإجابة من هنا ومن هناك ويخرج من الموضوع".
واعترف "العودة" أن هناك مشكلة بين المشاهير وجماهيرهم في التواصل والردود عليهم.
وقال: "لكن حين تجد شخصاً لديه آلاف المتابعين والرسائل والإيميلات، فسيجد نفسه مضطراً أن يتجاهل كثيراً من الأشياء؛ لأنه ببساطة غير قادر على متابعتها".
ورأى "العودة" أن من عيوب المشاهير أن علاقاتهم الجديدة تكون سطحية، وأنهم مكترثون لأنفسهم ولمصالحهم أكثر من غيرهم.
وأكّد "العودة" أن المشاهير مطالبون بالحديث عن القضايا المهمة، وأن يطرقوها ويتحدثوا عنها مثل محاربة التغريب والظلم والفقر والجهل والبطالة.
ورأى أن الشخص الذي له حضور في اليوتيوب أو التويتر أو الفيسبوك أو الفضاء الإعلامي أو الصحافة المحلية، يكون مطالباً من الناس بكل شيء باعتبار أن صوته ينفذ، والواقع أن هذا الشخص عليه محاسبة أكبر بمعنى أن الكلمة التي يقولها هو يدفع ثمنها.
وذكر "العودة" تجربته في نشر صور اليوميات والرحلات التي بدأت منذ نشر المجموعة الأولى من صوره في إحدى الرحلات العائلية إلى سيريلانكا وجزر المالديف.
وقال: "حينما نشرها ابني محمد من غير قصد شعرنا في ذلك الوقت بقلق من نشرها، فكانت ردة الفعل أكثر من رائعة أكثر من أي محاضرة أو درس أو برنامج قدمته، وتبين أن الناس مزاجهم تغير فليس عندهم حساسية من نشر الصور، وبدأ الناس يفهمون منها الجانب الإيجابي مثل التعامل مع الأسرة والتبسط".
 
وعن فرحه بالمتابعين والصورة الشهيرة التي ظهر فيها يقص "تورتة" الاحتفال بمليون متابع قال "العودة": "أنا ما عملت بها. ابنتي قامت بالشيء هذا، ولكني لم أرفض هذا الشيء".
 
وانتقد "العودة" نظر المجتمعات العربية للاستقالة والاعتذار، وتحولها في منظورهم إلى عيبٍ ونقص.
 
وعن اشتهار صور لبعض السياسيين في مواقف اجتماعية بسيطة، علّق "العودة" عليها ووصف انتشارها بأن الناس يعشقون البساطة والتواضع الذي يعيش بينهم أكثر من الذين يعيشون في أبراج عاجية.
 
وتطرّق "العودة" إلى قضية تصوير أحد المحللين الرياضيين واللاعب الدولي السابق مع زوجته في مطعم عام.
 
وقال: "لو شاهد إنسان شخصاً على خطأ، فلا يجوز أن يقوم بتصويره ونشرها عند الناس، وهذا نوع من إشاعة الفاحشة، فضلاً عن أن بعض الصور تكون مفبركة".
 
وتوجه "العودة" بكلمة إلى أسرة فتاة جازان رهام الحكمي، التي اشتهرت قضية نقل الدم الملوّث إليها مؤخراً وقال: "أنا أبعث لهم دعواتي وتعزيتي لهم على هذا المصاب، وأسأل الله أن يعجل لها بالشفاء".
 
وطالب "العودة" أن يكون هناك كفالة رسمية بمعالجتها في أرقى مكان في العالم والتكفل بها طول حياتها.
 

ثلاثيني مصري يغتصب 40 طفلاً في حديقة
ثلاثيني مصري يغتصب 40 طفلاً في حديقة

سبق- القاهرة: تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة من القبض على عاطل، اغتصب 40 طفلاً من أطفال الشوارع داخل حديقة بموقف أحمد حلمي بحي شبرا.

وذكرت "بوابة الوفد" أن المتهم اعترف تفصيلياً بأنه استدرج الأطفال، وهتك عرضهم بالحديقة تحت تهديد السلاح.

تم إخطار النيابة العامة التي تولت التحقيق، وأمرت بإحالة طفلين من ضحاياه، إلى الطب الشرعي، وطلبت تحريات المباحث حول وقائع انتهاك عرض الأطفال، وتحديد أسماء الأطفال واستدعاءهم.

وكانت معلومات وردت إلى مدير مباحث العاصمة، بقيام محمود. ع (30 سنة– عاطل) باستدراج الأطفال الهاربين من منازلهم بمنطقة شبرا والاعتداء عليهم بحديقة بمنطقة موقف أحمد حلمي، وتم ضبط طفلين اعترفا على المتهم.

وبإعداد كمين تم القبض على المتهم الذي اعترف باستدراج أكثر من 40 طفلاً من أطفال الشوارع الهاربين من منازلهم، وهتك عرضهم داخل حديقة أحمد حلمي، وأرشد عن بعض أسماء الأطفال المجني عليهم، وتكثف المباحث جهودها لاستدعاء الأطفال المطلوبين.

القبض على 73 مفحطاً في عسير في 3 أشهر
القبض على 73 مفحطاً في عسير في 3 أشهر

 

عبدالرحمن الشهري- سبق- عسير: أسفرت الحملات الأمنية خلال الأشهر الثلاثة الماضية عن القبض على 73 مخالفاً من الذين يمارسون هواية التفحيط بعسير.
 
وقال الرائد ناصر القحطاني مدير حركة السير بمرور أبها: إن هذه الإحصائية تشمل الفترة من 1/ 1/ حتى 8/ 4/ 1434هـ، وإن الحملات استهدفت القضاء على هذه الظاهرة التي بدأت الانتشار بين أوساط الشباب، بشكل سريع، بمنطقة عسير.
 
وأشار إلى أنه صدرت بحقهم قرارات جزائية من توقيف وحجز للمركبات، بحسب تكرارهم للتفحيط، كما تم حجز أكثر من 200 مركبة؛ بسبب تغيير ملامح المركبة أو تعطيل السير في الطرق والشوارع الرئيسية وغيرها.
 
على الجانب الآخر، تقود الجهات الأمنية بعسير حملة للقضاء على من أطلقوا على أنفسهم "الدرباوية"، وهي فئة من الشباب تحاول التميز عن طريق التغيير في ملامح المركبة التي يستقلونها، وذلك بوضع بعض اللواصق والإستكرات على الزجاج، وانحناء هيكل المركبة الخارجي للأمام بشكل ملفت.
 
وتعد ظاهرة التفحيط أكثر انتشاراً بين الشباب، والتي وقع بسببها العديد من الأحداث المؤسفة، وراحت ضحيتها أرواح بريئة لا ذنب لها سوى وقوفها على جنبات الطرق لمشاهدة فصول حركات المفحطين البهلوانية من "السلسلة وحركة الريوس" وغيرها، كما تقود الظاهرة لجرائم أخرى بدءاً من تعاطي المخدرات والمسكرات وارتكاب الفواحش، وانتهاءً بالقتل.
 
المدينة تحتضن مسابقة سلطان بن سلمان لحفظ القرآن الكريم للأطفال المعاقين
المدينة تحتضن مسابقة سلطان بن سلمان لحفظ القرآن الكريم للأطفال المعاقين

فهد آل عبدالرحمن- سبق - المدينة المنورة: تحتضن المدينة المنورة خلال الفترة من 26- 28 جمادى الأولى القادم الموافق 7-9 أبريل2013م، فعاليات الدورة السابعة عشرة من مسابقة الأمير سلطان بن سلمان لحفظ القرآن الكريم للأطفال المعوقين, وذلك بحضور العديد من أصحاب الفضيلة العلماء.

تجري المنافسات النهائية للمسابقة في مركز الأمير سلطان بن عبد العزيز لرعاية الأطفال المعوقين بالمدينة المنورة، بينما يقام الحفل الختامي وتسليم الجوائز في مستويات المسابقة الثلاثة بالحرم النبوي الشريف.

وأوضح أمين عام المسابقة عبد العزيز بن عبد الرحمن السبيهين أنه تم توجيه الدعوات لترشيح متسابقين ومتسابقات للمشاركة في هذه المسابقة إلى جميع إدارات التربية والتعليم للبنين والبنات، وإدارات الشؤون الاجتماعية وجمعيات تحفيظ القرآن الكريم الخيرية، ومراكز رعاية الأطفال المعوقين الأهلية والحكومية وغيرها داخل المملكة، بالإضافة إلى الجهات المعنية بدول مجلس التعاون الخليجي التي بلغ عددها 116 جهة.

وأشاد الأمين العام للمسابقة برعاية الأمير سلطان بن سلمان المسابقة معنوياً ومادياً منذ انطلاقتها، حيث بادر بإنشاء هذه المسابقة وتمويلها ابتغاء ما عند الله من الثواب وللإسهام في رعاية تلك الفئة خلال تشجيعها على حفظ كتاب الله الكريم استشعاراً من سموه الكريم لما يحققه حفظ كتاب الله الكريم من غرس الإيمان والهدوء والطمأنينة والسكينة والاستقرار النفسي للمعوقين.

وفي ختام تصريحه وصف السبيهين المسابقة بأنها "تجربة غير مسبوقة عززت نجاحاتها على مدى ستة عشر عاماً، وأكدت ريادتها كبرنامج لتأهيل ودمج الأطفال المعوقين في المجتمع، إلى جانب رسالتها في ربط هؤلاء الناشئة بكتاب الله الكريم وتشجيعهم على حفظه وتدبر معانيه، وأصبحت تلك التجربة بحمد الله نموذجاً يُحتذى به في بقية الدول الإسلامية".

 

صرخة عشرينية بجدة: زوجي يُجبرني على تعاطي المخدرات وأهلي يرفضونني
  صرخة عشرينية بجدة: زوجي يُجبرني على تعاطي المخدرات وأهلي يرفضونني

عبد الله الراجحي- سبق- جدة: تواجه مواطنة في جدة (25 عاماً) الضياع إزاء التعنيف الأسري الذي تلاقيه من زوجها. وقالت (م.ح)  ولديها طفلان إن زوجها المتعاطي يعمل رجل أمنٍ في أحد القطاعات العسكرية بجدة، ويُكرهها على التعاطي معه بالقوة؛ فيما رفض أهلها قبولها كون لديها طفلان أحدهما من زوجها الحالي المتعاطي والآخر من زوج قبله.

 وأضافت أنها ترقد الآن مع ابنها في أحد مستشفيات جدة رافضة الخروج من المستشفى إلا لمنزل يحميها؛ حيث إنها تخشى على نفسها وعلى ابنيها.

"سبق" اتصلت بمدير عام وزارة الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرّمة عبد الله آل طاوي لمحاولة إيجاد حماية لهذه المرأة المعنّفة، ووعد ببحث أمرها وتوفير الحماية اللازمة لها، لكن لم يتم من ذلك أيُّ شيءٍ حتى اللحظة، فيما طالبت المرأة الجهات المختصّة في الدولة والمجتمع المدني بالوقوف معها، قبل أن تقع في براثن المخدرات.
 

نجل شقيق عبد الله صالح يمْثُلُ أمام محكمة أمن الدولة اليوم
نجل شقيق عبد الله صالح يمْثُلُ أمام محكمة أمن الدولة اليوم

الأناضول- صنعاء: تعقد محكمة أمن الدولة في اليمن اليوم الثلاثاء جلسة استماع جديدة لنجل شقيق الرئيس اليمني السابق عبد الله صالح واثنين من القادة الأمنيين في قضية تفجير ميدان السبعين بالعاصمة صنعاء الذي أودى بحياة 86 جندياً وجرح أكثر من 171 آخرين في 21 مايو الماضي.

وعقدت المحكمة الخميس الماضي جلسة استماع تغيب عنها يحيى صالح رئيس أركان حرب قوات الأمن المركزي سابقاً نجل شقيق الرئيس السابق، وعبد الملك الطيب قائد قوات الأمن المركزي سابقاً، وحذرت المحكمة حينها من أنها ستتخذ "إجراءات قانونية" بحقهما في حال تغيَّبَا في جلسة اليوم الثلاثاء.

وقال المحامي عبد الرحمن برمان، مسئول الشكاوى بمنظمة "هود" المدافعة عن حقوق الإنسان: إن الإجراءات القانونية التي قصدتها المحكمة "تتمثل في إصدار أمر بضبط وإحضار صالح والطيب في حال تغيَّبَا لا سيما أن القضية التي استدعيَا فيها جنائية".

وأضاف "برمان" لوكالة الأناضول للأنباء أن الأمر إذا صدر "سيصبح واجب النفاذ ويخول أي جهة أمنية يتواجد في نطاقها الرجلان القبض عليهما"، مشيراً إلى أنه "لا يحق لهما توكيل محامين للمثول أمام المحكمة بدلاً منهما".

ويحاكم على ذمة القضية عشرة أشخاص متهمين بالاشتراك في "عصابة مسلحة"، وفق قرار الاتهام الصادر في القضية، في حين تسعى المحكمة للتأكد من تهمة "التقصير الوظيفي" بحق "صالح" و"الطيب" في تأمين حياة الجنود الذين قتلوا في منطقة واقعة تحت دائرة اختصاصهما.

وتنتظر المحكمة ردَّ وزارتي الدفاع والداخلية حول اسم الجهة التي كلفت حينها بحماية ميدان "السبعين" يوم وقوع الانفجار، بناءً على طلب أهالي الضحايا.

 

بالمصادفة.. بريطاني يجد في مخزن منزله "مومياء"قط فرعوني
بالمصادفة.. بريطاني يجد في مخزن منزله "مومياء" قط فرعوني

سبق- متابعة: عن طريق المصادفة البحتة.. اكتشف البريطاني روبرت جراي (58 عاما) في مخزن منزله مومياءً فرعونية لقط يعود عمره لأكثر من ألفي عام، بحسب صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

وكان جراي يسعى لإعادة ترتيب مخزنه الذي يحوي مجموعة من الكتب العتيقة التي كانت تعود لوالده بيتر جراي في بورت كاتو بكورنوال في بريطانيا، وإذا به يجد "خرقة" من القماش الملفوف، والتي يعلوها غبارٌ كثيف، في أحد جوانبها، والتي تأخذ شكل قط يقف على قدميه.

وعندما توجّه ليفحص تلك "القطعة من القماش البالي"، وجدها عبارة عن مومياء لقط مصري تعود لعصر الفراعنة ويبلغ عمره أكثر من 2000 سنة.

وقال روبرت جراي: "يبدو أن والدي حصل على تلك القطة كهدية في السبعينيات من أحد المتاحف الوطنية، والتي قبعت في المخزن دون أن أعلم بها قرابة 50 عاماً".

وتابع قائلاً "إن شكلها مخيفة نوعاً ما، ورغم أن بيعها قد يدر عليّ مئات الآلاف من الجنيهات الإسترلينية، إلا أني قررت أن أتبرع بها إلى أحد المتاحف".

وتحقّق بالفعل خبراء المتحف الملكي في كورنوال من أن تلك المومياء حقيقية وليست مزوّرة، وقالوا إنها تعود لقدماء المصريين، الذين كانوا يقدّسون تلك الحيوانات، ويقومون بتحنيطها كنوع من القرابين للآلهة، أو أن أحد الملوك أو الملكات قاموا بتحنيطه لضمان أن يكون بجوارهم في حياتهم الآخرة، مع كل مَن كانوا يرافقونهم ويحبونهم في الحياة الدنيا.

وقالت جين مارلي، مسؤولة الآثار في متحف كورنوال: "كانت صور الأشعة السينية مثيرة للغاية، فالقط المحنط كان ذا وجهٍ جميلٍ، ومغلفٍ بصورةٍ جيدة جداً، وتمّ الاحتفاظ بجسده بعناية بالغة، أعتقد أننا سنستفيد كثيراً بفحصه ودراسته بصورة جيدة وأكثر دقة وتفصيلاً".

يُذكر أن خبراء عديدين يعتقدون أن القط المنزلي المستأنس يعود أصله للقط البري الإفريقي، الذي استأنسه القدماء المصريون، وكانوا يقدسونه، حيث كان إله الحب والخصوبة "باست" على رأس قط وجسد امرأة، كما أنهم كانوا يعاقبون كل من يؤذي قطاً بعقوبةٍ تصل حد الموت ووجدت في العصر الحديث أكثر من مقبرة وجد فيها مجموعة كبيرة من القطط المحنطة، والتي حوت أبرزها أكثر من 300 ألف مومياء لقطط.
 

صورة قناص إسرائيلي يتباهى بتصويب بندقيته على صبي فلسطيني تثير غضب العالم
صورة قناص إسرائيلي يتباهى بتصويب بندقيته على صبي فلسطيني تثير غضب العالم

سبق – متابعة: أثارت الصورة التي نشرها قناص إسرائيلي على موقع "إنستجرام" لمشاركة الصور، والتي يظهر فيها ويتباهى بتصويب بندقيته إلى صبي فلسطيني، موجة انتقادات واسعة سواء على المستوى الفلسطيني أو العالمي.

موجة الانتقادات الواسعة، دفعت الجيش الإسرائيلي ليستنكر الصور، ويعد بإجراء التحقيق في الحادث، كما أن الجندي، مور أوتروفسكي (20 عاماً) مسح الصورة المثيرة للجدل، وأزال حسابه بالكامل من على موقع "أنستجرام".

وتظهر الصورة الجندي الإسرائيلي وهو يصوب بندقيته تجاه الطفل، الذي يجلس آمناً ويعطي ظهره للجندي، ولم توضح إدارة الجيش الإسرائيلي إن كان الطفل الظاهر في الصورة استشهد أم لا؟، وهو ما أثار غضب منظمات حقوقية فلسطينية عديدة.

وقالت موقع الانتفاضة الفلسطينية الناطق باللغة الإنجليزية إن تلك الصور تعكس "اللا إنسانية" التي يتعامل بها الاحتلال الصهيوني مع الشعب الفلسطيني.

وتابع الموقع قائلاً: "تلك الصورة تجسد حقيقة أن الجيش الإسرائيلي يجعل من الأطفال الفلسطينيين أهدافاً".

أما منظمة "كسر الصمت" الحقوقية الفلسطينية، فرأت أن تلك الصور لا تختلف كثير عن تلك الصور الملتقطة عام 2003 لمعتقلين فلسطينيين معصوبي العيون، والتي نشرها جندي على حسابه الشخصي عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وحكم عليه بالسجن 14 عاماً.

وتابعت المنظمة قائلة: "تلك كانت بادرة لشعور لا نهاية له للجيش الإسرائيلي ولجنوده من أنهم يعانون شعوراً متنامياً بالغرور والاستخفاف الصارخ بحياة الإنسان وكرامته".

واستمرت قائلة: "هكذا هو الاحتلال، هذا ما كان عليه قبل عقد من الزمان، ولا يزال كما هو اليوم، هكذا يبدو التحكم العسكري في مجتمع مدني".

أما صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية فوصفت الصورة بأنه حتى لو تمت معاقبة الجندي فمجرد نشرها يكشف "العقلية" المريضة لجنود الجيش الإسرائيلي، وأساليب تدريبهم التي لا تراعي أبسط قواعد الإنسانية.

وأضافت قائلة "الصورة تعبر عن حقيقة أن الجيش الإسرائيلي يتعامل كمحتل، ولم يحاول أن يغير من ذلك الوضع مهما مرت السنين".

أما صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، فوصفت الصورة بأنها "لا طعم لها ولا إنسانية فيها"، وأشارت إلى أن بيان الجيش الإسرائيلي ليس كافياً، خاصة أن إسرائيل اكتفت بالقول إنها "ستحقق في هذا الأمر؛ لأنها طالبت جنودها بعدم التقاط الصور، وفوجئت بنشر مثل تلك الصورة عبر الإنترنت".

وتابعت الصحيفة البريطانية قائلة إن مثل تلك الصور يغذي من ردود الفعل العنيف والدموية للرد على تلك الصور، خاصة أن كثيراً من النشطاء نشروا تهديدات بالانتقام لهذا الصبي، في حين انتشرت الرسوم والصور المنتقدة لتلك الصورة المثيرة للجدل، أبرزها رسم نشره موقع الانتفاضة الفلسطينية الإلكتروني لجندي إسرائيلي يلعق سكيناً ملطخاً بالدم، قائلاً: "كل العرب دماؤهم لذيذة"، وتركت التعليق عليها للزوار، الذي قالوا إن دماء الإسرائيليين ستكون ألذَّ.

 

شاهد: ضفدع أصغر من "عود الثقاب"
 شاهد: ضفدع أصغر من "عود الثقاب"

سبق – متابعة: كشف المصور الإندونيسي سباستيان ليسي عن واحدة من أصغر الضفادع والمخلوقات بالعالم، والتي هي صغيرة بحيث يمكنها أن تقف وتقفز على "عود ثقاب".

ونشرت صحيفة "الدايلي ميرور" البريطانية الصور، التي قالت إن المصور الإندونيسي اكتشف بالصدفة وجودها أمام حديقة منزله، واقفة على أحد الزهور، فالتقط صورتها ظناً منه أنها نوع من الحشرات أو النحل، ولكنه صدم عند تكبير الصورة بأنها نوع من الضفادع.

وقالت الصحيفة البريطانية إن ليسي عكف عقب تلك الصور على تعقب هذا النوع من الضفادع البرمائية، الذي كان يقفز متنقلاً بين الزهور وحوض الأسماك، وتمكن من التقاط صور عديدة له.

وقال سباستيان ليسي عن تلك الصور: "لم يسبق لي أن رأيت ضفدعاً صغيراً بمثل هذا الحجم، أنا مذهول حقيقة من تلك الصورة".

وأضاف قائلاً: "كان جسمه تقريباً شفافاً، يبدو إلى حد ما مثل الهلام، وقام بزيارات متكررة لبركة المياه والسمك الخاصة بي، وما زلت أراه حتى وقت قريب بالقرب من حديقة منزلي، أنا حقيقة سعيد جداً بهذا الاكتشاف".
 

 

 

الإطاحة بـ 73 مخالفاً وحجز 200 مركبة بعسير
الإطاحة بـ 73 مخالفاً وحجز 200 مركبة بعسير

عبد الرحمن الشهري- سبق- عسير: أسفرت الحملات الأمنية المكثفة بعسير خلال 3 أشهر الماضية، عن القبض على ما يقارب 73 مخالفاً، وحجز أكثر من 200 مركبة، من الذين يمارسون هواية التفحيط.

وأوضح الرائد ناصر القحطاني مدير حركة السير بمرور أبها، أن الجهات الأمنية قامت بهذه الحملة خلال الفترة 1 - 4 / 1434هـ للقضاء على هذه الظاهرة، التي بدأت في الانتشار، بين أوساط الشباب وبشكلٍ سريعٍ بمنطقة عسير.

 وأشار القحطاني إلى أنه صدرت بحقهم قرارات جزائية من توقيف وحجز للمركبات بحسب تكرارهم التفحيط، كما تم حجز أكثر من 200 مركبة، والتي تستوجب مخالفتها الحجز بشكلٍ عام، سواء بتغيير ملامح المركبة أو تعطيل السير في الطرق والشوارع الرئيسة وغيرها.

 من جانبٍ آخر تقود الجهات الأمنية بعسير حملةً للقضاء على مَن أطلقوا على أنفسهم الدرباوية، وهي فئة من الشباب تحاول التميُّز عن طريق التغيير في ملامح المركبة التي يستقلونها، وذلك  بوضع بعض اللواصق والاستكرات على الزجاج،  وانحناء هيكل المركبة الخارجي للأمام بشكل لافتٍ.
 

"السياحة"تُغرّم 3 منشآت إيواء سياحي سمحت بالتدخين
 "السياحة" تُغرّم 3 منشآت إيواء سياحي سمحت بالتدخين

واس – الرياض: أصدرت الهيئة العامة للسياحة والآثار، قرارات بعقوبات مالية، بحق ثلاث منشآت إيواء سياحي خالفت تعميم الهيئة بمنع التدخين في مرافق الإيواء السياحي (الفنادق والوحدات السكنية المفروشة).

كما أصدرت الهيئة عقوبة مالية بحق منشأة تم الرد على النزيل فيها باللغة الإنجليزية.

وتأتي هذه العقوبات بعد نحو ثلاثة أشهر من إصدار الهيئة مطلع هذا العام لتعميمين، الأول يلزم مرافق الإيواء السياحي (الفنادق والوحدات السكنية المفروشة) باستخدام اللغة العربية والتاريخ الهجري في التخاطب مع العملاء، وينص تعميم الهيئة على ضرورة التزام موظفي السنترال والاستقبال بمنشآت الإيواء السياحي بالحديث في البداية مع المتصل أو الضيف بعد التحية باللغة العربية، فإذا كان المتصل أو الضيف يتحدث غير العربية يتم التحويل للحديث باللغة الإنجليزية أو غيرها.

ويلزم التعميم الثاني كافة مشغلي الأنشطة السياحية بما فيها مرافق الإيواء السياحي (الفنادق والوحدات السكنية المفروشة) بمنع التدخين في الأماكن العامة فيها، إضافة إلى التأكيد على إدارات المنشآت السياحية بتوجيه كافة العاملين لديها بعدم التدخين في منشآتهم السياحية .
 

الطفل الناجي من حادث "البريطانيين الخمسة"بمكة يظهر في الجنازة
الطفل الناجي من حادث "البريطانيين الخمسة" بمكة يظهر في الجنازة

سبق- متابعة: نشرت صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية صور الطفل الناجي في حادثة "العائلة البريطانية" التي لاقت حتفها إثر تحطم سيارتها؛ الذي حضر جنازة وحفل تأبين الأسرة في مقر إقامتهم في أحد مساجد نيوربورت.

وكانت العائلة البريطانية (باكستانية الأصل) فقدت 5 من أفرادها: "الأب، محمد إسحق حياة 33 عاما، والأم، بلقيس 30 عاما (التي كانت حاملا في شهرها السابع)، والجد شوكت علي حياة 56 عاماً، والجدة عبيدة 47 عاماً، والعمة سايرة 29 عاماً"، في الوقت الذي يتوجهون فيه لأداء العمرة في مكة المكرّمة، قبل أيامٍ قليلة من زواج العمة سايرة. وقالت الصحيفة حينها إن حادث السير الذي كان في الثامن من فبراير الجاري، نجم عن السرعة الفائقة التي كان يسير عليها السائق السعودي؛ ما أدّى إلى انزلاق السيارة في أحد المنحدرات على الطريق السريع، ووفاة الأسرة والسائق ونجاة الطفل محمد عيسى دانيال الذي سيتم عامه الثاني خلال الأسابيع المقبلة، وإصابته بمجرد كسورٍ في ذراعه وضلوعه لحماية جده له واحتضانه بقوة؛ لحمايته من الاصطدام العنيف.

وظهر الطفل محمد، الذي أطلقت عليه الصحف البريطانية "الطفل المعجزة"، برفقة عمه عمر حياة في مسجد جومايا في نيوبورت بساوث ويلز، الذي تجمّع فيه أكثر من ألف شخص من مُحبي العائلة لحضور عزاء وحفل تأبين الأسرة، ومواساة الناجين منهم.

ونقلت الصحيفة عن عمّ الطفل قوله والدموع في عينيه: "نشعر جميعاً بالصدمة، نحن بحاجة إلى دعاء الكل، حتى نتحمّل الابتلاء.. أدركت الآن مقولة لا يمكن لأحد أن يعلم ما تخبئ له الأقدار، وأنه لا يعلم الغيب إلا الله".
 

"مواطن"يناشد وزير الداخلية تجديد جواز سفره لإكمال دراسته
 "مواطن" يناشد وزير الداخلية تجديد جواز سفره لإكمال دراسته

عبد السلام العنزي- سبق- الرياض: وجّه المواطن علي بن رديني، نداءه - عبر "سبق" - لوزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، بالنظر في وضعه، والموافقة على تجديد جواز سفره من أجل إكمال دراسته خارج المملكة؛ المهدّدة بالإيقاف.

 وقال المواطن ابن رديني لـ "سبق": تقدمت لوزارة الداخلية بطلبٍ للحصول على جواز سفرٍ وحصلت عليه  كمنحة لغرض الدراسة، وقمت بتجديده مرات عديدة، وفي عام ٢٠٠٩م، حصلت على موافقة من قِبل وزارة التعليم العالي للابتعاث وإكمال دراستي في بكالوريوس الصيدلة في جامعة جرفث بأستراليا.

 

وأضاف: خلال هذا العام وخلال الإجازة السنوية عُدت للوطن لرؤية والدي وأيضا لأجدّد جواز سفري الذي انتهى وأنا موجود في أستراليا، وحين وصولي إلى أرض الوطن تقدّمت بطلبٍ – كعادتي - لوزير الداخلية لتجديد جوازي؛ نظراً لأنه لا يتم تجديده إلا بأمرٍ من وزير الداخلية، فتمت إحالة المعاملة إلى الشؤون الأمنية برقم 30481 واستغرقت وقتاً طويلاً غير العادة.

 وأكمل: موعد سفري كان مقرراً بعد أربعة أيام من الآن، وقمت بتأجيله لموعدٍ غير معلومٍ، وكذلك موعد دراستي سيبدأ في الـ 16 من هذا الشهر، وإلى الآن لم أستطع تجديد جواز سفري.

 واختتم المواطن "علي" حديثه لـ "سبق"، قائلاً: أنا الآن في السنة الأخيرة من مرحلة بكالوريوس الصيدلة، ولا يزال موضوعي قيد الانتظار، فأملي في الله أولاً، ثم سيدي الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية.

 

"لوكهيد مارتن"تتوقّع موافقة الإمارات على "الدرع الماسية"
 "لوكهيد مارتن" تتوقّع موافقة الإمارات على "الدرع الماسية"

إفي- أبو ظبي: توقّع مسئول رفيع في شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية الدفاعية المتخصّصة في صناعة أنظمة الصواريخ، أن تتلقى في القريب العاجل رداً من الإمارات بشأن إمكانية توقيع عقدٍ للتزود بنظام متقدّم للقيادة والتحكم.

وقال كليف سباير نائب رئيس الشركة الرئيس التنفيذي لقطاع أنظمة المعلومات الخاصّة بالصواريخ والحلول العالمية، في تصريحاتٍ للصحفيين في معرض "آيديكس2013" الدفاعي، إن الشركة الأمريكية اُختيرت "كأحد المتعاقدين الذين سيدخلون المفاوضات النهائية في شهر يوليو المقبل"، حول نظام الدرع الماسية الدفاعي الصاروخي الأرضي والجوي المتكامل، الذي وصفه بأنه "يتيح لدول الخليج إمكانية التعاون الدفاعي فيما بينها".

وأضاف أن "الإمارات تقوم الآن بتقييم العرض".

وأشار إلى وجود "شيء من الاهتمام" بهذه الدرع من جانب دول الخليج، مضيفاً أنه يتوقع أن يكون "لدى الكويت وقطر والإمارات والسعودية والبحرين اهتمامٌ به؛ لأن التهديدات تغيّرت على نحوٍ مهمٍ في السنوات الماضية، وهناك حاجة إلى تعزيز مواطن القوة وإلى تحديثها".

وبحسب "سباير"، يربط النظام المتطور مختلف الأنظمة الصاروخية الأرضية والرادارات مع مسرح عمليات سلاح الجو، وذلك لتقديم مستويات جديدة من الأداء لمواجهة التهديدات المتغيرة.

وتقدم الدرع الماسية، التي تعرضها الشركة في آيديكس رؤيةً متكاملةً لساحة المعركة المعقدة للقوات المسلحة كون النظام قادراً على العرض والعرض العكسي وإعادة عرض السيناريوهات وخطط العمليات القتالية على خريطة متكاملة رباعية الأبعاد.

ويتيح النظام، كما أوضح "سباير"، إمكانية التوقع المسبق لتحركات القوات المعادية وتقسيمها مما يتيح الفرصة لاتخاذ قراراتٍ تكتيكيةٍ بسرعة أكبر وإرسال قوات دعم للمشاركة في ساحة المعركة وذلك بنقرةٍ واحدة على فارة الكمبيوتر.
 

دراسة: مشاهدة التلفزيون عند الصغر قد تجعل منك "مجرماً"عند الكبر
 دراسة: مشاهدة التلفزيون عند الصغر قد تجعل منك "مجرماً" عند الكبر

سبق- متابعة: كشفت دراسة نيوزيلندية حديثة عن أن الأطفال الذين يشاهدون التلفزيون بصورةٍ مفرطة هم الأكثر عُرضةً للحصول على إدانات جنائية في حياتهم المستقبلية، وقد تجعل منهم مجرمين، وذوي سلوكياتٍ إجراميةٍ ومعادية للمجتمع.

وربطت الدراسة التي نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية بين المشاهدة المفرطة للتلفزيون بصورةٍ عامة والبرامج والأفلام والمسلسلات التي تتسم بالطابع العنيف، وبين السلوكيات المعادية للمجتمع لهؤلاء الأطفال حين يكبرون، واكتشفت أن نسبة الخطر تزداد 30 % في كل ساعة إضافية يقضيها الأطفال في مشاهدة التلفزيون أكثر من المعدل الطبيعي للمشاهدة. وطبّق الباحثون في جامعة أوتاجو بنيوزلندة دراستهم على أكثر من ألف شخص وُلدوا في مدينة دنيدن من مواليد 1972 و1973.

وكان يعكف الباحثون خلال تلك الدراسة التي استمرت لسنوات طويلة، أن يطلبوا كل عامين من الأطفال ما بين 5 و15 عاماً عدد ساعات مشاهدتهم التلفزيون، واكتشفوا أن أولئك الذين كانوا يتابعون التلفزيون بصورة أكثر كانوا هم الذين كانوا لديهم سجلٌ إجرامي عندما وصلوا إلى سن البلوغ، وباتوا يمتلكون سمات شخصية معادية للمجتمع.

وقال الباحث المشارك في الدراسة بوب هانكوكس: "لا يجب أن نقول بالطبع إن مشاهدة التلفزيون هي سبب كل السلوكيات المعادية للمجتمع؛ لكن يجب ألا ننكر أن الإفراط في مشاهدته سببٌ رئيسٌ في تغيير سلوكيات الأطفال، وطريقة تعاملهم مع المجتمع".

واكتشفت الدراسة أيضاً أن المشاهدة المفرطة للتلفزيون في مرحلة الطفولة، كانت مرتبطة بسمات شخصية عدوانية في مرحلة البلوغ، وازدياد الميل لتجربة المشاعر السلبية وأنماط السلوكيات العدوانية التي قد تمتد لتصل إلى اضطراباتٍ نفسيةٍ يصعب التحكم فيها.

وقالت ليندساي روبرتسون، التي شاركت في الدراسة المنشورة بدورية طب الأطفال بالولايات المتحدة: "علينا أن نأخذ حذرنا من أن مشاهدة التلفزيون أكثر من المعدلات الطبيعية من المرجح أن تتسبّب في تغيراتٍ بسلوكيات أطفالنا؛ حتى لو لم نلحظها فتأثيرها سيكون لاحقاً حينما يصل الطفل سن البلوغ".

وأضافت قائلة "كما أننا لاحظنا أن معظم الأطفال الذي كانوا يشاهدون التلفزيون بصورةٍ مفرطة كانوا يعانون وضعاً اجتماعياً مضطرباً ويشعرون أنهم يعانون إهمال الأب والأم".

وقالت الصحيفة الأمريكية إن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، أوصت بأن المعدل الطبيعي لمشاهدة الأطفال التلفزيون يجب ألا يزيد على ساعة أو ساعتين يومياً، مع ضبط نوعية البرامج التي يشاهدونها؛ حتى لا يتابعوا الكثير من البرامج التي تتسم بالطابع العنيف أو غير الأخلاقي.
 

بالصور: أبرد قرية في العالم أصبحت أكثر "برودة"
 بالصور: أبرد قرية في العالم أصبحت أكثر "برودة"

سبق- متابعة: قرية "أويمياكون" الروسية، التي معروف عنها أنها أبرد قرية في العالم، ازدادت الأوضاع فيها سوءاً لتصبح "أبرد" وأكثر صقيعاً عمّا كانت عليه، عقب انخفاض درجة الحرارة فيها لنحوٍ غير مسبوقٍ؛ لتصل إلى 71 درجة تحت الصفر.

وقالت صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية: إن هذا الانخفاض غير المعهود والنادر في درجات الحرارة، حال دون هبوط أيِّ طائراتٍ بها؛ خشية من تجمُّد المحركات والوقود الخاص بالطائرات.

 كما أشارت الصحيفة إلى أن درجات الحرارة تلك، حالت أيضا دون نمو أيِّ نباتاتٍ سوى الأشجار المعمرة القديمة، التي جعلت سكانها المحليين يعيشون على لحوم "الرنة (حيوان يعيش في المناطق المتجمّدة وفي الدول الاسكندنافية وروسيا وأوروبا الشرقية)" والخيول.

من المعروف أن قرية "أويمياكون" هي أبرد مكان مأهول بالسكان في العالم، حيث تصل درجات الحرارة بها في فصل الشتاء إلى60 درجة تحت الصفر، وفي فصل الصيف إلى 50 درجة تحت الصفر، ولكنه يبدو أنه الشتاء الأول لسكان تلك المنطقة الذين يبلغ عددهم نحو 500 شخصٍ يعيشون على رعي قطعان الرنة.

وبالطبع لم تحل درجات الحرارة الأكثر انخفاضاً تلك من مشكلات سكان المنطقة مع التكنولوجيا، حيث يستمر فشلهم في الحصول على شبكات هواتف محمولة أو إنترنت تستطيع العمل في ظل تلك الأجواء القاسية.
 

 

 

 

 

سوني "إكسبريا زد"إمكانيات متميزة وشكل أنيق.. لكنه حجمه أبرز العيوب
سوني "إكسبريا زد" إمكانيات متميزة وشكل أنيق.. لكنه حجمه أبرز العيوب

سبق – متابعة: إن كنت لا يهمك حجم هاتفك الذكي وتبحث عن صورة نقية وجهاز أنيق ذي إمكانيات متميزة.. إذن فخيارك قد يتجه إلى هاتف سوني الجديد "إكسبريا زد"، بتلك الكلمات استهلت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية عرضها للهاتف الذكي الجديد.

وقالت الصحيفة البريطانية برغم أنه ذو شاشة تعلم باللمس يبلغ حجمها "5 بوصات"، وهو حجم قالت إنه كبير نسبياً بالنسبة لباقي الهواتف الذكية، إلا أنه يمتلك دقة صورة وجودة تضاهي شاشة تليفزيون مسطحة عالية الجودة (HD) مساحتها 55 بوصة.

وأشارت "الإندبندنت" إلى أن شركة سوني اليابانية من المقرر أن تطرح هاتفها الذكي الجديد رسميا في الأسواق 28 فبراير الجاري.

ووصفت الصحيفة شكل الهاتف بأنه "يعتمد على تصميم بسيط المظهر، وهنا تكمن أناقته لأنه لا يعتمد على البهرجة المبالغ فيها التي تكون موجودة في بعض الهواتف الأخرى، كما أن نحافته المفرطة التي تبلغ 7.9 مليمتر، قد تكون تعويضاً كبيراً عن كبر حجم شاشته".

دقة تصوير وألوان مبهرة


وعددت "الإندبندنت" مزايا الهاتف الذكي الجديد، قائلة إن العامل الأول هو: دقة التصوير والألوان المبهرة التي يعتمد عليها "إكسبريا زد"، والتي تضاهي شاشات تليفزيون "سوني برافيا" الشهيرة، حيث يجعل الصور مشرقة دون الإفراط في الألوان.

كما أن الهاتف الذكي الجديد مزود، بكاميرا تصل دقة تصويرها إلى 13 ميجابيكسل، عالية الجودة، والتي تمنح له صورا دقيقة لا ترهل فيها، خاصة أنه سيتضح للمستخدمين الفارق الكبير في الصور بين كاميرا "إكسبريا زد"، ونفس الكاميرات للهواتف الأخرى.

لا تتوقف دقة تصوير كاميرات هاتف سوني الجديد عن الألوان، ولكن على إمكانية التقاطها الصور المتحركة "البانوراما" والتي تستخدمها هواتف "آي فون 5" ببراعة.

عمر البطارية


الميزة الثانية، وفقا للإندبندنت، هي أن الشاشة الكبيرة الخاصة بالهاتف ذات الجودة العالية، علاوة على أنها مزودة بمعالج رباعي النواة، قد يجعل عمر البطارية قصير جداً، ولكنه كان أفضل كثيراً مقارنة بباقي الهواتف.

بطارية "إكسبريا زد" يمكنها أن تستمر يوماً كاملاً، في حالة استخدامك لكافة التطبيقات والإمكانيات المتاحة في جهازك، إما إذا قررت عدم الاستعانة ببعض من الخواص التي لا تستخدمها في ذلك الوقت وتشغيلها عندما تحتاج لها، كتعطيل تقنية الواي فاي، والبلوتوث وتفعيل وضع الانتظار عند عدم استخدام الجهاز، يمكنه أن يعمل ليومين ونصف.

الجيل الرابع

الميزة الثالثة، وهي أن "إكسبريا زد" أحد الهواتف القليلة في العالم، الذي سيكون متوافقاً مع تقنيات الجيل الرابع حيث سيوفر سرعات عالية لتغطية خدمات الهواتف المحمولة، ويتم تجهيزه ليتم تعميمه بدلاً من خدمات الجيل الثالث.

ضد الماء

الميزة الرابعة، والتي وصفتها "الإندبدندنت" بالأهم على الإطلاق، وهي أن هاتف سوني الذكي، ضد الماء، ودعت المستخدمين لاختبار الهاتف بإغراقه في حوض السباحة، وسيجدون النتيجة المخيفة أن الهاتف سيعمل ولن يتأخر؛ لأن جميع الثقوب الموجودة بالجهاز؛ حتى وصلات السماعات والشاحن وكروت الميموري بها لوحات بلاستيكية تمنع تسرب الماء داخل الجهاز.

ولكن الصحيفة البريطانية، حذرت قائلة، إنه رغم ذلك فإن لا يعمل وهو في قلب الماء، فالشاشة التي تعمل باللمس تتوقف تلقائياً عندما يتم إغراق الجهاز في الماء؛ الحقول الكهربائية على سطح الجهاز تصبح ضعيفة جداً، فتشغيله يحتاج منك إخراجه للهواء مرة أخرى وتجفيفه وستجده يعود للعمل معك.

واختتمت "الإندبندنت" تقريرها قائلة: "سيكون بين أيديكم واحد من أرقى الأجهزة التي صنعتها سوني، هو هاتف رائع، لكن مشكلته الوحيدة أنه كبير الحجم، به ابتكارات مذهلة وممتازة وتصميمات هادئة ممتعة وبديعة وسهلة الاستخدام.. هو هاتف جذاب للغاية.. إن كانت يدك كبيرة بما يكفي لحمله".

 

إصابة مطلوب في أحداث شغب بطلق ناري بـالقطيف
 إصابة مطلوب في أحداث شغب بطلق ناري بـالقطيف

سبق- الدمام: أكّد الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي، أن مواطناً عشرينياً أبلغ شرطة القطيف، مساء أمس، عن  تعرُّضه لإطلاق نارٍ من شخصٍ تمَّ تحديد هويته وتبيّن أنه من المطلوبين في أحداث شغبٍ سابقة بالمحافظة.

وكشف الرقيطي أنه في وقتٍ لاحقٍ للبلاغ الأول ورد بلاغٌ آخر يفيد بدخول المتهم مستشفى القطيف المركزي إثر إصابته بطلقتيْن ناريتيْن في قدمه اليسرى بالقرب من منزله الواقع بالبلدة ذاتها حيث اتهم مَن أبلغ عنه وشخصاً آخر يرافقه, فيما باشرت جهات التحقيق، الواقعة وجارٍ اتخاذ اللازم بشأنها.

 

"الجميعي"يتماثل للشفاء بعد استئصال أكياس مائية من الكبد والرئة
 "الجميعي" يتماثل للشفاء بعد استئصال أكياس مائية من الكبد والرئة

فهد المنجومي - سبق - مكة المكرمة: نجح الفريق الطبي ببرنامج مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بمدينة الطائف وبقيادة استشاري الجراحة بالمستشفى الدكتور خادم سيال، في إجراء عملية جراحية خطرة للشيخ علي بن سلطان الجميعي، وكانت العملية عبارة عن استئصال أكياس مائية (Hydatid cyst) على الكبد والرئة اليسرى.

وقام الفريق الطبي باستئصال تلك الأكياس الخطرة، حيث استغرقت العملية الجراحية أكثر من سبع ساعات متواصلة، والتي كانت على درجة من الخطورة العالية، وتهدد حياة المريض، وفور خروجه من غرفة العمليات تم إدخاله بغرفة العناية المركزة وتحت الملاحظة الطبية الدقيقة، وأمضى فيها ما يقارب أسبوعين، وبدأ بالتعافي، وتحسنت حالته الصحية، وبعدها تم نقله إلى غرف التنويم بالمستشفى لمتابعة حالته قبل أن يغادر إلى منزله عقب نجاح العملية.

ورفع الشيخ علي الجميعي عبر "سبق" خالص الشكر والعرفان للهِ سبحانه وتعالى، ثم لمنسوبي مستشفى الملك عبدالعزيز بالطائف، وكل من زاره وسأل عنه إثر العارض الصحي الذي ألمَّ به.
 

إغلاق مطعم وبوفيه وتغريم 3 محال مخالفة بـ "قحمة عسير"
 إغلاق مطعم وبوفيه وتغريم 3 محال مخالفة بـ "قحمة عسير"

محمد الغبيشي- سبق- القحمة: أغلقت بلدية الساحل، فجر أمس الإثنين، مطعماً وبوفيهاً بمركز القحمة بساحل عسير؛ لعدم التزامها بالاشتراطات الصحية؛ ولوجود مخالفاتٍ استوجبت إغلاقها حفاظاً على صحة المستهلك. كما تم تغريم وأخذ تعهداتٍ على ثلاثة محال؛ لوجود بعض الملاحظات التي مازالت تحت المراقبة المستمرة.

 وأوضح لـ "سبق" رئيس بلدية الساحل سعيد بن محمد الشهراني، أنه جرى القيام بهذه الجولة حفاظاً على الصحة العامة، وتطبيق الأنظمة بحق المطاعم والبوفيهات المخالفة، وتغريمها حسب لائحة الغرامات والجزاءات، مع أخذ التعهد اللازم على أصحابها بعدم تكرار المخالفة.

 

وطالب الشهراني المواطنين والمقيمين بالتواصل معه شخصياً، في حال وجود أي ملاحظاتٍ، مؤكداً أنه سيتم التعامل مع أي شكوى وفق الأنظمة، وأضاف أن هذه الحملة ستتبعها حملاتٌ عدة مفاجئة لجميع المطاعم والبوفيهات بصورةٍ مستمرة.

 

 

 

 

 

 

العرابي: لم يتضح إن كان تهديد المطرفي شأناً عائلياً أم متعلقاً بعمله
العرابي: لم يتضح إن كان تهديد المطرفي شأناً عائلياً أم متعلقاً بعمله

فواز العبدلي ـ سبق ـ مكة المكرمة: أكد الناطق الإعلامي بالمديرية العامة للدفاع المدني المقدم عبدالله العرابي بأنه لا يمكن بأي حال من الأحوال استباق الحكم بواقعة التهديد - الذي تلقاه مدير إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة العميد خلف بن جازي المطرفي، مساء أمس من مجهول - سواء إن كان التهديد ذا شأن عائلي أم له علاقة بمهنية العمل، إلا بعد انتهاء الشرطة والجهات الأمنية الأخرى ذات العلاقة من إجراءاتها التحقيقية .

وأضاف لـ "سبق": أن مدير الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة هو مواطن قبل أن يكون رجل أمن؛ لذا سيتم التعامل وفق الإجراءات المنصوص والمتعارف عليها, مشيراً إلى ما عُرف عن العميد خلف المطرفي من خُلق رفيع وتواضع جم وشغفه لخدمة الآخرين .

وكانت زوجة المطرفي الثانية قد أبلغته بوجود سكين ملطخة بالدماء وبجوارها رسالة تهديد، جاء فيها: "هذا إنذار أول والإنذار الآخر برقبتك".

وأبلغ المطرفي الجهات الأمنية، وباشرت الدوريات وفرق البحث والتحري الجنائي والأدلة الجنائية الواقعة، ورفعت البصمات من الموقع، وتم التحفظ على المضبوطات.

وتولى التحقيق في القضية مركز شرطة المنصور، ولا يزال البحث جارياً عن الفاعل, فيما تحفظت الشرطة على الأدلة المصاحبة لواقعة التهديد والمتمثلة في سلاح أبيض من نوع "سكين" عُثر عليها بجوار الباب الرئيس لمنزل العميد المطرفي مُشبعة بالدماء، إضافة إلى رسالة خطية حرص المُهدد المجهول على تدوينه عباراتٍ تُنذر عن نية قتل مُبيّتة.
 

انطلاق فعاليات كرنفال البيئة العاشر "أنا أحبُّ جدة"
 انطلاق فعاليات كرنفال البيئة العاشر "أنا أحبُّ جدة"

فهد المنجومي - سبق - مكة المكرمة: تنطلق يوم الخميس القادم فعاليات كرنفال البيئة العاشر لأصدقاء الكورنيش للمحافظة على البيئة، برعاية الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز، تحت شعار "أنا أحبُّ جدة"، والذي تنظمه جمعية البيئة السعودية وأمانة محافظة جدة، بحضور وكيل الرئيس العام للشؤون الفنية العميد سعد الشهري.

وشدّد الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس مجلس أمناء أكاديمية النادي الأهلي على أهمية الاهتمام بالبيئة وحمايتها والمحافظة عليها، وغرس مفاهيم الثقافة البيئية في نفوس الشباب والناشئة. حيث يشارك في الكرنفال 150 شاباً من أكاديمية النادي الأهلي السعودي، ويؤدي فريق الأكاديمية استعراضات ومهارات الرياضيين في الألعاب المختلفة.

وأعلن المشرف العام على أكاديمية النادي الأهلي السعودي أن مشاركة 150 شاباً، تعكس قدرة الأجيال الحاضرة والقادمة حماية الممتلكات والمكتسبات الحضارية لمدينة جدة، لافتاً على أن مشاركة الفرق الرياضية في الكرنفال تأتي في إطار العمل التطوعي والمسؤولية الاجتماعية للأكاديمية.
 

"سكرتير"مستشفى بالطائف يستغل وظيفته في علاقات مشبوهة
 "سكرتير" مستشفى بالطائف يستغل وظيفته في علاقات مشبوهة

فهد العتيبي- سبق- الطائف: ضبطت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر بمحافظة الطائف، موظفاً بأحد المستشفيات العسكرية استغل وظيفته في تكوين علاقاتٍ مُحرّمة مع زميلاته من الممرضات والموظفات، كما عُثر معه على عددٍ من الصور والمقاطع الإباحية، وجرى تسليمه للشرطة لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقه.

 وكانت معلوماتٌ قد توافرت أمام الهيئة - ممثلةً في مركز الحوية شمالي الطائف - عن موظفٍ بمنصب "سكرتير" يعمل بأحد المستشفيات العسكرية الكُبرى بالمحافظة، استغل عمله المهم وتردُّد الموظفات عليه، في تكوين علاقاتٍ مُحرّمة معهن، في حين، كما تُشير المعلومات، كان على موعد للقاء إحدى من تربطه بها علاقة عند فندق الإنتركونتيننتال بطريق الحوية، وهُناك تمت مُتابعته وضبطه بعد أن حاول إخفاء جوّاله والذي كان يستعرض من خلاله صوراً لتلك الفتاة وهي عارية، كذلك ظهر معها في بعض الصور، كما وجد معه كيسٌ بداخله هدية يُعتقد أنه تسلّمها منها.

 وثبت لدى الأعضاء تعدُّد علاقاته، كما أنه أقرَّ بذلك، في الوقت الذي حاولوا فيه أن يستروا عليه، إلا أن العلاقات المُحرّمة والصور الإباحية التي يظهر فيها مع زميلاته أوصلته - وفقاً لمحضر رسمي - لمركز شرطة الحوية، الذي بدوره أرسل أوراقه إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لاتخاذ الإجراءات بحقه، حيث ما زال موقوفاً لاستكمال الإجراءات.
 

بالوثائق .. "سبق"تكشف فساداً إدارياً بـ "الصحة"وتمييزاً بين أخت مسئول ومواطنة
 بالوثائق .. "سبق" تكشف فساداً إدارياً بـ "الصحة" وتمييزاً بين أخت مسئول ومواطنة

شقران الرشيدي- سبق- الرياض: تكشفُ "سبق" بالوثائق الرسمية، والتقارير الطبية المعتمدة الصادرة من الديوان الملكي، ووزارة الصحة، والسفارة السعودية في الصين، فساداً إدارياً كبيراً، ومماطلةً في علاج ابنة مواطنٍ عمرها عند بدء العلاج "5 سنوات" تعاني ضموراً في المخ صدر لها أمرٌ ملكي بتاريخ 24 / 2 / 1429هـ، وتوجيهٌ سامٍ من خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله - يقضي بعلاجها على نفقة الدولة، وزراعة الخلايا الجذعية في الصين لتوافر العلاج هناك، ولم تبت فيها الهيئة الطبية العُليا بوزارة الصحة إلا بتاريخ 3 / 4 / 1431هـ ، في حين أُنهيت إجراءات علاج أخت مسئولٍ كبيرٍ تعاني المرض ذاته في غضون 3 أيام فقط من تاريخ 27 إلى30 / 3 / 1431هـ.

وتشير الوثائق الرسمية المكتوب عليها "عاجل وسري" - تحتفظ بها "سبق" - والموقعة من عددٍ من المسئولين، منهم: وزير الصحة، وكِبار الأطباء في الهيئة الطبية العُليا المكوّنة من الخدمات الطبية بوزارة الدفاع، والخدمات الطبية بوزارة الداخلية، والخدمات الطبية بالحرس الوطني، ومستشفى الملك فيصل التخصُّصي، ومستشفى الملك خالد الجامعي، ومستشفى التأهيل بمدينة الملك فهد الطبية، ومستشار وزير الصحة، ومدير عام الإدارة العامة للهيئات الطبية والمكاتب الصحية بالخارج، ومسئولين آخرين.. بأن المواطن بندر العتيبي صدر له أمرٌ ملكي عام بتاريخ 24 / 2 / 1429هـ بعلاج ابنته المصابة بضمورٍ في المخ في الصين على نفقة الدولة، لكنها لم تعالج إلا لمدة شهرٍ واحدٍ فقط وتمت اعادتها بقرار الهيئة الطبية العُليا المعتمدة بتاريخ 3 / 4 / 1430هـ، من وزير الصحة، رقم "390"، بإيقاف علاجها وإعادتها للمملكة بحجة توافر علاجها في الداخل - أي بعد سنة وشهرين من الأمر الملكي تمّ البتُّ في موضوعها -. وفي المقابل، صدر قرار وزير الصحة رقم "62281" بتاريخ 28 / 3 / 1431هـ، بعلاج أخت مسئولٍ كبيرٍ يعمل في وزارة الصحة، وتعاني المرض ذاته على نفقة الدولة مع مرافقٍ لها في الصين لزراعة الخلايا الجذعية، مدعومٌ بخطاب مدير عام الهيئات الطبية والمكاتب الصحية بالخارج التابع للوزارة بتاريخ 30 / 3 / 1430هـ موجّهٌ لسفير المملكة في الصين لاعتماد علاجها - استغرق البت في موضوعها من الوزير 3 أيام فقط -  وصدور توجيهٍ آخر بتاريخ 28 / 3 / 1431هـ، من مكتب وزير الصحة وبتوقيعه هو شخصياً على مذكرة داخلية "عاجلة وسرية" موجهة لمدير عام الهيئات الطبية والمكاتب الصحية بالخارج لإكمال ما يلزم وعلاج أخت المسئول الكبير بعبارة كتبها بخط يده "الاهتمام العاجل جداً".

ويطلب المواطن العتيبي، عبر "سبق"، من وزارة الصحة تبرير قرار الهيئة الطبية العُليا المعتمد من وزير الصحة بقطع علاج ابنته في الصين وصدور قرارٍ مشابهٍ من الوزير بسرعة إنهاء إجراءات علاج أخت المسئول الكبير في غضون 3 أيام فقط.. مؤكداً أنه اضطر للاستقالة من عمله في السعودية واقتراض نحو 200 ألف ريال لاستكمال علاجها؛ ليُفاجأ بقطع علاجها في الخارج، وبأن العلاج مدته شهرٌ واحدٌ فقط.

ويتساءل العتيبي:" لماذا تعالج أخت مسئول كبير في وزارة الصحة بناءً على خطابٍ رسمي بتوقيعٍ من وزير الصحة على نفقة الدولة، وهي التي تعاني مرض ابنتي نفسه، في حين تُحرَم منه ابنتي بقرارٍ من وزير الصحة أيضاً.. ما المبرر؟ لماذا حتى في العلاج هناك تمييزٌ ومحاباةٌ ووساطاتٌ!".
 

شركات مشروع "مترو"الرياض تسلِّم عروضها النهائية .. غداً
  شركات مشروع "مترو" الرياض تسلِّم عروضها النهائية .. غداً

عيسى الحربي- سبق- الرياض: علمت "سبق" من مصادر مطلعة، أنه من المنتظر أن يتم تسليم العروض الخاصّة بتنفيذ مشروع (مترو الرياض) يوم غدٍ الأربعاء، وذلك وفق البرنامج الزمني للمشروع.

وكانت " لجنة الإشراف على تنفيذ مشروع النقل العام في مدينة الرياض" قد أعلنت في وقتٍ سابقٍ عن تأهيل أربعة ائتلافاتٍ لتقديم العروض الفنية والمالية والمنافسة في تنفيذ مشروع (مترو الرياض)، تتكوّن من 33 شركة عالمية كبرى تنتمي إلى 15 دولة من مختلف قارات العالم.

 وتضم هذه الائتلافات شركات متخصّصة في مختلف مجالات أعمال المشروع، حيث يتكون كل ائتلافٍ من واحدة من كبريات الشركات المصنّعة للقطارات في العالم، وشركات تختصُّ بقطاعات: حفر أنفاق المترو، الأعمال المدنية وأعمال الجسور والأنفاق، نُظم التحكم والتشغيل، الأعمال الميكانيكية والكهربائية، وأعمال التصميم، والإدارة والتشغيل للمشاريع الكبرى.

 ووفقاً للمصدر ذاته فمن المقرر ترسية التنفيذ على أكثر من ائتلافٍ من بين الائتلافات الأربعة المؤهلة نظراً لطبيعة مشروع (مترو الرياض) الذي يتميّز بضخامته وطبيعته الدقيقة، ومواصفاته التصميمية والتقنية العالية التي تمثل آخر ما تمّ التوصل إليه في مجال تصنيع وتنفيذ القطارات وأنظمة التحكم فيها.

 ويتكون مشروع (مترو الرياض) من ستة محاور رئيسة بطول إجمالي يبلغ 175 كيلو متراً، تغطي معظم المناطق ذات الكثافة السكانية والمنشآت الحكومية والأنشطة التجارية والتعليمية والصحية، وترتبط بمطار الملك خالد الدولي ومركز الملك عبد الله المالي والجامعات الكبرى ووسط المدينة ومركز النقل العام.
 

إنهاء معاناة سكان طحلاوي جدة مع الحفريات والمياه
 إنهاء معاناة سكان طحلاوي جدة مع الحفريات والمياه

عبدالله البرقاوي-سبق-الرياض: شرعت أمانة جدة والجهات المعنية مؤخراً، في معالجة مشكلة الحفريات والمياه الجوفية في منطقة طحلاوي جدة، بحفر الموقع وتمديد مواسير جديدة وتسوية الشارع.

يأتي ذلك تفاعلاً مع التقرير الذي نشرته "سبق" الشهر الماضي والذي تضمن مناشدة السكان ومطالبتهم بشفط المياه وتسوية الشوارع وتنظيم حركة السير.

وقدّم الأهالي شكرهم للجهات المعنية على سرعة تجاوبها، ولصحيفة "سبق" التي أوصلت معاناتهم وأسهمت في إنهائها.
 

 

افتتاح معرض القيم النبوية بمدرسة أنس بن النضر بالشرايع
افتتاح معرض القيم النبوية بمدرسة أنس بن النضر بالشرايع

فهد المنجومي - سبق - مكة المكرمة: افتتح مدير مكتب التربية والتعليم بشرق مكة المكرمة الدكتور صالح عبدالرزاق، معرض القيم النبوية ومصادر التعلم بمدرسة أنس بن النضر الابتدائية بالشرائع، وبحضور مدير التجهيزات المدرسية أحمد الغامدي وعدد من رؤساء الأقسام ومشرفي التربية والتعليم.

وقال مدير المدرسة عزيز الذبياني إن هذه البرامج المقدمة قامت وفق توجيهات وزير التربية لجعل البيئة التعليمية جاذبة للطلاب.

بينما أشار أمين مصادر التعلم بالمدرسة مغرم الغامدي إلى أن المصادر جهزت بأحدث وسائل التعلم لتجعل المادة التعليمية أكثر سلاسة وأيسر فهماً.

وقال رائد النشاط بالمدرسة معيض الحارثي إن المعرض أقيم بشكل مختلف وجذاب، ليكون ذا تأثير أقوى في نفوس الطلاب ويجسد القيم النبوية بشكل إبداعي.

يُذكر أن مدرسة أنس بن النضر الابتدائية من المدارس المميزة على مستوى مكة المكرمة وتقدم العديد من البرامج التطويرية لطلابها.
 

 

السهلي مديراً لمركز الدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى
السهلي مديراً لمركز الدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى

فواز العبدلي ـ سبق ـ مكة المكرمة: أصدر مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري عساس قراراً يقضي بتجديد تعيين الدكتور محمد بن مطر السهلي مديراً لمركز الدراسات الإسلامية للفترة الثانية بالجامعة.

وعبر الدكتور السهلي عن سعادته بالثقة الممنوحة إليه، معاهداً ببذل قصارى الجهد في سبيل خدمة طلاب المركز ومنسوبيه.

"سبق" تُهنئ الدكتور محمد السهلي، وتتمنى له دوام التوفيق والسداد.
 

تنفيذ حكم القتل تعزيراً في مروج مخدرات "تشادي"بمكة المكرمة
 تنفيذ حكم القتل تعزيراً في مروج مخدرات "تشادي" بمكة المكرمة

واس - جدة: نفذت وزارة الداخلية اليوم حكم القتل تعزيراً في جان تشادي الجنسية اثر قيامه بترويج الكوكائين المخدر للمرة الثانية، وأسفر التحقيق معه عن اعترافه بما نُسب إليه، وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صك شرعي يتضمن ثبوت إدانته بما نُسب إليه، والحكم بقتله تعزيراً، وصدِّق الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمرٌ سامٍ يقضي بإنفاذ ما تقرر شرعاً بحقه وقد تم تنفيذ الحكم اليوم في  مكة المكرمة.


وفيما يلي نص بيان وزارة الداخلية :
قال الله تعالى ( إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ).


بفضل من الله تم القبض على المدعو عبدالكريم إبراهيم موسى أبكر - تشادي الجنسية - إثر قيامه بترويج الكوكائين المخدر للمرة الثانية، وأسفر التحقيق معه عن اعترافه بما نُسب إليه، وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صك شرعي يتضمن ثبوت إدانته بما نُسب إليه، والحكم بقتله تعزيراً، وصدِّق الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمرٌ سامٍ يقضي بإنفاذ ما تقرر شرعاً بحقه .


وقد تم تنفيذ حكم القتل في الجاني عبدالكريم إبراهيم موسى أبكر - تشادي الجنسية - اليوم الثلاثاء الموافق 9 / 4 / 1434هـ في منطقة مكة المكرمة.

ووزارة الداخلية إذ تعلن ذلك لتؤكد للعموم حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - على محاربة المخدرات بأنواعها لما تسببه من أضرار جسيمه على الفرد والمجتمع، وإيقاع أشد العقوبات على مرتكبيها، مستمدةً منهجها من شرع الله القويم، وهي تحذر في الوقت نفسه كل من يُقدم على ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره.
والله الهادي إلى سواء السبيل .
 

مراجعون يفضون شجار شاب وحارس أمن ضمان الجوف
مراجعون يفضون شجار شاب وحارس أمن ضمان الجوف

عبدالله البرقاوي – سبق - الرياض: شهدت بوابة مكتب الضمان الاجتماعي بالجوف صباح اليوم، شجاراً بين شاب كان يرافق والدته، وحارس الأمن الخاص بمكتب الضمان، وذلك في أعقاب مشادات كلامية تطورت لاشتباك بالأيدي قبل أن يتمكن عدد من المراجعين من فض الشجار، بينما أبلغت إدارة المكتب الجهات الأمنية وأحيل حارس الأمن للمستشفى للكشف بعد تعرّضه لخدوش في الوجه.

شهود عيان أكدوا أن الشجار بدأ عند محاولة الشاب الدخول مع والدته للمكتب من أجل التعريف لها، حيث تم منعه من حارس الأمن كون اليوم مخصص للرجال، ورد الشاب مستغرباً دخول بعض الرجال قبل أن يتطور النقاش إلى اشتباك.

من جهته قال مصدر مسؤول في المكتب لـ"سبق": إن اليوم الثلاثاء مخصص لمراجعة النساء، ويمنع دخول الرجال إلا بطلب لإكمال بعض الإجراءات، مشيراً إلى أن الشاب حاول الدخول بالقوة وبعد منعه اشتبك مع حارس الأمن.

وأضاف المصدر قائلاً: "حارس الأمن أصيب بخدوش، وأحيل للمستشفى، بينما أبلغت الجهات الأمنية بالقضية لإكمال التحقيقات والإجراءات اللازمة".
 

مصرع واصابة 8 في حادث تصادم بطريق عيار شرق الليث
  مصرع واصابة 8 في حادث تصادم بطريق عيار شرق الليث

عوض الفهمي- سبق- الليث: لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم وأصيب خمسة آخرون، صباح اليوم، إثر تصادم مركبتيْن وقع على طريق قرية عيار شرق الليث.

ووقع حادث التصادم بين مركبتيْن الأولى من نوع هيونداي والأخرى كريسيدا، ما نتج عنه وفاة ثلاثة أشخاصٍ، وهم مواطن وابنه وشاب آخر، بينما أصيب خمسة آخرون بإصاباتٍ بليغة، وهم امرأتان وشابان وطفلة.

وباشر الدفاع المدني ومرور الليث وإسعافات الهلال الأحمر الحادث.

وقام رجال الدفاع المدني بفك المحتجزين من بين حطام إحدى السيارات، وتم نقل المتوفين والمصابين لمستشفى الليث العام.
 

 

مصرع أربعيني بطلقٍ ناري أثناء عبثه بسلاحه في حائل
  مصرع أربعيني بطلقٍ ناري أثناء عبثه بسلاحه في حائل

خالد السليمي سبق-حائل: لقي أربعيني حتفه مساء أمس بقرية الخوير شرق حائل, بعد أن أصاب نفسه بطلق ناري، في أثناء عبثه بسلاحه خلال رحلة برية.

وذكر الناطق الإعلامي بشرطة منطقة حائل العقيد عبدالعزيز بن محمد الزنيدي أن شرطة الأجفر تبلغت عن وجود شخص في مخيم مصابٍ بطلقٍ ناريٍّ شمال قرية الخوير، وبانتقال المختصين اتضح وفاة المواطن وبجانبه سلاح.

وأضاف الزنيدي: وبسماع أقوال الشهود، أفادوا بأنهم كانوا في نزهة وقام المتوفى بالعبث بالسلاح أمامهم، وفجأة انطلقت منه طلقة أصابتْهُ فسقط قتيلاً ليتم إيداع جثمانه بالثلاجة ولا يزال التحقيق جارياً.
 

استجابة لـ"سبق".. إزالة عمود كهرباء يتوسط الطريق بـ "يدمة نجران"
استجابة لـ"سبق".. إزالة عمود كهرباء يتوسط الطريق بـ "يدمة نجران"

بندر آل فطيح- سبق- يدمة: تجاوبت شركة الكهرباء السعودية مع ما نشرته "سبق" منذ ثلاثة أسابيع، حول شكوى الأهالي من توسط عمود كهرباء لشارع طريق الصالحية، بمحافظة يدمة التابعة لمنطقة نجران، وأزالته حفاظاً على أرواح قائدي المركبات.

وقال المهندس صابر آل مخلص مدير شركة الكهرباء بيدمة لــ"سبق": إن الكهرباء ترحب بآراء وشكاوى المواطنين على تليفون الكهرباء 5455404 07.

وأكد أنها لن تتساهل في أي مخالفة كانت في أي شرطٍ من الشروط المتعلقة بمجال الكهرباء.

وشكر أهالي يدمة صحيفة "سبق" على حرصها الدائم على إيصال صوت المواطن للمسؤولين، وجهودها الملموسة في أعمال الخير.

وكانت "سبق" نشرت تقريراً تحت عنوان "عمود كهربائي يتوسط الطريق ويهدد المارة في "يدمة نجران" وسط تذمر كبير من الأهالي، محذرين من خطورة بقاء عمود الكهرباء في مكانه الحالي وسط الطريق، كما أن العمود يشكّل خطراً على حياة سالكي الطريق، خصوصاً في أوقات الليل.
 

مصرع شخص وإصابة 15 آخرين في حادث مروري بجدة
مصرع شخص وإصابة 15 آخرين في حادث مروري بجدة

سعود الدعجاني- سبق- جدة: تُوفي شخصٌ  وأُصيب 15 شخصاً، صباح اليوم، عقب حادثٍ مروري وقع على جسر الميناء بمحافظة جدة، فيما تمّ نقل المصابين لاثنين من المستشفيات، عن طريق 8 فرقٍ إسعافية.

وذكر الناطق الإعلامي لهيئة الهلال الأحمر بمنطقة مكة المكرّمة علي الغامدي، لـ "سبق"، أن غرفة العمليات تلقت، صباح اليوم، عند الساعة الخامسة و18 دقيقة فجراً، بلاغاً من أحد المواطنين عن وقوع حادث مروري بمطلع جسر الميناء باتجاه الغرب، وكان البلاغ في البداية عن وجود  12 إصابة، وعلى الفور تمّ توجيه ست فرقٍ إسعافية وفرقتيْن للتدخُّل السريع بمجموع ثماني فرق والتي وصلت لموقع الحدث الساعة الخامسة و25 دقيقة.

وأضاف الغامدي أنه لدى وصول الفرق تبين أن عدد الإصابات 15 إصابة مع حالة وفاة واحدة، وفي الحال، قامت الفرق الإسعافية بتقديم الخدمة الطبية الطارئة لجميع المصابين، وتم فرز جميع الحالات، حيث تمّ نقل حالتيْن حرجتيْن لمستشفى الملك عبد العزيز، وست  حالات متوسطة للمستشفى نفسه، إضافة لحالتيْن إصابتهما متوسطة، لمستشفى  الثغر، وتمت معالجة وإسعاف خمس حالات بالموقع.
 

فضيحة لحوم الخيول تجتاح الأسواق الأوروبية
 فضيحة لحوم الخيول تجتاح الأسواق الأوروبية

سبق- متابعة: اتسع نطاق فضيحة لحوم الخيول في أوروبا, فقد أوقفت شركة "نستله" بيع منتجاتها في أسواق إسبانيا وإيطاليا, بعد أن ثبت احتواؤها على حمضٍ نووي للخيول.

وقال ناطق باسم شركة "نستله" طبقاً لأنباءٍ بثتها "BBC"، صباح اليوم، إن الشركة توصلت إلى أن مورداً ألمانياً متخصّصاً فى إنتاج اللحوم هو المسؤول عن المشكلة.

وتابع الناطق باسم الشركة بقوله، إن الشركة عثرت على مستوياتٍ من الحمض النووي للحوم الخيل، مضيفاً أنها رغم أن نسبها منخفضة فإنها تفوق نسبة 1 في المئة.

وكانت السلطات الفرنسية قد سحبت الأسبوع الماضي التراخيص الممنوحة لهذه الشركة في أعقاب شكوكٍ بأنها باعت لحوم الخيل من غير علم زبائنها على أساس أنها لحوم البقر، لكن الشركة رفضت هذه المزاعم.

وقررت السلطات الفرنسية أن العمال الذين تورّطوا في إنتاج لحوم الخيل عن غير علمٍ لا ينبغي أن يعاقبوا.

يأتي ذلك في الوقت الذى تعهد فيه كلٌّ من بريطانيا وألمانيا بزيادة الاختبارات المفروضة على منتجات الأطعمة المجمّدة.

وأوقفت الشركة، وهي أكبر شركة على مستوى العالم في صناعة الوجبات المصنوعة من المكرونة ولحم البقر، والتي تتخذ من سويسرا مقراً لها، عمليات تسليم منتجاتها التي تحتوي على اللحوم من مورد ألماني إلى المحال التجارية.

وتعد "نستله" أحدث شركة من أصل سلسلة من الشركات الكبرى المتخصّصة في إنتاج الوجبات تعثر على آثار لحوم الخيل في الوجبات التي يُفترض أنها مصنوعة من لحوم البقر.

تجدر الإشارة إلى أن فضيحة لحوم الأحصنة التي يتسع نطاقها يوماً بعد يوم؛ لتشمل 12 بلداً من دول الاتحاد الأوروبي.
 

مقيم عربي ترك زوجته بالمستشفى ليختلي بخادمة إندونيسية بمكة
 مقيم عربي ترك زوجته بالمستشفى ليختلي بخادمة إندونيسية بمكة

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرّمة: ضبط رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمكة المكرّمة، مقيماً عربياً كان يهم بالاختلاء بخادمةٍ إندونيسية داخل أحد الفنادق الشهيرة بحي العزيزية، فيما علمت "سبق"، أن المقيم أقدم على فعلته رغم أن زوجته ترقد على السرير الأبيض بمستشفى النور التخصُّصي لتجري عمليةً جراحيةً دقيقة.

وتشير المعلومات التي حصلت عليها "سبق"، إلى أن دورية هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر -  فرع العزيزية، شاهدت في أثناء عملها الميداني  ارتباك الجاني أمام بوابة الفندق حينما شاهد جمس الهيئة، وكان تارةً يدخل للفندق ويختلس النظر من خلف الزجاج وتارةً يخرج للخارج، عندها قام أعضاء الهيئة بالتوجّه إلى الاستقبال والاستفسار عن وضعية الشخص، والذي صعد للغرفة التي استأجرها للاختلاء بالخادمة.

وفي هذه الأثناء حاول الهرب من الموقع تاركاً الخادمة بالغرفة وحدها، وهو للتو قام بالاستئجار، وعندما تمّ سؤاله عن صلته بالمرأة التي بصحبته ارتبك وبدا عليه الخوف والهلع، واعترف وهو يبكي بأنها خادمة إندونيسية أحضرها من العتيبية بواسطة سمسارة لممارسة الفاحشة مقابل ٢٠٠ ريال، وتمّ إعداد محضر ضبطٍ بالقضية وتسليمه إلى مركز شرطة العزيزية الذي حقّق فيها وأحال ملفها لدائرة العرض والاخلاق بهيئة التحقيق والادّعاء العام بحكم الاختصاص.

وعلمت "سبق" أن الجاني أقدم على فعلته رغم أن زوجته ترقد على السرير الأبيض بمستشفى النور التخصٌّصي لإجراء عمليةٍ جراحيةٍ دقيقة.
 

"سقوط بشار الأسد برصاص حرسه".. يثير مشاهدي فيلم "باب شرقي"
"سقوط بشار الأسد برصاص حرسه".. يثير مشاهدي فيلم "باب شرقي"

سبق - وكالات: جاء مشهد النهاية في فيلم "باب شرقي" للمخرج المصري أحمد عاطف بمقتل رئيس النظام السوري بشار الأسد وسقوطه غارقًا في دمائه بمثابة "أمنية" لكثير من مشاهدي العرض الأول للفيلم الذين أخذوا في التصفيق والهتاف انفعالاً من ذلك المشهد السينمائي، وحرص مخرج العرض على أن يكون المشهد الأخير لفيلمه هو سقوط بشار الأسد غارقًا في دمائه، بعد أن أطلق أحد مرافقيه الرصاص عليه فأرداه قتيلاً.

وذكرت وكالة الأناضول للأنباء، أن نقابة الصحفيين المصريين استضافت مساء  أمس الإثنين العرض الأول لفيلم "باب شرقي" بحضور عدد كبير من الجالية السورية في القاهرة، وأعضاء من المجلس الوطني السوري، إلى جانب عدد من الفنانين المصريين والسوريين.

وتدور أحداث الفيلم بين سوريا ومصر، ويتناول صراعاً داخل أسرة سورية واحدة، منقسمة على نفسها، من خلال تناول قصة شقيقين توأم، الأول موالٍ للنظام، والثاني معارضٌ له.

ونتيجة هذا الاختلاف في الانتماءات تدور أحداث الفيلم، حيث يبرهن كل طرف على حجته بكل السبل لإقناع الآخر، فالأخ "هلال" الموالي للنظام يستخدم الحيل والخداع والعنف للإيقاع بأخيه "بلال" الذي يعمل في المركز الإعلامي المتخصص بنشر جرائم الجيش السوري على الإنترنت لكشف الانتهاكات التي تحدث وسط المدنيين.

ويستخدم المخرج مقاطع واقعية لحوادث التعذيب والقتل التي يمارسها "الشبيحة" للتنكيل بالمعارضين.

من جانب آخر يستعرض الفيلم حياة الناشطين السوريين الذين لجأوا إلى القاهرة، ومعاناتهم مع التهجير القسري، إلى جانب تصوير معاناة العائلات السورية خلال رحلة هروبها من الموت.

وعن أهمية تقديم مثل هذه النوعية من الأفلام في خدمة القضية السورية، قالت الممثلة السورية لويز عبد الكريم لوكالة "الأناضول": أرى أن الثورة السورية تحتاج لدعم من جميع الأطراف من أجل نصرتها"، مؤكدة أن "الفن وسيلة مهمة لإيصال الرسالة حتى يشاهدها العالم".

ولفتت عبد الكريم إلى أن "هذا العمل الفني هو مناسبة جيدة لإظهار الحقيقة الجارية في سوريا، وإلقاء الضوء على معاناة الشعب السوري، سواء في الداخل أو الخارج".

 

وزير التربية: جاء الوقت الذي يكون فيه تجويد التعليم الغاية الأولى
وزير التربية: جاء الوقت الذي يكون فيه تجويد التعليم الغاية الأولى

سبق- الرياض: قال وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد، جاء الوقت الذي يكون فيه تجويد التعليم الغاية الأولى، ومنح أبنائنا وبناتنا تعليماً مميزاً يمكّنهم من المنافسة العالمية، ويُسهم في إعدادهم ليشاركوا باقتدارٍ في البناء ويواصلوا مسيرة التنمية.

جاء ذلك خلال افتتاح الأمير، مساء أمس الإثنين، أعمال المعرض والمنتدى الدولي الثالث للتعليم، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، والذي يُقام تحت شعار (التقويم للتحسين والتطوير)، وتنظمه الوزارة في مركز المعارض الدولي بالرياض خلال الفترة من 8 – 12 / 4 / 1434هـ.

وقال الأمير فيصل إن التقويم المبني على مراجعة الأهداف وتصور المعطيات ودراسة الواقع من أجل تحديد الاتجاهات، هو مفهوم أصيل في ثقافتنا. ولذلك صدر قرار مجلس الوزراء أخيراً بإنشاء هيئة تقويم التعليم العام، التي تختص ببناء المعايير وحوكمتها وتطبيقها، وتم منح الهيئة الصلاحيات الكفيلة بأداء دورها في إطارٍ مستقلٍ، من خلال منهجٍ علمي ينسق العمل بين وزارة التربية والتعليم والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة بالتعليم العام.. آملاً تطوير العملية التربوية والتعليمية تطويراً شاملاً.

 وتحدّث وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط والتطوير الدكتور نايف بن هشال الرومي، عن أهمية منتدى ومعرض التعليم، وعنوان هذه الدورة الذي يركز على التقويم للتحسين والتطوير، مرحبا بحضور هذه التظاهرة المهمة والمتحدثين من داخل المملكة وخارجها. وتناول الرئيس التنفيذي لشركة تطوير التعليم القابضة الدكتور عبد اللطيف بن محمد بن غيث، بالشرح شركات التطوير، وهي شركة المباني، والخدمات، والنقل.

ثم شاهد الحضور عرضاً لفيلمٍ وثائقي يتناول تطور التعليم، وألقى الدكتور تابيو كوزنين نائب الأمين العام لوزارة التربية والتعليم والثقافة في فنلندا، كلمة استعرض فيها قصة نجاح التجربة الفنلندية في التعليم، مشيراً في هذا الصدد إلى أهمية عدالة التعليم، وضرورة تأهيل المعلمين تأهيلاً مناسباً.
 

 

 

مدير إدارة يتهم قاضياً في "ربوعية عسير"بتوقيفه دون سببٍ
  مدير إدارة يتهم قاضياً في "ربوعية عسير" بتوقيفه دون سببٍ

عبدالله البرقاوي – سبق - الرياض: اتهم مدير إدارة حكومية، في محافظة سراة عبيدة، قاضياً في محكمة الربوعة، بإيقافه في الشرطة لساعات عدة دون سبب، وذلك خلال مراجعته لقضية داخل المحكمة.

وقال علي القحطاني في شكواه لـ"سبق": "أنا من سكان مركز يتبع للربوعة، وأعمل مدير إدارة حكومية في سراة عبيدة، وقبل يومين راجعت محكمة الربوعة لمتابعة قضية خاصة بي في المحكمة، وخلال إنهاء الإجراءات فوجئت بالقاضي يأمر بتوقيفي لمدة 24 ساعة، مشيراً إلى أن ذلك وفق المادة العاشرة التي لا أعلم عنها شيئاً".

ويكمل: "لم أدخل معه في أي نقاش، ولم يحدث أي أمر يستدعي توقيفي، سلمت بعد ذلك نفسي وتم توقيفي، وخلال وقت قصير اتصل القاضي على الشرطة وطلب إطلاق سراحي فرفضت، وبعد أكثر من 8 ساعات غادرت التوقيف".

القحطاني أكد رفعه برقيات شكوى لجهات عليا والمجلس الأعلى للقضاء ووزارة العدل، نتيجة ما تعرض له من قرار غير نظامي، مطالباً باتخاذ إجراءات تمنع مثل هذا الظلم والتعسف، مناشداً بتحويل ملفات قضاياه لمحكمة أخرى خوفاً من تكرار ما حدث.

"سبق" حاولت الحصول على تعليق من وزارة العدل على شكوى المواطن، ولكن تعذر ذلك.

 

ولي العهد يقلد الدكتور عمر فؤاد حمزة وسام الملك عبدالعزيز
 ولي العهد يقلد الدكتور عمر فؤاد حمزة وسام الملك عبدالعزيز

واس - الرياض: استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في مكتبه بالرياض اليوم الدكتور عمر بن فؤاد حمزة .

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - قد أمر بمنح الدكتور عمر بن فؤاد حمزة وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى تقديراً لما قدمه من مواد تاريخية ثمينة لها علاقة بتاريخ المملكة العربية السعودية مما كان يحتفظ به والده فؤاد حمزة الذي كان يعمل وكيلاً للشئون الخارجية ومستشاراً للملك عبدالعزيز رحمه الله .


وقلد سمو ولي العهد خلال الاستقبال الدكتور عمر بن فؤاد حمزة وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى وسلمه شهادة البراءة .

وأعرب سمو ولي العهد عن تقديره للدكتور عمر فؤاد حمزة وأسرته الكريمة على ما قدموه لدارة الملك عبدالعزيز من مواد تاريخية كان يحتفظ بها والدهم فؤاد حمزة رحمه الله .


وعبر الدكتور عمر فؤاد حمزة من جهته عن اعتزازه بمنحه وسام الملك عبدالعزيز رحمه الله ، داعيا الله أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهد الأمين وأن يحفظ للمملكة عزها وتطورها ، مؤكداً أن هذا الوسام سيكون تشريفاً للأسرة .
 

الخدمة المدنية تدعو 27 مرشحاً من الناجحين في مسابقة الأمن والسلامة
 الخدمة المدنية تدعو 27 مرشحاً من الناجحين في مسابقة الأمن والسلامة

عبدالله البرقاوي-سبق-الرياض: أعلنت وزارة الخدمة المدنية أسماء (27) مواطناً ممن تقدموا لمسابقات وظائف أمن وسلامة،  تم إعلانها في وقت سابق، وأجريت المسابقة بين المتقدمين، وتم ترشيحهم على دفعات متوالية وحسب الأولوية في درجات المسابقة، حيث أُدرجت أسماؤهم على قوائم الانتظار ويتم ترشيحهم حسب تسلسلهم في قائمة الانتظار وفور تلقى الوزارة وظائف مما تطلب الجهات الحكومية شغله مما يتوفر لديها من شواغر أو مشغولة بغير مواطنين.

وطلبت الوزارة من المعلنة أسماؤهم سرعة مراجعة الفروع التي تقدموا لها لاستكمال إجراءات ترشيحهم ابتداء من يوم غدٍ الأربعاء ولمدة أسبوع.

وجاءت الأسماء كالتالي:

 

 

 

 

أكاديمية إمام الدعوة تعلن: الخميس القادم آخر يومٍ للتسجيل
 أكاديمية إمام الدعوة تعلن: الخميس القادم آخر يومٍ للتسجيل

سبق- الرياض: أعلنت أكاديمية إمام الدعوة العلمية، أن آخر يومٍ للتسجيل هذا العام 1434 سيكون يوم الخميس القادم؛ موضحة أن الدراسة ستبدأ يوم السبت القادم، وأن رابط التسجيل بالأكاديمية هو: imam.kiu.org/register, وكاشفة عن أن التسجيل وتوزيع المتون مجاناً مع مكافآتٍ نقدية للمتميزين.

يُذكر أن الأكاديمية هي أول أكاديمية علمية عالمية من مهبط الوحي ومنبع الرسالة تجمع بين التعليم عن قربٍ وعن بُعدٍ، ويرأس مجلس الأكاديمية سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، ويشرف عليها معالي الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس. وسجّل في الأكاديمية العام السابق أكثر من ثمانية آلافٍ وخمسمائة مشاركٍ عن قربٍ وعن بُعدٍ في جامع وقاعة مجمع إمام الدعوة بمكة، وعن بُعد عبر الإنترنت.

وتميّزت الأكاديمية بالاهتمام بالتقنية في التعليم عن بُعد عبر الشبكة العنكبوتية حيث شارك من خلالها طلابٌ وطالباتٌ من ثلاثٍ وأربعين مدينة في السعودية وثلاثٍ وخمسين دولة من مختلف القارات، ويدرّس في الأكاديمية نخبة من كِبار العلماء وأئمة الحرم الشريف، وأعضاء من مجلس الشورى والأكاديميين المتخصّصين في مختلف العلوم الشرعية والعربية والتربوية نشراً للعقيدة الصحيحة والعلم الشرعي وتحقيقاً للأمن الفكري وتعزيزاً للوسطية والاعتدال.

وينال مَن اجتاز الأكاديمية دبلوماً معتمداً من الأكاديمية بالتعاون مع جامعة المعرفة العالمية في تخصُّص القرآن الكريم والقراءات وتخصُّص العلوم الشرعية.
 

العابدين للربيعة: ماذا ستقول لله عن "رهام"عندما تقف أمامه يوم القيامة؟
 العابدين للربيعة: ماذا ستقول لله عن "رهام" عندما تقف أمامه يوم القيامة؟

قاسم الخبراني- سبق- الرياض: هاجمت الناشطة الحقوقية وعضوة الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في السعودية الدكتورة سهيلة زين العابدين، وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة، على خلفية قضية طفلة جازان رهام الحكمي، ضحية الدم الملوَّث بفيروس نقص المناعة المكتسب "إيدز" بمستشفى جازان العام.

وقالت في حديثٍ خاص لـ "سبق": "أضم صوتي إلى صوت الدكتور عبد العزيز قاسم، وأطالب باستقالة وزير الصحة الدكتور الربيعة، فقضية الطفلة رهام خطيرة ولا تمشي بمجرد زيارةٍ أو هدية (آيباد) .. إيش قيمة (الآيباد) أمام ما سمّته (إبادة بمرض الإيدز).

 ووجهت سؤالاً للوزير قائلة: ماذا ستقول لربنا عندما تقف أمامه يوم القيامة؟ هل ستقول أنا لا أعلم وأصدرت بحقهم عقوبات.

 واعتبرت ما حدث للطفلة "رهام" خللاً في النظام  الصحي في السعودية، وليس خطأ طبياً عاد بنا للوراء إلى "الثمانينيات" عندما كان الفيروس ينتقل عن طريق نقل الدم لعدم توافر أجهزة مخبرية حديثة.

 وتساءلت العابدين: متى سيستقيل الوزير ما لم يستقل في قضية الطفلة "رهام"؟

وقالت العابدين: لا بد أن توفر وزارة الصحة أحدث الأجهزة الطبية في كل المستشفيات بكل مناطق المملكة ومساواتها بالخدمات الطبية المقدمة في "الرياض"، موضحة أن الأجهزة المخبرية في "جازان" و"خميس مشيط" وباقي المدن الصغيرة غير دقيقة. وأضافت: "فلتُرمى في (الزبالة) وتستبدل بغيرها". وتساءلت: لو كانت الطفلة "رهام" ابنة مسؤولٍ هل ستكون العقوبات التي صدرت بحق المخطئين نفسها في قضية طفلة جازان "رهام" الفقيرة؟

وقالت أيضاً: "من المُفترض قيام وزير الصحة بجولاتٍ تفقديةٍ على المنشآت الصحية بنفسه موضحة أن أشياء خطيرة تحدث في وزارة الصحة لكن لا حياة لمَن تنادي".

 وفي نهاية حديثها لـ "سبق" طالبت العابدين وزارة الصحة، بتعويض الطفلة رهام مالياً وصحياً وتعليمياً ووظيفياً مستقبلاً، وإيجاد سكنٍ مناسب لها وراتبٍ شهري كبيرٍ وحياة مستقرة للضرر الكبير الذي لحق بها وبذويها.
 

شرطة التنعيم ترحل الطالب "مفجر الفلاش"لهيئة الادعاء بمكة
 شرطة التنعيم ترحل الطالب "مفجر الفلاش" لهيئة الادعاء بمكة

فواز العبدلي ـ سبق ـ مكة المكرمة: رحّل مركز شرطة التنعيم بمكة المكرمة صباح اليوم طالباً في المرحلة الثانوية، لعرضه على دائرة النفس بهيئة التحقيق والإدعاء، بعد أن جرى إيقافه بداخل سجن مركز الشرطة نتيجة قيامه ظهر أمس، بإحداث دوي انفجار بمدرسته باستخدامه مادة الفلاش داخل قصدير، والتي تقع على طريق المدينة النازل شمال مكة المكرمة.

وكان الطالب قد تعمّد استخدامه مادة الفلاش بداخل قصدير، أحدث معها صوت دوي انفجار بقصد اللهو، غير أن تصرّفه تسبب في نشر الرعب بين صفوف طلاب ومعلمي مدرسته.

وبدوره قام مدير المدرسة بإبلاغ الدوريات الأمنية الذين باشروا الواقعة وتأكدوا من عدم وجود إصابات واصطحبوا التلميذ ووالده لمركز الشرطة.
 

7 قتلى جراء سقوط طائرة عسكرية على منزل بصنعاء
 7 قتلى جراء سقوط طائرة عسكرية على منزل بصنعاء

أ ف ب - سبق - متابعة: قتل سبعة أشخاص على الأقل بينهم ستة مدنيين في تحطُّم طائرة عسكرية فوق مبنى بحي سكني بالقرب من ساحة التغيير في شرق صنعاء، حسبما أفاد مراسل وكالة فرانس برس وحصيلة أولية من عمال الإنقاذ.

وتم إحصاء سبعة قتلى أحدهم يُعتقد أنه كان على متن الطائرة والباقون مدنيون من السكان، إلا أن الحصيلة مرشحة للارتفاع.

ومن جهته أفاد موقع "مأرب برس" أن "طائرة حربية سقطت على أحد المباني القريبة من جولة القادسية الواقعة في ساحة التغيير بالعاصمة صنعاء، مُخلفةً قتلى وجرحى من المواطنين بعضهم كان على متن سيارته الخاصة".

ووفقاً للموقع اليمني فإن "النيران اشتعلت في المبنى الذي سقطت عليه الطائرة الحربية، كما اشتعلت النيران في عدد من السيارات".

ونقل عن شهود عيان أن "خمس جثث متفحمة استُخرجت من موقع سقوط الطائرة"، بينما هرعت سيارات الإطفاء والإسعاف إلى مكان الحادث".
 

10 آلاف فرصة عمل بمعرض توطين الشرقية

سبق- الدمام: ينطلق يوم السبت المقبل معرض توطين الشرقية 2013 والفعّاليات المصاحبة له، والذي تنظّمه غرفة الشرقية وشركة روابط الاحتراف، وذلك لمدة ثلاثة أيام، إذ يستمر المعرض حتى يوم الإثنين المقبل، وذلك تحت رعاية وزير العمل عادل بن محمد فقيه. وسيشهد المعرض في نسخته الثالثة مشاركة 85 شركة ومؤسسة تعرض 10 آلاف فرصة عمل، على مدار الأيام الثلاثة.

 وقال رئيس مجلس إدارة الغرفة عبد الرحمن بن راشد الراشد: إن المعرض الذي يُقام بقاعة السيف على الواجهة البحرية بكورنيش الخُبر يهدف إلى دعم الجهود الرامية لتوطين الوظائف ورفع مستوى السعودة في القطاع الخاص.

 وأضاف أن المعرض يعد مناسبة مهمة لإبراز دور قطاع الأعمال في توفير فرص العمل لطالبيه من الشباب السعودي، ومنها تتم تلبية احتياج قطاع الأعمال من الكوادر الوطنية المؤهلة، فلا يختلف هذا المعرض عن فعّاليات يوم المهنة التي تنظمها المؤسسات التدريبية والتعليمية كل عام.
 

494 مليوناً لمشاريع عسير و 4 آلاف قطعة أرض ستوزع قريباً

نادية الفواز - سبق - أبها: التقى مجلس بلدي عسير الأهالي للإجابة عن أسئلتهم واستفساراتهم، وأشار نائب رئيس المجلس البلدي عبد الله بن هنيدي إلى أن إجمالي اعتمادات الباب الرابع المخصص للمشاريع زاد على 494 مليون ريال، وأن هناك مشاريع جديدة منها تقاطعات وجسور بأبها الحضرية بقيمة 80 مليون ريال وفتح للطرق الهيكلية بقرابة 40 مليون ريال، وسفلتة وأرصفة وإنارة للأمانة وبلديات المنطقة فاقت 800 مليون ريال، وتطوير للمناطق السياحية والساحلية بقيمة 60 مليون ريال وإنشاء حدائق وساحات بلدية وممرات مشاه وملاعب بـ35 مليون ريال، والعديد من المشاريع التي أتت بتضافر قوي وملموس من قبل المجلس البلدي وأمانة عسير.

وأعلن أمين منطقة عسير بأن هناك 15 بلدية في منطقة عسير منفصلة عن الأمانة في الإعلان عن مشاريعها وفتح المظاريف وترسيتها، وذلك من أجل تسهيل حركة المشاريع في المنطقة ومنعاً من تأخير إجراءاتها داخل أروقة الأمانة.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده المجلس البلدي لأمانة منطقة عسير مع الأهالي يوم أمس في نادي أبها الأدبي بحضور أعضاء المجلس البلدي وأمين منطقة عسير وعدد كبير من الأهالي والأعيان.

من جهته أجاب وكيل الأمين للأراضي والمساحة المهندس محمد أحمد آل طالع عن المنح الموجودة في الأمانة، وأشار إلى أن أمانة عسير ستوزع في القريب العاجل ما يقارب 4000 قطعة أرض تأتي من ضمن المنح المسجلة في الأمانة مسبقاً، وعن الرخص والمكاتب الهندسية الموكلة باستخراجها أشار الخليل إلى أن إدارة الرخص قامت على مشروع إلكتروني يسمح للمكاتب الهندسية باستصدار الرخص في حال اكتمال الطلبات وصحة الأوراق المرفقة، وأشار إلى أن ذلك يأتي من التسهيلات التي تقدم للمستفيدين، وأنه ما زال بإمكان الإدارة إصدار الرخص لمن أراد إصدارها من نفس الإدارة دون الرجوع للمكاتب الهندسية التجارية.

وعن التعديات الموجودة في وادي المنسك وحي المروج وخطورة الأودية في أثناء جريان السيول أشار أمين عسير إلى أنه تم حصر لمجرى الوادي والتعديات الموجودة عليه وسيتم إزالة هذه التعديات لاسيما وأنه قد تمت الموافقة من قبل سمو أمير منطقة عسير وسيتم وضع لجان لهذه المهمة التي تتطلب وقتاً معيناً، والعمل قائم الآن لعمل شبكة لتصريف السيول.

وأكد الخليل إلى أن سوء التخطيط السابق لمدينة أبها جعل منها مدينة صعبة التنظيم، وهناك دراسات قديمة لتنظيمها إلا أنها لم ترَ النور حتى الآن، وهناك أعمال جارية وقادمة بقوة لتنظيم داخل المدينة.

 
 

رئيس بلدية الخُبر يفتتح ملاعب حي الراكة
  رئيس بلدية الخُبر يفتتح ملاعب حي الراكة

سبق- الدمام: افتتح رئيس بلدية الخُبر المهندس عصام المُلا، الساحات الرياضية في ملاعب الراكة بالخُبر، بحضور مدير مكتب الراكة التعاوني رياض الهويمل، وعددٍ من رجال الأعمال، وبعض سكان حي الراكة ولاعبين سابقين.

 وأوضح مدير مكتب الراكة رياض الهويمل، أن الساحات الرياضية تعد إنجازاً كبيراً، مشيراً إلى أن الهدف من وراء إقامتها دعوة غير المسلمين من الجاليات المختلفة التي تقيم في حي الراكة لدخول الإسلام، عن طريق جلبهم لممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة، إضافة إلى شغل أوقات فراغ الشباب بالرياضة المفيدة.
 

مواطن يعثر على جمجمة في مرمى نفايات مستشفى بجازان
 مواطن يعثر على جمجمة في مرمى نفايات مستشفى بجازان

فهد كاملي - سبق - جازان: تلقت الجهات الأمنية بمنطقة جازان بلاغاً من مواطن عثر على جمجمة في مرمى نفايات الأثاث بمستشفى الملك فهد المركزي بجازان.

وعلى الفور باشرت الجهات الأمنية الموقع، وتحفظت على الجمجمة التي عثر عليها المواطن في مرمى أثاث المستشفى، ولا تزال الجهات الأمنية تحقق في القضية.

وقال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة جازان العقيد عوض القحطاني: إن الجهات الأمنية تلقت أمس بلاغاً من أحد المواطنين يدعي العثور على جمجمة بمرمى نفايات مستشفى الملك فهد المركزي بجازان، وعلى الفور باشرت فرق من الأدلة الجنائية وشرطة محافظة أبو عريش الموقع.

وأضاف: تم العثور على الجمجمة بمرمى أثاث المستشفى وتمت معاينتها من قبل فرق الأدلة الجنائية ورفعها، وفي حينه تمت مخاطبة إدارة المستشفى ولم نجد منها رداً على الواقعة.
 

فني المختبر المفصول: لجنة الصحة لم تحقق معي في قضية "رهام"
 فني المختبر المفصول: لجنة الصحة لم تحقق معي في قضية "رهام"

فهد كاملي - سبق - جازان: اتهم فني المختبر المفصول الذي تسبب في نقل الدم الملوث لضحية مستشفى جازان العام، رهام الحكمي، اللجنة الوزارية المشكلة من وزارة الصحة للتحقيق في قضية الطفلة رهام، وأصدرت حكمها عليه بالفصل من عمله، وسحب ترخيص مزاولة المهنة منه، أنهم لم يحققوا معه بالشكل المطلوب ولم يسألوه عن أسباب ما حدث، وأكد أن ضغط العمل سبب له الإرباك، حيث إن جميع زملائه كانوا غائبين في ذلك اليوم، مضيفاً: رغم إبلاغي للإدارة التي لم تحرك ساكناً.

وقال فني المختبر إبراهيم الحكمي في حواره مع "سبق": أعترض على القرار الصادر بحقي من قبل الوزارة، فاللجنة المكونة للتحقيق معي لم تسألني عن تفاصيل القضية وإنما كانت أسئلتها للتأكد من أنني نقلت الدم أم لا.

موضحاً تفاصيل الحادثة بقوله: "في يوم الحادثة كان يوم الاثنين حيث معظم الطاقم في الأقسام الخمسة للمختبر غائبين في ذلك اليوم، ومنهم خمسة ذهبوا في حملة صحية، وأبلغنا إدارة المستشفى بذلك، ولم تحرك ساكناً".

وقال: كان بنك الدم في ذلك اليوم خالياً من أي أكياس دم جاهزة لتزويد المحتاجين بها، وعلى الفور تمت مخاطبة مختبر الدم لإحضار عينات جاهزة تم فحصها، حيث نقلت يومها الدم لثماني حالات مصابة بالأنيميا، وكان الكيس الذي يحمل فيروس الإيدز الذي نقل للطفلة رهام مسجلاً عليه ملاحظة "إعادة" ولكن مع زحام العمل، نتيجة لتغيب الموظفين، تم إدخاله ضمن النتائج السليمة ووضع في الثلاجة، ثم نقل للطفلة رهام التي كانت ضحية التسيب.

وبيّن الحكمي بقوله: بعد يوم من الحادثة تم استخراج نتائج فحوصات كيس الدم وأبلغ قسم الفيروسات بأن العينة التي سحبت إيجابية لمرض الإيدز، وعلى الفور بحثت عنها، لأكتشف أنها أعطيت للطفلة رهام.

وأضاف الحكمي قائلاً: أبلغت إدارة المختبر والمستشفى والطب الوقائي مباشرة بما حدث، وحاولت أن أجعلهم يتداركون الوضع سريعاً ويعالجوا الطفلة، التي أعتبرها كإحدى أخواتي. وقال إنه لو كان ممن ماتت ضمائرهم لأتلف الكيس واحتفظ بورقة النتيجة.

وقال: حين وصول قرار فصلي سأتجه في الفور لديوان المظالم للنظر في قضيتي، كون من حقق معي لم يحققوا بالشكل المطلوب وليسوا جهة قضائية تصدر الأحكام بلا تحقيق، مبيناً أنه راض بقرار الفصل إن شملت العقوبة الجميع.

 

أمن الرياض يطيح بآسيوي‬ يروج الخمور
 أمن الرياض يطيح بآسيوي‬ يروج الخمور

عبدالله البرقاوي - سبق – الرياض: تمكنت دوريات الأمن بمنطقة الرياض، من الإطاحة بوافد أسيوي، أثناء ترويجه للخمور.

وتعود التفاصيل إلى اشتباه إحدى دوريات الأمن في سيارة هونداي بيضاء اللون، أثناء وقوفها أمام إحدى الإشارات الضوئية على أحد الشوارع الرئيسية، في وسط العاصمة الرياض، وبمجرد مشاهدة قائدها للدورية، قام بكسر الإشارة محاولاً الهرب، لكنه لم يفلح.

فتمت متابعة السيارة على الفور، وإجبار قائدها على الوقوف، وتبين أن الوافد أسيوي والسيارة مستأجرة، وبتفتيشها عثر بداخلها على 24 كرتوناً، في كل كرتون 12 قارورة، جميعها مملوءة بمادة العرق المسكر المصنع محلياً.
 

مصادر "سبق": أمير الرياض ونائبه يباشران عملهما.. غداً
مصادر "سبق": أمير الرياض ونائبه يباشران عملهما.. غداً

علي العرجاني - سبق - الرياض: علمت "سبق" من مصادرها أنه من المتوقع أن يباشر أمير منطقة الرياض الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز ونائبه الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز، عملهم في الإمارة، غداً الأربعاء.

ويأتي ذلك بعد صدور الأمر السامي الكريم رقم: أ/ 95 وتاريخ: 4/ 4/ 1434هـ المتضمن تعيينهما في هذين المنصبين.
 

شرطة الرياض: "قتيل الغدير"تعرض لـ 4 طلقات نارية
  شرطة الرياض: "قتيل الغدير" تعرض لـ 4 طلقات نارية

عبدالله البرقاوي - سبق – الرياض: كشفت شرطة منطقة الرياض تفاصيل مقتل قائد سيارة أجرة بحي الغدير، مساء الأحد الماضي، مشيرة إلى أنه اتضح إصابته بأربعة أعيرة نارية ونقل للمستشفى ولكنه توفي متأثراً بالإصابات.

وأكدت شرطة الرياض أن الحادث محل المتابعة والإجراءات اللازمة لكشف الجناة.

 وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الرياض العقيد ناصر بن سعيد القحطاني أنه في تمام الساعة التاسعة من مساء يوم الأحد الموافق 7/ 4/ 1434هـ تلقى مركز شرطة الصحافة تقرير من إحدى فرق دوريات الأمن بمنطقة الرياض، تضمن بلاغ أحد المواطنين (37 سنة) عن مشاهدته لسيارة (أجرة) وبجوارها شخص مصاب، تم إسعافه عن طريق الهلال الأحمر إلى أحد المستشفيات القريبة وتوفي متأثراً بإصابته، وقد تبين لجهة التحقيق أن المصاب آسيوي تعرض لأربعة أعيرة نارية توفي على أثرها.

وتم اتخاذ كافة الإجراءات ولا تزال القضية رهن البحث لمعرفة ملابسات الحادثة وكشف هوية الجناة.

يشار إلى أن "سبق" تابعت الحادث في حينه ونشرت تقريراً بعنوان "جثة سائق أجرة في "الغدير" تستنفر أمن الرياض".
 

منتدى التعليم الدولي يخصص يوماً للرياضة.. بعد غدٍ
منتدى التعليم الدولي يخصص يوماً للرياضة.. بعد غدٍ

سبق- الرياض: خصص منتدى التعليم الدولي يوم الخميس، يوماً خاصاً بالرياضة، الذي تستمر فعالياته حتى الجمعة المقبل، للإفادة من آخر الأفكار والتطبيقات التي تطرحها مجموعة من كبرى الشركات الدولية المطورة للتجهيزات والمنشآت وأرضيات الملاعب، وبحث إمكان استثمار مخرجات هذه المشاركة في تطوير الرياضة المدرسية.

وقال مدير مدرسة أكاديمية إسباير القطرية جاسم محمد الجابر: إن هدفنا من المشاركة في منتدى التعليم في السعودية، هو عرض تجربتنا في الأكاديمية من خلال التوفيق بين التعليم والرياضة، وإطلاع المسئولين هنا في المملكة العربية السعودية على الأكاديمية لغرض تطبيق أهدافها العامة في الملكة.

ويقام على هامش المعرض، ملعب لكرة القدم، لعرض منتجات مبتكرة لكبرى شركات التطوير الرياضي ومنها أكاديمية (كيك وورد وايد) البريطانية، حيث سيستعرض مديرها وورد وايد ستيف بيليس خلال المؤتمر نموذجاً فريداً لتطوير الرياضة المدرسية، حيث نجح في تحسين حظوظ فريق كرة قدم إنجليزي متعثر عن طريق تعليم عشرات الآلاف من الأطفال، وحصد هذا البرنامج العديد من الجوائز لنجاحه وجودة مخرجاته في تناول القضايا الاجتماعية الأساسية.

كما يتيح معرض التعليم الدولي ولأول مرة لمحبي النادي الملكي فرصة التعرف على أفكار ومنتجات أكاديمية ريال مدريد الإسبانية، ويقول مديرها العام إينييغو أرناليس إن الأكاديمية وعبر شبكة عملها من المدارس الرياضية للأطفال والشباب من سن 6 إلى 17 سنة، تقوم بممارسة أنشطتها في السجون وتشجيع مراكز الرعاية والمستشفيات ومن خلال البرامج الموجهة إلى كبار السن من المواطنين وذوي الإعاقة والسكان المهاجرين.

 

 

بشار الأسد: سأخوض انتخابات 2014
بشار الأسد: سأخوض انتخابات 2014

سبق – وكالات: نقلت تقارير إخبارية اليوم الثلاثاء، عن الرئيس السوري بشار الأسد القول للوفد الأردني الذي زاره مؤخراً في دمشق: إنه لم يتخذ قراره النهائي، فيما إذا كان ينتوي الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ" عن صحيفة "القدس العربي": أنها علمت أن الأسد شدد خلال اللقاء على الاحتفاظ بحقه "كمواطن سوري" في ترشيح نفسه لانتخابات الرئاسة، بعد انقضاء فترته الحالية عام 2014.

وقال لضيوفه: إنه يرفض التنحي، ويرفض التقدم بأي إعلان، يفهم منه بأنه سيعلن عدم نيته الترشح في انتخابات رئاسية، يمكن أن تنظم في إطار أي تسوية بعد عام 2014.

وشرح الأسد أنه سيصبح: "كأي مواطن سوري بعد التخفف من أعباء الرئاسة عام 2014" وأنه: "بين خيارين: الأول التمسك بحقه في الترشح لفترة رئاسية ثانية، والثاني التحول إلى مواطن سوري كغيره، يعيش في سلام وأمان ويعمل في عيادته الطبية".

وأضاف الأسد: "يقولون: إن علي المغادرة أو إعلان عدم الترشح.. لن أفعل.. سأحتفظ بحقي في ترشيح نفسي، وإذا لم أفعل ذلك، سأبقى في دمشق ولن أغادرها".

وقال :"لدي عائلة، وأصدقاء، ووطن، وسأخدم بلدي.. سأبقى في دمشق في كل الحالات، وسأواصل عملي في عيادتي كطبيب عيون، لو لم أكن رئيساً.

 

"الحوار الوطني"يؤهل 36 عربياً للتدريب من أجل السلام

عيسى الحربي - سبق – الرياض: أكد نائب الأمين العام لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، الدكتور فهد بن سلطان السلطان، على أهمية الحوار في تعزيز السلام، والتعايش المشترك، وتطور المجتمعات ونموها.

وقال أثناء مشاركته في الدورة التدريبية الإقليمية لإعداد المدربين المعتمدين في مهارات ثقافة الحوار والسلام، التي عقدت مؤخراً في عمان، لتأهيل 36 متدرباً معتمداً في الحوار في الدول العربية: إن للتدريب المجتمعي دوراً مهماً في نشر ثقافة الحوار، ونشر مفاهيم الوسطية، والاعتدال، والتسامح، وقبول الرأي الآخر.

وأوضح أن هذه من المبادرات التي تبناها المركز، بالتعاون مع المؤسسات الحكومية والأهلية، ومؤسسات المجتمع المدني، حيث تم تدريب ما يزيد على مليون فرد من الذكور والإناث، وبلغ عدد المدربين والمدربات المعتمدين للتدريب على ثقافة الحوار في المملكة العربية السعودية نحو ثلاثة آلاف مدرب ومدربة, في 46 مدينة ومحافظة.

يذكر أن برنامج الحوار من أجل السلام، هو إحدى الحقائب التدريبية، التي استحدثها مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، التي سينفذها المركز بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، في عدد من الدول العربية.
 

ضبط 81 حبة مخدرة مع شاب على طريق المذنب عنيزة

بدر الروقي - سبق - المذنب: ضبط رجال أمن الطرق بالمذنب، أمس الأول، شاباً بحوزته 81 حبة مخدرة وقطعة حشيش، وذلك على طريق المذنب عنيزة.

وتشير معلومات حصلت عليها "سبق" إلى أن رجال أمن الطرق وأثناء تمركزهم في نقطة تفتيش على الطريق، اشتبهوا في قائد مركبة كامري، وبتفتيشه عثر بحوزته على الحبوب المخدرة كان قد خبأها أسفل ديكور "الجير"، وتم تحويله لجهات الاختصاص.

يشار إلى أن أمن طرق المذنب ضبط مؤخراً شابين بحوزتهما ما يقارب 190 حبة كبتاجون وقطعة حشيش.
 

رائد بن مطلق يحتفل بزفافه
رائد بن مطلق يحتفل بزفافه

عيسى الحربي - سبق - الرياض: احتفل الشاب رائد بن مطلق بن سفر العضياني، بزواجه في قاعة السلطان للاحتفالات والمؤتمرات بالرياض، وسط حضور جمع غفير من المدعوين.

"سبق" تبارك للعروسين، وتتمنى لهما حياة سعيدة موفقة.
 

أمير عسير يستقبل المعزّين في وفاة الأمير سطام
أمير عسير يستقبل المعزّين في وفاة الأمير سطام

نادية الفواز - سبق - أبها: تلقى أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز، مساء أمس، التعازي من أصحاب الفضيلة والقضاة والمشايخ، ومحافظي المحافظات، ومديري الإدارات الحكومية، وأعضاء مجلس المنطقة والمجلس البلدي والمحلي، ومجلس شباب عسير، وجمع كبير من الأهالي، في وفاة الأمير سطّام بن عبد العزيز، وذلك بصالة الخالدية في أبها.

وقد عبّر الجميع عن حزنهم لفقد قامة من قامات الخير في المملكة، سائلين الله -عز وجل- أن يجبر المصاب في فقده، فقد كان له بصمات واضحة طيلة حياته العملية، وما قدّمه سيظل خالداً في أذهان أبناء هذا البلد الكريم.
 

صحة عسير تتجاوب مع مواطن وتنقل ابنة شقيقته للمستشفى المركزي

نادية الفواز –سبق –أبها: تجاوبت صحة عسير مع شكوى المواطن محمد علي آل فروان، ووافقت على قبول ابنة شقيقته التي أصيبت بجرثومة في الدم، حيث كانت أسرتها متخوفة من أن تلقى بمصير طفلة الإيدز "ريهام الحكمي".

وأوضح الناطق الإعلامي بصحة عسير سعيد بن عبدالله النقير أنه تم عرض طلب المواطن على إدارة المستشفى، وتم قبول الحالة يوم أمس الأول، وحجز سرير لها في قسم عناية الأطفال، وقد وصلت بالفعل، وتم تنويمها وسوف تلقى العناية الطبية اللازمة.

وكان المواطن قد طالب بنقل ابنة شقيقته خلود حسين الوعلة المنومة في قسم المخ والأعصاب بمستشفى الملك فهد المركزي بجازان، إلى مستشفى عسير المركزي أو أي مستشفى متقدم، نظراً لإصابتها بكدمات في الرأس وعملية استئصال الطحال، ولا تزال حالتها سيئة منذ 18 يوماً، حيث انتقلت لها جرثومة في الدم، وتم إجراء عدة إسعافات بالدم من بنك الدم بالمستشفى، ما جعل ذويها يشعرون بالقلق عليها خوفاً من أن تكون أصيبت بالإيدز.

 

حادث مروري بجدة يقود إلى ضبط 29 ألف حبة كبتاجون
 حادث مروري بجدة يقود إلى ضبط 29 ألف حبة كبتاجون

عبدالله الراجحي - سبق – جدة: قاد حادث مروري باشرته دوريات مرور محافظة جدة، وقع أمس الأول بطريق المدينة المنورة شمال المحافظة جنوب محطة الرحيلي، إلى العثور على "28850" حبة كبتاجون في سيارة أحد طرفي الحادث.

وأوضح مرور محافظة جدة في بيان له أن الحادث كان عبارة عن تصادم سيارتين الأولى جيب تويوتا والثانية جيب فورشينر نجم عنه إصابات متعددة بالطرفين، نقلوا على أثرها عن طريق الهلال الأحمر إلى المستشفى.

ومن خلال معاينة موقع الحادث تم الاشتباه في إحدى المركبات، ما حدا برجال المرور إلى تفتيشها واتضح لهم وجود "28850" حبة كبتاجون بأماكن سرية داخل السيارة، حيث عمد قائدها إلى إخفائها عن عيون رجال الأمن، وعلى ضوء ذلك تم تحريز المضبوطات بمحاضر وسلمت لجهات الاختصاص لاستكمال التحقيق.
 

جامعة الطائف تصرف 5 ملايين على منظومة حاسوبية متعثرة
 جامعة الطائف تصرف 5 ملايين على منظومة حاسوبية متعثرة

سمران القثامي - سبق - الطائف: حصلت "سبق" على وثائق رسمية، تبين أن إدارة جامعة الطائف، تعاقدت مع إحدى الشركات الوطنية، لتوسيع وتطوير برامج الحاسب الآلي لمنظومة الأعمال الإدارية والمالية والأكاديمية بالجامعة، والتي أثبتت فشل المنظومة.

وقد أثبتت الوثائق التي حصلت "سبق" على نسخة منها، تورط الجامعة في هدر الميزانية الخاصة بها، في برنامج حاسوبي فاشل، ومتعطل عن العمل بقيمة 5،956،050 خمسة ملايين وتسعمائة وستة وخمسين ألفاً وخمسين ريالاً.

كما حصلت "سبق" على نسخة من عقد الجامعة مع إحدى الشركات الوطنية، التي تعمل في مجال تطوير واستيراد التقنية، توضح مبلغ العقد، وإمضاء مدير إدارة المشتريات والمناقصات والعقود.

وقد أظهرت الوثائق أن المنظومة الحاسوبية تعاني خللاً كبيراً في عملها، حيث رصدت عدداً من الملاحظات عليها من عدة أقسام في الجامعة في مخاطباتهم لمدير الجامعة ووكيلها.

وكان من ضمن الملاحظات على المنظومة الحاسوبية في الجامعة، وجود تداخل بين البيانات عند الاستلام عن المنصرف على العقود، مع ملاحظة التأخير في إظهار النتائج، وعدم تفعيل حقول التقارير.

كما كشفت الوثائق أن الخلل في المنظومة الحاسوبية للجامعة، يظهر الشيكات غير متسلسلة رقمياً، ويظهر مشاكل أخرى، تتعلق بأوامر الإركاب، حيث أوضحت التقارير أن الشبكة تعاني خللاً في إصدارها، بحيث لا تظهر المنظومة الحاسوبية إذا كان إصدار أمر الإركاب سابقاً أو كان تعويضاً لنفس المهمة، ولنفس المستفيد أو المتعاقد في السنة الدراسية الواحدة؛ ما يتسبب في إرباك العمل.

كما ظهر في الوثائق انتقاد عدد من رؤساء الأقسام، ومنها الإدارة المالية عمل المنظومة، ورصد الملاحظات عليها مطالبين وكيل الجامعة بالتكرم بالاطلاع والتوجيه.

وقد علمت "سبق" أن المنظومة الحاسوبية التي كلفت الجامعة مبلغ 5 ملايين ريال متعطلة عن العمل منذ فترة دون أن تعالج، مشيرة أن الصرف في الجامعة كان بشكل بدائي في ظل تعطلها.

جدير بالذكر أن "سبق" نشرت في وقت سابق خبراً عن رصد ديوان المراقبة بمنطقة مكة في تقريره عن تجاوزات مالية وإدارية بجامعة الطائف، كان أبرزها فقدان أكثر من 72 ألف شيك، لم تدرج ضمن قائمة الشيكات المصروفة, إضافة إلى عدم إدراج 232 أمر صرف ضمن سجلات أوامر الصرف, كما رصد التقرير صرف بدل تعليم جامعي لعدد من أعضاء هيئة التدريس، مع أنهم لم يبلغوا الحد المطلوب من الوحدات الدراسية.

كما رصد التقرير صرف بدلات بأكثر من المستحق نظاماً، حيث تبين من خلال أسلوب فحص الفريق أنه تم احتساب بدلات أعلى من الحد الأعلى، مخالفة للوائح وأنظمة الخدمة المدنية، وللضوابط والمعايير اللازم توفرها فيمن تُمنح لهم البدلات والمكافآت والمزايا من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات، وفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم 259 وتاريخ 1/ 9/ 1429هـ.

وشمل التقرير عدداً من التجاوزات المالية والإدارية، كصرف بدل نقل، وبدل جامعات ناشئة، وبدل ندرة، وبدل عمادة، وصرف بدل ضرر، وبدل تعليم جامعي، وبدل وكالة، بأعلى من المستحق نظاماً.
 

مؤذن مسجد يتعرض للتهديد بالضرب من 3 أشقاء في الطوال
مؤذن مسجد يتعرض للتهديد بالضرب من 3 أشقاء في الطوال

سمران القثامي - سبق - الطوال: تعرض مؤذن مسجد القاضي بمحافظة الطوال، للتهديد بالضرب من 3 أشقاء أمام مرأى جماعة المسجد، لأكثر من مرة، ويطالبونه بعدم الأذان في المسجد الذي أسس على نفقة والدهم، وذلك على الرغم من ممارسته لعمله بشكل نظامي، كونه موظفاً رسمياً يتبع لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، فرع جازان.

وذكر المؤذن عبدالله حمدي في شكواه لـ "سبق": أنّ الأشقاء الثلاثة دائماً يلاحقونه بكلام بذيء أمام جماعة المسجد، ويتعمدون مضايقته بشكل مستمر للضغط عليه لترك عمله كمؤذن في المسجد، مشيراً إلى أنّه تقدم أكثر من مرة ببلاغات للجهات الأمنية لحمايته من أذاهم، ولكن لم تتم محاسبتهم.

وأضاف حمدي أن "أحد الأشقاء حضر يوماً وقت صلاة الفجر وهو يحمل في يده عصا غليظة محاولاً النيل منه بلا سبب وتلفظ عليه بألفاظ نابية في بيت الله".

وقد حصلت "سبق" على صورة ضوئية لتزكية مدير إدارة الأوقاف بمحافظة صامطة للمؤذن حمدي، وأنه مشهود له بالمواظبة والاستقامة والانضباطية وقائم بشؤون المسجد، كما هو مطلوب منه.

كما حصلت "سبق" على صورة ضوئية لتوجيه رئيس مركز الطوال لمدير مركز شرطة الطوال بإيقاف الأشقاء المتطاولين على المؤذن، مشيراً في خطابه إلى أن من له مطالبة فعليه أن يتقدم بشكل رسمي للأوقاف، مؤكداً أن المؤذن معروف لديه شخصياً ومشهود له بالاستقامة.

وقد ناشد المؤذن عبد الله حمدي وزير الداخلية عبر "سبق" بحمايته من الأشقاء المعتدين عليه بلا وجه حق، مشيراً إلى أن الجهات الأمنية لم تتخذ إجراء مناسباً يردعهم عن تكرار تهديدهم وإيذائه.
 

الغذاء والدواء تحذر من شاي "أولونج"بسبب احتوائه على مبيد محظور
 الغذاء والدواء تحذر من شاي "أولونج" بسبب احتوائه على مبيد محظور

فهد العتيبي - سبق – الرياض: حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء، من استخدام الشاي الصيني "أولونج"؛ بسبب احتوائه على مبيد محظور استخدامه في السعودية, وفي سياق آخر نفت الهيئة ما تم تناقله في شبكات التواصل الاجتماعي، بشأن سحب فيتامين د (ون - ألفا) المنتج من شركة ليو الدنماركية، مبينة أنه لا توجد ملاحظات جديدة على مأمونية المستحضر.

 وتفصيلاً، فقد قامت الهيئة العامة للغذاء والدواء بسحب عدد من عينات الشاي الصيني المنتجة بجمهورية الصين الشعبية خلال الفترة الماضية، ولعدة دفعات من تواريخ إنتاج مختلفة، وتحمل الأوزان التالية (150، 200، 250، 500) جم، لتحديد مدى مطابقتها للمواصفة القياسية، فيما يتعلق بالحدود القصوى المسموح بها من بقايا المبيدات.

 وأوضحت نتائج التحاليل المختبرية لمنتجات الشاي أولونج (Oolong أوWulong) التي تحمل تواريخ إنتاج وتواريخ انتهاء مختلفة، احتواء بعضها على مبيد (Chlorpyrifos) المحظور استخدامه في المملكة العربية السعودية, وكذلك تلوث بعض هذه المنتجات بالمبيدات (Chlorfenapyr ،Diphenylamine،Lambda Cyhalathrin) بنسب تتجاوز الحدود القصوى المسموح بها في المواصفات القياسية.

وأوصت الهيئة المستهلكين، بتجنب استهلاك هذه المنتجات، والتخلص مما لديهم، علماً بأن الهيئة قامت بمخاطبة الجهات ذات العلاقة؛ لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال سحب هذه المنتجات من الأسواق المحلية.

ومن جهة أخرى، نفت الهيئة ما تم تناقله في شبكات التواصل الاجتماعية والبريد الإلكتروني، بشأن سحب فيتامين د (ون- ألفا) المنتج من شركة ليو الدنماركية، مؤكدة أنه لا توجد ملاحظات جديدة على مأمونية المستحضر عند استخدامه بالطريقة الصحيحة، أو مشاكل في الجودة تستوجب سحبه من السوق السعودي.

وأكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء، ممثلة في الإدارة التنفيذية للتيقظ وإدارة الأزمات بقطاع الدواء: أنها تقوم بمتابعة سلامة ومأمونية الأدوية بصورة مستمرة، وهي على اتصال مباشر بالهيئات الرقابية الدوائية العالمية في مختلف دول العالم، وقامت بنشر هذا الموضوع تمشياً مع سياستها في الالتزام بإطلاع الجمهور على مراجعتها المستمرة لسلامة الأدوية، والحرص على التواصل المستمر معهم.

وتأمل الهيئة من الجميع، تحري الدقة عند تداول أي معلومات تخص الأدوية، من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، والرجوع للموقع الرسمي للهيئة، وذلك للتأكد من صحة الأخبار.

وفيما يلي تواريخ إنتاج وانتهاء الصلاحية لمنتجات الشاي الملوثة:
 

م

اسم المنتج

تاريخ الإنتاج

تاريخ الانتهاء

1

شاي أولونج (Wulong)

1/6/2010

31/5/2013

2

شاي أولونج (Oolong)

10/7/2010

9/7/2013

3

شاي أولونج (Wulong)

7/2011

7/2014

4

شاي أولونج  (Wulong)

11/2011

11/2014

5

شاي أولونج  (Wulong)

1/4/2012

1/4/2015

6

شاي أولونج  (Wulong)

5/2012

5/2015

7

شاي أولونج (Oolong)

14/1/2012

13/1/2015

8

شاي أولونج

21/9/2011

21/9/2014


 

إطلاق أول أكاديمية لاستطلاعات الرأي في المملكة
 إطلاق أول أكاديمية لاستطلاعات الرأي في المملكة

خالد العضياني - سبق - الرياض: يدشن مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، السبت المقبل، أول أكاديمية للتدريب واستطلاعات الرأي العام في المملكة، والتي تعد من مشاريع مركز الحوار الوطني المهمة، وذلك ضمن رؤية المركز في نشر ثقافة الحوار والعمل على تقديم كل ما من شأنه خدمة هذا المشروع الحضاري.

وأوضح الأمين العام للمركز فيصل بن عبد الرحمن بن معمر: أن المركز سيعمل على أن تكون الأكاديمية بيت الخبرة الأول في نشر ثقافة الحوار وطنياً وإقليمياً بالتدريب على الحوار، معتمدة على المدربين والمدربات في نشر ثقافة الحوار، واستطلاعات الرأي التي تمس المجتمع مباشرة وتسهم في التعرف على اهتماماته وتوجهاته، وإتاحة المجال للجميع دون استثناء للاستفادة من برامج الأكاديمية بشكل مؤسسي وعلمي.

وأشار المعمر إلى أن الأكاديمية تقوم على أساسين مهمين، أولهما التدريب وما يتعلق به من حقائب تدريبيه متنوعة وتأهيل المدربين والمدربات من خلال برامج التدريب المجتمعي والحوار الأسري والحوار التربوي والحوار الحضاري, والتقويم والتطوير المستمر للحقائب والمدربين والمدربات, أما الأساس الثاني فهو استطلاعات الرأي وهو رسالة مهمة جداً تتعلق بتوفير البيئة المناسبة للتواصل بين متخذي القرار في القطاعات المختلفة وبين المجتمع.

وأكد المعمر على أن الأكاديمية ستعمل على تصميم البرامج والحقائب التدريبية المتخصصة في الحوار, وإعداد المدربين في مجالات التواصل والحوار, وتقديم برامج تدريبيه متخصصة لكافة شرائح المجتمع, وإجراء الدراسات الاستطلاعية والميدانية, وقياس اتجاهات الرأي العام, وربط مشاريع الدراسات الاستطلاعية بحاجات المجتمع وقضاياه.

ولفت المعمر إلى أن العمل كان متواصلاً منذ فترات طويلة لإنجاز هذا الصرح الحضاري الذي سيسهم في تدعيم مسيرة مركز الملك عبدا لعزيز للحوار الوطني الخاصة بنشر ثقافة الحوار ومهاراته وقيمه الداعية إلى التسامح والوسطية والاعتدال، وتقبل الآخر وتعزيز ثقافة الحوار كأسلوب حضاري.
 

شفاعة خادم الحرمين تنقذ سجيناً يمنياً من القصاص بجازان
شفاعة خادم الحرمين تنقذ سجيناً يمنياً من القصاص بجازان

قاسم الخبراني - سبق – جازان: أعلنت أسرة القتيل يحيى عبده جلبي، أمام محكمة الزيدية في محافظة الحديدة بالجمهورية اليمنية الشقيقة، تنازلها عن المطالبة بالقصاص من الجاني يحيى مساوي قطينة (يمني الجنسية)، النزيل بشعبة السجن العام بمدينة جازان، منذ ست سنوات في أعقاب إدانته شرعاً بجريمة القتل العمد؛ إثر شجار دار بينهما بتاريخ 15/ 4/ 1429هـ، وذلك ابتغاء منهم لمرضاة الله تعالى، واستجابة لشفاعة خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، التي نقلها لهم مكتب الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز، عن طريق ممثله الشيخ علي بن سلمان العليلي.

ومن جانبه، عاش النزيل (قطينة) صباح أمس لحظات استثنائية، اختلطت فيها مشاعر التفاؤل والارتياح بدموع الفرح والسعادة، بعد أن زف له رئيس لجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم علي بن موسى زعلة، بحضور مدير الشعبة الرائد فيصل بن عبده الشعبي ومساعديه، البشرى بالتخلص من كابوس الإعدام، الذي كان مقرراً تنفيذه خلال أيام.

 وشكر "قطينة" خادم الحرمين، داعياً أن يديم عليه لباس الصحة والعافية، وأن يجزل له الأجر والثواب على شفاعته الكريمة، معرباً عن تقديره وامتنانه لجهود اللجنة المركزية لإصلاح ذات البين بمنطقة جازان، برئاسة الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، مثمناً تفاعل الأمير تركي بن عبدالعزيز مع قضيته، وتكليفه مندوباً عن مكتبه بالسفر إلى اليمن للتواصل مع أولياء الدم، وإقناعهم بالتنازل عن المطالبة بالقصاص، وهو ما تحقق بفضل الله وتوفيقه، كما أبدى ندمه الشديد على ما بدر منه بحق المجني عليه تحت وطأة الطيش والانفعال، داعياً له بالرحمة والمغفرة، ولذويه بالصبر والسلوان.
 

تزويد 950 شاباً وفتاة بجدة بأدوات ومهارات تنظيم الأفكار وتنفيذ الخطط

سبق – الرياض: وسط مشاركة أكثر من 950 شاباً وفتاة، وعلى مدى 3 أيام متتالية، اختتمت بجدة فعاليات أكبر برنامج تدريبي مجاني، حول مهارات: "الخرائط الذهنية" التي تساعد على التفكير والتعلّم، باستخدام الخرائط Mind Mapping والاستفادة منها في تنظيم الأفكار، وتنفيذ الخطط.

وشارك الشباب والفتيات خلال البرنامج الذي أقيم ضمن سلسلة الدورات الجماهيرية، التي ينظمها مركز النبلاء الشامل للتدريب، بالتعاون مع مركز جدة للمسؤولية الاجتماعية بالغرفة التجارية الصناعية بجدة، بإشراف المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في ورش عمل، لرسم الخرائط الذهنية وتطبيقها عملياً؛ بهدف تنظيم الأفكار المراد إنجازها، وتحفيز العقل، من خلال ربط المعلومات بالرسوم.

وكشف مدرب البرنامج، الدكتور عثمان بن سالم باعثمان، المشرف العام على أكاديمية ديبونو العالمية للتفكير: أن الخرائط الذهنية مُفيدة من أجل العصف الذهني، سواء بشكل فردي أو على شكل مجموعات، وكذلك مفيدة في تُلخّص المعلومات عبر تقديم صورة شاملة برسم الأساسيات، فضلاً عن ربط الكثير من المعلومات برموز قليلة يسهل استرجاعها وتذكّرها، وتحديد المعوقّات، وتعزيز إيجاد حلول للمشكلات، ودراسة وحفظ المعلومات بكل يُسر.

وأوضح هاشم بن محسن باصرة، مدير عام النبلاء الشامل للتدريب بأن البرنامج التدريبي يأتي ضمن سلسلة دورات تستهدف تأهيل 5000 شاب وشابة عبر 8 دورات تدريبية، تشمل تطوير مهارات المدربين في التفكير، والخرائط الذهنية، وتطوير مهارات المدربين في حل المشكلات بطرق إبداعية "تريز"، وتحليل أنماط الشخصية، وكيف تكون قائداً اجتماعياً والقيادة الأسرية، وتحليل أنماط الشخصية.

وقدم باصرة شكره للغرفة التجارية الصناعية بجدة؛ على حرصها وشراكتها الفاعلة في تنظيم هذه الدورات التدريبية، مبيناً أن هذا يؤكد سعي الغرفة، من خلال مركز جدة للمسؤولية الاجتماعية لخدمة المجتمع، وإيجاد آلية للتعاون مع مختلف قطاعات ومؤسسات التدريب، لتقديم دورات تدريبية لأبناء المجتمع والاستثمار في العنصر البشري، الذي تركز عليه الأمم لصناعة حضارتها، فضلاً عن تطوير المشاركين في مجالات الإدارة والموارد البشرية، وصناعة الشخصية القيادية، والخبرة والجودة في العمل.

وأكد باصرة أهمية دورة الخرائط الذهنية، التي تسعى للخروج من دائرة الفشل والإخفاق إلى دائرة النجاح والتفوق، مبيناً أن الخرائط الذهنية تفعل جانبي الدماغ للاستفادة من طاقاته الكامنة.

وأضاف باصرة أن الخرائط الذهنية تعتبر نموذجاً من نماذج الاكتشافات الحديثة في طرق التعلم والمعرفة، حيث تسعى لتسخير نعمة وإمكانات الدماغ في خدمة الأمة وخدمة هذا الوطن، مستطرداً أن من أبرز مزايا الخرائط الذهنية تفعيل كامل قدرات الدماغ، وتحقيق المتعة أثناء التعلم والخروج من المألوف، وتفعيل الجانب العاطفي، والتذكر المستمر، مبيناً أن استخدام الخرائط الذهنية يتم عبر عدة مجالات، منها: إدارة الوقت، والتدريس، والتلخيص، والمذاكرة، والتخطيط، والتأليف، وحل المشكلات، والإبداع، والخطابة، وترتيب الأولويات، والأعمال الإدارية، وكتابة التقارير، والتسوق.
 

بلدية سبت الجارة بالقنفذة تستقبل طلبات منح الأراضي

فهد العتيبي - سبق - القنفدة: أعلنت بلدية سبت الجارة، التابعة لمحافظة القنفذة، عن بدء استقبال طلبات منح الأراضي من المواطنين والمواطنات، اعتباراً من يوم الأربعاء الموافق 1- 5 - 1434هـ، ولمدة شهر من تاريخه.

واشترطت البلدية في المتقدم والمتقدمة، أن يكون سعودي الجنسية، واستكمل 18 عاماً، ويستثنى في العمر الأيتام، وذوو الاحتياجات الخاصة، وألا يكون سبق له الحصول على منحة سكنية من الدولة، وأن تكون المتقدمة أرملة، أو مطلقة، أو تجاوزت سن 25 عاماً ولم تتزوج، مع تقديم ما يثبت ذلك من المحكمة الشرعية.

 

مجهولون يستولون على سيارة 2013 من "سطحة"تحت تهديد السلاح في رماح
مجهولون يستولون على سيارة 2013 من "سطحة" تحت تهديد السلاح في رماح

 

عمر السبيعي- سبق- رماح: تلقى مخفر شرطة شوية بلاغاً من وافد سوري يقود مركبة من نوع "سطحة" مخصّصة لنقل السيارات, عن تعرّضه لعملية سطو مسلّح أثناء نقله مركبة جديدة من الرياض إلى الخفجي، من أشخاص مجهولين تمكّنوا من سرقة السيارة تحت تهديد السلاح بالقرب من مركز شوية برماح.
 
وفي التفاصيل التي حصلت عليها "سبق": فإن أحد مواطني دولة الكويت كان قد دفع مبلغاً لشراء سيارة من نوع "جي إكس آر", موديل 2013, من أحد معارض مدينة الرياض، على أن تنقل السيارة الجديدة للخفجي تمهيداً لإنهاء إجراءات نقلها لبلاده, وبعد ذلك استلمها السائق السوري من المعرض لنقلها، وتعرّض بعدها لعملية سطو مسلّح من أشخاص مجهولين استوقفوه بالقوة الجبرية أثناء سيره على طريق "شوية" بمحافظة رماح, وطلبوا منه إنزال السيارة التي يحملها, وأضاف السوري في أقواله أنهم سلبوا مفتاح تشغيل "السطحة" وكذلك هاتفه الجوال, قبل أن يولوا هاربين باتجاه مدينة الرياض.
 
وتلقت "سبق" اتصالاً هاتفياً من مالك السيارة محمد العدواني (كويتي الجنسية), وقال: "حادثة السرقة تمّت في أواخر شهر صفر الماضي أي قبل شهرَينْ تقريباً, وتحفّظت شرطة شوية على الوافد السوري قرابة 20 يوماً، ثم أطلقت سراحه بالكفالة الحضورية دون أن تحقّق معه عن القضية", وأضاف العدواني بقوله: "حقي أصبح ضائعاً الآن ولا يوجد تحرّك يذكر، فمن المسؤول عن السرقة؟ وهل فعلاً العملية تمّت بسطو مسلّح؟ وإن كان ذلك فأين دور مخفر شوية الذي لا يبعد سوى عِدة كيلومترات؟ خصوصاً أن السرقة تمت في الساعة الرابعة والنصف عصراً، وليس في منتصف الليل!".
 
مشيراً إلى أن "السطحة التي تنقل أملاك المواطنين كانت دون أي تأمين عليها! قائلاً: "هل انعدام التأمين على السطحة يضيّع الحقوق؟ وختم حديثه لـ "سبق" بعبارات: "الحق أصبح ضائعاً الآن، فمن أطالب؟ هل يتحمّل ذلك مخفر شوية؟ أو يتحمّله صاحب المعرض؟".
 
من جهة أخرى حصلت "سبق" على نسخة من مشهد لرئيس مخفر شرطة شوية المكلّف ثقل الدوسري، أكّد أن الحادث وقع يوم الاثنين الموافق 25/ 2/ 1434هـ وتمت فيه سرقة سيارة من نوع جيب "جي إكس آر", موديل 2013, وبرقم لوحة (د أ ح 2) بالقوة من صاحب سطحة كانت محملّة من الرياض إلى الخفجي تحت تهديد السلاح.
الملك لأعضاء وعضوات الشورى: مكانكم ليس تشريفاً بل تكليفاً
الملك لأعضاء وعضوات الشورى: مكانكم ليس تشريفاً بل تكليفاً

 

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: قال خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- في كلمته التوجيهية لأعضاء مجلس الشورى عقب أدائهم القسم اليوم وانطلاق أعمال الدورة السادسة للمجلس: "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يسعدني أن ألتقي بكم في أعمال السنة الأولى من الدورة السادسة لمجلس الشورى، وهي أول دورة تشارك فيها المرأة، سائلاً الله عز وجل أن يمكنكم بسداد الرأي والمشورة، هدفنا جميعاً قائم مع التوكل على الله، على تفعيل أعمال المجلس بوعي أساسه العقلانية التي لا تندفع على العجلة التي تحمل في طياتها ضجيجاً بلا نتيجة، التطور الذي نسعى إليه، قائم على التدرج بعيداً عن أي مؤثرات،
 
اعلموا أن مكانكم ليس تشريفاً بل تكليفاً وتمثيلاً لشرائح المجتمع لذلك فإن له تبعاته في المسؤولية التي تفرض عليكم تحكيم العقل في أي مسالة تعرض عليكم، وأسأل الله لكم التوفيق".
 
واعتذر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- من أعضاء مجلس الشورى، لعدم تمكنه من مصافحتهم جميعاً، قائلاً: "آسف آسف آسف على عدم مصافحتكم واحتضانكم جميعاً، أنتم أعزاء علي وعلى الدولة".
 
خادم الحرمين يفتتح الدورة السادسة لمجلس الشورى
خادم الحرمين يفتتح الدورة السادسة لمجلس الشورى

 

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: افتتح  خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ قبل قليل ، أعمال  الدورة السادسة لمجلس الشورى ، والتي انضم في عضويته ولأول مرة ٣٠  امرأة سعودية.
 
حيث ادى رئيس المجلس القسم وردد خلفه اعضاء وعضوات المجلس القسم امام الملك ، ما يمثل انطلاقة اعمال السنة الاولى من الدورة الجديدة للمجلس.
مواطن يتهم مستشفى النساء والولادة بمكة بالتسبب بوفاة زوجته
مواطن يتهم مستشفى النساء والولادة بمكة بالتسبب بوفاة زوجته

 

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة: رفع المواطن موسى العبدالعزيز من أهالي مكة المكرمة برقيتين لأمير منطقة مكة المكرمة ووزير الصحة وبرقمين هما "١٣٠٧٠٣١٩٠٥٠٩٠" و" ١٣٠٧٠٣١٩٠٥٠٥٨٩" يتهم فيهما مستشفى النساء والولادة والأطفال بالتسبب في وفاة زوجته، وكسر رجل طفله أثناء الولادة.
 
وقال المواطن العبدالعزيز لـ "سبق": "أحضرت زوجتي لمستشفى النساء والولادة بحي العزيزية وكانت في حالة ولادة ووضعها طبيعي وتم إدخالها غرفة العمليات واستبشرت خيراً بولادة الطفل, إلا أني ذهلت عندما تم إبلاغي بأن الأم توفيت أثناء الولادة عقب العملية الجراحية التي أُجريت لها، ما جعل الدنيا تسود في وجهي، وعندما حضرت لمشاهدة الطفل وجدته بحالة صحية سيئة جداً.
 
وأضاف: تبيّن بأن رجل الطفل مكسورة, ما يدل على تقصير الأطباء والمشرفين أثناء عملية الولادة, وقال أحملهم كامل المسؤولية عن إزهاق روح زوجتي وكسر رجل طفلي, وأطلب من الوزير وأمير المنطقة تشكيل لجنة للتحقيق في القضية.
 
من جانب آخر أوضح الناطق الإعلامي ومدير العلاقات العامة بالشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة فواز الشيخ، أنه جارٍ التحقيق في شكوى المواطن وفي حالة وجود أخطاء سوف تحال القضية للهيئة الشرعية الصحية وهي منظورة لدى لجنة النظر في المخالفات الطبية.
انحصار المنافسة على نقل مباريات الدوري بين 4 شركات
انحصار المنافسة على نقل مباريات الدوري بين 4 شركات

 

عبدالعزيز العصيمي - سبق – الرياض: علمت "سبق" أن المنافسة للحصول على حق بث مباريات الدوري السعودي لكرة القدم، تنحصر بين أربع شركات، استوفت متطلبات كراسة الشروط التي جاء في أولويتها، تقديم ما يثبت التعاقد مع شركة أوروبية معروفة في مجال النقل التليفزيوني المباشر للمنافسات الرياضية، غير أن الشركات الأربع تفاوتت في حجم، وقامة شركائها الأوروبيين، والامتداد التشغيلي للشركات المحلية نفسها.
 
والشركات الأربع هي شركة "دلة" بشريك أجنبي "ميديا تيك" - وهي شركة نرويجية - سويدية مميزة في مجال تجهيز عربات النقل، لكن ليس لها الخبرة نفسها والصيت في مجال النقل التليفزيوني للمباريات.
 
وتقدمت شركة "أصيلا" بشريك أجنبي هو الأبرز في مجاله والأعلى صيتاً، الشركة الإسبانية "ميديا برو"، الناقل الوحيد للدوري الإسباني والفرنسي، وتتولى أيضاً النقل في بطولات أمم أوروبا وكأس العالم.
 
وتعاونت شركة دلتا المتحالفة مع أحمد المقيرن "الناقل السابق"، وتقدمت بشريكها الأجنبي "ميديا برو الشرق الأوسط"، في دبي التي هي تمثيل إقليمي لشركة "ميديا برو" الإسبانية منفصل عنها. ورغم أن محدودية شريك "دلتا" الأجنبي وإقليميته مشكلة في حد ذاتها، إلا أن مشكلتها الأكبر تبدو في تركة شريكها المحلي "المقيرن" الذي كانت له بصمات غير جيدة، من خلال شركة "الخبير الرياضي" كناقل للمسابقات الرياضية السعودية أثقل كاهل الصورة على مدى موسمين.
 والشركة الرابعة هي "العالمية" وحليفها الأجنبي الشركة الإنجليزية "سيس لايف"، وهي شركة معروفة بأسطولها من عربات النقل، غير أنها ليست الناقل الرئيس للدوري الإنجليزي مقر تواجدها، أو لدوري أوروبي شهير، وتستند "العالمية" لإرثها حينما كانت مرتكز النقل التليفزيوني للمباريات في زمن كانت فيه "أوربت" الناقل الحصري.
 
وعقب مرور ٣ أسابيع على فتح "مظاريف"مناقصة الإنتاج التليفزيوني لنقل مباريات المسابقات، لم يعلن اسم الفائز بها.
 
ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يطرح فيها التليفزيون منافسة النقل التليفزيوني لمسابقات كرة القدم السعودية؛ حيث ما زالت ذاكرة المتابعين وجمهور الكرة تحفظ الملابسات المثيرة للطرح الأول للمنافسة قبل نحو عامين.
 
رئيس هيئة الإذاعة والتليفزيون صرح لـ"سبق" قبل أسابيع: أن معيار الاختيار هذه المرة سيكون الكفاءة الفنية وحسب، دون النظر حتى لقيمة العرض المالي.
"العنقري"يفتتح المهرجان المسرحي الثالث بالرياض.. السبت
"العنقري" يفتتح المهرجان المسرحي الثالث بالرياض.. السبت

 

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: يرعى وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري، صباح السبت القادم 13 ربيع الآخر، افتتاح المهرجان المسرحي الثالث لجامعات دول مجلس التعاون الخليجي، الذي يأتي بمشاركة فاعلة من نحو 13 جامعة خليجية على مدى أسبوع كامل، وتقام الفعاليات في مقر جامعة الملك سعود، بحضور عدد من مسؤولي الجامعات المشاركة ورؤساء الوفود.
 
ومنذ وقت مبكر أنهت جامعة الملك سعود كافة ترتيباتها لاستقبال هذا التجمع الشبابي الخليجي، عبر لجان تشكلت لهذا الغرض، فيما تفتتح فعاليات المهرجان عند العاشرة من صباح السبت في قاعة حمد الجاسر بالجامعة، يليها تقديم المسرحية الأولى من جامعة حائل بعنوان (دوت كم نت)، وفي اليوم نفسه في الثامنة مساء تقدم جامعة السلطان قابوس مسرحية (افتراض ما حدث فعلاً) في القاعة 26 ب، وفي التاسعة والنصف من مساء السبت تقدم جامعة البحرين مسرحية (هلوسة).
"قياس"يقترح نموذجاً للاختبارات لتقييم تحصيل طلاب الجامعات
"قياس" يقترح نموذجاً للاختبارات لتقييم تحصيل طلاب الجامعات

 

سبق- الرياض: كشف رئيس المركز الوطني للقياس والتقويم الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري، عن نموذج مقترح للاختبارات الوطنية، يقيس أداء الطالب، ويهدف إلى تشخيص الواقع الحالي للتعليم، متضمناً تقارير للطالب، وولي الأمر، ولإجمالي العملية التعليمية.
 
وأشار المشاري إلى أن الاختبارات الحالية (القدرات والتحصيل)، تقيس التحصيل للتعليم العالي، وقبول الطالب أو الطالبة في الجامعة، في حين أن النموذج المقترح يقيس تحصيل الطالب خلال مرحلة محددة (المراحل الأولية)، أو خصائص محددة مثل: (قراءة نص ذي خصائص معينة)، مشدداً على أن هذا النموذج المقترح لا يلغي الاختبارات الحالية، بل يقيس نتاج المرحلة.
 
واقترح المشاري أن تكون مسؤولية تطبيق هذا النموذج في حال إقراره، للهيئة الجديدة للقياس.
 
جاء ذلك على هامش أنشطة ورش عمل منتدى التعليم الدولي، الذي تستضيفه الرياض، حيث طرح نخبة من الخبراء والإستراتيجيين تنويعات ثرية من الأفكار، والنماذج المبتكرة التي تضمنتها فعاليات ورش اليوم الأول.
10 آلاف فرصة عمل بمعرض توطين الشرقية بالدمام
10 آلاف فرصة عمل بمعرض توطين الشرقية بالدمام

 

عبدالله السالم– سبق– الدمام: ينطلق السبت المقبل، معرض توطين الوظائف بالشرقية 2013، الذي تنظمه الغرفة التجارية، وشركة روابط الاحتراف، ويستمر ثلاثة أيام، تحت رعاية وزير العمل، عادل بن محمد فقيه.
 
وقال رئيس مجلس إدارة الغرفة، عبدالرحمن بن راشد الراشد: إن المعرض يقام بقاعة السيف على الواجهة البحرية بكورنيش الخبر، ويهدف إلى دعم الجهود الرامية لتوطين الوظائف، ورفع مستوى السعودة في القطاع الخاص, مضيفاً أنه يعد مناسبة مهمة لإبراز دور قطاع الأعمال في توفير فرص العمل من الشباب السعودي، ومنها تتم تلبية احتياج قطاع الأعمال من الكوادر الوطنية المؤهلة، حيث سيكون المجال متاحاً للتواصل المباشر بين قطاع الأعمال، ومقدمي خدمات التدريب والتوظيف، إذ سيتم تبادل الخبرات والتجارب فيما بينهم، كما أن هذه الفعالية مناسبة لتحقيق مبدأ التواصل المباشر، بين المنشآت من جهة، وطالبي الوظائف من جهة أخرى، إذ إن هناك مجالاً للتعريف بالمزايا والحوافز الوظيفية التي تقدمها هذه المنشآت لمن يرغبون بالعمل لديها.
 
من جانبه، قال رئيس لجنة الموارد البشرية، صالح بن علي الحميدان: إن هناك فعاليات مصاحبة للمعرض، سوف يتم تنظيمها، تتمثل في عدد من ورش العمل، تتناول موضوعات ذات علاقة مباشرة بالتوظيف وتوطين الوظائف.
 
وأكدت الرئيسة التنفيذية لشركة روابط الاحتراف، العنود أبوالنجا: أن معرض توطين في نسخته الثالثة، سوف يشهد مشاركة 85 شركة ومؤسسة، تعرض 10 آلاف فرصة عمل، على مدار ثلاثة أيام، مشيرة إلى أن من أهداف المعرض تعزيز التواصل مع الشركات والمؤسسات؛ من أجل حل مشكلة البطالة، والتعرف على التجارب الناجحة في التوطين، وإتاحة المجال؛ لتحقيق اللقاء والتواصل بين أصحاب العمل والخريجين وجهاً لوجه، وإنشاء قاعدة بيانات عن فرص العمل بالقطاع الخاص.
 
ولفتت العنود إلى أن النسخة الثانية من المعرض في جدة، قد شهدت مشاركة 100 شركة، وتجاوز عدد زوار المعرض حدود الـ21 ألف زائر وزائرة.
لصوص يحاولون السطو على صراف بنك في بيشة
لصوص يحاولون السطو على صراف بنك في بيشة

 

سعود الدعجاني- سبق- بيشة: فشل لصوص في السطو على صراف بنك بمركز صمخ جنوبي بيشة, بعد فصلهم التيار الكهربائي عن محطة وقود مجاورة له لتعطيل جهاز الإنذار، ووقف عمل كاميرات المراقبة، إلا أن أمرهم اكتشف عن طريق دورية للشرطة.
 
وقال الناطق الإعلامي لشرطة منطقة عسير المقدم عبدالله آل شعثان لـ "سبق" إن إحدى دوريات الشرطة التابعة لمركز صمخ تمكنت من إحباط محاولة سرقة صراف بنك في محطة بترول بمركز صمخ, بعد فصل اللصوص الكهرباء عن الموقع قبل التنفيذ.
 
 وأضاف آل شعثان أنه وجدت آثار سيارة في الموقع وتم أخذ عينات ومسحات من المكان، والتعميم للعمليات ونقاط التفتيش والبحث الجنائي لضبط السيارة والجناة، حسب الأوصاف.
 
وقالت المصادر لـ "سبق" إن الدوريات الأمنية قامت بحراسة موقع الصراف أكثر من 6 ساعات لحمايته في انتظار مندوب البنك.
 
يشار إلى أن هذه هي الحالة الثانية بعد أن تعرضت الصرافة قبل عدة سنوات للاقتلاع والسحب من مكانها، وتمكنت الجهات الأمنية من القبض على الجناة في وقت لاحق.
 
 
تفحم رجل وامرأة وإصابة 5 آخرين في حريق شقة بالدمام
تفحم رجل وامرأة وإصابة 5 آخرين في حريق شقة بالدمام

 

سبق- الدمام: تفحم رجل وامرأة من الجنسية الباكستانية وأصيب خمسة آخرون من عائلة واحدة في حريق نشب ظهر اليوم بحي العدامة في الدمام، حيث باشر الحادث 4 فرق للدفاع المدني والهلال الأحمر.
 
وأوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني في المنطقة الشرقية بالإنابة المقدم عمار المغربي أن غرف العمليات تلقت بلاغاً اليوم عن حريق في عمارة مكونة من 3 أدوار، وباشر الحادث 4 فرق و3 سيارات إنقاذ.
 
وكانت شرارة الحريق قد بدأت في شقة بالدور الثاني وانحصر الحريق في ثلاث غرف وصالة تقطنها عائلة باكستانية، وأصيب خمسة أشخاص منهم ثلاث نساء ورجل وطفلة، ووفاة رجل وامرأة.
 
 
 
قائد أمن طرق الرياض: الأمير سطام كان حريصاً على تطوير مراكز الضبط
قائد أمن طرق الرياض: الأمير سطام كان حريصاً على تطوير مراكز الضبط

 

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: عدّد قائد القوة الخاصة لأمن الطرق بمنطقة الرياض المكلف، العقيد خالد بن صالح الغامدي، مآثر الأمير الراحل سطام بن عبدالعزيز، رحمه الله. مشيراً إلى أن الفقيد كان مهتماً بمراكز الضبط المختلفة إضافة لاهتمامه باستحداث المراكز والقيادات الجديدة وتغطية كافة الحدود الإدارية للمنطقة، وكذلك دعمه وتسهيله لاستكمال إجراءات استحداث مراكز الضبط وتطويرها.
 
 وقال الغامدي ناعياً الأمير الراحل "في عصر الثلاثاء الماضي": سبقنا في الرحيل عن هذه الحياة، رحمه الله رحمة واسعة وتغمده بواسع عفوه ومغفرته، سبقنا وقد ترك مآثر وقيماً تسطر في سجل مسيرته العطرة تلك المسيرة التي لا تنسى في خدمة الدين والوطن،رحل ذلك الرجل الفذ الذي جل قدره وعظمت مكانته وتسامت نفسه إلى العلياء:
إذا جلّ قدر المرء جلّ مصابه
وكلّ جليل بالجليل يصاب 
 
وأضاف: "تعودنا منه الاهتمام بالعمل ومتابعته الشخصية لكافة الجوانب المتعلقة به, يعقد الاجتماعات السنوية لقائد القوات وقائد المنطقة والقادة الميدانيين، نعم افتقدت القوات الخاصة لأمن الطرق بهذه المنطقة ذالك العلم ودعمه منذ أن كان نائباً لمنطقة الرياض من أجل الحفاظ على الأمن باهتمامه بمراكز الضبط المختلفة وعنايته التامة في استحداث المراكز والقيادات الجديدة وتغطية كافة الحدود الإدارية للمنطقة، التي كان آخرها تدشين سموه رحمه الله لافتتاح قيادة دوريات أمن طريق عفيف التي ضمت عدداً من المراكز الأمنية، وكذلك دعمه وتسهيله لاستكمال إجراءات استحداث مراكز الضبط وتطويرها وكان صاحب اليد في تطوير مركز العلميات الرئيسي في القوة الخاصة لأمن الطرق بالمنطقة بتوجيهاته ودعمه مع الهيئة العليا لتطوير منطقة الرياض.
 
وقال الغامدي: لقد افتقدنا ذلك الوجه الذي تمتع بالبشاشة والتواضع:
وأحسن أخلاق الفتى وأجلّها
تواضعه للناس وهو رفيع 
 
رحم الله الفقيد، رحل وقد غرس في النفوس حب الوطن وغرس في القلوب حسن التعامل، وبذل نفسه ونذرها لأداء ما أوكل إليه من أمانة، إن لرحيله بعد في الجسد ولكن القلوب لا تنسى المخلصين من رجالات الدولة الذين جعلوا من الدين نبراساً وديدناً لامتثال منهجه في جوانب حياتهم، والمرء في هذه الدنيا في عداد الراحلين ولكن المستنير بعقله وفكره لا يجعلها خطوة عابرة بلا نجاح وتحقيق الآمال الواعدة ولكنه يضع أهدافاً يسعى لها ويكون مفتاحا وباباً لكل خير وكل صلاح وإصلاح".
خادمة كينية تحتجز "سعودية"بمنزلها في مكة وتحاول قتلها بسكين
خادمة كينية تحتجز "سعودية" بمنزلها في مكة وتحاول قتلها بسكين

 

فواز العبدلي- سبق- مكة المكرمة: نجحت عناصر الدوريات الأمنية بمكة المكرمة في تخليص مواطنة من بين يدي خادمتها الكينية، عقب تهجمها عليها بغرض طعنها بسكين كانت تحملها بيدها.
 
وتم نقل المواطنة للمستشفى لتهدئتها والاطمئنان على صحتها نتيجة المخاوف التي اعترتها لدى احتجازها داخل منزلها بحي بطحاء قريش على يدي خادمتها وتهديدها بقطع عنقها بالسكين، وذلك قبل ظهر اليوم, فيما فتح مركز شرطة الكعكية التحقيق في القضية.
 
وأوضح زوجها لـ "سبق" أنه أثناء وجوده في عمله هاتفته زوجته تستنجد به قبل أن تتمكن خادمتها من الدخول عليها بغرفتها وإنفاذ تهديداتها بطعنها بسلاح أبيض.
 
 وأبلغ الزوج عمليات النجدة ووصف لهم المنزل وتمكن أفراد الدوريات من الوصول سريعاً للمنزل وإنقاذ المواطنة ونقل الخادمة لمركز شرطة الكعكية، لاستكمال التحقيق معها وكشف تفاصيل وأسباب الواقعة.
"السنيدي"يتحدى رئيس "حماية المستهلك": أهلاً بك في ساحة القضاء
" السنيدي" يتحدى رئيس "حماية المستهلك": أهلاً بك في ساحة القضاء

 

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: تطورت السجالات الإعلامية بين جمعية حماية المستهلك، ومحامي الرئيس السابق للجمعية الدكتور محمد الحمد، المحامي محمد عبدالعزيز السنيدي، ووصلت إلى تلويح الرئيس الحالي للجمعية بمقاضاة المحامي لما وصفه بـ "إرباك عمل الجمعية"، نتيجة تصريحات المحامي الإعلامية حيال الحكم الصادر مؤخراً من الدائرة الإدارية السابعة بمحكمة القضاء الإداري بديوان المظالم، بالرياض، الذي قضى بإلغاء القرار الصادر من وزير التجارة والصناعة بالمصادقة على تعيين الدكتور ناصر بن إبراهيم التويم، رئيساً لجمعية حماية المستهلك. 
 
ورد المحامي السنيدي على رئيس حماية المستهلك في بيان أصدره اليوم قائلاً: إنه وإيماء إلى البيان الصحفي المتضمن أن رئيس جمعية حماية المستهلك رفع قضية ضدي بوصفي وكيلاً عن الدكتور محمد الحمد، وبهذه المناسبة أود أن أقول للدكتور التويم أهلاً بك في ساحة القضاء، وعندها ستتأكد لك نصائحي بعدم اتباع آراء أشباه القانونين الذين تستعين بهم في الرد على ما أقوم بنشره من بيانات صحفية".
 
وأضاف السنيدي في البيان: "كما يهمني إحاطة الرأي العام بأنني لم أتجاوز حكم النظام فيما صدر عني من تفسير للحكم الصادر بإلغاء قرار وزير التجارة بالتصديق على تعيين الدكتور التويم رئيساً للجمعية، حيث أوضحت الفرق بين حجية الحكم رغم قابليته للطعن وبين قوته التنفيذية بعد أن يصير نهائياً، وذلك على تفصيل سوف يتم شرحه في القضية التي أقامها الدكتور التويم"، مطالباً الرأي العام بالانتظار لحين صدور الحكم في تلك القضية.
"سبق"ترصد بالصور مخالفات سائقي حافلات نقل الطالبات بالطائف
"سبق" ترصد بالصور مخالفات سائقي حافلات نقل الطالبات بالطائف

 

فهد العتيبي- سبق- الطائف: رصدت عدسة "سبق" تغيير سائقي الحافلات التي تقل طالبات الكليات بمحافظة الطائف، للمقعد الجانبي وتوجيهه نحو الطالبات, بحيث يستغل في إركاب طالبة بجانبهم بوضعٍ مخالف، دون التقيد بالنظام الذي يشترط على السائقين وجوب أن ترافقهم محرم.
 
وكانت عدسة "سبق" رصدت تلك الحافلات عند كليات البنات التابعة لجامعة الطائف "الفيصلية - قروى - السداد - الردف", فيما يتعمد السائقون المخالفون كذلك فتح الستارة التي تحجبهم عن الطالبات في المقاعد الخلفية، وعدم التقيد بالأنظمة في ذلك.
 
يذكر أن حملة متواصلة تقوم بها وزارة النقل بالتعاون مع أمن الطرق، لضبط الحافلات المخالفة من حديث عدم التزام سائقيها بكروت التشغيل, أو انتهاء صلاحيتها في حال وجودها, كذلك تتعقب دوريات الأمن والجهات الأمنية الأخرى الحافلات المظللة لإجبارها على إزالة التظليل من عليها وتعديل هيكلها الداخلي من حيث ترتيب مقاعدها, حيث تم ضبط العديد منها وسجلت بحقها المخالفات، إلا أن بعضها ما زال مخالفاً.
 
الإطاحة بمقيم عربي يحتكر الغاز ويعيد تسويقه في تبوك
الإطاحة بمقيم عربي يحتكر الغاز ويعيد تسويقه في تبوك

 

نواف الغضوري- سبق- تبوك: سقط اليوم مقيم عربي في كمين أعدته له فرق الغش التجاري التابعة لفرع وزارة التجارة بتبوك, وكان المقيم يشتري كميات كبيرة من الغاز من الشاحنات قبل وصولها لتبوك بمسافة بسيطة، بالتعاون مع سائقي تلك الشاحنات من بني جلدته, ثم يقوم بتخزينها بغرض الاحتكار، وعندما ينتصف الأسبوع يسوقها بأسعار مرتفعة جداً، خصوصاً أن الشاحنات المحملة بالغاز لا تصل إلى تبوك بشكل منتظم هذه الأيام, ويلقى رواجاً كبيراً بين زبائنه، وأغلبهم من أصحاب المطاعم والبوفيهات نظراً للنقص الشديد في الغاز بتبوك.
 
"سبق" علمت عن محاصرة الوافد في مستودعه، من أحد مصادرها ورصدت القبض عليه ومصادرة الكمية التي معه بشكل مباشر, وقد رفض أعضاء الفرق الميدانية التصريح.
 
فيما علمت "سبق" أن هذا الكمين نتيجة متابعة ورصد الفرق الميدانية التابعة لوزارة التجارة بتبوك، التي كثفت جهودها لمواجهة الأزمة التي سبّبها جشع العمالة الوافدة المخالفة للنظام، بالإضافة لسوء التوزيع من قبل الشركة الأهلية للغاز, في ظل غياب الدور الرقابي للجهات الأمنية.
 
استمرار عمل سفارة المملكة في إجازة اليوم الوطني بالكويت
استمرار عمل سفارة المملكة في إجازة اليوم الوطني بالكويت

 

سبق- الدمام: أكدت سفارة المملكة العربية السعودية بدولة الكويت استمرار عملها في إجازة اليوم الوطني وذكرى التحرير في دولة الكويت، خلال الفترة من 11/ 4/ 1434 حتى يوم الثلاثاء 16/ 4/ 1434هـ.
 
وقالت في بيان تلقت "سبق" نسخة منه: إنها ستستمر بتقديم خدماتها أثناء تلك الفترة للمواطنين السعوديين، كما دعتهم إلى التقيد بالأنظمة والقوانين المعمول بها بدولة الكويت الشقيقة، وأنه يمكنهم الاتصال بالأرقام التالية عند تعرضهم لأي طارئ:
 
22550021
 
22550024
 
51121069
البريد السعودي يوزع تذاكر نهائي كأس ولي العهد
البريد السعودي يوزع تذاكر نهائي كأس ولي العهد

 

عيسى الحربي- سبق- الرياض: وقّع البريد السعودي وشركة صلة الرياضية اتفاقية تعاون مشتركة، تتضمن قيام البريد السعودي باستلام تذاكر الدرجة الموحدة في ملعب مباراة نهائي كأس ولي العهد يوم الجمعة القادم، وتوزيعها من خلال مكاتب البريد السعودي، وتوفير التذاكر للجمهور الرياضي وتمكينه من الحصول على التذاكر عبر أكثر من منفذ ووسيلة، وذلك تطبيقاً لخدمات البريد السعودي الحديثة.
 
وحددت مؤسسة البريد السعودي 11 مكتباً بالرياض لتوزيع التذاكر بدءاً من الساعة الثامنة صباح غد وحتى منتصف الليل، وهذه المكاتب هي المجمع البريدي والعليا والمرسلات والروضة وجرير والنسيم والشفاء والبديعة والوادي والنسيج والبطحاء.
 
وتأتي الاتفاقية بين البريد السعودي وشركة صلة الرياضية بعد نجاح البريد السعودي في توفير وتوزيع تذاكر مباراة السعودية والأرجنتين التي أقيمت في الرياض مؤخراً.
الاتحاد يشكو الزهراني.. ويعلن إيقاف التعامل مع القناة الرياضية
الاتحاد يشكو الزهراني.. ويعلن إيقاف التعامل مع القناة الرياضية

 

سبق– جدة: أعلن مجلس إدارة نادي الاتحاد بأنه تقدم بشكوى رسمية إلى وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة وإلى رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد تجاه مقدم برنامج الملعب عادل الزهراني والذي يبث عبر القناة الرياضية، وقالت إدارة الاتحاد في بيان أصدرته اليوم:
 
عادل الزهراني، أطلق إشاعة لا أساس لها من الصحة حول انتهاء عقد لاعب الفريق الأول بنادي الاتحاد محمد أبو سبعان وتفاوض نادي عاصمي معه، مؤكداً بأنه يملك المعلومات التي تؤكد صحة هذه الشائعة على الرغم من خطورتها لأنها تشكك في مصداقية نادي الاتحاد، الذي أعلن عن تجديد عقد اللاعب مطلع الموسم الحالي، وهو العقد الذي تم اعتماده من لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة القدم ومفاوضة أي ناد للاعب مرتبطة بعقد مع النادي يعد مخالفة صريحة لأنظمة الاتحاد السعودي لكرة القدم.
 
وزاد البيان: وعندما قام نائب رئيس مجلس إدارة النادي المحامي عادل جمجوم بالتداخل لتوضيح الحقيقة حول هذا الأمر تفاجأنا بالمقدم عادل الزهراني يرفض تقديم ما يثبت ما ذكره من معلومات عوضاً عن تقديم الاعتذار عن هذه الإشاعة أو تقديم ما يثبت صحتها , كما أنه استغل المساحة المتاحة له عبر شاشة القناة الرياضية بشكل غير لائق، عندما ظهر رافضاً بصورة استفزازية لاستخدام نائب رئيس النادي لمصطلح الإشاعة حيال الخبر المذكور، مع أنه ينطبق تماماً على مثل هذه الحالة، فما الفرق بين الخبر غير الصحيح والإشاعة، فكلاهما وجهان لعملة واحدة، وقام بإنهاء مداخلة نائب الرئيس النادي بطريقة غير لائقة وإطلاق عبارة (يتفلسف) سخرية مما ذكره مع استمراره في التهكم والإصرار على رأيه بطريقة لا تليق بمقدم يظهر عبر قناة متابعة بشكل كبير داخل وخارج المملكة، كما أن المجلس يأمل بأن يوضح المقدم عادل الزهراني الفرق بين الخبر غير الصحيح وعبارة الإشاعة التي أغضبته، وبدورنا نوضح له بأن عادل جمجوم محام وليس مهندساً كما ظل يردد طيلة البرنامج.
 
وختم البيان الاتحادي بقوله: " عليه أكد مجلس الإدارة بأنه أصدر قراراً لكافة منسوبي النادي بتعليق التعامل والتعاون مع القناة الرياضية، حتى يتم تقديم اعتذار رسمي لنادي الاتحاد ولنائب رئيس مجلس الإدارة المحامي عادل جمجوم عبر برنامج الملعب، أو تقديم ما يثبت ما تم نشره من أخبار، وإلا فإنه يصادق على أن ما ذكره في البرنامج هو إشاعة".
أمين جدة يلتقي مديري المكاتب والشركات الهندسية والاستشارية
أمين جدة يلتقي مديري المكاتب والشركات الهندسية والاستشارية

 

عبدالله الراجحي- سبق– جدة:عقد أمين محافظة جدة الدكتور، هاني بن محمد أبوراس اليوم، لقاءً مفتوحاً مع مديري وأصحاب المكاتب والشركات الهندسية والاستشارية العاملة في جدة؛ وذلك لمناقشة سبل تطوير أداء المكاتب الهندسية، بما يتماشى مع البرامج الجديدة التي تقوم بها الأمانة، لتقديم خدمات أكثر تطوراً في مجالات منح رخص البناء وإصدار الكوركيات.
 
 وقد بدأ أمين المحافظة اللقاء بالترحيب بالحضور، وشكرهم على ما يقدمونه من أعمال هندسية لخدمة المواطنين، باعتبارهم شركاء إستراتيجيين في منظومة العمل بالأمانة، لخدمة مدينتنا الحبيبة جدة.
بعد ذلك، تم فتح باب النقاش وإبداء الآراء والاقتراحات، حول ما تقوم به المكاتب والشركات الهندسية والاستشارية، مع وضع الحلول لأي معوقات قد يجدونها في سبيل أدائهم لمسؤولياتهم.
 
وقالت الأمانة في بيان لها: إن اللقاء اتسم بالشفافية والوضوح في مناقشة أداء الأمانة، أو المكاتب الهندسية، وقد استعرض الأمين بعض المشاريع التطويرية بالأمانة، التي سوف تسهم بشكل كبير في سهولة ومرونة عمل المكاتب الهندسية، وعلاقتها بإدارات الأمانة، بما يعود بالنفع على خدمة المواطنين، والتيسير عليهم.
 
وفي نهاية اللقاء، وجه أمين المحافظة بتكوين ثلاث فرق عمل، يتم اختيارها من قبل المكاتب والشركات الهندسية والاستشارية، الأولى تعنى بمراجعة إجراءات معاملات الكروكيات والمعوقات، التي تواجه إنهاءها بالشكل المطلوب، والثانية تهتم بمراجعة إجراءات معاملات رخص البناء، أما فرقة العمل الثالثة، فتعنى بالأفكار التطويرية، على أن يتم اختيار فرق العمل خلال هذا الأسبوع، ويتم عقد أول اجتماع لها مع الإدارات المعنية خلال الأسبوع القادم.
 
وفي نهاية اللقاء، تقدم الحضور بالشكر والتقدير للأمين على مبادرته باللقاء بهم، والاستماع إلى همومهم، ومرئياتهم، مع التأكيد على استمرارية تلك اللقاءات، بما يعود بالنفع على الجميع.
حضر اللقاء مساعد الأمين للتخطيط العمراني، الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز الحارثي، والمهندس عمر بن صالح الحميدان، مدير عام التخطيط العمراني، ومديرو الإدارات المعنية.
رؤساء دوائر الاستئناف يناقشون سرعة البت في القضايا.. غداً

 

خالد العضياني- سبق- الرياض: يعقد في مقر محكمة الاستئناف الإدارية بالمنطقة الشرقية غداً الأربعاء الاجتماع الثاني لرؤساء الدوائر القضائية في محاكم الاستئناف الإدارية بديوان المظالم بتنظيم من إدارة الدعم القضائي.
 
صرح بذلك المشرف على إدارة الدعم القضائي والمتحدث الرسمي للديوان الشيخ بندر بن عبدالرحمن الفالح وقال: إن هذا الاجتماع الثاني لرؤساء دوائر الاستئناف ويتناول عدداً من المحاور والموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، وتهدف هذه اللقاءات والاجتماعات إلى توحيد المبادئ واستقرار الأحكام وتبادل الخبرات والتجارب التي من شأنها تعجيل الفصل في القضايا وتسهم في سرعة الإنجاز للوصول إلى قضاء عادل وناجز.
 
وأشار الفالح أن هذه الاجتماعات تعد ثمرة من ثمار إنشاء إدارة الدعم القضائي التي أُنشئت بموجب قرار رئيس الديوان بداية عام ١٤٣٢هـ المبني على قرار مجلس القضاء الإداري، والتي تتولى تقديم الدعم والمساندة للدوائر القضائية والمساهمة في تجاوز الصعوبات والعوائق التي تقف أمام سرعة البت في القضايا. 
 
واختتم الفالح تصريحه منوهاً بدعم رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ عبدالعزيز بن محمد النصار لمحاكم الديوان ومتابعته وحرصه على إنجاز القضايا وتذليل كافة الصعاب التي تواجه منسوبي الديوان من قضاة وموظفين في سبيل إنجاز قضايا المواطنين وما يشهده ديوان المظالم من تطوير واضح ضمن مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير مرفق القضاء.
مهرجان "صحتي في فاكهتي"في الروضة الأولى بـ"معشوقة"الباحة
مهرجان "صحتي في فاكهتي" في الروضة الأولى بـ"معشوقة" الباحة

 

سمران القثامي- سبق- الباحة: أقامت الروضة الأولى بمعشوقة، التابعة لمحافظة الباحة أمس، مهرجان الفواكه تحت شعار: "صحتي في فاكهتي"، تحت إشراف مديرة الروضة علياء الغامدي، ومنسوبات الروضة، وبحضور مديرة إدارة رياض الأطفال بالباحة، وعدد من مديرات رياض الأطفال في قطاع معشوقة.
 
وشارك الأطفال في المهرجان، من خلال المسابقات، والأناشيد، وتوزيع المطويات الخاصة بتفعيل المهرجان، كما تناول الأطفال أجود أنواع الفواكه، بتوضيح عن فائدة كل نوع منها.
40 معلماً في "جبلي عسير"يطلبون إعفاءهم من مطالبات بـ 90 ألف ريال
40 معلماً في "جبلي عسير" يطلبون إعفاءهم من مطالبات بـ 90 ألف ريال

 

عبدالعزيز الشهري- سبق- عسير: طالب أكثر من 40 معلماً من إدارة تعليم عسير، بالعدول عن قرار حسم مبالغ مالية تصل على بعضهم إلى تسعين ألف ريال، متعلقة ببند بدل "النائي الجبلي" وقالوا: إن ذلك يعد نكراناً للتعاون الذي قاموا به تجاه الإدارة بعد أن كلفوا في مدارس يبعد بعضها 80 كيلومتراً عن مدارسهم الأساسية منذ عام 1430هـ، وذلك تقديراً منهم لعجز الإدارة عن توفير معلمين للمدارس التي كلفوا لها، كما ذكره لهم مسؤولو التعليم.
 
وبعث أحد المعلمين لـ "سبق" نص الشكوى التي تقدم بها المعلمون، وجاء فيها أنه بدأت انتداباتهم منذ عام 1430هـ حيث كان المعلمون يتسلمون بدل النائي الجبلي في مدارسهم الأساسية بتهامة مربة وتهامة ردوم, ويصل في بعض المدارس إلى 50 %, وعند رفض بعضهم التكليف لبُعد المدارس التي كلفوا لها ولحاجتهم الماسّة إلى البدل الذي يصرف لمدارس تهامة ردوم ومربة, طلبت منهم إدارة تعليم عسير التعاون لسد العجز في المدارس الأخرى, مع وعد بعدم إلغاء البدل الذي يستلمونه في تلك الفترة, وأن ذلك معروف ويحسب للمعلمين المتعاونين.
 
وأضاف المعلمون في شكواهم: تقديراً منّا للإدارة وتصديقاً لمسؤوليها وافقنا على الطلب, رغم تحملنا عناء السفر, ولكن لخدمة العملية التعليمية ضحينا براحتنا ولمدة زمنية بلغت ثلاث سنوات لدى البعض, لنفاجأ بقرار إيقاف البدل منذ شهر 3 الماضي واستعادة المبالغ المصروفة بأثر رجعي للوزارة بدايةً من شهر 4 الجاري بواقع 1500 ريال شهرياً سواء للمعلمين الذين لا يزالون مكلفين أو الذين انتهت تكليفاتهم, وأن ذلك القرار بعد حضور لجنة من الوزارة للتحقيق في التجاوزات المالية بإدارة تعليم عسير, لنكتشف سبب طلب الإدارة منا عدم إخبار الآخرين بانتدابنا، وأن ذلك مخالفة والمكتب يعلم.
 
وتابع المعلمون: زرنا مدير عام التعليم بعسير ومساعده ولكن دون جدوى, بل وعند مطالباتنا بإنهاء تكليفنا وإعادتنا إلى مدارسنا الأساسية رفضا بحجة أن ذلك يؤثر على سير العمل في المدارس المندوب لها، وأن ذلك سيعرضهما للمساءلة القانونية والجزاء.
 
 وأضافوا: قيمة الحسميات ليست دقيقة ولا تخضع لأي معيار سوى العشوائية, والدليل على ذلك أن معلم انتدب جزئياً لمدة شهرين وأتى أمر الحسم عليهم بمبلغ 7000 ريال, بينما هناك معلم آخر انتدب لمدة شهر واحد جاء أمر الحسم عليه بمبلغ 9000 ريال, وهي إشارة واضحة للتخبط الذي تسلكه الإدارة.
 
ولوّح المعلمون باللجوء إلى ديوان المظالم وهيئة حقوق الإنسان لإنصافهم من ذلك الظلم، على حد قولهم.
 
"سبق" تواصلت هاتفياً مع المدير العام للتربية والتعليم بعسير جلوي آل كركمان، الذي قال: "هناك توجيه من الوزارة بعدم صرف البدل إلا للممارس فعلياً, وقد وجهت الوزارة باستعادة هذه المبالغ" مؤكداً أنه خاطب الوزارة "بطلب إعفائهم تقديراً لتعاونهم، وحتى الآن لم يصل الرد".
"شرطة الخُبر"تطيح بمحتال جمع 38 مليون ريال من المواطنين
"شرطة الخُبر" تطيح بمحتال جمع 38 مليون ريال من المواطنين

 

سبق– الدمام: تمكنت شعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة محافظة الخبر من القبض على مواطن ثلاثيني مطلوب في قضايا نصب واحتيال على عدد من المواطنين عن طريق توظيف أموالهم، من خلال عقود وهمية، وذلك بتشغيلها في مشاريع تجارية وقد تجاوزت المبالغ المالية المطالب بها مبدئياً 38 مليون ريال متمثلة في 100 بلاغ مقدم ضده.
 
وأكد الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي أن المتهم تعمد خلال الفترة الماضية الاختفاء عن الأنظار بعد الحصول على المبالغ المالية، مشيراً إلى أن عملية متابعة المتهم حظيت باهتمام مدير شرطة المنطقة الشرقية اللواء غرم الله بن محمد الزهراني.
 
وجاء ضبط المتهم فجر اليوم بعد تحديد موقع وجوده من فرقة التحري الخاصة، وسلم لمركز الشرطة تمهيداً لإحالته والدعاوى المقدمة تجاهه لهيئة التحقيق والادعاء العام.
السعيد: تطوير العمل في الهيئة أمر مطلوب ولا يقف عند حد
السعيد: تطوير العمل في الهيئة أمر مطلوب ولا يقف عند حد

 

عبدالله البرقاوي- سبق– الرياض: أكّد المدير العام لفرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الرياض، الشيخ صلاح بن ناصر السعيد، خلال اجتماعه بمديري إدارات الفرع صباح اليوم الثلاثاء: أن أهمية استمرار تطوير العمل أمر مطلوب، ولا يقف عند حد؛ لاسيما بعد النظر في نتائج ذلك، من خلال التقارير الشهرية والأسبوعية، التي ترفع حول عمل كل إدارة.
 
 كما ذكر أهمية المعاملات الخاصة بالعمل الميداني، وأنها تمثل الاهتمام الأول لدى الرئيس العام للهيئة، الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، والعمل على تطويره، وتيسير مهام أعضائه.
 
وأكد "السعيد" على الاهتمام بالتعاميم، والتعليمات، والأنظمة، والحرص على تناقل الخبرات بين الموظفين؛ مما يبقي العمل في مستوى من القوة والإتقان، وتعدد الكفاءات في المجال الواحد.
 
وشكر "السعيد" مديري الإدارات؛ على ما يبذلون من جهود كبيرة في خدمة شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والحرص على الارتقاء بأداء العاملين للمستوى المأمول.
 
كما ناقش المدير العام لهيئة الرياض، مع مديري الإدارات عدداً من النقاط المهمة في عمل الفرع، واطّلع على تقارير العمل خلال الشهر الماضي، وما تحوي من إحصائيات، ومعلومات.
المصيبيح: سنجمع مدربي الهلال والنصر بعد النهائي في "المكس زون"
المصيبيح: سنجمع مدربي الهلال والنصر بعد النهائي في "المكس زون"

 

سبق– الرياض: أكد أحمد المصيبيح المشرف الإعلامي على المباراة الختامية لنهائي بطولة كأس سمو ولي العهد بين فريقي الهلال والنصر الشقيقين، أن دخول الزملاء رجال الصحافة والإعلام الرياضيون إلى "ملعب المباراة" استاد الملك فهد الدولي في العاصمة الرياض سيكون وفق ما هو معمول به في مباريات دوري زين السعودي للمحترفين لهذا الموسم، مبيناً بأن "البطاقة الإعلامية" الصادرة من الرئاسة العامة لرعاية الشباب ومكاتبها تخول لحامليها دخول الملعب فيما يتعلق بمحرري ومصوري الصحف المقروءة والإلكترونية المعتمدة.
 
وكشف المصيبيح أن القنوات الناقلة للنهائي هي قناتا "الرياضية السعودية" و"لاين سبورت"، إلى جانب قناة "العربية".
 
وقال المصيبيح:" نرحب بالزملاء كافة رجال الصحافة والإعلام في هذا العرس الكروي الكبير، ونأمل من الجميع التعاون كفريق واحد لإخراج المباراة النهائية لكأس ولي العهد بالصورة المشرفة وفق ما يسعى إليه الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم ممثلاً في رئيسه أحمد بن عيد الحربي، حيث سيكون الدخول متاحاً لحاملي البطاقة الإعلامية الصادرة من الرئاسة العامة لرعاية الشباب ووفق التنظيم الميداني الخاص بالمباراة، وبالنسبة للقنوات الناقلة فهي الرياضية السعودية ولاين سبورت، وذلك وفق تأكيد الأخوة الزملاء في القناة الرياضية السعودية، إضافة إلى قناة العربية التي يحق لها التواجد أثناء المباراة".
 
وأضاف: سيكون هناك أيضاً تنظيم في مضمار الملعب بشأن المصورين الفوتوغرافيين ومصوري ومراسلي القنوات وأيضاً في منطقة "المكس زون"، في حين لن يتم عقد مؤتمر صحافي لمدربي الفريقين بعد نهاية المباراة، وسيتم تعويض ذلك بوجود المدربين في منطقة "المكس زون" للالتقاء بمذيعي القنوات ومحرري الصحف في آنٍ معاً.
 
وزاد بقوله:" سيتم تخصيص مكان للإعلاميين الراغبين في الحديث مع الأمير نواف بن فيصل بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية وأحمد بن عيد الحربي رئيس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم بعد نهاية تتويج الفريقين، ومن ثم الانتقال إلى المكان المخصص لذلك بالتنسيق مع سليمان النافع".
 
وأوضح أحمد المصيبيح المشرف الإعلامي على المباراة الختامية لنهائي بطولة كأس ولي العهد أن إدارة استاد الملك فهد الدولي تسعى جاهدة بقيادة مديرها المهندس سلمان النمشان إلى جانب الجهات الأمنية ذات العلاقة وشركة صلة الرياضية لتقديم عمل كبير يسهم في نجاح المباراة من النواحي كافة، وذلك من خلال تخصيص فريق عمل متكامل من إداريين وفنيين ورجال أمن ومنظمين.
الأمير سلمان بن عبدالعزيز يرعى نهائي كأس ولي العهد.. الجمعة
الأمير سلمان بن عبدالعزيز يرعى نهائي كأس ولي العهد.. الجمعة
سبق– الرياض: يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع- حفظه الله- المباراة الختامية لمسابقة كأس ولي العهد للموسم الرياضي الحالي التي ستقام بين فريقي النصر والهلال من الرياض مساء يوم الجمعة 12/ 4/ 1434هـ الموافق 22 فبراير 2013م على استاد الملك فهد الدولي بالرياض.
 
وبهذه المناسبة نوه الأمير نواف بن فيصل بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية بما تحظى به هذه المسابقة من رعاية وتشجيع من ولي العهد الأمين في إطار ما يجده القطاع الشبابي والرياضي في المملكة ومنسوبوه من دعم وتشجيع من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني ـ حفظهم الله ـ حتى أصبح هذا القطاع- ولله الحمد- يعيش في مرحلة من الازدهار والنمو في جميع برامجه ومناشطه المختلفة التي توجت بالعديد من الإنجازات الوطنية المشرفة على الصعيدين المحلي والدولي، بالإضافة إلى ما يقوم به الشباب السعودي نحو خدمة دينهم ثم قيادتهم ثم وطنهم في شتى المجالات.
 
وعبر الأمير نواف بن فيصل عن ثقته الكاملة في قدرة أعضاء الفريقين على تقديم المستوى والروح الرياضية المثالية المشرفة لهذه المباراة من هذه المسابقة الغالية التي شهدت مستويات فنية وروحاً رياضية عالية بين جميع الأندية المشاركة فيها، عكست مدى القوة والمتابعة التي تتسم بها المسابقات الرياضية السعودية لتواكب ما وصلت إليه الأندية السعودية من مكانة متميزة على الساحتين المحلية والخارجية وما تجده من متابعة جماهيرية وإعلامية.
اختتام منافسات ألعاب القوى للمرحلتين المتوسطة والثانوية بالباحة
اختتام منافسات ألعاب القوى للمرحلتين المتوسطة والثانوية بالباحة

 

عبدالعزيز الشهري– سبق– الباحة: اختتمت صباح اليوم الثلاثاء وبحضور مساعد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الباحة للشؤون المدرسية محمد بن مسفر الزهراني التصفيات الختامية لألعاب القوى على مستوى المنطقة للمرحلتين المتوسطة والثانوية على ملاعب مدينة الملك سعود الرياضية.
 
وأكد مدير العلاقات العامة بتعليم الباحة سعيد الرماكي لـ"سبق": "أن الزهراني أشاد بحسن تنظيم اللجان المشرفة على البطولة المعتمد على البرنامج الحاسوبي والذي ساعد على دقة معايير التحكيم وسرعة إعلان النتائج الفردية والجماعية على مستوى الطلاب والمدارس.
 
 
في المرحلة المتوسطة جاءت مدرسة الأمير فيصل بالعقيق في المركز الأول واحتلت مدرسة "حوالة ببلجرشي" المركز الثاني فيما حلت مدرسة "الملك عبدالله بجرب" المركز الثالث.
 
وفي المرحلة الثانوية احتلت أيضاً مدرسة الأمير فيصل بالعقيق المركز الأول وجاءت مدرسة المللك عبدالله بجرب في المركز الثاني بينما احتلت مدرسة الأمير محمد بن سعود ببشير المركز الثالث.
وفي نهاية البطولة تم تسليم الميداليات وكؤوس البطولة على الطلاب الفائزين والمدارس المتميزة.
رسمياً.. مندوب "ماسا"يسلم النصر شيكاً بـ 2.4 مليون ريال
رسمياً.. مندوب "ماسا" يسلم النصر شيكاً بـ 2.4 مليون ريال

 

عبدالعزيز العصيمي – سبق – الرياض: سلم مندوب من شركة "ماسا" العائدة ملكيتها للأمير ممدوح بن عبدالرحمن بن سعود عضو شرف النصر ورئيسه السابق، شيكاً مصدقاً بمبلغ مليونين وأربعمائة ألف ريال إلى فهد المشيقح نائب رئيس نادي النصر، وتمثل هذه الدفعة المتأخرة من مستحقات النصر لدى"ماسا".
 
من جهة أخرى، أكد الأمير ممدوح بن عبدالرحمن في حديث خاص لـ"سبق" أنه تم الانتهاء من كل المبالغ التي لنادي النصر على"ماسا".
 
وقال: "أتمنى من جمهور النصر العزيز أن يملأ مدرجات ملعب الملك فهد الدولي في الرياض، يوم الجمعة المقبل أمام شقيقنا نادي الهلال، وأن تظهر المباراة بشكلٍ مميز، وأرجو ألا ينقطع صوت الجماهير عن الدعم والمؤازرة للفريق طوال الـ90 دقيقة".
 
وأضاف: قلتها أمس وأكررها أنا لا أخشى على النصر إلا من النصر، وبإذن الله سيحظى اللاعبون بنيل كأس سمو سيدي ولي العهد، ويتشرفون قبل ذلك بالسلام عليه.
روتشي.. عاشق البطاقات الحمراء يقود نهائي كأس ولي العهد
روتشي.. عاشق البطاقات الحمراء يقود نهائي كأس ولي العهد

 

سبق- الرياض: أسند الاتحاد السعودي لكرة القدم مهمة إدارة المباراة النهائية لكأس ولي العهد، التي ستقام يوم الجمعة المقبل على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض، إلى طاقم حكام إيطالي بمساعدة سعودية.
 
ويتكون طاقم الحكام من حكم الساحة الدولي جيانلوكا روتشي، وحكم مساعد أول دولي ريكاردو دي فيوري، وحكم مساعد ثانٍ دولي إليساندرو جيالاتيني، في حين تم إسناد مهمة الحكم الرابع للحكم الدولي السعودي، عبدالرحمن العمري، ومهمة تقييم الحكام للمقيّم السعودي، سعد ربيعة.
 
وبالبحث في سيرة الحكم روتشي، فإنه من مواليد 25 أغسطس 1973 في فلورنسا، وبدأ مسيرته التحكيمية في عام 2000 بإدارة 38 مباراة في الدرجة الثالثة من الدوري الإيطالي، قبل أن يتم ترفيعه لدرجات أعلى بعد ذلك.
 
وفي عام 2010، عندما انقسمت لجنة الحكام الوطنية لدوري الدرجة الأولى الإيطالي ودوري الدرجة الثانية، عُين في لجنة دوري الدرجة الأولى.
 
وعلى الصعيد الدولي، أدار روتشي ثلاث مباريات خلال تصفيات كأس الأمم الأوروبية 2012، واستدعي لاحقاً حم ساحة في مسابقة كرة القدم للرجال في الألعاب الأولمبية الصيفية 2012، كما أدار مباراة ريال مدريد ومانشستر سيتي في دوري أبطال أوروبا 2012.
 
ويعرف عن روتشي أنه لا يتردد في احتساب ضربات الجزاء، والتعامل بقسوة مع أخطاء المدافعين، ويعشق إشهار البطاقات الحمراء في المباريات التي يديرها، حيث تسند له المباريات المصيرية والصعبة في الكاليتشو الإيطالي.
شراكة اقتصادية جديدة بين مجلس التعاون الخليجي وتركيا
شراكة اقتصادية جديدة بين مجلس التعاون الخليجي وتركيا

 

عيسى الحربي- سبق- الرياض: اختتمت اللجنة المشتركة للتجارة والاستثمار بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتركيا اجتماعها الثاني في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون اليوم الثلاثاء بمشاركة ممثلين من وزارات الخارجية والتجارة والاقتصاد، وممثلين عن القطاع الخاص لدى الجانبين.
 
وأقرت اللجنة في اجتماعها خطة العمل المشترك في مجالي التجارة والاستثمار (2013-2015)، والتي وضعت برنامجاً لتعزيز التعاون بين مجلس التعاون وتركيا وفق مسارات مزمنة، تشمل إقامة المعارض والمؤتمرات والمنتديات الاقتصادية، حيث سيُقام منتدى للاستثمار الخليجي التركي في مملكة البحرين في نوفمبر 2013، ومنتدى خليجي تركي للأعمال في إسطنبول في الربع الأول من عام 2014، وغيرها.
 
وتشمل الخطة التعاون في وضع برامج لتشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والتعاون في مجال الملكية الفكرية وبراءات الاختراع، وتم الاتفاق على عدد من الآليات لترويج الصادرات، وإزالة العقبات التي تواجه الاستثمار، وتشجيع الشراكات بين قطاعي الأعمال الخليجي والتركي.
 
وأشار الأمين العام المساعد لشؤون الحوار الإستراتيجي والمفاوضات بمجلس التعاون الدكتور عبدالعزيز حمد العويشق، إلى أن الاجتماع يأتي في إطار الحوار الإستراتيجي بين مجلس التعاون وتركيا الذي بدأ في عام 2008 ويهدف إلى إرساء شراكة بين الجانبين على جميع المسارات، بما في ذلك المسار الاقتصادي.
 
يذكر أن التعاون الوثيق بين الجانبين أدى إلى تسارع ملحوظ في معدلات التجارة والاستثمار، حيث تجاوز حجم التبادل التجاري (22) مليار دولار في عام 2012 وبزيادة (60) بالمائة عن عام 2011م، كما ارتفع حجم الاستثمارات إلى أكثر من (46) مليار دولار، وهي أرقام مرشحة للارتفاع قياساً على إمكانيات الاقتصاديين التركي والخليجي، المتمتعان بنسب نمو اقتصادي متسارع.
"أدبي"الطائف يعقد جمعيته العمومية السبت المقبل

 

فهد العتيبي- سبق- الطائف: يعقد نادي الطائف الأدبي الثقافي جمعيته العمومية مساء السبت القادم في مقر النادي بعد صلاة المغرب مباشرة، ودعا رئيس مجلس إدارة النادي عطا الله بن مسفر الجعيد أعضاء الجمعية العمومية إلى الحضور، مؤكداً أهمية تسديد رسوم العضوية للعام الثاني من فترة العضوية من أجل الحصول على أحقية الحضور والمشاركة والتصويت.
 
وقال الجعيد: إن برنامج اجتماع العضوية سيناقش عدداً من المحاور المدرجة على جدول الأعمال ومنها مناقشة تقارير مجلس الإدارة خلال السنة المالية المنتهية وبرامج الأنشطة وخطط العمل للعام الجديد، بالإضافة إلى المصادقة على الميزانية والحساب الختامي للسنة المالية المنتهية وإبراء ذمة مجلس الإدارة والمصادقة على ميزانية العام الجديد، ومن ثم الاستماع لمقترحات وأسئلة الأعضاء.
السفير السعودي يغادر سريلانكا فجأة.. والسفارة ترفض التعليق
السفير السعودي يغادر سريلانكا فجأة.. والسفارة ترفض التعليق

 

خالد علي- سبق- جدة: غادر السفير السعودي في سريلانكا عائداً إلى السعودية دون إطلاع السلطات السريلانكية الرسمية، وفقاً لما ذكرته تقارير سريلانكية اليوم.
 
وأشارت التقارير إلى أن السفير السعودي عبدالعزيز بن عبدالرحمن الجماز ترك كولمبو على وجه السرعة إلى السعودية، دون أن يُطلع الجهات المختصة في البلاد. فيما رفضت السفارة السعودية التعليق على أسباب مغادرة السفير.
 
وألمحت التقارير السريلانكية إلى أن رحيل السفير السعودي دون إطلاع الجهات المختصة السريلانكية يأتي بسبب توتر العلاقات بين البلدين بعد القصاص من رازينا نافيك، الشهيرة بخادمة الدوادمي في شهر يناير الماضي، الذي بسببه استدعت كولمبو سفيرها لدى الرياض، وأعلنت تعيين سفير جديد. 
إحباط تهريب 6 يمنيين مخالفين وضبط 92 لفافة قات
إحباط تهريب 6 يمنيين مخالفين وضبط 92 لفافة قات

 

عوض الفهمي- سبق– الليث: تمكّن رجال أمن الطرق بنقطة تفتيش الليث من إحباط عملية تهريب 6 يمنيين من مخالفي نظام الإقامة، وضبط 92 لفافة قات كانت بحوزة مواطن يستقل سيارة "وانيت".
 
 كان رجال أمن الطرق اشتبهوا في سيارة من نوع جمس، قادمة من الجنوب باتجاه الشمال بقيادة مواطن سعودي، فتم استيقافها وتفتيشها، فعثر بداخلها على ستة يمنيين من مخالفي نظام الإقامة اتفقوا مع قائد المركبة على إيصالهم مقابل مبلغ مالي.
 
 وفي واقعة أخرى، اشتبه رجال أمن الطرق في سيارة من نوع "وانيت غمارتين" قادمة من الجنوب إلى الشمال يستقلها مواطنان سعوديان ظهر اليوم بنقطة تفتيش الليث "30 كلم شمال المحافظة"، وتم استيقافها وبتفتيشها عثروا بداخلها على 92 لفافة من القات.
 
 تم إعداد محضرين بالواقعتين، وإحالة المركبتين، وقائديهما ومن معهما إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
عُثر معه على سيجارة حشيش وضعها "مشتعلة" أسفل المقعد السيارة
وزير الصحة: فيروس الإيدز لم يظهر حتى الآن في الطفلة "رهام"
وزير الصحة: فيروس الإيدز لم يظهر حتى الآن في الطفلة "رهام"

 

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: طمأن وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة الجميع على صحة الطفلة "رهام"، ضحية الدم الملوث في جازان، مشيراً إلى أنه من خلال الفحوصات والتحاليل لم ترصد الأجهزة رصد الفيروس.
وتؤكد الفحوصات أن الفيروس غير نشط؛ ما يعطي مؤشرات إيجابية في فرصة شفاء رهام.
 
وتحدث الربيعة بتفصيل عن القضية في برنامج نوافذ، الذي تعرضه قناة الإخبارية، ويقدمه الزميل عبدالرحمن الحسين.
 
وتنشر "سبق" المزيد من التفاصيل لاحقاً. 
محكمة عراقية تصدر حكماً بالإعدام على "سعودي"
محكمة عراقية تصدر حكماً بالإعدام على "سعودي"

 

خالد علي– سبق– جدة: أصدرت محكمة عراقية اليوم الثلاثاء حكماً بالإعدام في حق متهم سعودي ( ش.م.م) الذي ألقت القوات الأمريكية القبض عليه جنوب غرب بغداد، وفقاً لبيان صادر عن محكمة الجنايات المركزية في الكرخ.
 
وجاء في البيان الذي نشر على موقع مجلس القضاء الأعلى العراقي أنه لدى التحقيق مع المتهم السعودي اعترف بدخوله العراق عبر الحدود السورية بطريقة غير مشروعة"، لافتاً إلى أن "شخصاً تولى عملية استقباله وعرفه على ما يسمى بالجيش الإسلامي الإرهابي بغية العمل المسلح بذريعة مقاتلة القوات الأميركية".
 
وزاد المصدر أن "شخصاً يدعى أبو علي استقبل المتهم في منطقة عرب جبور ببغداد وكان يتولى عملية نقله بين أحياء منطقة الدورة إلا أن القوات الأميركية فتشت العجلة التي كان يستقلها المتهم السعودي بعد هروب السائق ووجدت فيها أسلحة وعتاداً".
 
وأردف المصدر القضائي قائلاً: إن المحكمة استمعت إلى أقوال المتهم ووفرت له الضمانات القانونية كما استمعت إلى المفرزة القابضة ما تولد قناعة كاملة بأنه مدان ودخوله العراق كان لغرض زعزعة الأمن والاستقرار".
 
وأضاف: إن قرار الإدانة بالإعدام اتخذ وفقاً لأحكام المادة الرابعة/ 1 وبدلالة المادة الثانية/ 3 من قانون مكافحة الإرهاب وتحديد عقوبته بمقتضاها"، منوهاً إلى أن "القرار اتخذ بالاتفاق استناداً إلى المادة 182/أ الأصولية وجاهياً قابلاً وواجباً للتمييز.
مواطن في "أبو الحشاف"ببيش: الإمارة أزالت منزلي دون مبرر!
مواطن في "أبو الحشاف" ببيش: الإمارة أزالت منزلي دون مبرر!
سمران القثامي- سبق- بيش: وجّهت وزارة الداخلية إمارة منطقة جازان ببحث شكوى مواطن تظلّم من إقدام لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات على إزالة منزله الواقع في قرية أبو الحشاف التابعة لمركز الخلاوية والنجوع بمحافظة بيش، والتمس في شكواه تشكيل لجنة للنظر في موضوعه وإنصافه.
 
ووجّه وكيل إمارة منطقة جازان، محافظ بيش، بالإفادة عن شكوى المواطن بتقرير مفصّل، وكذلك الأمر المستند إليه في أمر الإزالة.
 
وذكر المتضرر من أمر الإزالة المواطن حسين سلطان عارجي في شكواه لـ"سبق" أن أمر الإزالة لم يستند إلى مبرر نظامي، مشيراً إلى أنه تقدم بشكوى للمحافظ وأمير المنطقة لطلب تعويض في الضرر الذي لحقه من جراء هدم منزله دون وجه حق.
 
وأضاف عارجي أن: "لجنة الإزالة ما زالت تلاحقني، وتريد إلحاق الضرر بما تبقى من المنزل المهدوم للخروج من مأزق الاستفسار المقدم من وزارة الداخلية؛ كون الإزالة لم تشمل جميع أجزاء المنزل".
ولفت المواطن إلى أنّ اللجنة تنوي الإتيان على ما تبقى من منزله خلال الأسبوع المقبل.
 
وناشد المواطن عبر "سبق" المسؤولين بالتحقيق مع المتسبب في هدم منزله، مؤكداً أنّه يقطن في تجمع سكاني في القرية، ولا يسكن خارج النطاق العمراني؛ الأمر الذي يرسم أكثر من علامة استفهام حول أمر الإزالة.
وتساءل المواطن في ختام مناشدته: "كيف يزال منزل في وسط النطاق العمراني وتسلم بقية المباني من الهدم؟!".
شاب يخفي حبوب كبتاجون "بشريط لاصق"بمنطقة حساسة في جسمه
شاب يخفي حبوب كبتاجون "بشريط لاصق" بمنطقة حساسة في جسمه

 

سمران القثامي- سبق- نفي: ضبطت الأجهزة الأمنية بمركز نفي، شمالي محافظة الدوادمي، شاباً وبحوزته حشيش مخدر وحبوب كبتاجون مخدرة يخفيها في منطقة حساسة من جسده حيث كُشفت المضبوطات أثناء تفتيشه في نقطة أمنية بمدخل مركز نفي.
 
وذكرت مصادر أمنية لـ"سبق" أنّ رجال الأمن قبضوا على شاب في العشرينيات من عمره يستقل سيارة "فورد" مسروقة، وبحوزته سيجارة حشيش مخدر حاول إخفاءها أسفل المقعد الأمامي للسيّارة وهي مشتعلة.
 
وأضافت أنه عند تفتيشه تبيّن أنّه يخفي حبوب كبتاجون مخدرة في منطقة حساسة بجسمه عبر شريط لاصق، حيث استطاع رجال الأمن بالنقطة العثور عليها بالمصادفة، بعدما لم يخطر ببالهم أن يلجأ الشاب إلى هذه الطريقة في إخفائها.
 
وأعّد رجال الأمن محضراً بالواقعة، وحُوّل بالمضبوطات إلى إدارة المخدرات بالدوادمي؛ لاستكمال التحقيق معه.
حريق سيارة يخرج المصلين من جامع اللحياني بمكة
حريق سيارة يخرج المصلين من جامع اللحياني بمكة

 

فواز العبدلي- سبق- مكة المكرمة: أخمدت فرقة تابعة لمركز الدفاع المدني بحي النوارية بمكة المكرمة، عصر اليوم، حريقاً نشب بإحدى سيارات المصلين بجامع اللحياني بحي أبو مراغ، بعدما أحدثت النيران تلفيات بالمركبة المحترقة، وهي من نوع كرسيدا.
 
واضطر المصلون إلى الخروج مسرعين من أجل إبعاد سياراتهم عن الموقع؛ تفادياً لانتقال نيران السيارة المشتعلة لمركباتهم, وأبلغوا عمليات الدفاع المدني التي وجهت فرقها، وتم التعامل الفوري مع الحادثة وإخماد النيران.
وشرع القسم المختص بالدفاع التحقيق بها لكشف أسباب اندلاع نيران الحريق بالمركبة.
 
 
 
"مواطن"يطعن رجل مرور أثناء تأدية عمله بتيماء
"مواطن" يطعن رجل مرور أثناء تأدية عمله بتيماء

 

بدر الجبل- سبق- تيماء: نجا رجل مرور مساء أمس بتيماء من موت محقق إثر تلقيه طعنة من مواطن أصابته في ظهره أثناء تأديته لعمله، وعلمت "سبق" أنه تم القبض على الجاني صباح اليوم من قبل شرطة محافظة تيماء، ولا يزال التحقيق جارياً في ملابسات القضية. 
 
وقال والد رجل المرور، مهل سعدون العنزي، لـ"سبق": "في أثناء تأدية ابني (رائد)، وهو عسكري بوحدة مرور تيماء لعمله في وسط البلد بتيماء بجانب المدرسة السعودية، حيث كان يباشر سيارة مخالفة, تهجم عليه شخص كان ماراً على قدميه بجانب موقع الحادث".
 
وتابع: "تفاجأ ابني بطعنة من قبل هذا الشخص بآلة حادة على ظهره بجانب الكلى, وتم على الفور نقله بواسطة زملائه لمستشفى تيماء العام متأثراً بجراحه, وباشر الأطباء إسعافه بخياطة آثار الطعنة بـ 12 غرزة, وتم تنوميه بمستشفى تيماء العام إلى أن خرج صباح اليوم".
 
وقال العنزي: "إنني لا أعلم ولا ابني أسباب ما أقدم عليه الجاني حتى أنه لم يكن على سيارة أصلاً".
مؤسسة الملك خالد الخيرية تطلق مشروع "الشباب السعودي في العمل"
مؤسسة الملك خالد الخيرية تطلق مشروع "الشباب السعودي في العمل"

 

نادية الفواز- سبق- أبها: أعلنت مؤسسة الملك خالد الخيرية عن إطلاق مشروع "الشباب السعودي في العمل" الهادف إلى تأهيل الشباب وتمكينهم بالتدريب النظري والعملي والعلوم الحديثة والمهارات الحياتية اللازمة للحصول على فرص عمل مجزية.
 
 ويهدف المشروع أيضاً إلى المساهمة في بناء مستقبل آمن ومستقر للشباب من خلال شبكة شركاء تضم المنظمة الدولية للشباب "IYF" بالإضافة إلى عددٍ من منظمات القطاع الخاص ومنظمات القطاع غير الربحي "المؤسسات والجمعيات الخيرية".
 
  وأقدمت المؤسسة خلال الأشهر الماضية، بجانب المنظمة الدولية للشباب على تحليل الوضع الراهن وفهم التحدّيات التي تواجه فئة الشباب في المملكة، وخلصت النتائج إلى أن المهارات الحياتية واللغة الإنجليزية وتكنولوجيا المعلومات هي أكثر المهارات التي يفتقر إليها الشباب السعودي للانضمام إلى سوق العمل.
 
 من جهة أخرى أكّدت الأميرة البندري بنت عبدالرحمن الفيصل، المديرة العامة لمؤسسة الملك خالد الخيرية أن المؤسسة، وبصفتها إحدى المؤسسات غير الربحية الناشطة في المجال التنموي، بادرت بإطلاق هذا المشروع بعد تحليلها للوضع الراهن وإيماناً منها بأهمية وجود منظومة تشترك بها القطاعات الثلاثة: الحكومي والخاص وغير الربحي من أجل التصدّي للتحدّيات التي يواجهها الشباب في حياتهم اليومية.
 
 وبيّنت الأميرة البندري أن المؤسسة تسعى من خلال هذا المشروع إلى الوقوف بجانب القطاع العام في عملية تنمية الشباب السعودي اقتصادياً واجتماعياً، وتمضي قدماً مع عددٍ من الجهات المهتمّة لرصد الجهود المبذولة حالياً في هذا الشأن، مشيرة إلى ضرورة صياغة خطة استراتيجية وطنية تشترك بها الأطراف ذات العلاقة بفئة الشباب لتمكينهم وإشراكهم في العملية التنموية.
 
 وستقوم مؤسسة الملك خالد بالتعاون مع شركائها في هذا المشروع ببناء قدرات المنظمات غير الربحية عبر إلحاق العاملين بها في ورش تدريبية متخصصة تُختتم بمنح مالية للبرامج المتميّزة التي تستهدف تمكين الشباب ومساعدتهم على إيجاد فرص عمل، بواسطة منظمة الشباب الدولية  "IYF" التي تمتلك أساليب تدريبية مُجرّبة في عددٍ من دول العالم أدّت إلى توظيف عاطلين عن العمل وكذلك بدء بعضهم مشاريع تجارية ناجحة.
"دانة"تضيء منزل "الياسين"
"دانة" تضيء منزل "الياسين"

 

عبدالله الرزيقي- سبق: رُزِقَ الموظف بشركة الكهرباء بصبيا، علي محمد ياسين، بمولودة اتّفق وحرمه على تسميتها "دانة".
 
"سبق" تهني الياسين، وتدعو الله أن يجعلها من مواليد السعادة.
تعليم عسير يشارك في منتدى ومعرض التعليم الدولي بالرياض
تعليم عسير يشارك في منتدى ومعرض التعليم الدولي بالرياض

 

نادية الفواز- سبق- أبها: ترأس مدير عام التربية والتعليم في منطقة عسير جلوي آل كركمان، وفد المنطقة التعليمي للمشاركة في فعاليات المعرض والمنتدى الدولي للتعليم، الذي انطلق أمس ويستمر 4 أيام، وتنظمه وزارة التربية والتعليم.
 
ويشارك الوفد في ورش العمل وفعاليات المنتدى، فضلاً عن زيارة المعرض، والإطلاع على تجربة جمهورية فنلندا، ضيف الشرف في المعرض والمنتدى، بهدف الاستفادة من الخبرات والتجارب المعروضة.
 
ويُعَدّ المعرض والمنتدى الدولي للتعليم هو الحدث الرسمي والسنوي لوزارة التربية والتعليم، وهو أكبر حدث على مستوى المعارض والمؤتمرات في منطقة الخليج العربي، من حيث الحجم وعدد الزوار؛ إذ تجاوز عدد زواره في نسخته السابقة أربعين ألف زائر.
محاضرة عن المواقف الإنسانية لـلأمير سلطان بن عبدالعزيز

 

سبق– الرياض: تستضيف الجامعة الإسلامية ضمن برنامجها الثقافي، الشهر المقبل الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع في محاضرة وحوار مفتوح حول "المواقف الإنسانية في حياة الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله".
 
وأوضح مدير الجامعة الأستاذ الدكتور محمد بن علي العقلا، الذي رحّب باسمه وباسم منسوبي الجامعة كافة بالأمير خالد بن سلطان، الذي سيعرض في المحاضرة جوانب من حياة الأمير سلطان بن عبدالعزيز- رحمه الله- وأعماله الخيرية التي بلغ خيرها القاصي والداني، ولا سيّما أن الأمير خالد بن سلطان قد تربَّى في كَنَف والده الأمير سلطان- رحمه الله- وأحبّه وعرفه عن قُرب، وهو خير من سيَرْوي صفحاتٍ من حسنات والده وأياديه البيضاء.
 
وقال العقلا إن الأمير سلطان- رحمه الله- يستحق منّا أن نذكر شيئاً من سيرته الخيِّرة، ونشهد بما علمنا فيه من خير، فهو الرجل الذي عرفه الشعب السعودي رجلاً شهماً نبيلاً كريماً، وأجمع الوطن على حُبّه والدعاء له في حياته وبعد مماته، لما قدّمه من خدمة لوطنه طوال عقود من حياته، ولما له من إسهامات كبيرة في خدمة الفقراء والمحتاجين، ورعاية المرضى وذوي الاحتياجات الخاصة، فرحمه الله رحمة واسعة.
 
وذكر العقلا أن المحاضرة دُعي إليها عددٌ كبيرٌ من المسؤولين والعلماء والمثقفين والمفكرين ورجال الإعلام من الرجال والنساء، حيث ستنقل إلى القسم النسائي في قاعة خاصة عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة.
 
يُذكر أن البرنامج الثقافي للجامعة الإسلامية بدأ عام 1428هـ واستضاف نخبة كبيرة من المسؤولين والعلماء والمثقفين في لقاءات مفتوحة وندوات ومحاضرات، وناقش العديد من القضايا التي تهم المجتمع بكل فئاته.
"الزامل"يفتتح معرض "مسكن"بمشاركة مطورين عقاريين
"الزامل" يفتتح معرض "مسكن" بمشاركة مطورين عقاريين

 

سبق- الرياض: افتتح رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية في الرياض الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الزامل مساء اليوم معرض "مسكن" العقاري المخصص للمسكن والتمويل والتصميم، ويستمر لمدة ثلاثة أيام في قاعة نيارة.
 
ويعد معرض "مسكن" أول معرض عقاري متخصص في المشاريع السكنية، ويشارك فيه عدد من المطورين العقاريين لعرض برامج إسكان متعددة تتوافق واحتياجات الأسر السعودية الباحثة عن مسكن، كما يشارك فيه عدد من المؤسسات المالية التي تعرض حلولاً تمويلية للراغبين في الحصول على مسكن.
 
ويستهدف المعرض الأسرة السعودية بكامل أفرادها، مع التركيز على دور المرأة في اتخاذ القرار عند اختيار المسكن، لذلك خصص قسماً للصغار لتنمية ثقافة البناء وإشراكهم في قرار اختيار مسكن العمر، كما يشارك في المعرض طلاب الهندسة المعمارية وطالبات التصميم الداخلي.
 
وعبّر الدكتور عبدالرحمن الزامل في تصريح صحفي عقب الافتتاح عن رضاه عما شاهده في معرض "مسكن" العقاري، مبيناً أن العروض المقدمة خلال المعرض دلّت على أن لدى المطورين العقاريين المقدرة على تقديم برنامج متكامل، ليس بناءً فحسب، بل تصميم وتأثيث، وبأسعار مقبولة للطبقة المتوسطة، كما قدّم شكره للمؤسسات المالية والبنوك التي أظهرت تعاوناً مع البرامج التمويلية للإسكان، مؤكداً أن هذا النوع من المعارض المتخصصة يحقق منافسة بين العارضين، ويساعد في البحث عن خيارات لامتلاك مسكن مناسب، منوهاً بأن غرفة الرياض لن تتردد في التعاون مع الجميع في تطوير مثل هذه الأفكار.
 
وقال: "إن ما يميز المعرض موقعه الذي يسهل وصول الأسرة إليه"، داعياً المهتمين والمسؤولين عن قضية الإسكان إلى زيارة المعرض؛ فقد يجدون لدى القطاع الخاص حلولاً لبرامج الإسكان في المملكة.
 
وأوضح رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية في الرياض أن الغرفة ستقيم فندقاً من فئة أربع نجوم داخل أسوار مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض مخصص لاستقبال رجال الأعمال والعارضين، لافتًا النظر إلى أن دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع الفندق قد انتهت الآن، وسوف تعمل الغرفة على طرحه للتنفيذ في القريب في منافسة أمام الشركات المنفذة.
كما كشف الرئيس التنفيذي لشركة المستثمر للأوراق المالية بندر الأحمدي أن رأسمال الصندوق العقاري النسائي الذي أعلن أنه الأسبوع الماضي يبلغ 150 مليون ريال، مؤكداً في ذات الوقت أن الصندوق الخاص بسيدات أعمال سعوديات يعد الأول من نوعه في مجال الصناديق العقارية.
 
وقال "الأحمدي": "إن الصندوق سيقوم بإنشاء مجموعة من الوحدات السكنية مخصصة للطبقة المتوسطة، بعدد 60 وحدة سكنية"، مشيراً إلى زيادتها في المستقبل القريب لتصل إلى 300 وحدة سكنية مصغرة، معتبراً الهدف من الإعلان عن انطلاق الصندوق النسائي العقاري في معرض مسكن للتطوير العقاري، فرصةً جيدةً كونه ملتقى لكل المستثمرين والراغبين بتملك المنازل.
 
وصرّحت رقية الشعيبي الرئيس التنفيذي لشركة موازيك أن "موازيك" شركة عقارية في مجال التطوير والبناء وبيع الأراضي، وبدأت في الدخول في مجال التطوير، وتم توقيع أول اتفاقية مع شركة المستثمر للأوراق المالية، وهذه الاتفاقية هي فتح صناديق عقارية ومحافظ استثمارية للمستثمرين، والصناديق العقارية تقوم مقام المساهمات العقارية قديماً، ولكن بشكل جديد بعد تنظيم هيئة سوق المال لها، ويكون الاكتتاب عن طريق شركة مالية في نشرة إصدار ومذكرة طرح يطلع عليها المستثمر.
 
وأضافت: "إذا تمت الموافقة يتم الاكتتاب في البنوك، كما يكتتب في الأسهم في السوق السعودي، وعند تغطيته الاكتتاب يبدأ المشروع في الطرح، وشركة موازيك مخططة للدخول في مجال التطوير العقاري، وهذا المشروع هو "مشروع فلل المعذر" عبارة عن واحد وعشرين فلة، سيستغرق بناؤها من سنة ونصف إلى سنتين للمشروع. ومن ثَمَّ يتم عملية بيع الفلل، ويتم تصفية الصندوق، ومدير الصندوق هي شركة المستثمر للأوراق المالية، وهذه هي بداية مشاريعنا للدخول في الصناديق الاستثمارية".
الورشة الإقليمية عن الجودة تؤكد التحسين المستمر لبيئة العمل المدرسي

 

سبق- الرياض: اختتمت اليوم في الرياض أعمال الورشة الإقليمية الثانية حول استخدام أدوات الجودة الشاملة لتحسين بيئة العمل المؤسسي والتربوي, بمجموعة من أوراق العمل تناولت جملة من الموضوعات أكدت أهمية الجودة وتطبيقاتها.
 
وناقش المشاركون استراتيجية الكايزن اليابانية والتفريق بينها وبقية عمليات التحسين المستمر, ودورها في تحديد الهدر "الأنشطة ذات القيمة غير المضافة"، وذلك في العمليات أو الوقت أو الموارد في العمل, وتحديد المجالات ذات الأولوية للتحسين باستخدام كايزن, والتعرف على طرق تحليل المشكلات في كايزن, والتعامل مع النهج التدريجي والبسيط لعمليات التحسين المستمرة في كايزن, إضافة للتعرف على المهارات الإدارية المطلوبة لتطبيق عمليات كايزن للتحسين المستمر, والتعرف على مهارات وإجراءات حث الموظفين على التبني والتعامل مع كايزن.
 
وتضمن اليوم الختامي مناقشة التميز المؤسسي كثقافة تسعى من خلالها المؤسسات لتكون عملياتها وإجراءاتها فعّالة وسلسة ومجدية، بحيث تنعكس آثارها على أداء أفضل لموظفيها وخدمة مميزة لمتلقي الخدمة، وذلك من خلال تطوير آليات عملها، وبما ينعكس في النهاية إيجاباً على النمو الاقتصادي والاجتماعي, وهو ما أكدته الدكتورة ياسرة غوشة من مركز الملك عبد الله الثاني للجودة بالأردن في ورقة العمل التي قدمتها بهذا الشأن.
 
وأشارت إلى أن مفهوم التميز يعني قدرة المؤسسة على تقديم الخدمات بصورة مبتكرة مختلفة عن الآخرين, مبيّنة أنه لابد من وجود ثمانية عناصر رئيسية لتحقيق التميز المؤسسي، والتي تكمن في: التوجّه بحيث يكون لدى كل مؤسسة رؤية ورسالة وأهداف استراتيجية, والعمليات كمرحلة انتقالية من المستوى الاستراتيجي إلى التنفيذي, ووجود الهيكلة والقيادة للمؤسسة, والثقافة أو الأسلوب القيادي الذي سيتم انتهاجه, والعمليات الاتصالية وتبادل المعلومات, والقرارات واتخاذها بشكل سليم, وأخيراً إدارة الأداء.
محكمة يمنية تأمر بحجز أموال الملياردير السعودي "بقشان"
محكمة يمنية تأمر بحجز أموال الملياردير السعودي "بقشان"

 

 خالد علي– سبق: أمرت المحكمة التجارية بمدينة المكلا جنوب اليمن، بحجز أرصدة الملياردير السعودي عبدالله أحمد بقشان لدى البنوك اليمنية العاملة في اليمن إثر دعوى قضائية تقدمت بها المؤسسة العربية للتجارة والمشاريع بالمكلا.
 
وذكرت صحيفة "يمن – برس "، بأن القرار جاء بعد رفض هيئة تطوير خيلة بقشان التابعة للملياردير السعودي عبدالله عبده بقشان بتسديد مبلغ مليون وثمانمائة وثلاثة وتسعين ألفاً وسبعمائة وستة عشر دولاراً للمؤسسة العربية للتجارة والمشاريع.
 
وبحسب الرسالة الموجهة لأحد البنوك اليمنية فقد طالبت المحكمة بحجز أي مبالغ لـ "بقشان" بقيمة مليون و893 ألفاً و716 دولاراً.
 
وقال المصدر إن الملياردير السعودي "بقشان" مديون لأحد البنوك اليمنية بمبلغ مليون وخمسمائة ألف دولار أمريكي وإن الأرصدة التي أمرت المحكمة بحجزها لم تتم بسبب عدم وجود أي أموال لبقشان في أي من البنوك اليمنية وإن حساباته مكشوفة ومدينة.
 
ورفضت شركة هيئة تطوير خيلة بقشان المملوكة للملياردير السعودي عبدالله عبده بقشان دفع مبلغ وقدره مليون وثمانمائة وثلاثة وتسعون ألفاً وسبعمائة وستة عشر دولاراً إثر قيام المؤسسة العربية للتجارة والمشاريع بالمكلا بمطالبة الشركة بدفع ما تبقى عليها من أموال مقابلة مقاولة لمشروع تحسين خيلة بقشان.
 
وشرعت مجموعة بقشان في عام 2008 بتنفيذ أول مصانع لها خاصة بإنتاج وتعبئة المشروبات الغازية والمياه المعدنية بتكلفة أولية 60 مليون دولار في محافظة لحج اليمنية، وأنشأ عبدالله بقشان أضخم مشاريع التطوير العقاري بحضرموت وهو مشروع درة المكلا لتطوير مساحة من الأرض تقدر بأربعة ملايين متر مربع في منطقة الريان، وبتكلفة تصل إلى نحو 50 مليون دولار.
 
ويشمل هذا المشروع السكني السياحي الاستثماري على تنفيذ 10000 وحدة سكنية والعديد من المرافق الخدمية ومركز تجاري حديث ومدينة ترفيهية ومركز سياحي وصالة سينما ومركز ثقافي بالإضافة إلى مسجد ومارينا في وسط البحر.
 
وقبل بضع سنوات كرمت الحكومة الفرنسية رجل الأعمال والاقتصادي علي عبدالله بقشان وذلك في احتفال كبير أقيم في قصر الأليزيه، حيث سلمه الرئيس الفرنسي جاك شيراك حينذاك وسام جوقة الشرف برتبة فارس تقديراً لإسهاماته الكبيرة في تطوير وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.
لجان المتابعة بصحة الطائف تحقق في وفاة الطفلة "ليال"
لجان المتابعة بصحة الطائف تحقق في وفاة الطفلة "ليال"

 

فهد العتيبي- سبق- الطائف: بدأت مديرية الشؤون الصحية بمحافظة الطائف، مجريات التحقيق مع الفريق الطبي الذي كان مشرفاً على حالة الطفلة "ليال" التي توفيت فجر أمس، بما فيهم الممرضة والطبيب، حيث سحبت إدارة المتابعة ملف الطفلة من مستشفى الأطفال، وتحفظت عليه وفقاً للإجراءات المتبعة حين الشروع في التحقيق.
 
ويتوقع أن تعلن صحة الطائف نتائج التحقيقات التي ستتضمن العقوبات النظامية التي ستصدر بحق المتسببين ومن يثبت عليهم الإهمال بعد التأكد من خلال التحقيق.
 
وكانت أسرة الطفلة "ليال"، التي لم يتجاوز عمرها شهرين، قد اتهمت الفريق المشرف على حالتها بمستشفى الأطفال بالطائف، بالتسبب في وفاتها.
 
والطفلة "ليال" ولدت لأسرة في إحدى قرى ميسان جنوب محافظة الطائف، وأصيبت بمتاعب عادية تحدث للأطفال حديثي الولادة، وهي "نزلة معوية مع جفاف" وفقاً لتشخيص مستشفى ميسان العام الذي أحالها لمستشفى الأطفال بالطائف, وهناك أجريت لها الفحوصات الطبية اللازمة وتقرر تنويمها بمرافقة والدتها منتصف الأسبوع الماضي.
 
وتناوبت الممرضات على الطفلة كل أربع ساعات لسحب عينات من دمها وفقاً لتوجيهات المشرف على الحالة، حتى بات الأمر مستغرباً من قبل والدتها ورأفت بحال طفلتها الرضيعة التي لا تتحمل ذلك السحب المتواصل لدمها, ما دفعها لإبلاغ الطبيب ومحاولتها منع الممرضات.
 
وليلة أول أمس كانت نهاية الطفلة المأساوية، إذ عندما بدأت والدتها في إرضاعها صناعياً حضرت ممرضة فلبينية في المساء, وحقنت الطفلة ببرواز علاج لم تكمل بعده خمس دقائق ليتغير وضعها الصحي للأسوأ, حيث دخلت في غيبوبة، وتعرضت لضيق تنفس أدى لنقلها للعناية المركزة بشكل فوري, وظلت كذلك حتى تم الإعلان عن وفاتها.
 
وتسلم ذوو الطفلة جثتها وغسلوها، وصلوا عليها عصر أمس في مسقط رأسها في ميسان، جنوب محافظة الطائف.
دارسو "دبلوم صعوبات التعلم"يرفضون دخول المحاضرات بحفر الباطن
دارسو "دبلوم صعوبات التعلم" يرفضون دخول المحاضرات بحفر الباطن

 

طلال الطلحي- سبق- حفر الباطن: رفض طلاب دبلوم صعوبات التعلم، والذي تقيمه جامعة المجمعة بمحافظة حفر الباطن، مساء اليوم، الدخول للقاعات وحضور المحاضرات، وذلك بعد تقليص مدة الدبلوم من ثلاثة فصول دراسية إلى فصلين دراسيين.
 
وقال الطلاب في شكوى تلقتها "سبق": "ما فعلته جامعة المجمعة بتقليص فترة الدبلوم من ثلاثة فصول دراسية إلى فصلين دراسيين، يُعتبر تحايلاً واستهتاراً وضحكاً على الذقون، فبعد انتظامنا فصلاً دراسياًّ كاملاً نتفاجأ بتقليص مدة دبلوم (صعوبات التعلم) إلى فصلين دراسيين، بعد أن كان البرنامج ثلاثة فصول دراسية؛ مما جعلنا لا نستفيد من الدبلوم؛ بسبب عدم اعتماده من قبل وزارة التربية والتعليم، وبسبب أن (التعليم) لا تقبل معادلة الشهادة في حال كون الدبلوم أقل من ثلاثة فصول دراسية؛ مما تسبّب لنا في حرماننا من الدرجة التي كنا نسعى لها، وكذلك حرماننا من تحويل التخصص والاستفادة من الدبلوم في تعليم الفئة الغالية على قلوبنا".
 
وأوضح الطالب محمد الشريعة أن "الدراسة بعد هذا الإعلان تكون دون جدوى ودون فائدة، فما كنا نريده ذهب سدى، وهذا العمل مـا هو إلا متاجرة بعقول البشر".
 
وعن رفضهم دخول القاعات والمحاضرات قال: "لم نجد حلاًّ مع إدارة الجامعة سوى الاحتجاج بهذه الطريقة، وذلك بعد أن طفح كيل الصبر مع إدارة تربوية لم تحقق لنا أبسط مـا نريد".
 
وأضاف راكان الثابتي: "ما تم إعلانه بعد انتظامنا فصلاً دراسياًّ كاملاً على أمل تحقيق طموحنا، ذهب أدراج الرياح، وعلى الرغم من أن الإعلان الذي تم نشره قبل بداية الدبلوم كان ينص على أنه ثلاثة فصول دراسية، ولا زلت محتفظاً بالبروشور الرسمي الذي تم توزيعه علينا عند التسجيل في الفصل الأول، والذي يثبت أن الدراسة ثلاثة فصول، ونحن بذلك لا نطالب إلا بحق من حقوقنا!".
 
واعتبر طلال الشليخي أن "ما حدث من قبل جامعة المجمعة لم يكن إلا اغتصاباً أكاديمياًّ لطلاب فرع حفر الباطن بجامعة المجمعة، ولذلك لتقليص مدة الدراسة لدبلوم صعوبات التعلم من ثلاثة فصول إلى فصلين، بما لا يتوافق مع الخطة الدراسية الأساسية، وما التحقنا على أساسه، وما لا يتوافق مع اعتماد وزارة التربية والتعليم".
 
وأكمل سلطان الضمن بقوله: "أنا تنتابني كثير من التساؤلات حيال ما يفعلون بخصوص مستقبل الدارسين في الدبلوم. ماذا بقي لباقي مؤسسات الدولة إذا (التعليم) تفقد مصداقيتها، وعدم الثبات في اتخاذ قرارات لا تتوافق مع المتطلبات المهنية المعدة من أجلها؟!".
 
 
أهل "الطفلة رهام"بدؤوا إجراءات مقاضاة وزارة الصحة
أهل "الطفلة رهام" بدؤوا إجراءات مقاضاة وزارة الصحة

 

فهد كاملي- سبق- جازان: بدأ اليوم المحامي الشيخ إبراهيم الحكمي الموكل رسمياً من ذوي الطفلة رهام بالإجراءات اللازمة لمقاضاة وزارة الصحة برفقة عددٍ من الأطباء والباحثين الشرعيين بعد أن نُقل للطفلة رهام دم ملوث بالإيدز بمستشفى جازان العام.
 
وبيّن المحامي الحكمي لـ "سبق" أنه اليوم بدأ رسمياً بعمل وكالة رسمية من كتابة العدل الثانية بالرياض من قِبل والد الطفلة علي الحكمي للمرافعة في قضية ابنته والمطالبة بكل حقوقها, مشيراً إلى أنه تم الإقرار بتوكيل مكتب الحكمي للمحاماة وعددٍ من الأطباء والباحثين الشرعيين للمطالبة وإقامة الدعاوى والمرافعة والمدافعة وسماع الدعوى والرد عليها بشأن رفع قضية ضد وزارة الصحة ومن كان المتسبب بخصوص الضحية رهام.
 
وقال الحكمي إنه تم منع والد الطفلة وذويها من الظهور إعلامياً كي لا يكون هناك أي ضرر أو تغيير لمجرى القضية، مؤكداً أن ترافعه عن قضية رهام لوجه الله تعالى.
 
السعودية تشارك في المؤتمر الدولي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة بنيروبي
السعودية تشارك في المؤتمر الدولي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة بنيروبي

 

عبدالله الراجحي- سبق- جدة: تشارك السعودية في المؤتمر الدولي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة بنيروبي بوفد، يرأسه نائب الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة صالح بن محمد الشهري.
 
وقال الشهري إن المشاورات الوزارية للدول الأعضاء بالمؤتمر، الذي انطلق أمس ولمدة 4 أيام، تركز في دور تنفيذ أحكام قرار الجمعية العامة، بما في ذلك ترتيبات مستقبل المنتدى البيئي الوزاري العالمي في الاجتماع الأول للمجلس الموسع في مقر الأمم المتحدة للبيئة في نيروبي. ويُعقد الاجتماع تحت شعار "ريو 20: من النتائج إلى التنفيذ".
 
وقال رئيس وفد السعودية إن انعقاد الدورة السابعة والعشرين والمنتدى الوزاري البيئي العالمي الأول لبرنامج الجمعية العامة للأمم المتحدة "UNEP" يعزز من جهود التصدي للتحديات البيئية العالمية.
 
ويهدف البرنامج إلى زيادة دور الأمم المتحدة للبيئة، بوصفه السلطة البيئية الرائدة التي تضع جدول الأعمال البيئي العالمي، الذي اعتُمد بعد 40 عاماً من تأسيسه، بوصفه برنامج الأمم المتحدة للبيئة من قِبل الجمعية العامة، في أعقاب مؤتمر ستوكهولم لعام 1972 بشأن البيئة البشرية.
 
ووصف الشهري القرار الذي اتخذته الجمعية العامة لتعزيز وترقية UNEP بأنه لحظة فاصلة.
ويضم الوفد السعودي إلى المؤتمر في عضويته وكيل الرئيس العام لشؤون البيئة والتنمية المستدامة الدكتور سمير بن جميل غازي وسليمان بن محمد الزبن والمهندس جمال بن علي باميلح وهشام بن بكر باخيضر.
محتالان بريطانيان يسرقان مجوهرات قيمتها 250 ألف إسترليني
محتالان بريطانيان يسرقان مجوهرات قيمتها 250 ألف إسترليني

 

خالد علي- سبق- جدة: قبضت الجهات الأمنية البريطانية على محتال بريطاني "41 عاماً"، وزميله، بتهمة سرقة مجوهرات قيمتها 250 ألف جنيه إسترليني، 1.5 مليون ريال، بعد تقمصه شخصية ثري سعودي.
 
 وجاء في التحقيقات التي أجرتها شرطة لندن أن المحتال، الذي يدعى جيمي، وشريكه في الجريمة الذي تظاهر بأنه ثري سعودي، التقيا تاجر مجوهرات في أحد الفنادق الشهيرة، وعرض عليهما المجوهرات، وتمكن المتهم الأول من سرقتها ومغادرة الفندق.
 
 وأدانت المحكمة المتهميْن بالسرقة وانتحال شخصية ثري سعودي، وبينت أن المتهم الأول "جيمي" محترف في سرقة المجوهرات، حيث سبق أن سرق مجوهرات قيمتها 48 ألف جنيه إسترليني من سيدة بريطانية.
بالصور.. سرقة ماس بـ50 مليون دولار من مطار بروكسل
بالصور.. سرقة ماس بـ50 مليون دولار من مطار بروكسل

 

سبق- وكالات: سرق ثمانية لصوص مسلحون يرتدون زي الشرطة، كمية "ضخمة" من الماس في هجوم على مطار بروكسل.
 
وقالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي": "إن اللصوص اخترقوا حاجزاً في المطار مساء الإثنين، وسرقوا مجوهرات تُقَدَّر قيمتها بمئات الملايين من اليورو، بينما كان يتم نقلها من شاحنة مؤمنة لطائرة متجهة إلى سويسرا".
 
وفرَّ اللصوص من نفس الثغرة في الحاجز التي دخلوا منها. وعثرت الشرطة على مركبة محترقة بالقرب من المطار.
 
وقالت المتحدثة باسم الادعاء: "إن الشرطة تبحث عن ثمانية رجال".
 
وقالت كارولاين دي وولف من مركز أنتويرب للماس: "إن قيمة الماس المسروق تقدر بنحو 50 مليون دولار".
 
وقالت دي وولف لقناة "في آر تي" البلجيكية: "نتحدث عن مبلغ ضخم للغاية".
 
ونقلت وكالة "فرانس برس" عن متحدثة أخرى باسم الشركة قولها: "إن السرقة تعد أكبر واحدة من نوعها".
 
وأضافت: "إن الماسات المسروقة ما زالت خاماً، ولم يتم تقطيعها، وكانت تنقل من أنتويرب إلى زيورخ".
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الشهري تفتتح يوم المهنة بتقنية البنات بالطائف غداً بحضور 200 خريجة
الشهري تفتتح يوم المهنة بتقنية البنات بالطائف غداً بحضور 200 خريجة

 

فهد العتيبي- سبق - الطائف: تفتتح عميدة الكلية التقنية للبنات بالطائف عائشة بنت ضيف الله الشهري، غداً الأربعاء، يوم المهنة والملتقى الأول لجهات التدريب والتوظيف بمقر الكلية بالفيصلية.
 
 وقالت الشهري إن الهدف من يوم المهنة والملتقى هو تعريف قطاع الأعمال بمخرجات التدريب التقني، ودمجها بسوق العمل، وفتح قنوات بين الكلية وجهات التوظيف، مشيرة إلى أنه تمت دعوة أكثر من 400 جهة توظيف، بالتعاون مع الغرفة التجارية بالطائف للحضور.
 
 وأوضحت أن الملتقى سيشهد ورشة بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية، ثم يكون لسيدات الأعمال جولة في الكلية للتعرف عن بيئة التدريب عن قرب.
 
 من جهة أخرى قالت وكيلة الكلية لخدمات المتدربات مها بنت ناصر الغامدي إنه تمت دعوة جميع الخريجات وإقامة ثلاث ورش عمل لهن، حيث تبدأ الورشة الأولى من الساعة الثامنة إلى الساعة التاسعة والنصف، ويقدمها ماجد بن عبدالله العصيمي منسق التوجيه والإرشاد بالكلية التقنية للبنين بالطائف، تحت عنوان "طرق البحث عن الوظيفة".
 
 أما الورشة الثانية فمن الساعة العاشرة إلى الساعة الثانية عشرة، تحت عنوان "فن التعامل مع الآخرين"، وتقيمها رئيسة قسم العلوم الاجتماعية بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالطائف فاطمة الجعيد.
 
 والورشة الثالثة تبدأ من الساعة الثانية عشرة إلى الساعة الثانية ظهراً، ويقدمها صندوق تنمية الموارد البشرية لتثقيف الخريجات عن ماهية حقوقهن وواجباتهن، وفقاً لأنظمة وزارة العمل.
 
 وأوضحت الغامدي أن عدد المنشآت المدعوة نحو 400، وأن العدد المستهدف من الخريجات أكثر من 200 خريجة، وتوقعت الغامدي أن يتم توفير أكثر من 120 وظيفة للخريجات في هذا اليوم.
 
مواطن لمحافظ رنية: شركتا نقل بري شهيرتان بلا ترخيص
مواطن لمحافظ رنية: شركتا نقل بري شهيرتان بلا ترخيص

 

عمر السبيعي- سبق- رنية: تقدم مواطن بشكوى رسمية لمحافظ رنية ضد شركتين شهيرتين للنقل البري- تحتفظ "سبق" باسميهما- يتهمهما فيها بمزاولة العمل من دون ترخيص في نقل الركاب بجانب طريق رنية الرئيسي، حتى بعد أن منعهما من العمل في المكاتب الخاصة التي يمتلكها، حيث لجأتا إلى المكاتب العامة.
 
وقال راجح السبيعي لـ"سبق": "قامت الشركتان الشهرتان باستئجار محلاتٍ تجارية لي ووعدوني خلالها بالترخيص والعمل لدي وفق النظام بعد أن مُنحت تفويضاً رسمياًّ لإدارة المكاتب، إلا أن إصراري المستمر على الترخيص ومماطلتهما لي جعلهما يتركان المكاتب التي كانا استأجراها دون دفع إيجاراتها ومزاولتهما لنشاطهما بدون ترخيص أو إذن، وبطريقة ليست نظامية مع بعض المكاتب العامة".
 
وأضاف: "تسبّب عمل الشركتين في إلحاق الضرر بي وبمحلّاتي، بعدما ماطلا في السداد، وكذلك في تسليم المحلّات وإفراغها".
 
وأكّد المواطن أن "الشركتين الشهيرتين لا زالتا تُمارسان تحميل الركاب بجانب طريق رنية الرئيسي دون رقيب أو حسيب، بعد امتناعه عن مزاولة أعمالهن من داخل المكاتب الخاصة له".
 
وطالب بإنصافه من خلال سداد الشركتين لمستحقاته استئجار محلّاته وتسليمه إياها، بعد أن ظلّت مُغلقة وتحوي مستنداتٍ وأوراقاً لرحلات الركاب.
 
وأكّد مصدر في محافظة رنية تلقي شكوى المواطن يوم أمس الإثنين برقم القيد (34211002020) وبتاريخ 8/ 4/ 1434هـ، وقال: "إنها حولت لقسم الحقوق الخاصة على أن يتم اتخاذ اللازم حيالها".
أمن جازان يقبض على يمني مطلوب لشرطة جدة في قضايا تحايل
أمن جازان يقبض على يمني مطلوب لشرطة جدة في قضايا تحايل

 

عبد الله الراجحي- سبق- جدة: كشفت مصادر "سبق" أن رجال الأمن بمنطقة جازان تمكنوا من القبض على وافد يمني مطلوب لشرطة محافظة جدة في قضايا تحايل مالي منذ سنوات.
 
وأوضحت أنه جمع أموالاً ممن كانوا يرغبون في الحصول على شهادات جامعية أو دورات متخصصة من الجامعات العربية.
 
وأضافت المصادر أن المطلوب كان يستغل علاقاته القوية ببعض العاملين في قنصلية بلاده ومثقفي الدول الإسلامية وكان يستغل هوية مقيم اسمه مطابق لاسمه لكن يقظة وتنسيق رجال الأمن أسفرت عن القبض عليه ومشاركيه.
وأكدت المصادر أنه تم القبض عليه قبل تسلله هارباً إلى بلاده.
"صحة"بيشة: مقطع خلو بنك الدم من الموظفين قديم ووقت إجازة
"صحة" بيشة: مقطع خلو بنك الدم من الموظفين قديم ووقت إجازة

 

سعود الدعجاني- سبق- بيشة: تلقت "سبق" إيضاحاً من مديرة الشؤون الصحية بمحافظة بيشة حول ما تم نشره اليوم الثلاثاء تحت عنوان "بالفيديو.. بنك الدم بمستشفى بيشة خالٍ من الموظفين"، بينت فيه أن المقطع المتداوَل قديمٌ، وتم تصويره منذ أكثر من خمسة أشهر على الأقل.
 
وذكر مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة والتوعية الصحية، عبدالله سعيد الغامدي، لـ"سبق" أن "المقطع قديم؛ بدليل عدم ظهور بعض الأجهزة الحديثة في المقطع بعد أن تمت إضافتها قبل أكثر من خمسة أشهر، وتحديداً بتاريخ 16/ 11/ 1433هـ، حسب محاضر التركيب المرفقة التي تثبت ذلك".
 
وأضاف: "يتضح ذلك من خلال ما ظهر في الثانية الـ42، وهو ظهور ثلاجة، وقد تم وضع جهاز (التانجو) محلها منذ تركيب الجهاز في التاريخ أعلاه، أي أن الثلاجة لم تكن بذلك الموقع منذ تاريخ تركيب الجهاز؛ ما يعني أن التصوير تم قبل ذلك".
 
وتابع بأن "تصوير المقطع - وحسب ما تبيّن من إغلاق مكتب الاستقبال بالمختبر - تم خلال الإجازة الرسمية (خميس أو جمعة)؛ حيث إن مكتب الاستقبال لا يتم إغلاقه إلا في أوقات الإجازات الرسمية التي يقتصر الوجود فيها على موظف واحد فقط في بنك الدم وفني بكل قسم من أقسام المختبر العاملة الأخرى".
 
ورأى الغامدي "ترك باب حجرة بنك الدم مفتوحاً لا يعني قدرة الوصول لأكياس الدم؛ كون الأكياس محفوظة داخل الثلاجات، وهذه الثلاجات مقفلة تماماً، ولا يمكن فتحها إلا من قبل الموظف المختص، كما أنها مرتبطة بنظام أمني إلكتروني يقوم بالإنذار الفوري في حالة تعرض الثلاجات لأي عبث".
 
واستدرك: "رغم هذه الاحترازات إلا أنه تم منذ أربعة أشهر عمل نظام إقفال إلكتروني للقسم ولجميع الأقسام الحرجة بالمستشفى، ولا يمكن الدخول لغرفة بنك الدم إلا من خلال بطاقة الموظف التي تثبت وقت دخوله وهويته".
 
وقال إن "التحقيقات ما زالت جارية لمحاولة معرفة يوم التصوير بالتحديد؛ كون عدم وجود الموظف يعني قصوراً من قبله، وهذا يحتم معاقبته تجاه ذلك. علماً بأن المقطع قديم كما أشرنا سابقاً".
 
وكانت "سبق" قد نشرت صباح اليوم مقطعاً، يظهر فيه مواطن بمحافظة بيشة يوثق خلو قسم بنك الدم بمستشفى الملك عبدالله من أي كادر طبي أو موظفين؛ ما يشكل خطراً على بنك الدم؛ من جراء هذا الإهمال.
 

غداً.. "جزائية القصيم"تواصل محاكمة عضو "حسم"الدكتور الخضر
غداً.. "جزائية القصيم" تواصل محاكمة عضو "حسم" الدكتور الخضر

سلطان المالكي- سبق- الرياض: تواصل المحكمة الجزائية بمنطقة القصيم غداً الأربعاء محاكمة الدكتور عبدالكريم بن يوسف الخضر أستاذ الفقه بجامعة القصيم وعضو جمعية الحقوق المدنية والسياسية- حسم- في لائحة الاتهامات التي قدمتها هيئة التحقيق والادّعاء الجلسة الماضية والتي تغيب عنها المتهم بسبب الظروف الصحية لوالده.

 
وستكون الجلسة علنية عند التاسعة صباحاً، فيما أطلق عددٌ من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي تويتر هاشتاق "#محاكمة_حسم_القصيم" لنشر تداولات الجلسة ولائحة الادعاء والرد عليها من المتهم وفريق دفاعه.
 
ويواجه الخضر عدداً من التهم منها الدعوة والتحريض على مخالفة النظام وإشاعة الفوضى، والإخلال بالأمن والطمأنينة العامة، والدعوة للتظاهرات في الميادين بالمخالفة للأنظمة، والطعن الصريح بأمانة وديانة هيئة كبار العلماء, وتوجيه الاتهامات لهم بأنهم مجرد أداة، وانتقاص وإهانة السلطة القضائية، والقدح في ذمة القضاة ونزاهتهم واستقلالهم، ووصفهم بالظلم وعدم النزاهة، وانتهاك حقوق الإنسان وإباحة تعذيبه، وترويج ادعاءات غير صحيحة عن الدولة، وتأليب الرأي العام باتهام الجهات الأمنية بالقمع والتعذيب والاغتيال والاختفاء القسري, وانتهاك حقوق الإنسان، والاشتراك في إنشاء جمعية غير مرخصة وترؤسه لها، وإظهارها كواقع يسعى عن طريقه لنشر الفرقة والشقاق والاتهامات لمؤسسات الدولة العدلية والتنفيذية وكبار المسؤولين بالجور والظلم والتعدي، ومباشرتها اختصاصات تمس حقوق الآخرين وحرياتهم، والتعدي على اختصاصات مؤسسات حكومية وأهلية "هيئة حقوق الإنسان، الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان" واشتراكه في صياغة البيانات التي تصدر عنهم ونشرها عن طريق الإنترنت، وإعادة تخزين وإرسال ما من شأنه المساس بالنظام العام المجرم والمعاقب عليه بموجب نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية الصادر في 8-3-1428ه، وترافعه بالوكالة أمام المحكمة الجزائية ببريدة عن متهم غير داخل في الدرجة الرابعة من قرابته.
 
واحتوت لائحة الاتهامات الموجهة للدكتور عبدالكريم الخضر أنه نشر بياناً على الإنترنت بعنوان "حرية المظاهرات هي صمام الأمان من العنف الحكومي والأهلي معاً.. عشرون اقتراحاً لكي يتضاعف نجاح المظاهرات" وفيه تحريض وخروج على ولي الأمر، والدعوة للتظاهر في الميادين العامة والاستمرار فيها، كما تضمنت اللائحة أن الدكتور الخضر اقترف عدداً من المخالفات منها مشاركته في صياغة وإعداد ونشر بيانات وخطابات تحتوي على معلومات كاذبة وتقدح في الحكومة، والطعن في أمانة وديانة هيئة كبار العلماء، ومنها بيان نشره على الإنترنت بعنوان "نطالب بفتح ملف حقوق الإنسان ومقاضاة وزارة الداخلية" ويدعي فيه أن وزارة الداخلية ساقت الآلاف إلى السجون، وحولت القضاء إلى أداة قمع للحريات وصدور أحكام قاسية، كذلك اشترك مع آخرين في إصدار بيان ونشره على الإنترنت بعنوان "المحاكمات السرية تعتيم على أسباب الاحتقان لتجاهل العلاج السياسي" ووصفه فيها القضاء السعودي بعدم الاستقلال، وأوردت اللائحة العديد من البيانات التي قالت لائحة الاتهام إن د. الخضر شارك مع آخرين في كتابتها ونشرها.
 
وتضمنت لائحة الاتهام أن التحقيق مع الدكتور عبد الكريم الخضر انتهى إلى توجيه الاتهام له بما أسند إليه بالأدلة والقرائن منها ما جاء في أقواله المدونة في التحقيق, واعترافه بإعداد وصياغة وإصدار البيانات والخطابات والتغريدات والمشاركة في ذلك وجميع ما نُشر عما يسمى "جمعية الحقوق المدنية والسياسية- حسم"، واعترافه بالاشتراك في تأسيس جمعية الحقوق السياسية والمدنية وإعداد البيانات الصادرة عنها، وطالبت هيئة التحقيق والادعاء بالحكم على الدكتور الخضر تعزيراً، وبالحد الأعلى من العقوبة في قانون جرائم المعلومات ومنعه من السفر.
عم شاب رماح المتفحم: ارتطام الحجر بالسيارة نتج منه احتراقها
عم شاب رماح المتفحم: ارتطام الحجر بالسيارة نتج منه احتراقها

 

عمر السبيعي- سبق- رماح: تكشفت لـ"سبق" معلومات عن "شاب رماح"، الذي تفحم داخل مركبته على طريق رماح؛ حيث ذكر عم الشاب تفاصيل ما حدث في حديث خاص لـ"سبق".
 
وقال العم: "ابن شقيقي توفي - عليه رحمة الله- نتيجة سكتة قلبية ألمت به وحالة صرع حدثت أثناء قيادته مركبته من عمله في مطار الملك خالد بالرياض"، مؤكداً أن ابن شقيقه "شخصٌ متزن، ولا يشكو سوى مرض الصرع، وكان كثير المراجعات للمستشفيات بعد تكرار حالات الصرع به قبل وفاته".
 
وأضاف عم المتوفَّى بأن شقيقه "رفض أي تحقيق في القضية بعد وضوح آثار إطارات السيارة، التي اتضح ارتطامها بحجر، ومن السرعة تسبّب في إخراج شرر لهب نتج، منه اشتعال مركبته بعد سكتة قلبية تعرَّض لها".
 
وعما حدث قبل وقوع الحادث أشار إلى أنه كان في عمله، الذي يُعرف فيه بحسن خلق رفيع، وأراد الله أن يودع أقرب زملائه لقلبه ويعانقه دون أن يعلم أنه الوداع الأخير، مضيفاً "لحسن الحظ أدت جموع غفيرة من المصلين المشاركة في الصلاة عليه وتأدية واجب العزاء فيه".
 
وذكر عم الشاب المتوفى أنه "يبلغ الثلاثين من العمر، ومتزوج، ولديه ابنان وبنتان، عليه رحمة الله وجمعه بأهله وذويه في الفردوس الأعلى بالجنة".
 
يُشار إلى أن "سبق" كانت قد نشرت أمس خبراً عن تفحم جثة شاب وسط مركبته على طريق الرياض - الرمحية، وسط اشتباه في وجود شبهة جنائية، قبل أن يوضح عمُّه تفاصيل الحادثة. 
استقالة حمادي الجبالي رئيس الوزراء التونسي
استقالة حمادي الجبالي رئيس الوزراء التونسي

 

سبق- وكالات: قالت وكالة "رويترز" للأنباء: إن رئيس الوزراء التونسي حمادي الجبالي استقال من منصبه.
 
وكان الجبالي قد التقى- في وقت سابق اليوم- أمين عام الاتحاد العام التونسي للشغل في إطار مشاوراته لحل الأزمة السياسية في تونس التي تفجرت عقب اغتيال المعارض اليساري شكري بلعيد.
 
ورفضت حركة النهضة الإسلامية التي تقود الائتلاف الحاكم المبادرة التي تقدم بها الجبالي لتشكيل حكومة تكنوقراط، واقترحت بدلاً من ذلك حكومة ائتلاف وطني تتمتع بقاعدة سياسية وبرلمانية ومفتوحة على الكفاءات الوطنية.
 
وصرح رئيس الوزراء التونسي حمادي الجبالي أنه استقال من منصبه، بعد إعلانه الفشل في تكوين حكومة غير سياسية، معمقاً بذلك الأزمة السياسية التي هزّت البلاد بعد مقتل زعيم معارض في وقت سابق هذا الشهر.
 
وأوضح الجبالي في مؤتمر صحفي بعد لقائه مع رئيس الجمهورية "قدمت لرئيس الجمهورية استقالتي".
 
وكان الجبالي قد أوضح اليوم أن الأحزاب الرئيسية في تونس فشلت في التوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة كفاءات.
الشباب يوعي لاعبيه عن المنشطات.. ويستقطب اختصاصي إصابات رياضية
الشباب يوعي لاعبيه عن المنشطات.. ويستقطب اختصاصي إصابات رياضية

 

سبق – الرياض: نظمت إدارة نادي الشباب ممثلةً في إدارة ألعاب القوى بالنادي، وبالتعاون مع اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات ندوة تثقيفية عن المنشطات المحظورة رياضياً في صالة ملعب الأمير فيصل بن فهد بالملز حضرها عددٌ من أعضاء اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات.
 
وتحدث في الندوة عمر العمر عضو فريق الرقابة على المنشطات، ومقرر لجنة الاستثناءات للاستخدام العلاجي، وعبد العزيز المسعد مسؤول الشؤون الفنية باللجنة السعودية للرقابة على المنشطات. وقدم المحاضران رؤية طبية، ورسالة مهمة للرياضيين من خلال الشرح الوافي الذي قدموه في الندوة.
 
وحضر الندوة التي تعقد لأول مرة أكثر من مائة شخص من إداريين وفنيين، ولاعبين استفادوا من التوجيهات والإرشادات التي قدمها المختصون المشاركون فيها.
 
من جهة أخرى أكدت اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات تشجيعها وترحيبها بهذا التوجيه لنادي الشباب الذي يدل على وعي واهتمام مجلس إدارة النادي بتوعية الرياضيين بخطر المنشطات وأثرها السلبي عليهم، وعلى الرياضة بالمملكة.
 
على صعيد منفصل، زار نادي الشباب مساء اليوم اختصاصي الطب الوقائي للإصابات الرياضية الطبيب العالمي البلجيكي أوليفير اقويير مدير مركز اقويير الطبي ببلجيكا لإجراء كشف طبي على جميع لاعبي فرق النادي لكرة القدم "الأول، الأولمبي، الشباب، الناشئين"، وذلك لمدة أربعة أيام.
 
وقد أخضع الدكتور أقويير مساء اليوم مجموعة من اللاعبين للكشف الطبي، وسيتم الكشف على البقية خلال الأيام الثلاثة المقبلة.
كيبل كهربائي مكشوف بشارع الليث يشكّل خطراً على المارة
 كيبل كهربائي مكشوف بشارع الليث يشكّل خطراً على المارة

 

عوض الفهمي- سبق -الليث: شكا مواطنون بالليث من وجود كيبل كهربائي مكشوف أمام المارة يقع على الشارع العام مقابل أسواق مقيبل وبجوار صيدلية نور داخل المحافظة.
 
وقال المواطنون إن الكيبل مكشوف منذ أسبوع دون أن تتدخل شركة كهرباء الليث لإغلاقه حيث يشكل خطراً "محدقاً"على المارة خصوصاً من طلاب المدارس أثناء ذهابهم وعودتهم, اضافة إلى وجوده بالقرب من المحال التجارية ما يشكل خطراً حتى على مرتاديها.
 
وطالب المواطنون شركة كهرباء الليث بإغلاق الكيبل وإزالة الضرر الواقع عليهم.
 
 
سعودي يعيش باليمن 20 عاماً ويعود باحثاً عن هويته الوطنية
سعودي يعيش باليمن 20 عاماً ويعود باحثاً عن هويته الوطنية

 

قاسم الخبراني- سبق- جازان: يبحث المواطن إبراهيم أحمد الجابري عن هويته الوطنية منذ 14 عاماً قضاها ما بين المحاكم والأحوال المدنية لإثبات أنه سعودي من أب سعودي، فُقد في الحجاز منذ أن كان عمره عامين، وحملته والدته معها إلى اليمن، وعاش معها هناك 20 عاماً قبل أن تخبره بقصته، ويعود باحثاً عن هويته.
 
وسرد الجابري قضيته لـ"سبق" قائلاً: "ترعرعت في اليمن منذ أن كنت طفلاً يبلغ من العمر سنتين، وعشت في كنف والدتي اليمنية بمحافظة حجة، وبعد أن بلغ عمري 20 عاماً علمت منها أنني سعودي من أب سعودي من قبيلة آل جابر في جازان، وأن والدي فُقد في الحجاز عام 1395هـ منذ أن كان عمري عامين".
 
وأضاف الجابري: "عندها توجهت إلى وطني السعودية عن طريق قرية المشنق، وسألت حتى وصلت إلى مسقط رأس أبي في قرية تقع بمحافظة العارضة، وفيها التقيت أعمامي، الذين اعترفوا بي وبأنني ابن شقيقهم المفقود".
 
ولفت إلى أنه بدأ بعدها رحلة البحث عن هويته الوطنية ما بين المحاكم والأحوال المدنية، حتى تم استخراج صك شرعي من المحكمة بمحافظة العارضة بتاريخ 8/ 4/ 1424، وذلك بعد مرور أربع سنوات من التقديم على الطلب، يثبت أنه سعودي من أب سعودي فُقد في الحجاز، وتم الرفع بكامل الأوراق للأحوال المدنية لإصدار هوية وطنية.
 
وتابع: "وها أنا بعد مرور 14 سنة من عودتي وحصولي على الصك الشرعي من المحكمة، وإكمال جميع أوراقي التي تثبت أنني سعودي من أب سعودي، ما زلت أنتظر إصدار الهوية الوطنية حتى الآن".
 
وذكر الجابري أنه يجد صعوبة ومعاناة كبيرة في التنقل والعلاج والوظيفة؛ للحصول على لقمة عيش كريمة له ولأسرته، وتشكّل له نقاط التفتيش كابوساً مرعباً خوفاً من ترحيله؛ حيث أصبح حبيس المنزل، مؤكداً أنه يخاف على مصير طفله المجهول الذي لا يتجاوز عمره خمسة أشهر.
 
وناشد الجابري وزير الداخلية النظر في قضيته، وسرعة إنهاء إجراءات حصوله على الهوية الوطنية.
وعلقت على الموضوع الناشطة الحقوقية عضوة جمعية حقوق الإنسان في السعودية، الدكتورة سهيلة زين العابدين، قائلة لـ"سبق": "عليه بالتقدم بجميع أوراقه الثبوتية التي تثبت أنه سعودي من أب سعودي إلى رئيس فرع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بجازان؛ حتى يتم الرفع بها، ومخاطبة الجهات المختصة، ومتابعة قضيته من قِبل الجمعية".
 
وطالبت زين العابدين المسؤولين بتسريع منح الجابري الجنسية السعودية؛ لما يترتب على منعه منها من تعطيل أمور حياته كلها وأسرته وأولاده. 
طالب ابتدائية بالرياض يمتنع عن المدرسة بسبب ضرب المعلِّم
طالب ابتدائية بالرياض يمتنع عن المدرسة بسبب ضرب المعلِّم

 

ياسر العتيبي- سبق- الرياض: أبدى مواطن من مدينة الرياض غضبه من التعامل الذي يلاقيه ابنه، الذي يدرس في الصف الخامس بمدرسة جابر بن حيان الابتدائية بحي النهضة في الرياض، من معلّم يضربه دون وجه حق؛ ما جعل ابنه يقرر الامتناع عن المدرسة.
 
وقال المواطن لــ"سبق" إنه تقدم بشكوى لمدير المدرسة مطالباً إياه باتخاذ أي إجراء يمنع المعلّم من ضرب ابنه، الذي تكرر أكثر من مرة، إلا انه لم يلق أي تجاوب من مدير المدرسة.
 
وحسب الأب، قال المدير: "هذا المعلم عصبي، ويصعب التعامل معه؛ لذا لا نستطيع أن نعمل لك أي شيء سوى أن نقوم بنقل ابنك إلى فصل آخر".
 
وأضاف والد الطفل بأنه "بالفعل تم نقله، إلا أن المعلم لا يزال يلاحق ابني ويقول له: [لماذا تقول إنني أضربك؟]، وقام بضربه مرة أخرى أمس الاثنين قائلاً له: [لا تخبر أحداً وإلا سوف ترى ما لا تُحمد عقباه]".
 
وقال إن المدرس أقدم على سحب الطالب بعيداً عن الإدارة، وخنقه، وهدده بأنه إذا تكلم فسوف يبعده عن المدرسة ويفصله.
وأضاف المواطن بأن ابنه الآن يعاني حالة نفسية سيئة؛ جعلته يقرر ألا يذهب إلى المدرسة، وناشد المسؤولين وضع حد لمثل هؤلاء المعلمين الذين يعنفون الطلبة، ويتسببون لهم في تأثيرات نفسية تستمر معهم على المدى البعيد. 
الشيخ الحواشي ينجو من محاولة للاعتداء عليه أثناء صلاة الاستسقاء
الشيخ الحواشي ينجو من محاولة للاعتداء عليه أثناء صلاة الاستسقاء

 

عيسى الحربي- سبق- خميس مشيط: أنقذت العناية الإلهية الشيخ أحمد الحواشي، إمام الجامع الكبير، من الاعتداء عليه أثناء صلاة الاستسقاء صباح الاثنين الماضي، وذلك عندما تقدم شخص يحمل خنجراً بيده محاولاً الهجوم عليه في المنبر، إلا أن يقظة وفطنة نجل الشيخ "محمد" أحبطتا محاولة الاعتداء.
 
وأوضح الشيخ أحمد الحواشي لـ"سبق" أن شاباً صلى خلفه صلاة الفجر في الجامع الكبير وهو يضع أمامه فأساً "وعقب نهاية الصلاة قام بين الصفوف وأخرج آلة حادة "خنجراً"، ثم توجه إلي في المنبر، وطلب مني السماح بإلقاء قصيدة مدح بحقه، إلا أنني رفضت احتراماً للمكان والزمان؛ ليعود إلى مكانه، ويجلس لإكمال التسبيح والتهليل".
 
وأضاف: "خرجنا من الجامع، وتوجهنا لمصلى العيد لأداء صلاة الاستسقاء، وأثناء الدعاء هجم علي بفأس يحمله، إلا أن ابني الدكتور محمد منعه بقوة من الاعتداء، قبل أن يعتذر ويدعي أنه يرغب في إلقاء قصيدة".
 
وقال الحواشي: المعتدي لدى الجهات الأمنية، وأنتظر إعلان عقوبته؛ لأنه أزعج المصلين، وأثار الفوضى في صلاتَي الفجر والاستسقاء.
 
وأكد الشيخ أحمد الحواشي أن الشخص في كامل قواه العقلية، ولا يعاني أمراضاً، وأنه مدفوع من قِبل أشخاص مغرضين، معاتباً رجال الأمن بعدم حمايتهم له أثناء الهجوم.
"أطباق البيض"ترتفع لأكثر من 30 % في رنية
"أطباق البيض" ترتفع لأكثر من 30 % في رنية

 

عمر السبيعي- سبق- رنية: سجّلت أطباق بيض الدواجن ارتفاعاً في محافظة رنية لأكثر من 30 % دون ذكر أسباب واضحة لذلك, ما تسبّب في وجود شُحٍ كبير بالحصول عليها.
 
وقال عددٌ من المستهلكين لأطباق البيض إن الارتفاعات المفاجئة تمت مُنذ الأسبوع الماضي, وقفزت لتُسجّل ارتفاعاً وصل لربع قيمتها السابقة.
 
 وأضافوا: أصبح أمر إيجاد أطباق البيض هذه الأيام في التموينات الصغيرة أمراً أشبه بالمُحال بعدما احتكرته المستودعات الكبيرة وتلاعبت بأسعاره وقفزت به لأكثر من 30 % دون رقيب أو حسيب, مُتسائلين عن دور الجهات الرقابية وملاحقتها تلاعب الأسعار من قِبل التجار.
 
وطالبوا بتدخل الجهات الرقابية وإلزام مُلّاك مزارع الدواجن الذين يُعتقد أن لهم دوراً كبيراً في الارتفاعات وكذلك أصحاب المستودعات الكبيرة, وذلك من خلال إعادة الأسعار لسابق عهدها بدلاً من شُح التوزيع وارتفاع الأسعار.
عم "رهام": نور والقحطاني لم يتواصلا معنا للمساعدة في العلاج
عم "رهام": نور والقحطاني لم يتواصلا معنا للمساعدة في العلاج

 

قاسم الخبراني- سبق- الرياض: نفى محمد الحكمي، عم الطفلة "رهام"، الأخبار المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وأجهزة الجوال وبعض المواقع حول تبرع اللاعب محمد نور بمبلغ 3 ملايين ريال للمساهمة في علاجها.
 
وقال الحكمي لـ"سبق" نسمع أخباراً تتردد حول تبرع لاعب نادي الاتحاد محمد نور بمبلغ 3 ملايين ريال ولاعب نادي الهلال ياسر القحطاني بمبلغ 5 ملايين ريال للمساعدة في علاج "رهام"، إلا أن هذا لم يحدث، ولم نتلق اتصالاً من أي من اللاعبَيْن.
جامعيون: تعصب الإعلام الرياضي أفقدنا ثقافة الحوار واحترام الآخر
جامعيون: تعصب الإعلام الرياضي أفقدنا ثقافة الحوار واحترام الآخر

 

عيسى الحربي- سبق- الرياض: أفرزت أحداث الشارع الرياضي في المملكة مفاهيم خاطئة لدى الجمهور عامة والنشء خاصة تصدى لها "بعض" المحللين الرياضيين في البرامج الرياضية أبرزها ثقافة الإقصاء والمناطقية، وعدم تقبل الآخر بسبب تعارض الميول.
 
وعبّر شباب جامعيون في حديثهم لـ"سبق" عن امتعاضهم الشديد لما آلت إليه الرياضة السعودية من انتقال المنافسة إلى خارج الملعب، وتبني قضايا بعيداً عن الكرة ما أدى إلى زراعة الحقد والبغض والتعصب الأعمى في نفوسهم، مبينين أن هذا ينافي الهدف من الرياضة بمسماها وشموليتها.
 
 
وقال الطالب الجامعي فواز سعد "20 عاماً" إن ثقافة الحوار الهادئ ودبلوماسية الإقناع تكاد تنعدم في مقومات الإعلاميين الرياضيين، وأصبحت الاتهامات المتبادلة والألفاظ النابية على الهواء هي سمة البرامج الحوارية، مما ولد جيلاً يحمل خطاباً ركيكاً ولغة "شوارعية" في تعاطيها مع الأحداث.
 
وكشف الطالب ياسر الفهيد "19 عاماً" أن التعصب الأعمى للرياضة في السعودية وجد دعماً عير مهني من قِبل بعض الإعلاميين في القنوات الرياضية، وأصبحوا يبحثون عن الضيف الذي يلقي التهم في كل اتجاه لكسب المشاهدين، الأمر الذي انعكس سلباً على المتلقي وزرع ثقافة الحوار السلبي والدخول في النوايا.
 
وأشار الفهيد إلى أن مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني عمل برامج حوارية ميدانية تحت مسمى "مقهى الحوار" موجهة للشباب بمختلف الأعمار أثمرت عن غرس مفاهيم ومهارات لفن التخاطب والاستماع والحوار الهادئ البعيد عن التشنجات".
 
وعن حاجة الشباب لأسس الحوار الناجح أوضح الشاب علي السرباتي أن ما يشاهده عبر البرامج الرياضية هي ثقافة "إن لم تكن معي فأنت ضدي" باتت تنتقل إلى المجالس العامة فأصبحت لغة التخاطب السائدة بين بعض الشباب الهجوم وعدم التنازل عن القناعات.
 
وتابع السرباتي قائلا: "مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني من بين الجهات التي قامت بنشر ثقافة الحوار وتقريب وجهات النظر، واستطاع الوصول للشباب في الأماكن العامة التي يرتادونها كالمقاهي الـ"كوفي شوب" وقام بعقد حوارات بينهم وبين المهتمين بشباب الوطن من المشايخ وطلبة العلم والمفكرين ورموز المجتمع، وخرج الجانبان بفوائد جمة، فالطرف الأول تلمس همومهم، والطرف الثاني أوصل قناعته، وتعلم أسلوب ومقومات الحوار الإيجابي".
 
كما بيّن حيدر الشهراني أن الطرح البذيء والساذج نقل عن شباب هذا البلد صورة سيئة للمتابعين في الخارج، مشيداً بأدوار بعض الجهات المهتمة برفع مستوى الحوار.
والد طالب "الفلاش"بمكة: مدير المدرسة تقصد الإيقاع بابني
والد طالب "الفلاش" بمكة: مدير المدرسة تقصد الإيقاع بابني

 

فواز العبدلي- سبق- مكة المكرمة: أصرّ والد الطالب "16 عاماً" المتهم بتفجير الفلاش في ثانوية بمكة أمس الأول على براءة ابنه واتهم مدير المدرسة "بتقصده الإيقاع بابنه في مثل هذه القضايا".
 
وقال لــ"سبق" عبر الهاتف: إنه يدحض جميع التُهم الموجهة بحق ابنه، مُتهماً في الوقت ذاته مدير المدرسة بتقصده الإيقاع بابنه في مثل هذه القضايا، على حد تعبيره.
 
وأضاف: "لقد توجهت صباح اليوم وتقدمت بتسجيل دعوى بإدارة تعليم مكة المكرمة تجاه مدير المدرسة وعددٍ من المعلمين بالمدرسة بسبب دعوى الأول على ابني لدى قسم الشرطة وقيام المعلمين بالاعتداء على ابني بالضرب بزعمهم تهذيبه وملامته على وقوع دوي الانفجار بالمدرسة".
 
وأكد والد الطالب أنه ماضٍ في تصعيده بدعاواه تجاه مدير المدرسة وبعض معلميها وتصعيدها للوجه الشرعي.
 
وشدد والد الطالب على براءة ابنة مُستشهداً بأن دوي الانفجار الذي وقع بالمدرسة نتيجة استخدام مادة الفلاش والقصدير ليس دوياً واحداً وإنما دويان لا يفصل بينهما إلا زمن يسير جداً.
 
وأوضح أن الدوي وقع الأول بالدور السفلي بمبنى المدرسة في حين انطلق دوى الانفجار الثاني بالطابق العلوي بالمبنى المدرسي.
 
وقال إن لديه شهوداً من طلاب المدرسة على أن ابنه كان حينها معهم يتناول وجبة من المقصف المدرسي.
 
ولفت إلى اتهام آخر وجهه مدير المدرسة بحق ابنه وهو تسببه في إحراق الكايبل الكهربائي الرئيسي للمدرسة منذُ فترة.
 
وأشار إلى أن ابنه غادر قسم شرطة التنعيم بصحبته عقب تدوين إجاباته على اتهامات مدير مدرسته له بتسببه بحدوث دوي الانفجار.
 
وفتح النقيب عبدالله رمزي الحربي ملف التحقيق في القضية وأخذ أقوال المدير والطالب الذي يدرس بالصف الأول الثانوي.
 
وكانت مدرسة ثانوية على طريق المدينة النازل بمكة المكرمة شهدت ظهر أول أمس دوي انفجار بسبب إقدام أحد طلابها بوضع فلاش بداخل قصدير وإحداثه للدوي.
وعلى إثر صوت الانفجار، هرع مدير ومعلمو المدرسة للخوف الذي تملكهم هم وطلاب المدرسة.
 
واتّصل مدير المدرسة بالدوريات الأمنية وطلب نقل الواقعة للشرطة للتحقيق فيها ومع الطالب المتهم بإحداث دويي الانفجار.
 
وحقق مع الطالب وأوقف بداخل مركز الشرطة بحسب مصدر مطلع حتى تم عرضه على دائرة النفس بهيئة التحقيق والادعاء وهو ما دحضه والد الطالب.
 
وقال الأب إنه تمكّن عبر مساعيه من إعفاء ابنه من التوقيف بسجن الشرطة والاكتفاء بإطلاقه بكفالة على أن تأخذ معاملة القضية مجراها الرسمي حتى النطق بها شرعاً.
بالصور.. هجوم مؤلم من لبؤات على أسد دخيل
بالصور.. هجوم مؤلم من لبؤات على أسد دخيل

 

أيمن حسن - سبق: دون تردد، هاجمت مجموعة من اللبؤات أسداً دخيلاً اقترب من أشبالهن، في محمية طبيعية بكينيا، وفي لحظات انضمت أسود القطيع للهجوم، الذي تسبب في آلام شديدة للحيوان، ظهرت واضحة في مجموعة رائعة من الصور.  
 
وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية إن المصوِّرة سارة سكينر تمكنت من التقاط صور المعركة، أثناء إحدى زياراتها المتكررة لمحمية "ماساي مارا" الطبيعية بكينيا، التي تقع على حدود تنزانيا.
 
وحسب الصحيفة فإن المنطقة مكتظة بقطعان الأسود؛ ما يتسبب أحياناً في توتر ومعارك، حين يدافع كل قطيع عن أرضه آمنة من تدخل القطعان الأخرى.
 
ورغم أن الأسود معروفة بمهاجمة وصيد الحيوانات الأخرى لكن تندلع المعارك بين الأسود نفسها أحياناً.
 
وتقول الصحيفة: تظل الأشبال ترضع من اللبؤات نحو 8 أشهر، وتظل تحت رعاية الأمهات من عامين إلى ثلاثة. 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
1700 طلب على 8 وظائف شاغرة في مقهى بريطاني
1700 طلب على 8 وظائف شاغرة في مقهى بريطاني

 

إفي- لندن: تلقى مقهى بريطاني سيفتح أبوابه الجمعة المقبل في مدينة نوتنجهام ألف و701 طلب للتوظيف على ثماني وظائف شاغرة فقط.
 
وكانت سلسلة مقاهي "كوستا" المنتشرة في بريطانيا أعلنت عن الوظائف الشاغرة في ديسمبر الماضي، ثلاثة منها بدوام كامل وخمسة بدوام جزئي.
 
واعترف مصدر من الشركة بتعرضه لـ"صدمة" أمام انهمار طلبات التوظيف على الفرص المتاحة، والتي تقدم رواتب تتراوح بين ستة وعشرة جنيهات إسترلينية في الساعة.
 
وقال المتحدث الرسمي باسم "كوستا" لوسائل إعلام بريطانية: "لقد تفاجأنا بما حدث، لم نكن قط ننتظر تلقي هذا الكم من الطلبات".
 
ومن ضمن المتقدمين للوظائف يوجد موظفون سابقون بسلسلة متاجر "إتش إم في" للموسيقى، وآخرون سبق لهم العمل بشركة "كلينتون كاردز" للبطاقات.
 
ويأتي هذا الأمر قبل يوم واحد من إعلان المكتب القومي البريطاني للإحصاء عن مؤشرات البطالة في البلاد.
عبر رسالة جوال .. النصر يغلق التدريبات في وجه الشرفيين والجمهور
عبر رسالة جوال .. النصر يغلق التدريبات في وجه الشرفيين والجمهور

 

سبق – الرياض: قرر الأورجواني دانيال كارينيو مدرب فريق النصر الأول لكرة القدم، إغلاق التدريبات أمام أعضاء شرف النادي والجماهير ورجال الإعلام والصحافة، وذلك استعداداً لمواجهة فريق الهلال يوم الجمعة المقبلة في نهائي كأس ولي العهد.
 
ووجهت إدارة نادي النصر رسالة عبر جوال النادي جاء فيها: "بناءً على طلب الجهاز الفني بقيادة المدرب كارينيو، سيتم إغلاق تدريبات الفريق ابتداءً من اليوم الثلاثاء ونرجو من جميع أعضاء شرف النادي والجماهير الذين نكن لهم كل تقدير واحترام ونعتبرهم هم سندنا بعد الله تفهم هذا الأمر والاستجابة من باب الوقوف مع الفريق ولمصلحة الكيان".
 
وكان الفريق أدى مراناً استرجاعياً اليوم بعد أن تغلب على فريق الاتفاق مساء أمس بهدفين دون رد، وشارك في المران جميع اللاعبين باستثناء حسين عبدالغني الذي تعرّض لإصابة في كتفه خلال لقاء الأمس.
رئيس الهلال: مستوى الأزرق مميز.. متفائل بتحقيق الكأس
رئيس الهلال: مستوى الأزرق مميز.. متفائل بتحقيق الكأس

 

سبق- الرياض: أبدى الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال تفاؤله بتحقيق لقب كأس ولي العهد أمام النصر يوم الجمعة المقبل، واحتفاظ الفريق باللقب للمرة السادسة على التوالي، وقال قبل مران الفريق اليوم: "أنا متفائل بتحقيق اللقب، خاصة في ظل تطور مستوى الفريق مع الكرواتي زلاتكو، والذي تولى المسؤولية خلفاً لكومبواريه".
 
وعرج الرئيس الأزرق بالحديث عن الخسارة من فريق الشباب أمس، مبدياً رضاه عن المستوى الذي قدمه الفريق، وقال: "شاهدت مباراة الشباب وأسعدني استعادة الفريق لروحه القتالية ولشكله الحقيقي".
 
وأضاف: "حتى الدقيقة 75 من المباراة الفريق كان مستواه الفني رائعاً، وبرز اللاعبون في لعب الكرة السريعة والضغط على المنافس، وما حدث في آخر المباراة من أخطاء كلفتنا نتيجة المباراة، ولن يغطي هذا أبداً على سعادتنا بالمستوى الكبير الذي ظهر به الفريق".
 
ووجه الأمير عبدالرحمن رسالة لمن شكك في أداء فريقه وقال: "أدعو من يشكك بالمستوى الذي كنا عليه أن يتابع المباراة مرة أخرى، ويحكم بعد ذلك على الفريق".
 
وأضاف: "طبيعي أن تكون آراؤنا انفعالية بعد المباراة مباشرة، خاصة إذا ما نظرنا لما آلت إليه النتيجة، وتوقيت الأهداف الشبابية، والتي تسببت بها أخطاء دفاعية لا يتحملها زلاتكو".
 
ودافع رئيس الهلال عن اللاعب الكولومبي جوستافو بوليفار المنضم حديثاً للفريق، مشيداً بالسيرة الذاتية للاعب، مطالباً في الوقت نفسه بالصبر على اللاعب، وعدم الحكم عليه بعد أربع مباريات فقط، مستشهداً بلاعبين كُثُر مرّوا على الفريق الهلالي.
 
وعن مباراة النصر قال: "تركيزنا في الوقت الحالي منصب على نهائي كأس ولي العهد أمام النصر، وأتمنى أن نوفق في المحافظة على اللقب".
 
على صعيد منفصل، عاود لاعبو فريق الهلال الأول لكرة القدم تدريباتهم ظهر اليوم الثلاثاء عقب خوضهم لقاء الأمس أمام فريق "الشباب"، حيث أدى اللاعبون المشاركون بصفة أساسية تدريبات استرجاعية، في الوقت الذي أدى فيه بقية اللاعبين تدريبات اعتيادية، اشتملت على الجانبين اللياقي والفني، تلاها مناورة على ربع مساحة الملعب، فيما واصل الثنائي (عبداللطيف الغنام وسالم الدوسري) برنامجيهما التأهيلي واللياقي، وشهدت التدريبات تواجد الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس النادي، وعدد من أعضاء شرف النادي وأعضاء مجلس الإدارة.
 
وقد حظي المران بتغطية إعلامية واسعة، وذلك للحديث عن لقاء الفريق القادم أمام فريق "النصر" يوم الجمعة المقبل في نهائي بطولة كأس ولي العهد، يذكر أن مران يوم غد الأربعاء سيقام في الفترة المسائية، ومغلق أمام الجماهير ووسائل الإعلام.
 
هذا وتوجه اللاعبون بعد نهاية المران إلى معسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز في مقر النادي لتناول وجبة الغداء.
المدرب الثالث في موسم.. الهلال يفاوض الصربي ميلوفان رايفيتش
المدرب الثالث في موسم.. الهلال يفاوض الصربي ميلوفان رايفيتش

 

محمد السيد- سبق- الرياض: كشف الإعلامي مشعل القحطاني- المذيع في قناة دبي الرياضية- عن مفاجأة من العيار الثقيل، تمثلت في مفاوضات يجريها عدد من أعضاء مجلس إدارة نادي الهلال مع المدرب الصربي ميلوفان رايفيتش، والذي سبق أن تولى القيادة الفنية للأهلي، وتركه بصورة مفاجئة، متعذراً بظروفه العائلية ليتولى القيادة الفنية للمنتخب القطري.
 
القحطاني غرّد على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قائلاً: "اﻵن الصربي ميلوفان رايفيتش يتواجد في دبي للتفاوض المبدئي مع الهلال لقيادة الفريق هذا الموسم، ويبدو أن الهلال غير مقتنع بزلاتكو.. 3 مدربين بموسم".
 
القحطاني أضاف: "ميلوفان رايفيتش صربي الجنسية 59 سنة، سبق أن درب منتخب غانا في نهائيات كأس العالم 2010.. يمتاز بالهدوء لكنه صارم الشخصية وقوي الرأي".
 
القحطاني دافع عن رئيس الهلال قائلاً: "لا تظلمون الأمير عبدالرحمن بن مساعد؛ ﻷن من اتفق- وحسب ما يذكر المصدر من دبي- هو أعضاء في مجلس إدارة نادي الهلال، ويريدون إقناع الأمير بالمدرب، ويريدون من ميلوفان قيادة الفريق من بعد مباراة العين القادمة، والمدرب سيسافر الليلة إلى فرانكفورت الساعة 9؛ لتجهيز أموره وانتظار توقيع العقد".
 
 
 
 
بطاقة حمراء تكلف حكماً ذراعه بإسبانيا
بطاقة حمراء تكلف حكماً ذراعه بإسبانيا

 

إفي- فالنسيا "إسبانيا": فقد حكم يبلغ من العمر 17 عاماً ذراعه خلال مباراة لكرة القدم في بطولة محلية بإقليم فالنسيا الإسباني، بعد طرده لأحد اللاعبين.
 
وخلال اللقاء الذي أُقيم الأحد، أشهر الحكم بطاقة حمراء لأحد اللاعبين، الذي يعمل شرطياً، ما أثار غضب الأخير.
 
ولم يجد المطرود وسيلة للتعبير عن غضبه سوى توجيه لطمة قوية للحكم سقط على إثرها على الأرض، قبل أن ينهال عليه بالركلات.
 
وبعد ساعات، تم اعتقال اللاعب وإيقافه مؤقتاً عن العمل بتهمة الاعتداء على الحكم، الذي أودع المستشفى، حيث تم بتر ذراعه.
 
وأعلن اتحاد الكرة بإقليم فالنسيا إيقاف اللاعب، في انتظار قرار لجنة المنافسة والقيم.
2.7 مليار دولار قيمة صفقات الإمارات في "آيديكس"حتى الآن
2.7 مليار دولار قيمة صفقات الإمارات في "آيديكس" حتى الآن

 

إفي- أبو ظبي: أعلنت الإمارات اليوم الثلاثاء خلال معرض "آيديكس" الدفاعي عن إبرامها 19 صفقة جديدة بقيمة 4.9 مليار درهم إماراتي (1.33 مليار دولار)، مع شركات محلية وأجنبية؛ لتزويد قواتها المسلحة بأنواع مختلفة من الأسلحة والذخائر والخدمات وأنواع العتاد العسكري الأخرى.
 
وبهذا ترتفع إلى 10.1 مليار درهم (2.7 مليار دولار) قيمة الصفقات الإماراتية المعلنة حتى هذا اليوم الثالث مع معرض آيديكس 2013 الدفاعي، حيث أعلنت أمس عن عقدها صفقات تسليح وعتاد بقيمة 5.2 مليار درهم.
 
وقال اللواء عبيد الكتبي- المتحدث الرسمي لمعرض ومؤتمر الدفاع آيديكس 2013- في مؤتمر صحفي: إن الصفقات تشمل عقداً مع كل من شركة "أمروك" المحلية بقيمة 1.8 مليار درهم لإدارة وصيانة وإصلاح طائرات القوات المسلحة، وعقداً مع شركة "رايثون" الأمريكية بقيمة 430.7 مليون درهم، لشراء مكملات (ملاحق) للقنابل "جي بي يو 12" و"جي بي يو 58".
 
وأضاف المتحدث أنه تم توقيع صفقة بقيمة 829.8 مليون درهم، مع شركة كاركال للذخائر الخفيفة المملوكة لشركة "توازن" الإماراتية؛ لشراء ذخائر خفيفة مختلفة الأعيرة ومصنوعة في الإمارات، وعقداً بقيمة 27.7 مليون درهم مع شركة "إير بورن سيستمز" الأمريكية؛ لشراء مظلات موجهة بالأقمار الصناعية "جي بي إيه دي".
 
وتعاقدت القوات المسلحة أيضاً مع شركة "درويش بن أحمد وأولاده" المحلية لشراء آليات بقيمة 209 ملايين درهم، ومع "شركة أبو ظبي لبناء السفن المحلية" لإضافة تعديلات فنية على سفن من طراز بينونة بقيمة 265 مليون درهم، في إطار سعي القوات المسلحة لرفع كفاءة القطع البحرية وتطويرها.
 
وحصلت شركة "إنترناشيونال جولدن جروب" المحلية على عقد بقيمة 367.1 مليون درهم؛ لتزويد القوات المسلحة بأسلحة ومكملاتها وذخائر ومهمات عسكرية بقيمة مليون درهم، في حين حصلت القوات المسلحة مع شركة "روكويل كولينز" البريطانية على عقد لبيع نظام التهديف والتصويب "فايرستورم " بقيمة 146.9 مليون درهم.
 
وأبرمت القوات المسلحة أيضاً عقداً مع شركة "الفهد للأنظمة الذكية المحلية"؛ لشراء وتركيب أجهزة أمنية وصيانتها بقيمة 45.9 مليون درهم، وعقداً مع "شركة أبو ظبي الاستثمارية للأنظمة الذاتية- أداسي" المحلية؛ لشراء كاميرات "إم إكس 10" وأجهزة ومعدات لأنظمة المناطيد وتقديم الدعم الفني لها، بالإضافة إلى تطوير نظام السبر للطائرة بدون طيار بقيمة 119.4 مليون درهم.
 
كما تم التعاقد مع شركة "الاتحاد لبناء السفن" المحلية لتقديم الإسناد الفني لسفن الفلج بقيمة 176.4 مليون درهم، ومع شركة "بيلتش" البيلاروسية؛ لشراء قطع غيار لمنظار "ناموت" لناقلة الجنود "بي إم بي" بقيمة 59.6 مليون درهم.
 
كما تم إبرام صفقة مع شركة "إير تاليس سيستمز إس. إيه" الفرنسية؛ لتقديم الإسناد الفني والصيانة والإصلاح لصواريخ "كروتال" بقيمة 37 مليون درهم.
"آبل"تتعرض لهجوم إلكتروني ولا أدلة على سرقة معلوماتها
"آبل" تتعرض لهجوم إلكتروني ولا أدلة على سرقة معلوماتها

 

إفي- لوس أنجليس: أعلنت شركة "آبل" الأمريكية أمس الثلاثاء تعرضها لهجوم إلكتروني مشابه لذلك الذي كانت شبكة "فيس بوك" الاجتماعية ضحية له الشهر الماضي، لكنها استبعدت في الوقت نفسه وقوع معلوماتها الداخلية في أيدي المخترقين.
 
وأوضحت الشركة أن الهجوم وقع عن طريق نقطة امتداد ضعيفة في جافا برامج التصفح، وأثر في حواسب "ماك" الخاصة بعدد من العاملين.
 
وأفاد البيان بأن الشركة تعرفت على البرنامج "الخبيث" الذي أثر في عدد "محدود" من الأجهزة.
وأوضحت شركة الإلكترونيات العملاقة أنها ليس لديها أدلة على أن الـ"هاكرز" استولوا على بياناتها، وأنها تتعاون حالياً مع السلطات لتحديد مصدر الهجوم. 
 
20-02-2013 01:08
Unsubscribe from this feed immediately

Manage your subscriptions
A service from SpecificFeeds.com. How are we doing? We're always happy for feedback

ليست هناك تعليقات:

Powered by FeedBurner

;